<
أخرىمنوعات
أخر الأخبار

التسوق أون لاين – دليلك الشامل للتسوق

التسوق عبر الانترنت

أصبح من السهل التسوق أون لاين من أي مكان في العالم، وفي جميع الأوقات، بعد إنتشار الأجهزة الإلكترونية خاصة الهواتف الذكية المحمولة، التى لا تفارق أي شخص مهما إختلف عمره، أصبح من السهل على الشخص توفير الكثير من الوقت والجهد الذي يقضيه الشخص في التسوق، لا تحتاج سوى دقائق قليلة لتحصل على ما ترغب من سلع ومنتجات، في أي وقت ترغب وبأقل مجهود، حيث مع توافر معرفة اَراء المستخدمي الأخرين عن طريق تجارب شخصية خاصة بهم، وبناءً عليه يمكنك إتخاذ القرار تجاه المتج الذي ترغب في شرائه، سنعرض لك كل ما يهمك عن التسوق أون لاين .

online shopping

إيجابيات التسوق أون لاين:

  • توفير الوقت والجهد: يوفر الشراء من الإنترنت الكثير من الوقت والجهد الذي يتطلبه التسوق التقليدي، فيمكنك الحصول على ما تريد في خلال دقائق قليلة.
  • الحصول على أفضل سعر: توفر عملية الشراء عبر الإنترنت القدرة على عمل مقارنات بين أسعار مواقع التسوق المختلفة.
  • سرعة الشراء: تعدد الإختيارات في الموقع الواحد وسهولة الإنتقال من موقع لأخر في حالة عدم توفر السلعة المرغوب بها، توفر لك الكثير من الوقت وتمكنك من الحصول على المطلوب بصورة أسرع.
  • معرفة أراء المستهلكين: القدرة على معرفة  آراء المستهلكين الآخرين حول السلعة، عن طريق تجربة عملية لهم، وبناًء عليه يسهل عليك إتخاذ القرار المناسب.
  • توفير المال: بسبب توافر العديد من العروض التي يقدمها الباعة نتيجة المنافسة، فيمكنك الحصول على ما ترغب بسعر أقل من الأسواق.
  • بيانات تفصيلة: تمكنك مواقع التسوق الإلكتروني من الحصول على بيانات تفصيلة عن المنتج المعروض.
  • خدمة ما بعد البيع:من أهم ما يميز مواقع الشراء من الانترنت “خدمة ما بعد البيع”، حيث تتيح لك مواقع التسوق اون لاين أن تسترد أموالك في حالة عدم رغبتك في شراء المنتج أو كان لا يعجبك، أو حتى إن اشتريته ثم اكتشفت وجود عيب به أو تلف، كل ما عليك هو الاتصال بالشركة لتسترد أموالك.

عيوب التسوق أون لاين:

  • التعرض للصب والخداع:في حالة الشراء من مواقع غير آمنة أو مشهورة، فتتعرض لسرقة أموالك أو حتى حسابك البنكي، لذلك عليك إختيار مواقع مشهورة و آمنة تضمن لك جميع حقوق الشراء.
  • الحصول على سلعة غير المطلوبة: ويحدث ذلك في حالة شرائك من موقع تسوق مجهول وليس له سمعة جيدة بين العملاء.
  • العروض الوهمية: لا تنخدع في كمية العروض الكبيرة بأسعار وهمية التي من الممكن أن تجدها على بعض مواقع التسوق عبر الانترنت، فقد تجد عرضاً وهمياً ليس بحقيقي وتشتري السلعة لتتفاجئ بسعر مختلف تماماً، فلذلك يجب عليك الشراء من مواقع مضمونة وذات سمعة جيدة، والبحث جيدًا على العروض في أكثر من موقع.
  • ضياع السلعة أو تلفها: في حالة التعامل مع موردين غير جديرين بالثقة، يمكن أن يتعرض المنتج للخاص بك للتلف أو الضياع أثناء عملية الشحن، فلذلك عليك البحث عن موردين ذو ثقة وسمعة جيدة.

online shopping

نصائح هامة عند التسوق أون لاين:

  • تأمين الجهاز المستخدم في الشراء: يجب أن يتم توفير اجراءات أمان كبيرة في جهاز طالب الخدمة وذلك يتمثل في تأمينة من أي اختراق من قبل المخربين ووضع برامج حماية عالية حتى لا يتم إختراق بياناتك او بيانات بطاقتك التي سوف تستخدمها في عملية الشراء وتلك الخطوة مهمة للغاية لتقليل مخاطر سرقة بياناتك اثناء التسوق على الانترنت.
  • تجنب شبكات الواي فاي العامة عند الشراء عبر الإنترنت: الحرص على تجنب استخدام شبكات الواي فاي العامة عند الشراء عبر الإنترنت، وعند الضرورة لشراء شيء خلال التواجد خارج المنزل فينصح بتشغيل بيانات الهاتف.
  • التأكد من اتصال الموقع بشكل آمن: ويمكن التأكد من ذلك من خلال شريط عنوان المتصفح؛ إذ يجب أن يكون هناك (https://) في رابط الموقع، كما أن علامة القفل هي دليل على أن الموقع آمن.
  • التأكد من حساب كافة التكاليف: عليك قبل إتمام عملية الشراء أن تقوم بحساب التكلفة الإجمالية لها، وما هو مترتب عليها من تكاليف أخرى كتكاليف الشحن أو الضرائب أو غيرها، بالإضافة إلى ضرورة التحقق من سياسات البائع حول إمكانية إعادة البضائع التي تم شراؤها، وما يترتب على ذلك من تكاليف الإرجاع أو أي تكاليف أخرى.
  • بيانات طالب الخدمة: يجب في أي معاملة على الانترنت ان توفر البيانات الشخصية التي يحتاجها المتجر من أجل إتمام عملية الشراء ويجب أن تكون البيانات صحيحة ولا يوجد بها أي أخطاء وذلك من أجل سلامة وصول منتجك إليك في اسرع وقت لذلك أي بيانات مطلوبة منك يجب إدخالها بدقة شديدة.
  • المتاجر الأمنة: يجب قبل البدء في الشراء إختيار المتاجر المضمونة والمشهورة  التي تستخدم أعلى إجراءات الأمان والتي تعمل على حماية بياناتك من الإنتهاك من قبل الغير وهذا هو أساس نجاح أي متجر إلكتروني في العالم و التي تجعلك تتعامل معها وأنت مطمئن.
  • مراجعة المواصفات: عند شراء من النت قم بقراءة مواصفات المنتج جيدًا ولا تعتمد على الشكل والإسم فقط حتى لا يأتي لك منتج مخالف عن ما تريده.
  • عدم كشف البيانات: لا تكشف عن بيانات بطاقتك الإئتمانية إلا عند عملية الدفع ولا ترسل بياناتها عن طريق البريد الإلكتروني أو أي رسالة أخرى.

طرق الدفع الآمنة:

  • بطاقات الائتمان: توفر قدراً عالياً من الحماية، وفي حال التعرض للإحتيال من السهل الإبلاغ عن ذلك والحفاظ على المال قبل خسارته، كما أنه من الممكن طلب رقم بطاقة إئتمان من البنك لنفس الحساب التي تستخدم لمرة واحدة فقط لعمليات الشراء عبر الإنترنت.
  • خدمات الدفع: تعتبر طريقة سهلة وآمنة لدفع تكاليف الشراء عبر الإنترنت، إلى جانب عدم إضطرار الزبون لتزويد كافة المواقع التي يتسوق بها برقم بطاقة الإئتمان والبيانات الخاصة الأخرى، حيث توفر هذه الخدمة أن يكون هناك طرف ثالث يتم من خلاله تخزين كافة البيانات الخاصة.
  • PayPal: وتعتبر خدمة باي بال من أهم طرق الدفع الآمنة المقبولة عالمياً التي تتيح لك التسوق من دون أن تشارك معلوماتك المالية في كل مرة تقوم فيها بالشراء.
  • الدفع عند الإستلام: توفر العديد من مواقع التسوق الألكتروني إمكانية الدفع عند الإستلام وهو من الطرق الأكثر أماناً وتفرض بعض المواقع رسوماً إضافية على السلع في هذه الحالة.
  • بطاقة مسبوقة الدفع: والتي تقوم بغصدارها من البنك الخاص بك ويتم شحنها بمبلغ محدد (قيمة عملية الشراء) لتفادي مخاطر إستخدام البطاقة الإئتمانية.

أفضل المواقع الاَمنة للستوق أون لاين:

1. سوق دوت كوم (أمازون)

سوق دوت كوم شركة إماراتية يقع مقرها الرئيسي في دبي وهي إحدى مشاريع وشركات مجموعة جبار، تعد واحدة من أكبر المتاجر الإلكترونية في الوطن العربي، ويضم أكثر من 400000 منتج ولها فروع في العديد من الدول العربية (مصر، السعودية، الإمارات)، وفي 28 مارس 2017، تم الإعلان رسمياً عن استحواذ شركة أمازون على شركة سوق.

يمكنك التسوق من هنا

2. نون دوت كوم (كود خصم من نون DBOL)كوبون خصم من سهلنالك

نون هو موقع إلكتروني للتسوق تأسست شركة نون للتجارة الإلكترونية في عام 2016 بتمويل من صندوق الاستثمارات العامة السعودي الذي يملك حصة 50% و رجل الأعمال الإماراتي محمد العبار وشركة الشايع الكويتية وغيرهم من المستثمرين بإجمالي استثمارات تبلغ مليار دولار أمريكي، متاح في دول (مصر، السعودية، الإمارات).

يمكنك التسوق من هنا

3. نمشي دوت كوم

يقدم أحدث الصيحات للرجال، النساء، والأطفال، لديهم تشكيلة متزايدة من الماركات من نايك، بوما، اديداس، إيلا، وغيرها الكثير، مع منتجات جديدة دوماً، ومجموعة كبيرة من الملابس، الأحذية، الإكسسوارات، مستحضرات التجميل والعطور، مستلزمات المنزل ولايف ستايل والهدايا، هدفهم جعل التسوق أسهل مايمكن، لديهم أيضًا مجموعة واسعة من المنتجات الفاخرة، ومجموعة مختارة من العطور يتم تجديدها دوماً، لديهم أحدث مستحضرات التجميل وكل ما تحتاجه لتبدو بأفضل حال، متوفر في دول: (الإمارات، السعودية، عمان، البحرين، الكويت).

يمكنك التسوق من هنا

4. أمازون دوت كوم

موقع للتجارة الإلكترونية والحوسبة السحابية تأسس في 5 تموز 1994، من قبل جيف بيزوس ويقع مقره في سياتل واشنطن، وهو أكبر متاجر التجزئة القائمة على الإنترنت في العالم من حيث إجمالي المبيعات والقيمة السوقية، يشمل العديد من المنتجات في جميع الأقسام، يمكنك التسوق من أي مكان في العالم.

يمكنك التسوق من هنا

5. علي إكسبريس (علي بابا)

علي إكسبريس دوت كوم هو موقع متخصص في التجارة الإلكترونية عبر الإنترنت تابع لمجموعة علي بابا الصينية المتخصصة في بيع المنتجات بأسعار الجملة للتجار والأفراد في جميع أنحاء العالم، من أشهر منتوجاته الأكثر مبيعاً الإلكترونيات، الأزياء وإكسسوارات الأزياء، ويعد من أرخص مواقع التسوق أون لاين، يمكنك التسوق من أي مكان في العالم.

يمكنك التسوق من هنا

6. إيباي

إيباي هو موقع مزادات يعتبر الأول على الإنترنت حيث يمثل دور الوسيط بين البائع والمشتري والمجال مفتوح لأي شخص لكي يعرض بضاعته للبيع أو شراء البضائع. وتمتلك الشركة أيضاً خدمة العملة الإلكترونية، باي بال‏، كما يشمل العديد من المنتجات في جميع الأقسام، يمكنك التسوق من أي مكان في العالم.

7. جوميا دوت كوم

جوميا ‏ هي شركة تسوق إلكتروني أفريقية للمنتجات الإلكترونية والأزياء وغيرها. ولا تعد المنافس لشركة Kilimall في كينيا وشركة Konga في نيجيريا. كما أشتركت مع أكثر من 50,000 فرد وشركة أفريقية محلية لخدمة الزبائن، فمنذ تأسسها في عام 2012 في لاجوس، انتشرت عبر 14 دولة أفريقية، يمكنك التسوق من (مصر).

يمكنك التسوق من هنا

8. جولي شيك

تسوق من جولي تشك عالم الملابس الجديدة والفخمة نساء، رجال، وأطفال، أحذية رياضية، وكلاسيكية، إلكترونيات، عطور، مستحضرات تجميل، منزل ومعيشة، ديكورات، بالإضافة إلى قسم خاص بالسوبر ماركت، يشحن إلى العديد من الدول العربية (السعودية، الإمارات، الكويت، قطر، عمان، البحرين، العراق، الأردن، لبان).

يمكنك التسوق من هنا

إقرأ أيضًا:

الربح من الانترنت 2020

طرق الربح من الإنترنت : اربح المال بسهولة وأنت جالس في منزلك

كيفية الربح من الإنترنت عن طريق مواقع التواصل الاجتماعي

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!
إغلاق
إغلاق

من فضلك قم بتعطيل مانع الإعلانات لتصفح الموقع

من فضلك قم بتعطيل مانع الأعلانات لتصفح الموقع