<
إستخدامات القلاية الهوائيةقلاية هوائية Air fryer

استخدامات القلاية الهوائية دليلك 2020

استخدامات القلاية الهوائية متعددة ويرجع ذلك إلى أن معظم الأشخاص يحبون الأطعمة المقلية لأنها لذيذة، ولعل أكثر الأطعمة التي تستهلك في العالم هي البطاطس المقلية، حيث يعشقها البالغين والشباب، لذا فإن الأطعمة المقلية تختلف في الطعم، ولكن هذه الأطعمة تشكل خطرا كبيرا على صحة البالغين والأطفال على حد سواء لما لها من تأثير متزايد على صحة القلب والشرايين، لذا فإن استخدام زيت القلي أمر كارثي على صحة الإنسان.

ولذلك من خلال السطور القادمة سنوضح لكم استخدامات القلاية الهوائية ، وأيضًا سنوضح لكم مميزات واضرار القلاية الهوائية.

ما هي استخدامات القلاية الهوائية

استخدامات القلاية الهوائية
استخدامات القلاية الهوائية
  • تعتمد استخدامات القلاية الهوائية الخالية من الزيت إلى حد كبير على تدوير الهواء الساخن ، لأن الهواء الساخن هو العنصر الرئيسي في القلي، ويساعد في طهي أنواع مختلفة من الطعام.
  • لذلك فإن المقلاة الهوائية العميقة تسحب الهواء الساخن وتطلق الهواء من الداخل، مما يجعلها توفر بدائل صحية، لأنها يمكن أن توفر طعامًا مقليًا عندما يحتاج الشخص إتباع نظام غذائي صحي.
  • نظرًا لأن العائلات التي لديها هذا النوع من المقالي يمكنها تناول البطاطس المقلية والدجاج المقلي وشرائح اللحم دون القلق بشأن الأمراض المستقبلية، ومع نجاح مفهوم المقلاة الهوائية ظهرت العديد من العلامات التجارية، لذا فإن القلاية الهوائية لها أنواع وأحجام متعددة.

مميزات القلاية الهوائية

بعدما تعرفنا على استخدامات القلاية الهوائية في السطور القادمة، نرصد لكم مميزات القلاية الهوائية، وهي كالتالي:

  • لا تعتمد القلاية الهوائية على الزيت المهدرج ولا تستخدم الزيت الضار بالصحة، حيث يمكن قلي الطعام باستخدام ملعقة واحدة من الزيت.
  • من مميزات استخدامات القلاية الهوائية أنها موفرة للزيت بدرجة كبيرة، لأنك تضع ملعقة واحدة فقط من الزيت لقلي الكثير من اللحوم والدجاج والبطاطس وجميع أنواع الأطعمة الأخرى.
  • يوجد العديد من التصميمات والعلامات التجارية التي يمكنك الاختيار من بينها، أيضًا تتوفر القلاية الهوائية بالعديد من الألوان لتتناسب مع جميع الأذواق.
  • توفر لك استخدامات القلاية الهوائية الوقت والجهد لأنها تعمل بتقنية الجرس، حيث تصدر القلاية صوت صفير عندما تنتهي من القلي، وذلك من خلال ضبط الوقت يدويًا.
  • تعد القلاية الهوائية عملية للغاية وسهلة التنظيف، على عكس القلايات التقليدية.
  • توفر بعض العلامات التجارية الموجودة في المقلاة الهوائية كتيبات تشرح استخدامات القلاية الهوائية ، وتحتوي هذه الكتيبات أيضًا على بعض الوصفات التي يمكنك تجربتها باستخدام المقلاة الهوائية مع الأطعمة التي لم تكن تتعرف عليها من قبل.

أضرار القلاية الهوائية

  • القلاية بدون زيت كبيرة وهذا بلا فائدة، لأنه على الرغم من أن السخان كبير والمربى نفسه كبير، إلا أن حجم الجزء المخصص للطعام صغير.
  • لا تصلح القلاية الهوائية في يوم به عزومه لديك، لأنك لا تستطيع توفير طعام لجميع الأفراد الموجودين مرة واحدة، ولكن إذا كانت عائلتك كبيرة فيمكنك توفير كل الطعام على عدة مرات.
  • قد تساعدك القلاية الهوائية في صنع البطاطس المقلية، لكن الأطعمة الأخرى ليس لها مذاق جيد، لأن الدجاج واللحوم قد غيرت مذاقها من طرق القلي العادية بعد استخدام الزيت.
  • بالرغم من أن القلاية الهوائية أكثر صحة من استخدام الكثير من الزيت، إلا أن بعض العلامات التجارية تستخدم مواد غير صحية، وتستخدام بعض المواد الضارة التي تسبب أضرار كثيرة لصحة الإنسان وهذا اعتماداً على الأسعار الرخيصة.
  • لا توفر بعض ماركات القلاية الهوائية تقنية فتح نافذة شفافة، لذلك لا يمكنك مراقبة الطعام، ولا تعرف ما إذا كان الطعام في حالة جيدة أو سيئة ويحتاج إلى مزيد من القلي.
  • القلاية الهوائية باهظة الثمن كثيراً، لذا على الرغم من مزاياها لا يستطيع للجميع شرائها.
  • القلاية الهوائية تستهلك الكثير من الكهرباء وتستغرق الكثير من الوقت في التسوية.
  • تتمثل إحدى عيوب القلاية الهوائية في أن الطعام المقلي العادي يمكن أن يوفر طعامًا مقليًا لذيذًا، ولكن محتوى الدهون والزيت في الطعام الذي توفره القلاية أقل بكثير.
  • يشبه عمل القلاية الهوائية الحديثة مبدأ عمل الميكروويف، لأن القلاية تطبخ الطعام وتعتمد على الماء الذي بداخل القلاية.

اعطال القلاية الهوائية

  • القلاية الهوائية لا تعمل على الإطلاق أو تتوقف فجأة عن العمل: عند مواجهة هذا الموقف فإن أول شيء يجب التحقق منه هو فحص الكابلات والتأكد من أن المقلاة الهوائية تعمل بشكل طبيعي، بالإضافة إلى ذلك يرجى التأكد من اللوحة الرئيسية في وضع “ON”، ثم حاول سحب الكابل وإعادة إدخاله أو جرب قابسًا آخر.
  • القلاية تخرج دخانًا أبيض: إذا واجهت هذا النوع من المشاكل، فلا تقلق لأن هذه إحدى المشكلات الشائعة، وذلك لأن الطعام يحتوي على الكثير من الدهون، وهو نتيجة حرق هذه الدهون، وفي أوقات أخرى يكون مجرد طهي بالبخار ينتج عنه هذا الدخان الأبيض.
  • تنتج القلاية دخانًا أسود: عندما يخرج دخان أسود من القلاية، فهذا يشير إلى وجود مشكلة كبيرة، ويجب فصل الكابل على الفور والاتصال بالفنيين المحترفين، في معظم الحالات تحتاج استبدال القلاية بشكل كامل.
  • الطعام المطبوخ ليس مقرمشًا كما هو مطلوب: معظم الأشخاص الذين لديهم مثل هذه القلاية يريدون نفس المذاق اللذيذ والمقرمش، خاصة مثل البطاطس ولجعلها مقرمشة، يوصى برشها الطعام أو رش بعض الزيت فيه (يمكنك استخدام الزيوت الصحية مثل زيت الزيتون أو زيت السمسم) وستحصل بسهولة على نفس اللذة!
  • وجود رائحة طعام: لا تعد رائحة الطعام الملتصقة بالمقلاة مشكلة حقيقية لأنها مجرد مشكلة تنظيف، فإذا قمت بتنظيف القلاية بعد كل استخدام فلن تواجه مثل هذه المشكلة أبدًا

القلاية الهوائية للحامل

هل القلاية الهوائية بدون زيت مضرة للحامل ؟ هذا السؤال يربك الكثير من المستخدمين، ولكن حتى الآن لم توجد أي دراسات أو أبحاث تؤكد على أن استخدامات القلاية الهوائية للحامل بدون زيت ضارة عليها أو على الجنين، حيث أن القلاية الهوائية تعمل بالهواء الساخن بدلاً من الزيت مثل الميكروويف الذي يعمل بالموجات الكهرومغناطيسية، لذلك تعتبر القلاية الهوائية صحية وآمنة ولن تسبب أي ضرر للحامل.

طعم الأكل في القلاية الهوائية

استخدامات القلاية الهوائية
استخدامات القلاية الهوائية
  • الأول البطاطس لها مذاق مختلف قليلاً عن البطاطس المقلية التقليدية، لذا فهي مقرمشة أكثر وتحتوي على زيت أقل، ومع ذلك إذا كنت تريد أن تكون البطاطس أكثر دهنية، يمكنك إضافة المزيد من الزيت، لكن الأطفال يحبون قرمشتها، أشتري البطاطس الجاهزة المجمدة لأنها تستغرق وقتًا أقل من البطاطس الطازجة.
  • خبز مقلي لتحضير الفتوش مما يوفر الوقت والطاقة، بعد تناول الخبز المقلي بهذه الطريقة لفترة وتجربة الخبز المقلي بالطريقة التقليدية، ستجد أن قلي الخبز باستخدام القلاية الهوائية شهي أكثر، لذلك نجد أن الطعام المطبوخ في القلاية الهوائية صحي أكثر من المقلاة العادية.
  • من استخدامات القلاية الهوائية أيضًا قلي اللوز ، حيث يدخل اللوز في العديد من الأكلات ، وقلي اللوز باستخدام القلاية الهوائية يجعل الطعام أمن وصحي للغاية.
  • عند استخدامها في الدجاج والسمك يعطي لهم طعاماً رائعاً ومذاقاً شهياً.

هل القلاية الهوائية تستهلك كهرباء ؟

يوجد العديد من أنواع القلاية الهوائية في الأسواق، ويختلف كل نوع عن الأخر من خلال السعة واللون ونسبة استهلاكها للكهرباء، فيوجد نوع يستهلك الكثير من الكهرباء مما يسبب زيادة فاتورة الكهرباء، وتوجد أنواع أخرى تستهلك كهرباء أقل ولكن يجب أن تعلم أن جميع الأنواع من القلاية الهوائية تستهلك طاقة كبيرة.

تجربتي مع القلاية الهوائية

من عدة سنوات قمت بشراء قلاية هوائية (أكتيفراي) من تيفال لعدة أسباب سأذكرها لكم، وبالنسبة لأولئك الذين لا يعرفون كيفية عمل القلاية الهوائية، فسوف يخرج منها هواء ساخن جدًا ويرفع درجة حرارة الزيت المضاف إلى الطعام ليساعد على الطهي، ثم يطهى ملعقة زيت واحدة فقط مما يجعل الطعام في هذه القلاية صحيًا جدًا.

تتكون القلاية الهوائية التي اشتريتها من جزأين، الجزء الأول يسع كيلوغرام من البطاطس، ويوجد ذراع دوار يمكنه مزج المكونات المختلفة أثناء عملية القلي بأكملها، والجزء العلوي لا يتحرك ويستخدم لقلي الأطعمة التي لا تتطلب تقليبًا مستمرًا أثناء عملية القلي، مثل قطع الدجاج والأسماك.

أحد أسباب شرائي للقلاية الهوائية هي أن أطفالي يحبون البطاطس المقلية، لذلك سارعت في شراء هذا الجهاز ليمكنه تحقيق ذلك دون تضييع الوقت والجهد، ثانيًا لأسباب صحية، حيث نعلم جميعًا عيوب استخدام القلي بالزيت الغامق، ومما دفعني لشرائها استخدامات القلاية الهوائية المتعددة وكذلك لما قالته (أوبرا وينفري): “بأن القلاية الهوية قد غيرت حياتها”.

ويجب أن تتعرف على أنواع القلاية الهوائية الجيدة التي لا تصدر أي روائح، حيث يوجد العديد من الماركات التي تنتج عنها بعض الروائح الكريهة بعد الاستخدام المتكرر.

وفي الختام نأمل أن نكون قد وفرنا لكم أفضل المعلومات المفيدة عن استخدامات القلاية الهوائية وما هي مميزاتها وعيوبها، وننتظر آرائكم وتجاربكم عن استخدامات القلاية الهوائية لمشاركة الآخرين بها.

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!
إغلاق
إغلاق

من فضلك قم بتعطيل مانع الإعلانات لتصفح الموقع

من فضلك قم بتعطيل مانع الأعلانات لتصفح الموقع