المشاكل الصحيةالصحة

برامج إعادة التأهيل النفسي العصبي_دليلك 2021

إعادة التأهيل النفسي والعصبي

يعد إعادة التأهيل النفسي العصبي من طرق العلاج المهمة والتي تستهدف تبعات الأمراض، فعند حدوث مرض معين أو مشكلة نفسية للشخص أو مروره بتجربة إدمان للمخدرات فإن كل هذا يخلف ورائه آثار وتبعات نفسية، وهنا يظهر دور إعادة التأهيل النفسي العصبي بغرض إرجاع الأمور إلى نصابها وحل تلك المشاكل.

كما إن هناك بعض المشاكل أو الأمراض التي قد تسبب مشاكل عصبية للمريض تفقده القدرة على الحركة أو تسبب جلطة دماغية أو شلل مؤقت، لذلك يلجأ الأطباء إلى إعادة التأهيل النفسي العصبي بعد حل المسبب الرئيسي للمشكلة.

ما هو إعادة التأهيل النفسي العصبي؟

  • يلجأ الأطباء لإعادة التأهيل في حالة وجود إصابات دماغية أو أمراض تركت آثار سلبية في المريض ورغم الشفاء من المرض الأساسي إلا أن تبعات المرض قد تكون أخطر.
  • يحدث إعادة التأهيل النفسي العصبي حتى يستعيد المريض وظائفه الحيوية الطبيعية من جديد.
  • مطاوعة الدماغ أو اللدونة العصبية هي عبارة عن جزء في الدماغ دائم التطور والتي تسمح بحالات التعافي في أغلب الحالات ولكن في بعض الحالات قد لا تفلح اللدونة الدماغية في إصلاح الخلل وفي هذه الحالة يلجأ المختص لإتباع طرق أخرى للتعافي ولمنع حدوث أي إعاقة.
  • يشارك في إعادة التأهيل النفسي العصبي مجموعة متنوعة من الأطباء في المجالات المختلفة مثل المجال النفسي والعصبي والعلاج المهني والنطقي والعلاج الطبيعي وغيرها من التخصصات.
  • خلال عملية إعادة التأهيل يحدث توضيح للمريض وأسرته بالمشكلة الواقعة وتأثيراتها لمواجهتها، مع إتباع طرق لمعالجة العجز الذي حدث.

التأهيل النفسي

متى تزور طبيب نفسي؟ وما الذي سيقدمه لك الطبيب النفسي؟ 

إعادة التأهيل النفسي العصبي
إعادة التأهيل النفسي العصبي

غالبًا تطبق برامج إعادة التأهيل والعلاج النفسي السلوكي على المدمن في مرحلة التعافي بغرض التخلص من تبعات الإدمان، كما أن له أغراض أخري نتعرف عليها فيما يلي:

أغراض التأهيل النفسي

  • إقناع المريض بالخروج والانخراط في المجتمع وعدم الجلوس في المنزل وحسب.
  • يقدم المركز العلاجي كورس تأهيل نفسي يلزم به جميع المرضى للالتزام به وجعله من أولوياتهم.
  • ممارسة العمل البدني أكثر من الذهني فمن الأفضل للمتعافي حديثًا الاعتماد على الأعمال اليدوية أكثر من الأعمال التي تتطلب جهد ذهني وتفكير عميق.

يعد التأهيل النفسي متعدد الأنواع والأشكال فلا يتم تطبيق نظام واحد على جميع المرضى.

أنواع التأهيل النفسي

  • التأهيل الطبي، ويكون من خلال الأدوية والعقاقير الطبية للتخلص من سموم مخدر أو مواجهة مرض نفسي معين، أو يكون عن طريق العلاج الطبيعي لاستعادة القدرات البدنية الطبيعية للمريض وغيرها من الطرق الطبية الأخرى.
  • التأهيل المعنوي، والغرض منه التكيف التام للشخص مع ذاته وتقبل نفسه ومحاولة التحسين من بعض السلوكيات للوصول لأقصى مرحلة من النمو التفكيري والراحة النفسية الطبيعية.
  • التأهيل الاجتماعي، بعد المرور بفترة نفسية عصيبة لدى المريض يكون بحاجة للرجوع مرة أخرى للمجتمع بثقة في النفس وليس بانكسار أو خوف وهذا ما يتم في برامج إعادة التأهيل النفسي العصبي بشكل عام.
  • التأهيل الوظيفي، وهو من مراحل برامج العلاج والتي تهدف للتهيئة المهارية والنفسية لدى المريض لإيجاد عمل مناسب بعد التعافي.
  • التأهيل التربوي، من خلال تنفيذ برنامج تربوي تابع لبرنامج التأهيل العام يتم تقديم وسائل التعليم التقني والمعرفي بغرض حدوث نمو عقلي يقلل من إمكانية حدوث انتكاسة نفسية أخرى.

لماذا يتم استخدام التأهيل النفسي؟

  • للأمراض النفسية والعقلية مثل الفصام.
  • الاضطرابات مثل اضطراب الشخصية الاعتمادية.
  • الاضطرابات النفسية مثل الاكتئاب.
  • الإدمان والمشاكل التي تصيب الدماغ.
  • التأهيل النفسي للمرضي النفسيين بشكل عام.

التأهيل العصبي

إعادة التأهيل النفسي العصبي
إعادة التأهيل النفسي العصبي

قد يعاني البعض من أمراض قد تؤثر على الأعصاب وتلزم من المختص وضع المريض تحت خطة علاج إعادة التأهيل النفسي العصبي والذي يقوم بمعالجة جميع المشاكل في الجهاز العصبي المركزي وما يحيط به من مخاطر محتملة.

الأمراض التي قد تسبب المشاكل في الجهاز العصبي

1. السكتة الدماغية

السكتة في الدماغ وجميع مشاكل المخ بشكل عام يمكن أن تسبب عجز أو شلل كلي إذا لم يتم التعامل معها بشكل جيد، يتم عمل انتعاش أو إعادة تأهيل عصبي تجنبًا لمثل هذه المشاكل.

2. الوهن العضلي

في حالة حدوث اضطرابات في الكتلة العضلية أو ضعف في العضلات يتم اللجوء إلى برامج إعادة التأهيل العصبي.

3. التصلب العضلي

التصلب العضلي أو التصلب المتعدد يمكن أن يؤثر على القدرات البدنية والقدرة على الحركة بوجه عام، يتم إخضاع المريض لبرنامج إعادة التأهيل النفسي العصبي للسيطرة على نتائج هذا المرض.

4. مشاكل الجمجمة والحبل الشوكي

الإصابات التي تحدث في الجهاز العصبي المركزي يمكن أن تتسبب في ظهور عدة مشاكل مثل اضطراب الوظائف المعرفية في الجسم وغيرها، كما إن إصابات الحبل والنخاع الشوكي التي قد تكون نتيجة حادثة طريق يتم التعامل معها بنظام علاجي تجنبًا للإصابة بشلل كلي أو نصفي.

5. اضطرابات الأعصاب

الاضطرابات التي تحدث في الجهاز العصبي مثل متلازمة آلام الأعصاب والاضطرابات في المسارات العصبية تسببها أمراض مثل مرض السكري وشرب الكحوليات والمواد المخدرة السامة.

6. اضطرابات أعصاب الأطفال

إعادة التأهيل النفسي العصبي
إعادة التأهيل النفسي العصبي

بعض الأطفال يعانون من مشاكل عصبية يتم التعامل مع مشاكلهم وفقًا لأعمارهم ببرنامج علاجي محدد.

كيفية تقديم المساعدة للمرضي في برامج إعادة التأهيل؟

كل ما يهمك عن إدمان المخدرات وعلاجه

في برنامج إعادة التأهيل النفسي العصبي يظهر التأثير البيئي والاجتماعي وليس فقط التأثير الشخصي على المريض لأن بالطبع نتائج البرنامج ستؤثر على الممارسات اليومية للشخص.

كذلك يكون العلاج بشكل شخصي أي أن لكل حالة مرضية نظام علاجي معين يتناسب معه ويتناسب مع شدة الوضع الصحي والتبعات التي تلازم المرض وغيرها.

بالإضافة إلى برامج التأهيل يتم التدرب على المهارات الاجتماعية بغرض تعديل السلوكيات والتحسين منها والتخفيف من الاضطرابات الواقعة بالفعل على المريض.

الحفاظ على الوظائف العقلية، ويكون ذلك لأقصى الفترات الممكنة أثناء فترة العلاج فلابد من الانتباه الذهني للشخص أثناء البرنامج العلاجي حتى يتمكن من التطور والتحسن بجانب دور المؤسسة العلاجية في تقييم الحالة ومتابعتها.

الخلاصة

يخضع أصحاب التوابع المرضية لبرنامج علاج إعادة التأهيل النفسي العصبي في مراكز التأهيل المختصة فقط لعلاج نوعية معينة من المشاكل الصحية والنفسية.

 

شاركنا برأيك وتساؤلاتك في التعليقات، ويمكنك متابعتنا على facebook و twitter.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى

من فضلك قم بتعطيل مانع الإعلانات لتصفح الموقع

من فضلك قم بتعطيل مانع الأعلانات لتصفح الموقع