jumiaShop now
أنظمة تخسيسالصحةالمرأة والطفل

إليك 3 أهم أسباب ثبات الوزن بعد الولادة القيصرية

كيفية تخفيف الوزن بعد الولادة القيصرية

كثير من السيدات تعاني من زيادة الوزن بعد الولادة القيصرية، فعندما تتخلص المرأة من الألام الناتجة عن الولادة القيصرية وتسترجع صحتها تسعى جاهدة لكي تستعيد رشاقتها كما كانت بسبب ظهور بعض الترهلات الناتجة عن الحمل والرضاعة وخاصتاً ترهلات البطن.

وتسعى لخسارة الوزن بعد الولادة القيصرية ولكنها تندهش من ثبات وزنها على هذا الوضع فتجد نفسها تشعر بحالة نفسية سيئة قد تؤدي بها إلى الإكتئاب ولكن ما هي أسباب ثبات الوزن بعد الولادة القيصرية، وهل يثبت الوزن بعد الولادة هذا ما سنتعرف عليه الأن من خلال المقال.

الفرق بين الولادة الطبيعية والولادة القيصرية وأيهما أفضل 

أسباب ثبات الوزن بعد الولادة القيصرية

أسباب ثبات الوزن بعد الولادة القيصرية
أسباب ثبات الوزن بعد الولادة القيصرية

1- قلة النوم

من أسباب ثبات الوزن بعد الولادة القيصرية هو قلة النوم وعدم أخذ القسط الكافي من الراحة فقد تظل الأم مستيقظة لحين نوم طفلها وقد يستيقظ أثناء الليل لإحساسه بالجوع أو لإصابته بالمغص، وهذا الأمر يسبب لدى الأم الشعور بالقلق وعدم القدرة على النوم لساعات طويلة.

فقد أثبتت الدراسات الحديثة أن النساء اللاتي ينمن خمس ساعات فقط أثناء الليل أكثر عرضة لثبات الوزن وعدم القدرة على خسارته لأن ذلك يتسبب في زيادة إفراز هرمون الكورتيزول والهرمونات الأخرى التي تساعد على زيادة الوزن على عكس النساء اللاتي يأخذن القسط الكافي من الراحة أثناء الليل.

2- النظام الغذائي

من أسباب ثبات وزن الأم أيضاً بعد الولادة القيصرية هو عدم انتظام الغذاء وعدم قدرتها على وضع جدول ثابت لإنقاص الوزن فقد تلجأ أغلب النساء بعد الولادة القيصرية إلى تناول السعرات الحرارية بكميات كبيرة، وكذلك الدهون والسكريات واللجوء إلى الوجبات السريعة نظراً لعدم وجود الوقت لتحضير الطعام نتيجة إنشغالها مع الطفل، والرضاعة تجعلها تأكل بشراهة دون تفكير وهذا الأمر يعمل على زيادة الوزن بعد الولادة القيصرية وثبات الوزن مع الرضاعة وعدم القدرة على خسارته.

من أسباب صعوبة نزول الوزن بعد الولادة القيصرية عدم التركيز على تناول الأطعمة الصحية التي تساعد على فقدان الوزن والإهمال في تناول وجبة الإفطار كل صباح وهذا الأمر يساعد على زيادة الوزن ويساعد الجسم على تخزين الدهون بدلاً من حرقها.

3- عدم ممارسة التمارين الرياضية

أسباب ثبات الوزن بعد الولادة القيصرية أيضاً عدم التمكن من ممارسة التمارين الرياضية فلا تجد الأم الوقت الكافي لممارسة الرياضة فلا بد من ممارسة التمارين الرياضية ولو كانت بسيطة على الأقل نصف ساعة في اليوم.

قد تعتاد الأم على الملابس الواسعة أثناء فترة الحمل فتعتقد بعد الولادة بأن وزنها طبيعي ولم تتعرض للزيادة وقد تستسلم لهذا الأمر ولم تسعى لخسارة وزنها وهذا سبب من أسباب ثبات الوزن بعد الولادة القيصرية.

أضرار ثبات الوزن بعد الولادة القيصرية

لا يجب على أي مرأه الإستسلام لزيادة الوزن بعد الولادة القيصرية فقد يؤدي ذلك الأمر إلى تخزين المزيد من الدهون في الجسم بسبب عدم إتباع حمية غذائية و ثبات الوزن مع الرضاعة ومن الأضرار التي قد تصاب بها المرأه عند ثبات الوزن بعد الولادة القيصرية :

  • الإصابة بأمراض السمنة التي قد تؤدي للإصابة بكثير من الأمراض.
  • زيادة خطر الإصابة بمرض السكر وأمراض القلب.
  • لا تستطيع الحمل بسهولة مرة أخرى نتيجة لتراكم الدهون في الجسم التي من الممكن التي تؤدي إلى تكوين تكيسات على الرحم.
  • من الممكن الإصابة بسكر الحمل عندما تحمل مرة أخرى.

كيفية تخفيف الوزن بعد الولادة القيصرية

كيفية تخفيف الوزن بعد الولادة القيصرية
أسباب ثبات الوزن بعد الولادة القيصرية

بعد معرفة أسباب ثبات الوزن بعد الولادة القيصرية، الأن سنعرض لكي 11 طريقة صحية لخسارة الوزن بعد الوزن الولادة القيصرية:

إتباع نظام غذائي صحي: لابد على المرأة بعد الولادة القيصرية تناول كافة العناصر الغذائية لإستعادة صحتها و السعرات الحرارية بكميات إضافية ليصبح لدية القدرة على الرضاعة الطبيعية فلابد من تناول المأكولات الصحية بكميات معينة والإبتعاد قدر الإمكان عن الوجبات السريعة والوجبات المشبعة بالدهون.

الرضاعة الطبيعية: الإلتزام بالرضاعة الطبيعية بعد الخضوع للولادة القيصرية فاللرضاعة الطبيعية فوائد عديدة فحيث أنها تساعد على توفير الغذاء اللازم والصحي لنمو الطفل وتقوي جهاز مناعته، كما تساعد على تقليل حجم رحم الأم وتقليل احتمالية إصابتها بالأمراض، ولها قدرة فائقة على التخلص من الدهون وسرعة خسارة الوزن الزائد ولكن هناك بعض الأمهات يزيد وزنهن أثناء الرضاعة بسبب قلة النشاط البدني وعدم الحفاظ على تناول الوجبات الصحية.

تناول الألياف: لابد من العمل على زيادة تناول الألياف فعند تناول المزيد من الألياف أثناء وجبات الغذاء اليومية فسوف يساعدك ذلك على التخلص من الوزن الزائد بعد الولادة القيصرية، فهي تساعد على تخفيض مستويات هرمون الجوع وزيادة مستويات هرمون الشبع.

تناول البروتينات الصحية: فالبروتين له فوائد عديدة في سرعة إنقاص الوزن لأنه يساعد على زيادة معدل حرق الجسم للسعرات الحرارية، وتساعد على زيادة الطاقة في الجسم على عكس العناصر الغذائية الأخرى كما أنه يساعد على زيادة هرمون الشبع وتقليل هرمون الجوع.

تناول الوجبات الصحية: ولكن بكميات خفيفة كالخضروات والفواكه والمكسرات والإلتزام بذلك في الوجبات اليومية واتباع نظام فقدان الوزن مع شهية جيدة

الإبتعاد قدر الإمكان عن تناول السكريات والكربوهيدرات: لأنها تحتوي على كثير من السعرات الحرارية وتعمل على سرعة زيادة الوزن بعد الولادة القيصرية وتسبب الكثير من الأمراض كأمراض القلب والسكري وغيرها من الأمراض فيجب الإبتعاد قدر الأمكان عن المنتجات التي تحتوي على كميات كبيرة من السكر.

الإبتعاد قدر الإمكان عن تناول الأطعمة المصنعة: التي تحتوي على كميات كبيرة من الدهون والسعرات الحرارية لأنها تؤدي إلى زيادة الوزن فلابد من الحفاظ على تناول الأطعمة الطازجة الغنية بالعناصر الغذائية.

تناول المشروبات الصحية: التي تساعد على تخيف انتفاخ البطن أثناء الوجبات مثل شاي النعنان والزنجبيل والبقدونس والأناناس حيث يمكنكي اتباع رجيم السوائل لإنقاص الوزن 

الإبتعاد عن التوتر: وبذل المزيد من الجهد لأن التوتر يساعد على إفراز هرمون الكورتيزول وتراكم الدهون في البطن وعدم القدرة على خسارة الوزن الزائد.

إذا واجهت الأم صعوبة في خسارة الوزن بعد الولادة القيصرية لا بد من استشارة أخصائي تغذية لوضع برنامج صحي لإنقاص الوزن الزائد ولمعرفة أسباب ثبات الوزن بعد الولادة القيصرية.

متى يبدأ نزول الوزن بعد الولادة القيصرية

السؤال الذي يشغل أغلبية النساء بعد الولادة القيصرية متى تستطيع خسارة الوزن بعد الولادة القيصرية؟ وما هي أسباب ثبات الوزن بعد الولادة القيصرية؟ ولكن هنا الأمر يختلف من امرأة لأخرى فعندما تتعرض الأم للولادة القيصرية تخسر من الوزن من خمسة إلى ستة كيلو جرامات نتيجة لوزن الطفل والخلاص والسوائل، بعد ذلك تعتمد خسارة الوزن على روتينك الصحي المتبع واتباع حمية غذائية صحية وممارسة التمرينات الرياضية بطريقة مستمرة بعد مرور ستة أسابيع من الولادة القيصرية على وأيضاً أخذ القسط الكافي من النوم.

تمارين إنقاص الوزن بعد الولادة القيصرية

أسباب ثبات الوزن بعد الولادة القيصرية
أسباب ثبات الوزن بعد الولادة القيصرية

ممارسة التمارين الرياضية بإستمرار من خلال المشي لمسافات طويلة على الأقل 20 دقيقة من 3 إلى 5 أيام في الأسبوع وممارسة رياضة السباحة وركوب الدراجات.

بناء العضلات من خلال ممارسة تمارين القوة فلها تأثير فعال وسريع في التخلص من الترهلات الناتجة عن الولادة القيصرية.

الحفاظ على شرب الماء أثناء ممارسة الرياضة لأنها تساعد على ترطيب البشرة وحرق الدهون وتقلل من احتباس الماء في البطن، وتساعد على سرعة التخلص من الترهلات أثناء ممارسة التمارين.

استخدام الزيوت العطرية بعد ممارسة تمارين انقاص الوزن بعد الولادة القيصرية لإحتوائها على مضادات للأكسدة وخصائص مضادة للإلتهابات فيمكنكي تدليك البطن بزيوت النعنان واللافندر وغيرها من الزيوت الأخرى التي تساعد على تحسين الدورة الدموية وشد البطن.

الرضاعة الطبيعية من أفضل التمارين التي تساعد على إنقاص الوزن بعد الولادة القيصرية حيث أنها تساعد على حرق أكثر من 300 سعر حراري وتساعد على التخلص من ترهلات البطن.

وأخيراً سيدتي جمالك ورشاقتك يحسن من حالتك النفسية والمزاجية بعد الولادة القيصرية والشعور بلأمومة، فلا داعي للقلق يمكنك من خلال المقال معرفة أسباب ثبات الوزن بعد الولادة القيصرية وما هي الطرق المتبعة للحصول على جسم رشيق وصحي أتمنى لكي صحة جيدة.

شاركنا برأيك وتساؤلاتك في التعليقات، ويمكنك متابعتنا على facebook و twitter.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى

من فضلك قم بتعطيل مانع الإعلانات لتصفح الموقع

من فضلك قم بتعطيل مانع الأعلانات لتصفح الموقع