الادمان و الطب النفسيالصحة

كل ما يهمك عن إدمان المخدرات وعلاجه_ دليلك 2021

ما هو إدمان المخدرات وكيفية علاجه

إدمان المخدرات وعلاجه، يؤثر الإدمان تأثيرًا محوريًا في حياة المدمن العملية والاجتماعية والشخصية، فلا يخلو منزل به مدمن من المشاكل الأسرية والعلاقات المتوترة إذا لم يكن الأمر أبعد من ذلك.

كذلك تعد مشكلة الإدمان آفة مجتمعية خطيرة تطبع صورة سيئة في أركان المجتمع المختلفة وقد تسبب عدم استقرار ومشاكل في وجود الأنواع المختلفة والمتجددة من الإدمان.

ولا ندري سبب السماح للمواد المخدرة بالانتشار في مجتماعاتنا وعدم التصدي لها إلا بصورة مائعة لا تحمل أي جدية، لذلك كان من الحري التحذير من خطورة الأمر ودراسة إدمان المخدرات وعلاجه للتوعية العامة.

ما هو إدمان المخدرات وعلاجه؟

  • يُسمي الإدمان أيضًا باسم اضطراب تعاطي المخدرات ويمكن تعريفه بأنه اضطراب انتكاسي ومزمن يتصف بالسعي الدائم والقهري نحو المخدرات مهما كانت النتائج.
  • يعمل الإدمان على صنع خلل دماغي ويغير من وظائف الخلايا الدماغية للتأثير على مشاعر معينة مثل السعادة والتوتر، وقد تستمر هذه التغييرات لفترات طويلة كأعراض انسحابية بعد التوقف عن الإدمان.
  • يمكن تشبيه الإدمان وتأثيراته بالأمراض الجسدية الأخرى كأمراض الرئتين، فكلاهما يقوم بتعطيل الأداء الطبيعي لأعضاء الجسم ولهما آثار خطيرة ومن حسن الحظ كلاهما قابلان للعلاج فإدمان المخدرات وعلاجه ليس بالأمر المستحيل كما يتخيله البعض.

يعد الإدمان في مقام المرض الذي يصيب الدماغ ويؤثر على الأداء الوظيفي العام في الجسم، فمواد مثل النيكوتين والكحوليات تعد من المخدرات، فيمكن القول إن كل ما يُحدث تغييرًا مؤثرًا في دماغ الشخص يعد إدمان، ولكن ما الذي قد يؤدي الشخص إلى الإدمان؟

أسباب إدمان المخدرات

إدمان المخدرات وعلاجه
إدمان المخدرات وعلاجه

كيف يبدأ إدمان المخدرات، ولماذا يتعاطى البعض المخدرات؟ نتناول إجابة هذه الأسئلة من خلال الفقرات القادمة:

1. الفضول والتجربة

في هذه الحالة قد يؤثر المجتمع المحيط على الشخص للتجربة كما يفعل الآخرون، وأكثر الفئات وقوعًا في هذا الفخ هم المراهقون والأطفال الذين يتعرضون لضغط معنوي من أقرانهم أو يفعلونه لمجرد الفضول وتقليد الآخرين، فرحلة الإدمان تبدأ فقط من خطوة التجربة.

2. زيادة النشاط البدني

غالبًا يلهث وراء هذا السبب فئة الرجال فقد ينجرف البعض منهم وراء شائعات تقول بأن هذا المخدر يزيد من القدرة الجنسية للرجال، أو أن ذاك المخدر يزيد من القدرة البدنية لإنتاج أفضل في العمل أو الرياضة أو حتى الإيهام بأنها تزيد من النشاط العقلي في الدراسة.

شراء - لجميع مستلزمات الحفلات

3. للشعور بالراحة

يلجأ البعض للمخدرات لشعور السعادة الذي يخلفه المخدر لدى المدمن ولكن لا يدوم هذا الشعور طويلًا حتى يتحول إلى شعور حزن وقلق وتوتر فيقدم على تعاطي جرعة أخرى لاستعادة شعور السعادة من جديد ويظل المدمن في دائرة مغلقة واقعًا في فخ الإدمان.

قد تترك بعض المخدرات آثارًا أخرى مثل القوة والنشاط وزيادة الطاقة ولكنها مشاعر مؤقتة أيضًا، كما أن البعض يلجأ للدخول في طريق الإدمان رغبة في التخلص من مشاكل نفسية مثل القلق والتوتر ولتقليل الضغوط النفسية والشعور بحال أفضل، وهذا ما يقدمه الإدمان للأشخاص مجرد مشاعر وهمية ومؤقتة لذا مسألة إدمان المخدرات وعلاجه تشغل كثير من الباحثين والمهتمين حول موضوع الإدمان للتخلص منه ومن خداعه للمدمنين.

4. تناول العقاقير الطبية

هناك بعض العقاقير الطبية والأدوية قد تؤدي إلى الإدمان في حالة سوء استخدامها سواء بقصد أو بدون، وفيما يلي نتناول أمثلة للحبوب التي قد تؤدي لإدمانها إذا زادت جرعتها:

يوجد سؤال يطرح نفسه وهو:

ما المشكلة من تناول المخدر لمرة واحدة كتجربة أو على فترات متباعدة؟

بعض الشباب يظنون أنهم يستطيعون التحكم في تناولهم لجرعات مخدر ما خاصة الشعور الزائف الذي يتركه في البداية من سعادة ونشاط وغيرها والذي قد يوحي بأنه شيء طبيعي وجيد، فقد يقرر التجربة لمرة فقط أو أن يتناول المخدرات في المناسبات فقط.

هذا الأمر في غاية الخطورة لأن في الحقيقة أن المخدرات هي من تتحكم وليس الشخص من يملك قرار التحكم في أغلب الأحيان، فقد تسيطر على حياة الشخص خصوصًا أن شعور المتعة في المرات التالية تكون أقل من المرة الأولى والذي قد يدفع الشخص لتزويد الجرعة لاستعادة المشاعر الجيدة بقوتها الحقيقة التي كانت عليها في المرات الأولي.

لابد من وضع بعض الأمور في الحسبان فالتعاطي على فترات متباعدة ومتقطعة يمكن بسهولة أن تتحول إلى عادة مستمرة وإدمان، ورغم تأثير هذا الإدمان على الحياة الشخصية والاجتماعية إلا أن أمر التوقف حينها يكون صعبًا للغاية.

يتضمن إدمان المخدرات وعلاجه المعرفة الدقيقة لأعراض الإدمان فهذا قد يساعد بشدة على العلاج.

أعراض إدمان المخدرات

إدمان المخدرات وعلاجه
إدمان المخدرات وعلاجه
  • الشعور بحاجة ملحة لتناول المخدر بشكل دوري ويومي.
  • تواجد أهمية للمخدر عند المدمن تفوق أي دوافع أو ضروريات أخرى.
  • زيادة الجرعة مع مرور الوقت للحصول على نفس التأثير.
  • التأكد من وجود مخزون من المخدر لديك بشكل دائم.
  • إنفاق الكثير من الأموال من أجل المخدر، حتى لو كنت لا تملك هذه الأموال قد تتحصل عليها بطرق غير مشروعة لأجل إدمانك.
  • تفضيل الإدمان على الأنشطة الاجتماعية والمسئوليات الشخصية والأسرية ومهام العمل.
  • الاستمرار في التعاطي مع وجود نتائج سيئة على الصحة والعلاقات مع من حولك.
  • القيام بأفعال ليست من طباعك عندما تكون تحت تأثير المخدرات.
  • محاولات مصيرها الفشل عند الرغبة في التوقف عن الإدمان.
  • إدمان المخدرات وعلاجه يتضمن أعراض انسحابية قد لا تقوي على التصدي لها بمفردك.

تعد الأعراض السابق ذكرها شاملة لجميع أنواع الإدمان لكن لكل مخدر أعراض معينة قد تكون مختلفة عن المخدرات الأخرى،  وبشكل عام جميع أنواع الإدمان تنطبق عليها الأعراض التي ذكرناها سابقًا حتى إن لم يكن الإدمان للمخدرات، فهناك إدمان للألعاب الإلكترونية وإدمان العادة السرية تنطبق عليهم أيضًا هذه الأعراض.

إدمان المخدرات وعلاجه

إدمان المخدرات وعلاجها من المسلمات لدى المجتمعات التي ينتشر بها وباء الإدمان بكثرة بل تقريبًا أصبحت شبه عادة مجتمعية، يمر المريض بخطوات علاج الإدمان للتعافي بغرض الرجوع للحياة الاجتماعية من جديد.

علاج إدمان المخدرات

إدمان المخدرات وعلاجه
إدمان المخدرات وعلاجه

يمر علاج الإدمان بأربع خطوات وهي كالتالي:

1. مرحلة الفحص الطبي

يتم عمل فحص دقيق وشامل للمريض لمعرفة الأسباب النفسية والمعنوية للوقوع في الإدمان، كما يتم عمل أشعة وفحص على وجود بعض الأمراض من عدمها ويتم إجراء تحليل المخدرات لمعرفة نسبة المخدر في الدم.

2. مرحلة طرد السموم

يتم وضع خطة علاجية معينة لطرد سموم الجسم التي تسبب بها المخدر مع أخذ الاحتياطات من مواجهة الأعراض الانسحابية من خلال الأدوية والعقاقير والتأهيل المعنوي.

3. مرحلة التأهيل النفسي والسلوكي

من مراحل العلاج المحورية والتي يقوم فيها المختص بتحديد الأسباب التي أدت لإدمان المريض ومحاولة معالجتها واستبدال السلوكيات الخاطئة بأخرى صحيحة.

4. مرحلة التأهيل المجتمعي والمتابعة

بعد التعافي هناك خطوة مهمة وهي تأهيل المريض للرجوع مرة أخرى للاندماج في المجتمع وتعلم كيفية الابتعاد عن المثيرات والاستفزازات التي قد تسبب له انتكاسه، ويتم المتابعة معه مدة من الوقت للتأكد من سيره بعيدًا عن الإدمان أقصى ما يمكن.

أسئلة شائعة عن إدمان المخدرات وعلاجه

إدمان المخدرات وعلاجه
إدمان المخدرات وعلاجه

هل يختار البعض الدخول في الإدمان أو الاستمرار فيه؟

في الغالب تكون التجربة الأولي عن طواعية من الشخص حتى وإن كانت نتيجة إلحاح من الأصدقاء، لكن عند أخذ أول جرعة تبدأ سيطرة الشخص تنفلت وكلما زاد عدد الجرعات أصبح الخروج من فخ الإدمان أصعب، فقد فسر البعض أن طبيعية الإدمان هي طبيعية قهرية حيث إنها تقوم بتغيير شامل في كيمياء المخ.

لماذا يدمن البعض ولا يدمن البعض الآخر؟

لا توجد إجابة دقيقة لهذا السؤال لكن يمكن القول بأن هناك عوامل بيئية وبيولوجية ووراثية أحيانًا قد تسبب الإدمان، والعوامل البيئية التي تسبب الإدمان يمكن تلخيصها في الآتي:

  • عدم وجود إشراف من الأهل.
  • المعاملة العدوانية للطفل.
  • العلاقات السلبية أو السيئة.
  • ثقافة التجربة لدى الشباب والصغار.
  • عدم وجود رقابة في المدرسة.
  • الفقر المجتمعي.

ما هي العوامل التي تساعد بشدة على زيادة خطر الإدمان؟

  • الدخول في الإدمان مبكرًا، رغم أن الإدمان لا يفرق بين صغير وكبير لكن كلما بدأ الشخص في الإدمان مبكرًا تزيد احتمالية الإصابة بالأمراض والمشاكل لديه بسبب التأثير المباشر على الدماغ في مرحلة نموها وكذلك يصبح أمر العلاج أصعب.
  • طريقة تناول المخدر، في حالة تدخين المخدر أو حقنه في الوريد تزيد هذه الأفعال من احتمالية الإدمان حيث يقوم المخدر بالدخول سريعًا إلى دماغ الشخص فيصبح التأثير أسرع وأقوى، مما دفع بعض المختصين القول بأن هذا من الأسباب الرئيسية التي تدفع المدمن لزيادة الجرعة وتكرريها بصورة أكبر.

ما مدى خطورة الإدمان على الصغار والمراهقين؟

هناك الكثير من الأجزاء التي تنمو في الدماغ بفترة الطفولة والمراهقة وهذه الأجزاء خاصة بالتفكير العقلاني لدى الشخص والتحكم في العواطف وتقييم المواقف وغيرها، فعند حدوث إدمان في مرحلة الطفولة أو المراهقة يحدث تأثير مباشر وقوي على تلك الأجزاء من الدماغ وللأسف قد يصبح لهذا الـتأثبر عواقب خطرة وطويلة الأمد.

 

شاركنا برأيك وتساؤلاتك في التعليقات، ويمكنك متابعتنا على facebook و twitter.

 

 

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى

من فضلك قم بتعطيل مانع الإعلانات لتصفح الموقع

من فضلك قم بتعطيل مانع الأعلانات لتصفح الموقع