الادمان و الطب النفسيالصحة

9 من أعراض إدمان العادة السرية_دليلك الشامل

أعراض إدمان العادة السرية

هل يوجد ما يسمى بإدمان العادة السرية؟ وما هي أعراض إدمان العادة السرية؟

العادة السرية أو الاستمناء على الرغم على عدم تصنيفها كحالة عقلية صحية إلا أن آثارها تكون واضحة وجلية على المدمن من خلال السلوك المجتمعي والأداء اليومي، نتناول في هذه المقالة كل ما يخص الاستمناء وجميع أعراض إدمان العادة السرية بالتفصيل.

هل العادة السرية تعد إدمان؟

أعراض إدمان العادة السرية
أعراض إدمان العادة السرية

 أطعمة تقضي على البرود الجنسي عند الرجال

  • يمكن تعريف العادة السرية بأنها عملية استثارة ذاتية يتم الاستعانة فيها بالمخيلة أو الصور الإباحية وتحفيز الحواس الجنسية بطريقة فردية وصولًا للنشوة.
  • لا يوجد تقريبًا تشخيص سريري يصنف العادة السرية كإدمان كما إنه لم يصدر كونها حالة عقلية من المؤسسات الصحية أو النفسية العالمية، وهذا ربما يذكرنا بالدراسات التي تقول بأن العادة السرية عادة صحية إلا إذا زادت عن الحد!! وهذا أمر غير مقبول ولا صحة له.

تعتمد بعض المصادر الأجنبية والعربية التي تدعي بأنها علمية على ترويج أفكار خاطئة بأن الاستمناء عادة صحية لتفريغ الطاقة الزائدة وإخماد الشهوة وتقليل خطر الإصابة بالسرطان وتعزيز جهاز المناعة والتحسين من الصحة النفسية!، وفي الحقيقة هم مجرد مروجي للإباحية برداء العلم الأنيق وأعتقد أن مدمن العادة السرية هو أولهم إنكارًا لهذا الكلام الزائف لأنه يقرأ شيء ويشعر بالنقيض تمامًا.

من الغريب أن يتم ذكر الأضرار في خانة الفوائد، ففي الواقع تسبب العادة السرية التالي:

  • زيادة احتمالية الإصابة بسرطان البروستاتا عند الوصول لسن ال60.
  • الشعور النفسي السيئ وتأنيب النفس والندم، كما أنها تعمل على انطواء مدمنها وخجله من المجتمع.
  • تزيد من الشهوة الجنسية ولا تخمدها، كما أن ممارستها لا تشبع الرغبة الجنسية.
  • كلما زاد الاستمناء الذاتي زاد شعور الإحباط خاصًة لدى النساء.
  • ضعف جهاز المناعة وزيادة احتمالية الإصابة بالأمراض التي تتطلب وجود مناعة قوية مثل الإنفلونزا الموسمية.

ينقسم مروجو الإباحية إلى قسمين:

  • مواقع غير مختصة، وهنا يستخدم الكاتب ثقافته الذاتية أو وجهة نظره ليعلنها للمتابعين.
  • مواقع مختصة، وهي الأخطر لأنها تقوم باستخدام مرجعية علمية وتصيغها وفقًا لاقتناعاتها الشخصية أو ما تريد إقناع المتابعين به، مثل ذكر فوائد إخراج المني ثم إلصاق تلك الفوائد في الاستمناء.

كيف تعرف إذا كنت مدمنًا للعادة السرية

أعراض إدمان العادة السرية
أعراض إدمان العادة السرية

1. تقوم بممارستها رغم المخاطر

في حالة قمت بتوعية نفسك من مخاطرها الحالية والمستقبلية ولم تستطع التوقف والابتعاد عنها ففي هذه الحالة يجب طلب المساعدة، وكذلك إذا كنت لا تبالي وتمارسها في أماكن عامة أو في وضع قد يراك فيه أحد.

2. تفعل ذلك رغم عدم وجود قابلية للشهوة

عندما تجد عدم رغبة جنسية أو عدم وجود شهوة ورغم ذلك تريد ممارسة العادة السرية، فهي من أعراض إدمان العادة السرية الجلية، وعادة يفعل المدمن هذا رغبة منه في الوصول إلى أقصى درجة ممكنة من الإشباع الجنسي والذي لن يجده أبدًا في الاستمناء.

3. تقوم بممارسة العادة السرية بكثرة

من علامات أعراض إدمان العادة السرية هو ممارستها بشكل أكثر من المعتاد وبصورة غير طبيعية، فقد تقضي ساعات وساعات في ممارستها عدة مرات بحثًا عن النشوة القصوى وهذا دليل قاطع على أن العادة السرية تزيد من الشهوة الجنسية.

4. الشعور بالذنب بعد الانتهاء منها

رغم المتعة المؤقتة التي قد يشعر بها المدمن إلا أنه لا يلبث في هذا الشعور كثيرًا حتى يتحول شعور المتعة بمشاعر من الذنب تصاحبه بقية اليوم مع شعور بالخجل والانطواء.

5. تستخدمها كوسيلة للتحكم في مشاعرك

بعض المدمنين قد يستخدمون الاستمناء في التغلب على مشاعر القلق والتوتر والتي قد أصابته في الأساس من الإدمان على العادة السرية ويقبعون في دائرة مغلقة من أحاسيس نفسية سيئة ورغبة في التغلب على هذه المشاعر، أو قد يستخدمونها رغبة في التخلص من مشاكل نفسية قد أصابتهم في حياتهم الاجتماعية والعملية.

6. اشمئزازك من ممارستها

تصيبك مشاعر سيئة تجاه هذه العادة ورغم ذلك تجد نفسك قد وقعت في الكثير من أعراض إدمان العادة السرية وتشعر حينها أنك غير قادر على التخلص منها، فإذا وجدت مشاعر راغبة في التخلص من الاستمناء وتمارسه رغم ذلك اطلب المساعدة فورًا.

7. لا تشعر بلذة الجنس

يعتاد مدمن العادة السرية على الوصول للنشوة بطريقة معينة وحتى إن كان وصولًا غير كامل، فعند ممارسة العلاقة الحميمية مع الشريك تجد أنك غير مستمتع وأن العادة السرية أفضل بالنسبة لك.

8. احتقار الذات

من أعراض إدمان العادة السرية الخطيرة وهي الشعور بتأنيب الضمير واحتقار الذات وانعدام الثقة بالنفس، وهذا بسبب تأثيرها على القدرة البدنية والصحية والعقلية وقد تؤثر بشدة على حياتك الطبيعية وعلي وظيفتك وحياتك المهنية.

9. تفضل العادة السرية عن الاجتماعيات

إذا لاحظت في نفسك قضاء وقت طويل بمفردك بغرض الاستمناء وتفضل أن تقضي الوقت في الممارسة بدلًا من الجلوس مع الأسرة والأصدقاء فأعلم أنه قد أصابتك واحدة من أخطر أعراض إدمان العادة السرية.

أعراض إدمان العادة السرية

أعراض إدمان العادة السرية
أعراض إدمان العادة السرية

تنقسم أعراض إدمان العادة السرية إلى أعراض خاصة بالرجال وأخرى بالنساء ولكن في الأخير تعد الأعراض متشابهة كثيرًا ويعد للاستمناء نفس التأثير لدى أغلب مدمنيها، ويمكن تقسيم الأعراض للرجال والنساء كالتالي:

أعراض إدمان العادة السرية عند الرجال

  • الاكتئاب، ويكون نتيجة تأنيب الذات وإحساس المدمن أنه يفعل شيئًا خاطئًا ينافي القيم الدينية والمجتمعية القويمة مما يسبب حالة من الاكتئاب.
  • تورم في القضيب،وتسمي بالوذمة وهي تعني احتباس السوائل بالأعضاء التناسلية في حالة الممارسة المستمرة، ولكن قد يزول هذا التورم سريعًا.
  • احتمالية الإصابة بالأمراض، قد يفضل بعض المدمنين الممارسة عن طريق الألعاب الجنسية أو أشياء حادة مما قد يؤدي إلى نقل بعض الأمراض المعدية.
  • عدم الرغبة في العلاقة الحميمية، يصاب بعض مدمني العادة السرية بحالة من الرفض للجماع مع الشريك.
  • التأثير على صحة الأعضاء التناسلية، في بعض الممارسات العنيفة في الاستمناء قد يصيب المدمن أعضائه التناسلية بجروح وكدمات قد تؤدي إلى النزيف.

أعراض إدمان العادة السرية عند النساء

 أسباب تؤدي إلى البرود الجنسي عند النساء 

  • مشاعر الذنب، مما ينعكس هذا على السلوك العام للمرأة وذلك نتيجة الإحساس بكسر قواعد المجتمع والدين والثقافة الأخلاقية.
  • عدم الاهتمام بالأعمال اليومية والمنزلية، ويظهر هذا التقصير جليًا على نشاطها اليومي الطبيعي.
  • إهمال العمل والتغيب، يسبب إدمان العادة السرية خلق حالة من اللامبالاة نحو الدراسة والعمل والأعمال اليومية الهامة.

تشترك النساء مع الرجال في الأعراض الناجمة عن الاستمناء ولكن يختلف الجنسين في بعض الأعراض نتيجة الهرمونات المختلفة لكلًا منهما.

بعض الأسئلة الشائعة عن العادة السرية

هل العادة السرية تسبب العقم للرجال؟

هناك البعض يقول بأن الاستمناء يؤثر على القدرة الإنجابية للرجل وكذلك على مستوى تدفق الحيوانات المنوية، ولكن هذه من الأخطاء الشائعة حيث إن الحيوانات المنوية تعد متجددة لدى الرجل ولا تنفذ ما دامت القدرة الجنسية جيدة.

هل هناك علامات واضحة لممارسة العادة السرية عند الرجال؟

لا يمكن القول بوجود علامات ظاهرة وجلية تظهر على الرجل الممارس للعادة، لكن قد تظهر بعض الدلالات على من وصل لمرحلة الشراهة وهو أن يصبح الاستمناء فقط الشغل الشاغل للمدمن فينعزل ويكون دائم التفكير بطريقة إباحية.

لكن بشكل عام تظهر بعض العلامات على المظهر الخارجي لمدمن العادة السرية فهي تؤثر على رونق البشرة ويكون مدمنها هزيل البنية الجسدية، لكن ليس من الصحيح تعميم هذه العلامات على كل الأشخاص التي تنطبق عليهم ووصفهم بمدمني للعادة السرية فهناك أمراض ومشاكل صحية ونفسية قد تترك نفس العلامات.

الخلاصة

يتم نشر أكاذيب عن فوائد وأضرار العادة السرية سواء بجهل الناشر أو بغرض التكسب من وراء هذا الترويج لصالح بائعي الإباحية والغرض واحد وهو تدمير جيل الشباب وانحرافه عن الطريق القويم.

تعد طرق علاج إدمان العادة السرية مثل طرق علاج الإدمان الأخرى والتي تستهدف إرجاع نسب المواد في المخ إلى معدلها الطبيعي، تستطيع متابعة فريق واعي للتخلص من العادة السرية حيث يقدم فريقهم توعية ضد الإباحية وطرق التخلص من الاستمناء، يمكنك متابعتهم من خلال الروابط التالية:

شاركنا برأيك وتساؤلاتك في التعليقات، ويمكنك متابعتنا على facebook و twitter.

المصدر
very well mindHealth lineالباحثون المسلمون

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى

من فضلك قم بتعطيل مانع الإعلانات لتصفح الموقع

من فضلك قم بتعطيل مانع الأعلانات لتصفح الموقع