الادمان و الطب النفسيالصحة

دليلك عن الإدمان السلوكي وعلاجه من خلال 3 طرق

مسببات الإدمان السلوكي

تعرف معانا على جميع تفاصيل الإدمان السلوكي وعلاجه، كما نعرف أن الإدمان السلوكي هو التعود بشكل مستمر على فعل سلوك معين دون القدرة على التوقف عن هذا الفعل، وهناك الكثير من العوامل والمؤثرات التي تعمل على تطور حالة الإدمان السلوكي مثل الجينات الوراثية ونوع شخصية المريض، كما يتشابه الأفراد الذين يعانون من حالة الإدمان السلوكي في بعض السلوكيات والنزاعات الشخصية والتي يمكن إثباتها من خلال إجراء عملية التقييم.

الإدمان السلوكي وعلاجه

ما هو الإدمان السلوكي؟ هو تعود الشخص على فعل عادة معينة أو سلوك معين باستمرار دون القدرة على التوقف عن هذا السلوك، مما يجعله يؤثر سلبًا علي حياته.

لا يقتصر الإدمان على إدمان المواد المخدرة كالترامادول، والحشيش، والهيروين، فقط بل تتعدد أنواع الإدمان إلى مجموعات مختلفة، مثل الإدمان السلوكي الذي يحتاج إلى عدة برامج علاجية مثل إدمان المخدرات، فهو يؤثر على حياة الشخص النفسية والاجتماعية والعلمية.

ما هي أعراض الإدمان السلوكي وعلاجه؟

اعراض الإدمان السلوكي
الإدمان السلوكي وعلاجه

حتي نستطيع إطلاق لفظ إدمان على فعل أو سلوك معين يجب ظهور هذه الأعراض أولًا:

  • عدم قدرة الشخص نهائيًا عن التوقف عن هذا السلوك.
  • عدم توقف الشخص أيضًا عن هذا الفعل عند مقابلة الكثير من المشاكل الصحية والمادية والاجتماعية.
  • عدم قدرة الشخص على ممارسة المهام اليومية من أجل انشغاله بفعل هذا السلوك.
  • الرغبة الشديدة في القيام بهذا الفعل المعتاد عليه.
  • إصابة الشخص بتغيرات نفسية ومزاجية عند عدم القيام بهذا السلوك.

ما هي مسببات الإدمان السلوكي وعلاجه؟

هناك مجموعة من العوامل التي تؤدي إلى الإصابة بحالات الإدمان السلوكي مثل:

عوامل اجتماعية: نشأة الشخص الاجتماعية قد تكون أحد أسباب الإصابة بالإدمان السلوكي، فعند رؤية الطفل أحد والديه يقوم بالإدمان على سلوك معين ويعتاد عليه الطفل مما يجعله يتخيل أن هذا التصرف معتاد اجتماعيًا.
عوامل نفسية: قد تكون أحد أسباب الإدمان السلوكي هي الإصابة بأمراض نفسية مثل الاكتئاب والتوتر وغيرها من الاضطرابات.
عوامل بيولوجية: الشعور بالسعادة عند فعل هذا السلوك وزيادة الرغبة في القيام به، تجعل الوضع يتحول من حالة التعود إلى الإدمان.

ما هي أنواع الإدمان السلوكي وعلاجه؟

انواع الادمان السلوكي
الإدمان السلوكي وعلاجه

يقتصر الإدمان علي إدمان المواد المخدرة فقط، بل تندرج بعض العادات والسلوكيات التي يقوم بها الأشخاص ضمن قائمة الإدمان، ومنها:
إدمان التسوق: هذا النوع من الإدمان يشبه إدمان القمار حيث يقوم الشخص بشراء أشياء لا يحتاجها لمجرد أن سعرها منخفض أو حازت على اعجابه، ويعاني أولائك الأشخاص من ملئ المنزل بأشياء عديمة الفائدة ولا حاجة لها، ويشعر برغبة شديدة بالقيام بعملية التسوق.

إدمان السفر: السفر هو أحد أنواع الإدمان السلوكي حيث يشعر الشخص دائمًا بحالة من الحزن والكأبة، ولكن عندما يقترب موعد السفر يتغير مزاجه تمامًا إلي حالة من السعادة والحماس، ولكن عند نهاية الرحلة يعود مرة أخري إلي حالة الحزن والخمول.

إدمان ممارسة العادات الجنسية: يعتبر هذا النوع من أخطر أنواع إدمان السلوكيات، فيعرض صاحب العادة إلى الإصابة بالأمراض، وفيها يسعى المدمن إلى زيادة الإثارة للحصول على متعته.

إدمان السلطة والتحكم: هذا النوع من الإدمان السلوكي ربما يصاب بها الأشخاص الذين لديهم سلطة أو نفوذ، ولكن عند فقدان هذه السلطة قد يصاب الشخص بحالة من الحزن وقد تصل إلي الإصابة بالأمراض.

إدمان التخزين: وذلك النوع من الإدمان يقوم الشخص بالاحتفاظ بجميع الأشياء التي ليس لها قيمة أو الأشياء المكسورة وتخزينها، مما يؤدي علي حدوث فوضى في مكان سكن هذا الشخص.

إدمان مشاهدة التلفاز: هذا النوع يعاني منه الكثير من الأشخاص، فيصاب بهذا الإدمان الأشخاص الذين يعانون من حالات الوحدة والعزلة.

إدمان الإنترنت والفيس بوك: هذا النوع أكثر أنواع الإدمان شيوعًا في مجتمعنا الحالي وخاصة الشباب، ويصعب التخلص منه بسبب توفره في جميع الأماكن ولكن أضرارها لا تقل عن أي نوع من أنواع الإدمان الأخرى.

إدمان العادات القهرية: هناك بعض الأشخاص تصاب بإدمان العادات القهرية، مثل كقضم الأظافر وتقطيع الشعر، وهي من الأنواع التي تسبب عيوبًا في مظهر المصاب كما يصعب التخلص من هذه العادات، وفي أغلب الأوقات تبدأ منذ الطفولة وحتى الكبر.

إدمان البوليميا: وهو إدمان الحلويات والاكل، فيشعر الشخص برغبة شديدة في الاكل بشكل مستمر، وتؤدي هذه العادة إلى الإصابة بمرض سوء التغذية في بعض الأحيان.

 

إدمان ألعاب الفيديو: هذا أخطر أنواع الإدمان السلوكي فهو يشل حركة الشباب عن الحياة والعمل ويسلب منهم الحياة، فمدمن هذا النوع يقضي ساعات أمام شاشات الجوال واحيانًا أيام وربما ينشغل عن النوم والأكل أيضًا، وفي أغلب الأحيان يفشل هذا المدمن في حياته الدراسية.

إدمان التحدث عن الآخرين: هذا النوع منتشر بشكل كبير جدًا في جميع المجتمعات، فذلك الشخص المدمن بهذا السلوك يشعر بسعادة تامة عند سماع أخبار الآخرين وذكر مساوئهم، وعند الانتهاء من الحديث يعود هذا الشخص إلى حالة من الكآبة والحزن.

مظاهر الإدمان على السلوكيات العدوانية

السلوك العدواني: هو ذلك السلوك الذي يؤدي إلي الأذى النفسي والجسدي للآخرين، وهو سلوك يؤدي إلى خلل الآداب الاجتماعية، ومشاكل في الاختلاط بالآخرين، عندما يصاب الشخص بحالة من السلوك العدواني يشعر بالضيق، والانفعال، والانزعاج، كما يعاني الشخص من عدم القدرة على التحكم في جميع تصرفاته، كما يلجأ بعض الاشخاص إلى تعمد فعل السلوك العدواني لاستفزاز الآخرين أو الانتقام منهم، وهناك بعض العوامل التي تزيد من رغبة الشخص بالقيام بالسلوك العدواني وهي:

 عوامل بيولوجية: أكدت الدراسات أن الرجال هما الأكثر قيامًا بالسلوكيات العدوانية الجسدية، وأن النساء هم أقل عرضة للقيام بالسلوك العدواني بالرغم من أن معظم النساء يلجأن إلى السلوكيات العدوانية ولكنها غير جسدية.

عوامل بيئية: يتأثر الشخص بالبيئة التي نشأ فيها، فالشخص الذي تربى على الكثير من السلوكيات العدوانية سوف يصبح علي يقين أن هذه السلوكيات مقبولة اجتماعيًا.

عوامل جسدية: هناك بعض العوامل الجسدية والنفسية والصحية التي تؤدي إلى زيادة السلوكيات العدوانية، مثل الإصابة بالصرع أو الذهان أو تعاطي المواد المخدرة، والإصابة بأمراض عقلية.

ما هو الإدمان السلوكي وعلاجه؟

توجد مجموعة من البرامج التي تعد من أجل علاج الإدمان السلوكي بشكل فعال وهي كالتالي:

الإدمان السلوكي وعلاجه
الإدمان السلوكي وعلاجه

أولًا: العلاج الشخصي

● وهنا يتم إقناع المريض بأنها مصاب بحالة من الإدمان السلوكي.
● ثم الكشف على حالة المريض وما قد وصل إليه من خسائر نفسية واجتماعية وصحية.
● مناقشة المريض في جميع القضايا التي تجعل لديها الرغبة في ممارسة هذا السلوك.
● وأيضًا مناقشة جميع الأحداث التي أدت في الماضي إلي تطوير حالة الإدمان السلوكي.
● جعل المريض يعترف أن ليست لديها أي قوة ناحية هذا الإدمان وأن حياته غير قابلة للتحكم.

ثانيًا: العلاج الأُسري

● في أغلب الحالات تتأثر العلاقة الأسرية بشكل سلبي عند الاختلاط بالشخص المصاب بحالة الإدمان السلوكي.
● كما يمكن أن تساهم في بناء مشاعر كسر الثقة وحالة الاستياء التي يجب القضاء عليها ومعالجتها.

ثالثًا: مجموعات الدعم

● التواصل مع الأشخاص الآخرين الذين يعانون من نفس حالة الإدمان السلوكي يؤثر بشكل إيجابي على المريض.
● يجب مشاركة من هم في مرحلة إعادة تأهيل الإدمان السلوكي.
● زيادة الدعم وبعد الشخص عن حالة الشعور بالوحدة ضرورية جدًا في إتمام عملية الشفاء.

ما هي أضرار الإدمان السلوكي وعلاجه؟

تؤثر أضرار الإدمان السلوكي على الكثير من الجوانب الحياتية مثل:

أضرار جسدية: وهنا تختلف الأضرار الصحية باختلاف نوع السلوك الذي اعتاد الشخص على فعله، وغالبا ما يؤدي إلى الإصابة باضطرابات في ضغط الدم ونبضات القلب.

أضرار نفسية: يؤدي الإدمان السلوكي إلى الإصابة بالكثير من الاضطرابات مثل الاكتئاب والانزعاج والهلع.

أضرار اجتماعية: وهنا يقضي الشخص معظم الوقت في القيام بهذا السلوك أو التصرف والانشغال به عن الحياة الأسرية والعمل، مما يؤدي إلي حدوث الكثير من المشكلات الاجتماعية.

كتب عن الإدمان السلوكي وعلاجه

هذا الكتاب انجاز عظيم عن الإدمان السلوكي وعلاجه وأنواعه، يمكنك تحميل وقراءة الكتاب أون لاين من خلال هذا الرابط.
اضغط هنا

الإدمان السلوكي له العديد من الأضرار الجسدية، والنفسية، والاجتماعية، كما له أعراض تظهر على الشخص المصاب بالعدوان السلوكي في تصرفاته وردورد أفعاله مع الأخرين، وهناك عدة عوامل تؤثر على الفرد فتجعله عرضه للإصابة بالعدوان السلوكي أكثر من غيره، ولكن بالرغم من كل ذلك هناك طرق للعلاج تساعد على التخلص من مرض الإدمان السلوكي وعلاجه بطريقة صحيحة، وبشكل نهائي.

شاركنا برأيك وتساؤلاتك في التعليقات، ويمكنك متابعتنا على facebook و twitter.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى

من فضلك قم بتعطيل مانع الإعلانات لتصفح الموقع

من فضلك قم بتعطيل مانع الأعلانات لتصفح الموقع