المشاكل الصحيةالصحة

اعادة تاهيل مريض الجلطة الدماغية من خلال 8 طرق

 مدة علاج الجلطة الدماغية

عندما يتعرض الشخص للإصابة بالجلطة الدماغية فسوف يصاب جزء من المخ من الممكن أن يؤثر على أجزاء من الجسم لأن المخ هو المسؤل عن ارسال الإشارات فلا بد من إعادة التأهيل ليرجع المريض إلى حياته الطبيعية كما كانت.

حيث تختلف المضاعفات الناتجة عن السكتة الدماغية من شخص إلى أخر، فهناك بعض الأشخاص يبحث عن برنامج لإعادة التأهيل والبعض الأخر يغفل عن ذلك ولا يهتم، وقد أثبتت الأبحاث بأن الأشخاص الذين يخضعون لإعادة التأهيل بعد الجلطة الدماغية أفضل بكثير من الأشخاص الذين لم يحصلون على إعادة التأهيل، فهيا بنا لنتعرف من خلال المقال على اعادة التاهيل بعد السكتة الدماغية.

اعادة تاهيل مريض الجلطة الدماغية

يعتمد برنامج اعادة تاهيل مريض الجلطة الدماغية على التأثير على الأجزاء المتأثرة من الجسم بعد الإصابة ويعتمد هذا التأهيل على مساعدة المريض للقيام ببعض الأنشطة البدنية وهي كالتالي :

تمارين المهارات الحركية : حيث تعتمد تمارين المهارات الحركية على القيام بتحسين قوة العضلات مرة أخرى بعد تأثرها بالجلطة وهناك أنواع معينة من العلاج يقوم الطبيب بوصفها لمساعدة المريض وتحسين قدرته على البلع.

تمارين الحركة : لابد من مساعدة المريض على الحركة إذا تأثرت أحد أجزاء جسده في عدم القدرة على الحركة ويتم ذلك من خلال الإستعانة بوسائل المساعدة الحركية مثل المشاية، أو دعامات الساق لمساعدته على الثبات أثناء المشي، وإذا كان المريض لا يستطيع المشي نهائياً يمكنه الإستعانة بالكرسي المتحرك، وهناك أيضاً تمارين اليد بعد الجلطة يقوم بها دكتور العلاج الطبيعي.

استخدام التحفيز بالقيود : ويعرف بإسم العلاج بإستخدام القوة ويعتمد أسلوب العلاج هذا على تقييد الطرف غير المصاب أثناء التدريب لمساعدة الجزء المصاب على الحركة وتحسين وظيفته.

العلاج بإستخدام نطاق الحركة : ويعتمد هذا العلاج على القيام ببعض التمارين التي تساعد على تخفيف تشنج العضلات الناتج عن الإصابة بالجلطة ليتم اعادة تاهيل مريض الجلطة الدماغية.

العلاج بالتحفيز الكهربائي الوظيفي : حيث يساعد على إعادة توجيه العضلات مرة أخرى عن طريق حدوث انقباضات لها ويرتكز ذلك على النهايات الضعيفة للعضلات ليتم تأهيل مريض جلطة المخ.

العلاج بالتقنية الروبوتية : ويعتمد على استخدام أجهزة الروبوت لمساعدة الأطراف الضعيفة على أداء حركات تكرارية لكي تستعيد وظيفتها وقوتها مرة أخرى.

العلاج بالتقنية اللاسلكية : عن طريق رصد النشاط وزيادته بعد الإصابة بالسكتة الدماغية.

العلاج عن طريق الحقيقة الإفتراضية : ويعتمد هذا العلاج على استخدام ألعاب الفيديو وأجهزة الكمبيوتر للتفاعل مع بيئة محاكاة الحقيقة لكي يتم اعادة تاهيل مريض الجلطة الدماغية.

اعادة تاهيل مريض الجلطة الدماغية عن طريق الأنشطة المعرفية والنفسية وتتم عن طريق :

العلاج للإضطرابات المعرفية : ويتم هذا العلاج عند فقدان القدرات المعرفية وتأثر الذاكرة فيتم استخدام مهارات حل المشكلات، والمهارات الإجتماعية، والوعي بنواحي السلامة، والإدراك التقديري.

العلاج لإضطرابات التواصل : حيث يعتمد علاج التخاطب على القدرة على استعادة القدرات المفقودة عن طريق الإستيعاب والتحدث والإستماع والقدرة على النطق للمساعدة في اعادة تاهيل مريض الجلطة الدماغية.

التقييم و المعالجة النفسية : عن طريق خضوع تكيفك النفسي للإختبار لتحصل على الإستشارة النفسية والمشاركة في مجموعات الدعم.

العلاج بالأدوية النفسية : فقد يوصف لك الطبيب بعض العلاجات النفسية التي قد تساعدك على اعادة تاهيل مريض الجلطة الدماغية مثل مضادات الإكتئاب أو بعض الأدوية التي تساعد على الإنتباه والحركة والإثارة.

 كم مدة علاج الجلطة الدماغية

اعادة تاهيل مريض الجلطة الدماغية
اعادة تاهيل مريض الجلطة الدماغية

تعتمد مدة اعادة تاهيل مريض الجلطة الدماغية على حسب المضاعفات الناتجة عن الجلطة فهناك بعض المرضى تتعافى بسرعة بعد السكتة الدماغية، وهناك مصابين بالجلطة يأخذون وقتاً في العلاج والتعافي قد يستمر لفترة طويلة ربما شهور أو سنوات.

كما يساعد برنامج اعادة تاهيل مريض الجلطة الدماغية على سرعة التعافي من خلال تعلم بعض المهارات والقيام ببعض التدريبات التي تساعدك على الحركة والتعافي بسرعة من الجلطة الدماغية.

الغذاء الصحي لمريض الجلطة الدماغية

طعام مريض الجلطة الدماغية مختلف تماماً لأن مريض الجلطة يشعر بالخوف الشديد من فكرة الإصابة بالجلطة مرة أخرى، فلا بد من اتباع نظام غذائي صحي للمحافظة على الجسم ولتفادي الإصابة بالسكتة الدماغية مرة أخرى للحفاظ على صحة القلب والأوعية الدموية ولإمداد الجسم بالقوة التي تساعده على مواجهة مضاعفات الجلطة الدماغية :

1- الإبتعاد عن الدهون المشبعة : فينصح لمريض الجلطة الدماغية بتقليل الدهون المشبعة بنسبة من 8 -10% من مجموع السعرات الحرارية من خلال وجباته اليومية، فيجب الإبتعاد عن تناول الحليب كامل الدسم، والتقليل من تناول اللحوم لأنها تحتوي على نسبة عالية من الدهون المشبعة، وتناول الدجاج بعد إزالة الجلد أثناء تناوله.

2- التقليل من الدهون : فيجب أن يحتوي طعامك اليومي على أقل من 30% من الدهون فيمكنك بدل قلي الطعام الإستعانة بالشوي والبخار، كما يفضل التقليل من الزيوت المهدرجة في الأطعمة اليومية.

3- الحد من الكوليسترول : فينصح الأطباء مريض الجلطة الدماغية بعدم تجاوز 300 مليغرام من الكوليسترول في الوجبات اليومية فيجب الإبتعاد عن تناول الكبد وصفار البيض، والتقليل قدر المستطاع من اللحوم الحمراء، والإكثار من تناول الفواكهة والخضروات في النظام الغذائي اليومي.

4- شرب الشاي الأخضر والأسود : حيث يحتوي كل من الشاي الأخضر والأسود على الفلافونيد التي تساعد على تقليل فرصة ارتفاع الكوليسترول وضغط الدم فيمكن لمريض الجلطة الدماغية تناول ثلاث أكواب من الشاي الأخضر أو الأسود يومياً لتقليل فرصة الإصابة بالجلطة الدماغية مرة أخرى.

5- تناول الرمان : حيث يعتبر الرمان من الأغذية الصحية المفيدة لمريض الجلطة الدماغية لأنه يحتوي على مضادات للأكسدة بكميات كبيرة ومادة الفيتوستيرول التي تساعد على خفض نسبة الكوليسترول الضارة في الدم.

علاج الجلطة الدماغية بالقرآن

اعادة تاهيل مريض الجلطة الدماغية
اعادة تاهيل مريض الجلطة الدماغية

هناك بعض الأيات القرانية التي يستخدمها بعض الشيوخ لعلاج الجلطة الدماغية بالقران فكما ذكر في القران الكريم فيه شفاءً للناس فهناك بعض الأيات التي تقرأ على المريض مثل :

  • “وننزل من القرآن ما هو شفاء ورحمة للمؤمنين”..سورة الأسراء
  • “يَا أَيُّهَا النَّاسُ قَدْ جَاءَتْكُم مَّوْعِظَةٌ مِّن رَّبِّكُمْ وَشِفَاءٌ لِّمَا فِي الصُّدُورِ وَهُدًى وَرَحْمَةٌ لِّلْمُؤْمِنِينَ”..سورة يونس
  • “قل هو للذين آمنوا هدى وشفاء”..سورة فصلت
  • “وإذا مرضت فهو يشفين”..سورة الشعراء
  • “ويشف صدور قوم مؤمنين”..سورة التوبة

كما يمكنك الإستعانة بالرقية الشرعية للشفاء من الجلطة الدماغية

عن طريق قراءة سورة الفاتحة، وسورة الإخلاص، والمعوذتين، وسورة الكافرون، وأخر أيتين من سورة البقرة.

تجربة مريض من تجارب مرضى الجلطات

تحكي فتاة تجربتها عندم أصيبت جدتها بالجلطة الدماغية شعرت خلالها بصداع شديد وبدات تبكي دون وجود أسباب وشعرت بألم شديد بذراعها، أخذتها فوراً إلى المستشفى إلى قسم الطوارىء وتم عمل أشعة واكتشف الأطباء حدوث جلطة دماغية وتم حجز جدتها في العناية المركزة لبضعة أيام وأخذ الأطباء في علاج الجلطة الدماغية التي تعرضت لها عن طريق حقن السيولة المخصصة لإذابة الجلطة وتدخل الأطباء فوراً.

ولكن حينها أصيبت جدتها بلإكتئاب الشديد ولكن تم التدخل من دكتور الأمراض النفسية لعلاج الأكتئاب الي قد اصيب جدتها نظراَ لسوء حالتها النفسية.

وتم تداخل أطباء العلاج الطبيعي لإعادة التأهيل بعد الجلطة الدماغية فلقد تأثر ساقها ويديها بالجلطة وتم الإستعانة بالمهارات والتدريبات لإعادة التأهيل بعد الجلطة الدماغية إلى أن تعافت جدتها وتم خروجها من المستشفى بسلام.

أفضل علاج للجلطة الدماغية

اعادة تاهيل مريض الجلطة الدماغية
اعادة تاهيل مريض الجلطة الدماغية
  • يقوم الأطباء بتوجيه الأدوية مباشرة للدماغ لسرعة إذابة الجلطة قبل حدوث مضاعفات.
  • التخلص من الجلطة من خلال استخدام الدعامة المستخرجة للجلطات عن طريق استخدام قسطرة متصلة بجهاز مهمته هو إذابة الجلطة فوراً، وهذا العلاج مفيد جداً إذا كانت الجلطة كبيرة.
  • ومن أفضل العلاجات المستخدمة في الجلطات الدماغية أيضاً هي أدوية تفتيت الجلطات من خلال الحقن الوريدي فكلما كانت مبكرة كان أفضل لسرعة إذابة الجلطة.
  • وهناك أيضاً العلاج داخل الأوعية الدموية الطارئة حيث يعالج الأطباء الجلطات الدماغية الإقفازية من خلال إجراء مباشر للوعاء الدموي المسدود للتقليل من فترة الإعاقة التي تحدث بعد الإصابة بالجلطة.
  • العلاج الطبيعي من أفضل العلاجات الحديثة المستخدمة لعلاج الجلطة الدماغية والمضاعفات الناتجة عن ذلك.

من الممكن أن يتعرض أي شخص للإصابة بالجلطة الدماغية فإذا حدث ذلك لا بد من التوجه فوراً للمستشفى لعمل اللازم فالجلطة إذا لم يتم علاجها فوراً من الممكن أن يتعرض المريض للوفاة لقدر الله، والأهم من ذلك أيضاً هو اعادة تاهيل مريض الجلطة الدماغية نظراً للمضاعفات الناتجة عن الجلطة فكلما اهتم واسرع في ذلك كانت النتائج ايجابية وسريعة كما يجب عليه الحرص على تناول الغذاء الصحي ليتفادي الإصابة بالجلطة مرة أخرى أتمنى لك الشفاء العاجل.

شاركنا برأيك وتساؤلاتك في التعليقات، ويمكنك متابعتنا على facebook و twitter.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!