المشاكل الصحيةالصحة

إعادة التأهيل الحركي في 5 مناطق بالجسم

الفرق بين العلاج الطبيعي وإعادة التأهيل

عندما يتعرض الشخص للإصابة في حادث أو مرض ما أو الإصابة بجلطة دماغية فقد يؤثر ذلك على حركات ووضعيات معينة في جسمه فلابد من إعادة التأهيل الحركي لتحسين وإستعادة الوظائف البدنية والعضلية للأجزاء التي تأثرت في الجسم لسبب ما.

فيعتمد إعادة التأهيل الحركي على القيام ببعض التمارين والتدريبات التي يقوم بتحديدها الطبيب المساعد لإستهداف أجزاء معينة في الجسم لتسترجع قوتها ووظيفتها كما كانت، وهذا ما سنتكلم عنه الأن من خلال المقال.

تعريف إعادة التأهيل الحركي

إعادة التأهيل الحركي هو استعادة وظائف أحد أجزاء الجسم كما كانت نظراً لتعرضها للإصابة فيتم التعرف على أسباب الإصابة أولاً ومن ثم تحديد طرق العلاج واعادة التأهيل.

حيث يهدف اعادة التأهيل الحركي إلى تقويم وإعتدال العضلة المصابة كما كانت والعمل على تقويتها للتخلص من الخلل الوظيفي الذي حدث في الجزء المصاب لسبباً ما، ويختلف إعادة التأهيل الحركي من جزء إلى أخر ومن شخص إلى أخر على حسب درجة الإصابة والجزء المصاب.

تمارين إعادة التأهيل الحركي

إعادة التأهيل الحركي
إعادة التأهيل الحركي

وهناك بعض التمارين لإعادة التأهيل الحركي وتختلف بإختلاف الحالة ودرجة الإصابة والجزء المصاب، فهناك من يتعرض للإصابة في حادث وهناك شخص أخر أصيب بالجلطة الدماغية حيث يختلف إعادة التأهيل الحركي في كل منهما عن الأخر وهناك برنامج إعادة التأهيل الحركي بعد الجلطة الدماغية أيضاً.

إعادة التأهيل للمشي

تعتمد تمارين اعادة التأهيل الحركي للمشي لإستعادة القدرة على الحركة واستعادة قوة العضلات والقدرة على المشي مرة أخرى فهناك عدة تمارين لإستعادة القدرة على المشي.

تمارين أولية

1- تمارين عضلات الفخد

وهو تمارين بسيط يقوم حينها المريض بلإستلقاء على بطنه ووضع لفافة منشفة تحت كاحل القدم المصاب، ويهدف هذا التمرين لدفع كاحلك لأسفل في المنشفة والهدف من ذلك هو تقوم الساق واستعادة حركته مرة أخرى.

ويكرر هذا التمارين عشر مرات على الساق المصاب كما يمكنك إجراء هذا التمرين على الرجل الأخرى لتحقيق التوازن بين القدمين.

2- رفع الساق الدائمة

فإذا واجهت خلل في التوازن أثناء التعرض لحادث أو أحد الأسباب الأخرى فيتم التمرين من خلال الوقوف بشكل مستقيم فيجب دعم ذاتك واسناد نفسك من خلال رفع ساقك للأمام مع الحفاظ على الركبة في وضع الإستقامة.

وعند تتقدم في التمرين وتستطيع فعله بسهوله يمكنك زيادة الأوزان على كاحليك للمساعدة على تقوية عضلات الركبة والوراك ويتم الإستخدام تدريجياً للأوزان من رطل واحد إلى خمسة أرطال على مدار أربعة أسابيع.

تمارين وسيطة

1- نصف قرفصاء مع كرسي

تمارين القرفصاء هي تمارين لإعادة التأهيل والقدرة على المشي ولتقوية عضلات الجسم فيجب تجنب الإنتقال إلى وضع القرفصاء يمكنك اعادة التأهيل من خلال الإمساك بظهر كرسي أو سطح مكتب وضع قدميك على بعد 6 – 12 بوصة من الكرسي.

ويجب أن يكون ظهرك مستقيم بعد، ذلك انحني لأسفل في وضع القرفصاء ولا تنحني أقل من 90 درجة لمدة من 5 إلى 10 ثوان يمكنك تكرار التمرين عشر مرات.

2- تمتد عضلات الفخد

وهذا التمرين مفيد جداً لإستعادة المرونة وتخفيف التوتر يمكنك الوقوف بشكل مستقيم والعمل على ثنى الساق المصاب ويجب عليك سحب كعبك نحو أردافك.

فيجب أن تشعر في مقدمة ساقك بتمدد خفيف لمدة خمس ثوان، يمكنك تكرار هذا التمرين لمدة عشر مرات مع تبديل الساقين بين الجولة والأخرى.

تمارين متقدمة

1- عبر المدرب

ويتم هذا التمرين من خلال استخدام مصفاة ترافقية بيضاوية لإسترجاع القوة والقدرة على الحركة، يمكنك استخدام جهاز تدريب متعددة الأغراض ويجب أن تكون المقاومة خفيفة في البداية للحصول على القوة حيث يمكنك عمل التدريب لمدة 20 دقيقة.

2- الصعود الجانبي

هذا التمرين يحتاج إلى درجة ارتفاع 6 بوصات أو كرسي، يجب أن يكون ساق واحد فوق المقعد أو السلم وأن تنحني للعودة إلى وضع البداية ويكرر هذا التمرين لمدة عشرات مرات وعليك بإجراء التمرين على الساق الأخر إذا لزم الأمر.

إعادة التأهيل الحركي لليد

اليد من أجزاء الجسم الهامة التي لا نستطيع الإستغناء عنها ولا بد من إعادة التأهيل الحركي لليد إذا تعرضت للإصابة ويتم ذلك من خلال بعض التمارين التي تستعيد لليد وظيفتها كما كانت من بينها :

تمرين مجال حركة وتقوية اليد

تمرين 1 : ويعتمد هذا التمرين على الضغط على أداة لتقوية عضلات اليد أو كرة تنس مفرغة في الهواء.

تمرين 2 : يعتمد هذا التمرين على لمس الإبهام لبقية الأصابع ويتم الضغط قدر المستطاع لملامسة قمة راحة اليد بأطراف اليد الواحدة ومن ثم صنع زواية بالأصابع.

تمرين 3 : وهو تمرين يساعد على تقوية العضلات القابضة والباسطة وأيضاً عضلات اليد والأصابع.

تمرين 4 : تمرين مسك منشفة بصورة أفقية بين اليدين يجب أن تصبح اليدين واحدة فوق الأخرى والمنشفة عمودية ثم التدوير إلى الخلف والأمام مرة أخرى.

وهناك تمارين أخرى لليد لإستعادة وظيفتها وتقوية عضلات اليد كما يلجأ بعض الأطباء إلى أجهزة إعادة التأهيل الحركي لليد فهي أجهزة حديثة تساعد بشكل فعال على إستعادة حركة اليد كما كانت.

إعادة التأهيل الحركي للركبة

إعادة التأهيل الحركي
إعادة التأهيل الحركي

هناك تمارين لإعادة التأهيل الحركي للركبة من بينها :

تمرين 1 : تمارين الركبة تعتمد على رفع الركبة المصابة أثناء الجلوس والرقود لزيادة الدورة الدموية في الجسم مع ثني مفصل الحوض وبسط القدم.

تمرين 2 : تمارين للطرف المصاب من خلال وضع وسادة تحت الركبة والإستلقاء على الأرض.

إعادة التأهيل الحركي للكتف

1- تمرين باندول للتمدد

يجب أن يكون الكتف مسترخي مع الإنحناء قليلاً والسماح للذراع بالنزول إلى الأسفل ولف الذراع للحصول على شكل دائرة وقطرها يكون القدم.

حيث يمكنك زيادة قطر الدائرة إذا أصبحت متمكن من التمرين، كما يمكنك حمل وزن خفيف إذا أصبحت قادراً على التمرين.

2- تمرين تمدد المنشفة

يجب عليك القبض على منشفة طولها 3 قدم خلف الظهر ومسك الطرف الأخر بيدك الأخرى ويجب أن تكون المنشفة في وضع أفقي واستخدم زراعك المتضرر صعوداً وهبوطاً ويكرر ذلك الأمر من 10 إلى 20 مرة في اليوم.

3- تمرين مشي الذراع

قم بالوقوف أمام الحائط وافرد ذراعك بعيداً ومد زراعك مرة أخرى إلى الأمام للمحاولة للوصول إلى الجدار للمس الجدار بطرف إصبع الزراع المتضرر والمشي ببطء بأصابعك نحو الحائط.

وهناك العديد من التمارين الأخرى التي تساعد على إعادة التأهيل الحركي للكتف.

إعادة التأهيل الحركي للكاحل

ويتم من خلال القيام ببعض التمارين التي تساعد على استعادة وظيفة الكاحل كما كان وهي كالتالي :

تمرين 1 : المدى الحركي للمفصل حيث يطلب منك المعالج تحريك كاحلك للقدرة على تحسين حركة المفصل وتحريك القدم للداخل والخارج عدة ثوان وتكرر التمرين من 10 إلى 15 مرة.

تمرين 2 : تمارين المرونة والهدف من التمرين هو مرونة العضلات وفك التشنجات حول الكاحل ويتم عن طريق لف المنشفة حول أصابع القدم ثم السحب ببطء لتتمطط  الساق ويجب الإبقاء على هذه الوضعية من 12 إلى 15 ثانية.

تمرين 3 : تمارين التقوية ويتم هذا التمرين من خلال استخدام مطاط التمارين لإداء تمارين الكاحل والهدف منه هو العمل على تقوية العضلات وبعد اكتساب القوة يمكنك القيام بتمارين رفع الأثقال.

تمرين 4 : تمارين العودة إلى المشي أو الركض من خلال التدريب على أنماط مشي مختلفة مثل المشي على الحواجز وحول العقبات، كما يمكنك الإستعانة بوسائل مساعدة مثل العكاز والهدف من هذا التمرين هو عودة المشي طبيعي.

تمرين 5 : تمارين التوازن والحس العميق ويعتمد هذا التمرين على الوقوف على قدم واحدة لتحسين عملية التوازن بعد البدء في المشي لإعادة الثقة وقوة الكاحل وقدرته على الحركة، كما يمكنك الإستعانة بقرص التوازن لتحسين الحس العميق.

إعادة التأهيل الحركي للأطفال

فهناك برنامح إعادة تأهيل حركي للأطفال إذا كان الطفل مصاب بشلل الأطفال، أو إذا تعرض لأي مرض أو إصابة في الدماغ فسوف تتأذي أجزاء من الجسم وهناك بعض الأطفال يتعرضون إلى حادت أو الإصابة بكسور فيقوم الطبيب بوضع برنامج إعادة تأهيل حركي للطفل يتناسب مع سنه كما يستعين بعض الأطباء بأجهزة إعادة التأهيل الحركي لمساعدة الطفل على الحركة إذا تأذت أحد أجزاء جسمة.

الفرق بين العلاج الطبيعي وإعادة التأهيل

إعادة التأهيل الحركي
إعادة التأهيل الحركي

يعتبر العلاج الطبيعي اعادة تأهيل لأنه يعتمد على إعادة تأهيل العضو المصاب ليسترجع وظيفته مرة أخرى ولتحسين أداءه الحركي من خلال القيام ببعض التمارين التي يحددها لك الطبيب،  حيث يعتبر العلاج الطبيعي جزء من التأهيل فالطبيب المسئول عن إعادة التأهيل الحركي هو طبيب العلاج الطبيعي أيضاً.

إعادة التأهيل الحركي وسيلة مساعدة وفعالة لإستعادة وظيفة الجزء المصاب من الجسم، فإذا تعرضت للإصابة سواء في اليد أو القدم أو الكاحل أو أي جزء أخر من أجزاء الجسم أو تعرضت لجلطة دماغية لقدر الله وتأذت أحد أجزاء جسمة فإعادة التأهيل الحركي هي الحل السحري لعلاج الجزء المصاب ويجب عليك كمريض الصبر والمثابرة في أداء التمرين لتستعيد حركتك كما كانت في أسرع وقت ممكن أتمنى لك الشفاء العاجل.

شاركنا برأيك وتساؤلاتك في التعليقات، ويمكنك متابعتنا على facebook و twitter.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!