< Miscrosoft dashboard
أنظمة تخسيسالصحة

أشهر 7 أصناف تصلح لعمل أكلات لو كارب _ دليلك

Low carp foods

تتضمن أكلات لو كارب دايت (Low carp foods) جميع الأطعمة الصحية منعدمة أو قليلة الكربوهيدرات، فهي تعد أطعمة حقيقية لفقدان الوزن.

أثبتت بعض الدراسات أن رجيم لو كارب وجميع الأنظمة الغذائية التي تهدف لتقليل الكربوهيدرات مثل الكيتو دايت، ورجيم قاراطاي يمكنها إنقاص الوزن بمعدل أضعاف الأنظمة الأخرى وفي مدة أقصر، كم إن نظام لو كارب لا يحتاج منك لحساب السعرات الحرارية، فهو نظام منضبط تلقائيًا بأطعمته قليلة الكربوهيدرات ومتوسطة البروتين.

رجيم لو كارب له فوائد أخرى غير خسارة الوزن، فهو رجيم صحي يخفض من نسبة السكر في الدم ويقلل من الدهون الثلاثية، كما إنه يعدل من ضغط الدم ويحسن مستويات الكوليسترول، وإتباع هذا النظام لا يتطلب منك سوى الالتزام بأطعمة معينة والابتعاد عن أخرى، فما هي أكلات لو كارب؟

أكلات لو كارب (Low carp foods)

1. البيض واللحوم

أكلات لو كارب _ Low carp foods
أكلات لو كارب _ Low carp foods

يعد البيض وجميع أنواع اللحوم منعدمة الكربوهيدرات، باستثناء بعض أجزاء الأعضاء ولحومها مثل الكبد الذي يحتوى على 5% منه كربوهيدرات.

البيض

يعتبر البيض من أفضل الأطعمة الصحية والغنية بالبروتين، فهو يحتوى على العديد من العناصر المهمة ويصلح ليكون من أكلات لو كارب الأساسية نظرًا لانعدام الكربوهيدرات فيه.

لحم البقر

اللحم البقري من الأطعمة المشبعة بالعناصر الغذائية مثل الفيتامينات والحديد ويأتي في أشكال مختلفة، فهو من اللحوم التي اختلفت أشكاله فيأتي في صورة هامبرغر (Hamburger) أو العديد من الأشكال الأخرى.

لحم الضان

لحم الخروف والماعز يحتوي على العناصر المغذية مثل لحم البقر، فهو يحتوي على الأحماض الدهنية مثل حمض اللينوليك، بالإضافة إلى إنه صفر كربوهيدرات.

الدجاج

تعد لحوم الدجاج من أكثر أنواع اللحوم قبولًا في العالم وهي لحوم خفيفة غنية بالبروتين والعديد من العناصر الغذائية المهمة، كما تعد خالية تمامًا من الكربوهيدرات.

لحم الجيركي

هو لحم مقطع لشرائح وتم تجفيفه مسبقًا، يمكن أن يكون من أكلات لو كارب في حالة عدم إضافة سكر أو أي مواد صناعية إليه، مع الأخذ في الاعتبار أن الأطعمة المجمدة والتي تشتريها من المتجر تكون في الغالب تم معالجتها مسبقًا، مما يزيد من نسبة الكربوهيدرات بها.

معلومة: هناك بعض الأطعمة تحتوي على كربوهيدرات لكن في المقابل تحتوي على نسبة عالية من الألياف الغذائية، مما يقلل ذلك من محتوى الكربوهيدرات الصافي ويجعلها أطعمة صالحة للدخول في نظام رجيم لو كارب (Low carp foods).

2. المأكولات البحرية

أكلات لو كارب _ Low carp foods
أكلات لو كارب _ Low carp foods

طريقة عمل السمك في القلاية الهوائية 

تحتوي الأسماك على فيتامين 12 والأوميجا 3 وجميع العناصر الغذائية المهمة.

السلمون

يعد السلمون من أكثر أنواع الأطعمة بل وأنواع الأسماك انتشارًا بين من يبحثون عن الحمية الغذائية، فهي من الأطعمة التي تحتوي بنسبة كبيرة على الدهون الصحية غير المشبعة، فيعد السلمون من أطعمة لو كارب المهمة.

السردين

هو من الأسماك الزيتية التي يمكنك أكلها بعظامها، يحتوي تقريبًا على أغلبية عظمى من العناصر التي يحتاجها جسمك والأهم إنها لا تحتوي على كربوهيدرات.

أسماك التراوت

تُسمي أيضًا بسمكة قوس قزح وهذا لأشكالها وألوانها الجميلة، تعد من عائلة السلمون وتحتوي على جميع العناصر الغذائية الصحية وتحتوي على صفر كربوهيدرات.

المحار

المحار من الأطعمة نادرة الوجود في أنظمتنا الغذائية رغم أهميته كوجبة غنية بالفوائد وقليل الكربوهيدرات، حيث إن 100 جرام من المحار تحتوي على 4 جرام كربوهيدرات.

هناك العديد من أنواع الأسماك الأخرى التي تعد من أكلات رجيم لو كارب، مثل الجمبري والتونة وسرطان البحر والسلور وغيرها من الأنواع المختلفة.

3. الخضروات

أكلات لو كارب _ Low carp foods
أكلات لو كارب _ Low carp foods

تعد أغلب الخضروات تحتوي على نسبة منخفضة من الكربوهيدرات، يتمثل هذا في الخضروات الورقية والصليبية، في حين أن الخضروات الجذرية من النشويات مثل البطاطس والبطاطا غنية بالكربوهيدرات.

الطماطم

تندرج الطماطم في الأصل تحت مسمى الفاكهة، لكن في كثير من الأحيان يتم التعامل معها كنوع من الخضروات، فهي غنية بالبوتاسيوم وفيتامين c، وتحتوي على نسبة كربوهيدرات منخفضة فحبة طماطم كبيرة أو 100 جرام من الطماطم يحتوي على 4 جرام من الكربوهيدرات.

البصل

من أكثر العناصر التي قد تضع نكهة مميزة في طعامك هو البصل، بالإضافة إلى إنه غني بالألياف الغذائية والمواد المضادة للأكسدة، فهو يحتوي على 9 جرام كربوهيدرات لكل 100 جرام منه.

البروكلي

من المأكولات الصحية والخفيفة فيمكنك تناوله مطبوخ أو نيئ، يحتوي على نسبة عالية من الفيتامينات والألياف ويعد من مكافحات السرطان، يحتوي على 7 جرام كربوهيدرات لكل 100 جرام منه.

كرنب بروكسل

يعد مرتبطًا بالبروكلي ويحتوي على عناصر ذات قيمة غذائية كبيرة بالإضافة إلى الفيتامينات الصحية، يحتوي على 7 جرام كربوهيدرات لكل 100 جرام منه.

القرنبيط

القرنبيط يحتوي على نسبة عالية من فيتامين ك وفيتامين ج وكذلك غني بحمض الفوليك، يحتوي على 5 جرام كربوهيدرات لكل 100 جرام منه.

الباذنجان

من المأجاة بالنسبة لأغلب الناس عندما يعلموا أن الباذنجان من الفواكه مثل الطماطم، ولكن تم التعارف عليه كواحدة من الخضروات الأساسية في وجباتنا، الباذنجان غني جدًا بالألياف الغذائية ويحتوي 6 جرام من الكربوهيدرات لكل 100 جرام منه، مما يجعله واحدة من أكلات رجيم لو كارب.

الكرنب

هو من الخضروات الشائعة بين الأشخاص المهتمين بالصحة الغذائية، يحتوي على مواد مضادة للأكسدة وغني بالألياف والفيتامينات، يحتوي على 10 جرام كربوهيدرات لكل 100 جرام منه.

الخيار

يحتوي الخيار على نسبة عالية من الماء مع نسبة من فيتامين ك، يحتوي على 4 جرام كربوهيدرات لكل 100 جرام منه.

الهليون

هو نبات ينبت في الربيع لذيذ الطعم، يحتوي على نسبة كبيرة من الألياف وفيتامين ج وحمض الفوليك ومضادات الأكسدة، كما إنه يتميز عن بقية الخضروات باحتوائه على نسبة عالية من البروتين، يحتوي على نسبة قليلة من الكربوهيدرات تُقدر بقيمة 4 جرام كربوهيدرات لكل 100 جرام منه، فهو يعد من وصفات أكلات لو كارب الأساسية.

الفلفل الحلو

غني بفيتامين ج والألياف الغذائية ومضادات الأكسدة، وهو من الخضروات ذات النكهة المميزة بجانب احتوائه على 4 جرام كربوهيدرات فقط لكل 100 جرام منه.

خضروات أخرى

  • الفاصوليا الخضراء.
  • السلق السويسري.
  • الفطر.
  • الكرفس.
  • السبانخ.
  • الكوسة.

جميعها خضروات منخفضة الكربوهيدرات يمكنك صنع وصفات لو كارب منها.

4. الفاكهة

أكلات لو كارب _ Low carp foods
أكلات لو كارب _ Low carp foods

9 أنواع من الفواكه المسموحة في الكيتو دايت

من المعروف أن الفواكه من العناصر المهمة في أي نظام غذائي، لكن مع وجود جدل حول احتواء بعض الفواكه على نسب عالية من الكربوهيدرات أصبحت هناك فواكه ممنوعة وأخرى مسموح بها في أكلات لو كارب دايت (Low carp foods)، ومن الفواكه المسموح بها في رجيم لو كارب ما يلي:

الأفوكادو

يحتوي الأفوكادو على نسبة عالية من الدهون الصحية والألياف الغذائية والبوتاسيوم وبقية العناصر الأخرى.
يحتوي على 8.5 جرام كربوهيدرات لكل 100 جرام منه، ويجب العلم بأن نسبة كبيرة من الكربوهيدرات الموجودة في الأفوكادو هي ليست كربوهيدرات صافية إنما تعتبر ألياف في الأساس.

الفراولة

من الفواكه الغنية بفيتامين ج ومضادات الأكسدة بالإضافة إلى عنصر المنغنيز، تحتوي الفراولة على 8 جرام كربوهيدرات لكل 100 جرام منها.

الزيتون

الزيتون غني بالدهون الصحية ويحتوي على نسبة كبيرة من فيتامين E والنحاس والحديد، يحتوي الزيتون على 6 جرام كربوهيدرات لكل 100 جرام منه.

المشمش

من الفواكه لذيذة الطعم وتحتوي على نسبة عالية نسبيًا من الكربوهيدرات حيث إن 100 جرام من المشمش يحتوي على 11 جرام من الكربوهيدرات، لكن في المقابل المشمش غني بالبوتاسيوم وفيتامين C ويعد من أكلات لو كارب دايت.

فواكه أخرى

  • الجريب فروت.
  • الليمون.
  • الكيوي.
  • البرتقال.
  • التوت.

يجب العلم بأن بعض الفواكه لا يجب التناول منها بكثرة لأنها تحتوي على نسب كربوهيدرات أكثر من الخضروات، مما يجعلك حذر في الكميات المتناولة وتقييدها.

5. البذور والمكسرات

أكلات لو كارب _ Low carp foods
أكلات لو كارب _ Low carp foods

البذور والمكسرات مشهورة باحتوائها على كميات كبيرة من الدهون والألياف والعناصر الغذائية الدقيقة والمهمة جدًا في أي نظام غذائي صحي، وتعد المكسرات مشهورة بأنها عبارة عن وجبات خفيفة بينما البذور تدخل في الوصفات الغذائية لتضيف القرمشة إليها.

بشكل عام ستجد أن العديد من البذور والمكسرات تحتوي على نسب عالية من الكربوهيدرات قد تصل إلى 44 جرام في بعضها، لكن يجب الأخذ في الاعتبار أن الصافي من هذه الكربوهيدرات نسبة قليلة جدًا والبقية عبارة عن ألياف غذائية، ومن المكسرات والبذور المسموح بها في أطعمة لو كارب ما يلي:

  • اللوز.
  • الجوز.
  • الفول السوداني.
  •  بذور الشيا.
  • جوز الهند.
  • الفستق.
  • البندق.
  • الكاجو.
  • مكسرات المكاديميا.
  • بذور الكتان.
  • بذور اليقطين.
  • بذور عباد الشمس.

6. منتجات الألبان

أكلات لو كارب _ Low carp foods
أكلات لو كارب _ Low carp foods

الجبن

من الأطعمة اللذيذة والتي يمكن إدخالها في العديد من طبخات لو كارب دايت، ولكن يجب البحث عن أنواع الجبن منخفض الكربوهيدرات مثل الجبن الشيدر الذي يحتوي على 1.3 جرام كربوهيدرات لكل 100 جرام.

الزبادي كامل الدسم

يحتوي الزبادي على عناصر مفيدة ويعتبر صحي جدًا ويحتوي على 5 جرام كربوهيدرات لكل 100 جرام منه.

الزبادي اليوناني

هو مختلف قليلًا عن الزبادي العادي حيث يعد أكثر سماكة منه ويحتوي على نسبة بروتين عالية، يحتوي أيضًا على 4 جرام كربوهيدرات لكل 100 جرام منه.

الكريمة الثقيلة

تحتوي على نسبة عالية من دهون اللبن ونسبة متواضعة من البروتين، يمكن أن تدخله في نظامك الغذائي مع القهوة أو في وصفات لو كارب، يحتوي على 3 جرام كربوهيدرات لكل 100 جرام منه.

7. أطعمة أخرى

أكلات لو كارب _ Low carp foods
أكلات لو كارب _ Low carp foods

الشوكولاتة الداكنة

قد يتفاجئ البعض من إدخال الشوكولاتة ضمن نظام رجيم لو كارب لكن من المعروف عن الشوكولاتة الداكنة أنها تحتوي على نسبة كربوهيدرات منخفضة، لكن هذه النسبة القليلة تكون في الشوكولاتة التي تحتوي على الكثير من الكاكاو  بنسبة تبدأ من 70 إلى 85%.

الشوكولاتة الداكنة تقلل الإصابة بأمراض القلب وتحسن وظائف المخ وتعدل مستويات ضغط الدم، تحتوي على 46 جرام كربوهيدرات لكل 100 جرام منها، وقد يظن البعض أنها نسبة عالية، ولكن 25% من نسبة الكربوهيدرات في الشوكولاتة هي في الأصل عبارة عن ألياف صحية.

الأعشاب والتوابل

الأعشاب والتوابل عددها كبير جدًا وفي الأصل أغلبها يحتوي على نسبة قليلة من الكربوهيدرات، ومن حسن الحظ أنها تعد أساسية كتوابل لطعامك لتعطي لها نكهة ومذاق مميز، ومن هذه التوابل الأساسية في استخداماتنا ما يلي:

  • الملح.
  • الفلفل.
  • الثوم.
  • الزنجبيل.
  • القرفة.
  • الخردل.

هناك العديد والعديد من التوابل والأعشاب المختلفة التي قد تكون في أغلبها ذات استخدام يومي لدينا.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!
إغلاق
إغلاق

من فضلك قم بتعطيل مانع الإعلانات لتصفح الموقع

من فضلك قم بتعطيل مانع الأعلانات لتصفح الموقع