<
الصحةالوقاية الصحية
أخر الأخبار

إضطرابات الدورة الشهرية وطرق تنظيمها بالأعشاب 2020

الدورة الشهرية

نتيجة لإضطراب الهرمونات أو تعاطي حبوب منع الحمل أو الإصابة بالأنيميا أو كثرة ممارسة الرياضة، أو الإصابة بتكيسات المبايض، تحدث إضطرابات الدورة الشهرية ، وهي من المشاكل المنتشرة بين النساء على اختلاف أعمارهم، ولا نبالغ إذا أقررنا بأن الأعشاب الطبيعية لها القدرة الفعالة في علاج هذه المشكلة، وهو ما سنوضحه فيما يلي.

معنى اضطرابات الدورة الشهرية:-

الطمث يعرف بالدورة الشهرية لأنه من العادات التي تحدث كل شهر وبالأحرى كل 35:24 يوم، وتختلف مدة نزول الطمث من أمرآة لأخرى فهي من ثلاثة أيام وحتى ثمانية أيام، وعند الاختلاف في بدايته أو نهايته يكون الاضطراب في الدورة.

متي تعتبر الدورة الشهرية مضطربة:-

  • بمجرد أن تتأخر الدور عدة أيام، أو تأتي مبكرة بضعة أيام قليلة، تعتقد بعض الفتيات والسيدات ان لديهن إضطراب في الدورة الشهرية، ولكن عليكي عزيزتي معرفة أن بعض الأيام القلية لا تعتبر إضراب، وربما في الغالب أنكِ قومتي بحسابات خاطئة أدت إلى تلك النتيجة.
  • تأتي الدورة الشهرية حوالي كل  24-35 يوم في المتوسط، وهناك بعض الفتيات والسيدات يأتي لهن الطمث كل 40 يوم، وإذا كان هذا بشكل دائم فيعتبر أمر طبيعي ولا يعتبر إضطراب على الإطلاق.
  • وتعتبر الدورة الشهرية مضطربة، إذا قلت أو زادت عدد أيام تأخر أو تقدم الدورة الشهرية، لمدة تزيد عن أربع أشهر، فيمكن أن يحدث إضراب لفترة من الزمن نتيجة زيادة الجهد المبذول في فترة معينة، فإذا زاد نشاطك في الفترة الأخيرة عن المعتاد، وتأخرت أو تقدمت دورتك الشهرية، لا تقلقي فهذا شئ طبيعي جدًا وبمجرد عودتك لحياتك الطبيعية ستعود دورتك كما كانت.
  • إذا كنتي متزوجة حديثًا وتأخرت دورتك عدة أيام، أو أسابيع، فلا تقلقي على الإطلاق، فهذا نتيجة تغير الهرمونات داخل جسدك، ولا شئ يدعو للقلق.
  • إذا تخطي عمرك ال 45 عامًا، فلا داعي للقلق أيضًا فهذا أمر طبيعي نتيجة إنقطاع الطمث، المعروفة ب (سن اليأس).
  • في حالة الشعور بالتوتر، أو التعرض لضغوطات نفسية، تتأثر الدورة الشهرية ويؤدي هذا إلى إضطرابها.
  • تتأثر الدورة الشهرية أيضًا بالحبوب الخاصة بمنع الحمل وبعض الحبوب الأخرى، فيجب مراجعة الطبيب قبل أخذ أي عقار طبي.

الأعشاب التي تعالج إضطرابات الدورة الشهرية:-

الزعتر:-

زيت الزعتر يحافظ على توازن الهرمونات ويجعلها تحت السيطرة وخاصة عند المرآة في سن اليأس، ويحفز الجسم لإنتاج هرمون الأنوثة البروجسترون، يساعد الزعتر في علاج الصحة العامة للمرآة فيعالج تأخر انقطاع الطمث وانقطاع الطمث المبكر وانخفاض ضغط الدم المصاحب لنزول الحيض، والاكتئاب والغثيان والتعب وألم البطن، وعلاج عدم انتظام الدورة الشهرية ويخفف من ألم الحيض.

كف مريم:-

عرفت عشبة كف مريم منذ القدم واستخدمت في الطب القديم للعمل على استقرار إنتاج الهرمونات الجنسية والتوازن بينها، فهي تمتلك القدرة الفائقة لتحفيز الغدة الدرقية الأمامية فتقوم بعملها على أكمل وجه، فنرها تزيد من هرمون اللوتين وتطويل الطور الأصفري، وتقلل من إفراز هرمون البرولاكتين الذي يساهم في إنتاج هرمون البروجسترون.

ونتفهم مما سبق أن كف مريم يوازن الهرمونات الجنسية ويعالج عدم انتظام الدورة الشهرية، ولكن مع العلاج لمدة ستة أشهر متتالية وتكون الجرعة من 80 إلى 240 ملي جرام في اليوم.

الزنجبيل:-

يعالج الدورة الشهرية الغير منتظمة وخاصة إذا تم استخدامه قبل موعدها بأسبوع، مما يقلل كمية الطمث والألم الجسدي والنفسي أثناء فترة الدورة، يمكن إضافة ملعقة كبيرة من الزنجبيل الطازج والقليل من العسل إلى الماء الساخن، وتناول المشروب بنحو 3 مرات يوميًا بعد الوجبات، يساهم في علاج اضطرابات الدورة الشهرية.

القرفة:-

تساعد القرفة على نزول الطمث المعلق، وتساعد على التخلص من الدم المتخثر داخل الرحم، ويقوم بتنظيف الرحم، كما تساعد على تنشيط الدورة الدموية، لما لها من العديد  من الفوائد في العموم، كما تساهم في علاج تشنجات الحيض، مما يساعد على تنظيم فترات الدورة الشهرية، وذلك من خلال إضافة ملعقة منها إلى الحليب، والحرص على تناول الخليط يوميًا.

القسط الهندي البحري وفوائده العديدة للنساء،، إليك بعض منها

الكركم:-

يعتبر الكركم من أفضل الأعشاب العلاجية في تنظيم الدورة الشهرية، حيث يحتوي على العديد من مضادات الأكسدة، التي تقلل من خطر الإصابة بالتشنجات والالتهابات المهبلية، بالإضافة إلى ضبط التوازن الهرموني عند السيدات، لذلك ينصح بإضافة ربع ملعقة منه إلى الحليب مع عسل النحل، وتناوله يوميًا لعدة أسابيع.

الكمون:-

يعتبر الكمون من التوابل التي لها العديد من الفوائدة على الصحة العامة، وخاصة الجهاز الهضمي والقولون، بالإضافة إلى ذلك يساهم في تنظيم الدورة الشهرية، لذلك ينصخ بنقعه في الماء لمدة ليلة واحدة، ثم تناوله قبل وجبة الإفطار، ويمكن عمل مشروب النعناع وإضافة الكمون إلية وشربه يوميًا.

القيصوم الألفي الأوراق:-

تستخدم أوراق النبات لعلاج كافة مشاكل الجهاز التناسلي للمرآة، ولكن بالرغم من علاجه اضطرابات الدورة الشهرية إلا أنه قد يسبب الحساسية والطفح الجلدي.

البرسيم الأحمر:-

تشعر المرآة ببعض التغيرات مع اقتراب موعد الدورة الشهرية، ولأن البرسيم الأحمر يحتوي على والماغنسيوم والكالسيوم بنسبة كبيرة فيخفف من ألم الحيض، ويغذي الأعضاء التناسلية وينظف الدم من الشوائب وينشط الجهاز التناسلي بالكامل.

ويتم تناول مشروب العشبة بعد وضع الاوراق والزهور الجافة بالماء المغلي وتركه لمدة حتى يبرد ويتم تصفيته، والجاف هو الأكثر فاعلية من الطازجة.

 

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!
إغلاق
إغلاق

من فضلك قم بتعطيل مانع الإعلانات لتصفح الموقع

من فضلك قم بتعطيل مانع الأعلانات لتصفح الموقع