<
الادمان و الطب النفسيالصحة

اضطراب الشخصية الحدية بين الإصابة والعلاج 2020

Borderline personality disorder

إن اضطراب الشخصية الحدية ” (BPD) هو اضطراب عقلي في الصحة العقلية  يؤثر فى تصرفات وردود أفعال الشخص تجاه نفسه والمحيطين به , فإذا كنت تعاني من اضطراب الشخصية الحدية فسوف تظهر عليك بعض الأعراض النفسية التي تؤثر فى سلوكيات الأفراد وحالته المزاجية واستقراره النفسي , ونجد أن جميع مصابي اضطراب الشخصية الحدية يعانون من بعض الأعراض المشتركة.

أعراض اضطراب الشخصية الحدية

  • يؤثر على نظرة الشخص لنفسه ويجعله مشوش.
  • التقلبات المزاجية.
  • يجد صعوبة فى السيطرة على انفعالاته وعواطفه.
  • يعيق الفرد فى التعامل مع الآخرين ويجد العديد من المشكلات فى التعاملات اليومية.
  • مستوى عالي من الغضب الحاد والاندفاع مما قد يسبب مشكلات مع الآخرين.
  •  الشعور بالخوف من الهجر وفقدان الآخرين.
  • الميول الانتحارية.
  • قد يرتكب الفرد جرائم فى حالات الغضب.

اختبار الشخصية الحدية

  • يهدف اختبار الشخصية الحدية إلى تحديد ما إذا كنت أنت أو أحد أفراد أسرتك تظهر عليكم علامات متلازمة الشخصية الحدية ويعد اختبار الشخصية الحدية هو مقياس اضطراب الشخصية الحدية يساعد في تقييم الشخصية الحدية.
  • قد يستخدم أخصائي الصحة النفسية أدوات الفحص للمساعدة في التشخيص، مثل مقياس ماكلين لاضطراب الشخصية الحدية (MSI-BPD)،على سبيل المثال،هو اختبار من 10 بنود، ورقة قلم رصاص على أساس معايير التشخيص DSM-5.
  • من ناحية أخري مقياس استبيان الشخصية (PDQ-4) يقدم نهجا آخرمع 99 من الأسئلة الحقيقية أو الكاذبة نلقي اسعدة اضطرابات مختلفة في الشخصية، بما في ذلك BPD. 
  • قد يستخدم المحترفون أيضًا موارد مثل المقابلة المنظمة.
اضطراب الشخصية الحدية
اضطراب الشخصية الحدية

اضطراب الشخصية الحدية والاكتئاب 

هناك ارتباط وثيق بين الاكتئاب والشخصية الحدية , فعادة ما يعاني مريض اضطراب الشخصية الحدية من الاكتئاب وقد لاحظ العديد من الخبراء أن الاكتئاب الباما يظهر بشكل مختلف في المرضى الذين يعانون من اضطراب الشخصية الحدية , أي نوع مختلف من الاكتئاب على سبيل المثال،فيحان يرتبط الاكتئاب عادة مع مشاعر الحزن والشعور بالذنب،لكن نجد أن مشاعر مريض اضطراب الشخصية الحدية الاكتئاب مرتبطة بمشاعر الغضب (أي الشعور عاطفيا انك شخص سيء وشرير والوحدة،والفراغ) , ملل دائم ولا يهدأ ويائس وعادة ما يخسر مريض اضطراب الشخصية الحدية الأشخاص ويعانى من تفكك العلاقات.

هل اضطراب الشخصية الحدية خطير ؟

في حال اضطراب الشخصية الحدية يرتبط في كثير من الأحيان بسلوك إيذاء الذات، مثلًا القطع أو الحرق أو خدش نفسه، فإن الأفراد المصابين بهذا الاضطراب قد يوجهون أيضًا عدوانهم إلى البيئة الخارجية.

 قد يؤدي العدوان الخارجي في الأفراد الذين يعانون من اضطراب الشخصية الحدية إلى عنف مع الشريك، والاعتداء على أولئك الذين على دراية بالفرد، وأنواع مختلفة من السلوك الإجرامي العدواني،و نادرًا مايظهر في شكل كتل عائلي والقاتل المتسلسل.

اضطراب الشخصية الحدية و الحب

اما علاقة اضطرابات الشخصية الحدية بالحب علاقة تكاد توصف بأنها عاصفة غير مألوفة تواجه قدرا كبيرا من الاضطراب والخلل الوظيفي والخلل الوظيفي ومع ذلك يكون الأشخاص المصابون باضطراب الشخصية الحدية مهتمين بالطرف الآخر بشكل استثنائي ورحيم وبعض الناس يجد هذا المستوى من التفاني لطيف فأن المصابين باضطراب الشخصية يتفانون فى الحب لكنهم يتخيلون أن الطرف الأخر ليس سعيدا أو قد يتركهم لذا قد ينسحبون وقد يتحول غضبهم الى هوس وهذا التغييرات العاطفية من الصعب التعامل معها لأن أسلوب مصاب اضطراب الخصية يكون متهور ويتطلب الأمر قدرا كبيرا من كلا الشريكين لاستمرار العلاقة.

مميزات الشخصية الحدية

من أهم مميزات اضطراب الشخصية الحدية أنه يجعل الشخص شديد التعاطف تجاه الاخرين وتجاه الاشياء المحيطة به ومن أهم مميزاتها ايضا سهولة الاحساس بالأخرين والتعرف على تعابير الوجه والتفاعل مع الاشارات الاجتماعية وخاصة فى النساء حيث اثبتت الدراسات ان التعاطف بشكل كبير يكون ميزة مهمة جدا افضل من نظائرها من الرجال.

معاناة الشخصية الحدية

تعد من أبرز علامات اضطراب الشخصية الحدية هي التقلبات المزاجية التي تحدث فجوة فى تعامل مصاب اضطراب الشخصية مع الآخرين , والغضب المستمر يجعل علاقته مع الآخرين غير متزنة ومعرض للإصابة بالهوس اذا لم يتحكم فى مشاعره وانفعالاته.

علاج اضطراب الشخصية الحدية

العلاجات النفسية (العلاج الناطق) هي أفضل طريقة لعلاج اضطراب الشخصية الحدية. عادةً ما تتضمن هذه العلاجات التحدث مع أخصائي صحي وجها لوجه، أو في بعض الأحيان حضور مجموعات خاصة.

على عكس المرض الجسدي، فإن الشفاء له معنى مختلف عندما يتعلق الأمر بالصحة العقلية. لايعني التعافي القضاء التام على الأعراض،وعدم الحاجة الى الأدوية والعلاج،الانتعاش من اضطراب الشخصية الحدية  يظهر في سلوكيات الفرد فيقل إيذائه لنفسه والآخرين ،والحد من وتيرة الانفجارات العاطفية، وانخفاض في شدة التفاعل. قد يحدث الانتكاس، ولكن الأزمات سوف تنتهي بسرعة وسوف تشعر أنك أكثر استعدادًا  للتعامل مع الوضع. بدوره، سوف يشعر أحد أحبائك بتشجيع اتخاذ خطوات صغيرة ولكن ثابتة نحو حياة أكمل وأكثر صحة.

العلاج عادة ما ينطوي على مزيج من العلاج, الأدوية, والدعم الاجتماعي، قد يشمل العلاج السلوكي الجدلي، أو العلاج السلوكي المعرفي، أو العلاج النفسي، وقد تكون الأدوية مثل مضادات الاكتئاب أو مضادات الذهان مفيدة أيضًا، في كثير من الأحيان، يتم تعديل خطة العلاج مع مرور الوقت على أساس التجربة والخطأ.

بالإضافة إلى ذلك، قد يكون الالتزام ببعض تعديلات

اضطراب الشخصية الحدية
اضطراب الشخصية الحدية

نمط الحياة المفيدًا في علاج اضطراب الشخصية الحدية

  1.       تهدئة العاصفة العاطفية من خلال مراقبة عواطفك والتركيز على الأحاسيس الجسدية التي تصاحب العواطف و اخبر نفسك أن تقبل كل شيء يحدث
  2.       تجنب الادوية التي تغير المزاج
  3.       تعلم كيفية التحكم في الاندفاع.
  4.       تحسين المهارات الشخصية.
  5.       الحصول على قسط مريح من النوم.
  6.       ممارسة تقنيات الاسترخاء.
  7.       تقليل الإجهاد.
  8.       الحفاظ على جدول منتظم للطعام والنوم.
  9.       ممارسة الرياضة بانتظام.
  10.   قضاء بعض الوقت مع الأصدقاء والعائلة وبناء علاقات ثقة مع الأشخاص الذين يمكنك الوثوق بهم
  11.   إبلاغ الأصدقاء والعائلة وزملاء العمل ما قد يؤدي إلى ظهور الأعراض.
  12.   كن صبوراً على تقدمك.
  13.   تعرف على حالتك والبقاء على اطلاع على خيارات العلاج.
  14.   تجنب الكحول والمخدرات.

لا تعتمد على العلاج من خلال الأدوية لأن القليل من البحوث أثبتت أن الدواء فى اضطراب الحدية  مفيد، وعليك مراجعة الطبيب لأنه من الممكن أن يصف الطبيب دواء اذا ما كنت تعانى من اضطراب ثنائي القطب مع اضطراب الشخصية الحدية، واذا كنت تعانى من نوبات ذعر أو هلع شديد أو لديك ميول انتحارية وهناك خطر على نفسك وعلى الآخرين.

من المهم ملاحظة أن اضطراب الحدية كثيرا ما يحدث مع غيرهم الأمراض العقلية مثل الاكتئاب، واضطرابات القلق، والاضطراب ثنائي القطب،واضطرابات الأكل، أو تعاطي المخدرات لذلك عليك بالتحلي بالصبر والتحكم فى تصرفاتك وانفعالاتك .

اضطراب الشخصية الحدية
اضطراب الشخصية الحدية

 

 

 

المصدر
mayoclinic.orgpsycomverywellmindverywellmindpsychologytodayncbi.helpguide
الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!
إغلاق
إغلاق

من فضلك قم بتعطيل مانع الإعلانات لتصفح الموقع

من فضلك قم بتعطيل مانع الأعلانات لتصفح الموقع