الادمان و الطب النفسيالصحة

كيفية التعامل مع الشعور بالذنب في التعافي؟ 3 خطوات

كيف تتخلص من الشعور بالذنب أثناء التعافي؟

كيفية التعامل مع الشعور بالذنب في التعافي تتلخص في تقبل النفس وعدم جلد الذات من أجل أخطائها، بل من الأفضل البحث عن حلول واستراتيجيات لتخطي الأزمة.

في الغالب يعاني الأشخاص الذين يبحثون عن التعافي من الإدمان مثل إدمان المخدرات أو الخمر من مشاعر نفسية سيئة تؤنب الذات وتلومها على الوقوع في مثل هذا الموقف، هذا كله بجانب الأعراض الانسحابية للإدمان، إذا يصبح الأمر في غاية الصعوبة على المتعافي وقد يدفعه إلى الانتكاسة والرجوع للتعاطي من جديد.

من غير المقبول الشعور بهذه المشاعر في مثل هذه المرحلة الحرجة من العلاج، لذا نناقش في هذه المقالة كيفية التعامل مع الشعور بالذنب في التعافي، وكيفية التغلب على هذا الشعور.

أسباب الشعور بالذنب والعار أثناء التعافي

يشعر العديد من المتعافين بذنب تجاه الأشخاص الذين يحيطون بهم، سواء من كلمات جارحة غير واعية نطق بها المدمن في حالة نشوته أو بسبب الأوقات الصعبة التي عاشوها في فترة إدمانه، أو حتى بسبب الأوقات التي قضاها في غياهب الإدمان.

قد يؤدي شعور الذنب إلى الإصابة بمرض الاكتئاب وبالتالي يصبح المتعافي في موقف صعب من المحتمل دفعه إلى الانتكاسة، كما إن بعض الأشخاص الذين أصابهم الذنب قد يميلون إلى علاج ذلك بأنفسهم من خلال تعاطي المخدرات أو الكحوليات.

الاختلافات الجوهرية بين الذنب والعار

كيفية التعامل مع الشعور بالذنب في التعافي
كيفية التعامل مع الشعور بالذنب في التعافي

الذنب

  • الذنب هو شعور طبيعي يصيب كل الناس تقريبًا، بسبب الوعد بشيء وعدم الإيفاء به أو التلفظ بكلام غير واعي وأشياء من هذا القبيل.
  • في الغالب يدفعك الذنب إلى تصحيح الخطأ أو الاعتذار.

قد يصبح الذنب شعور غير إيجابي ومؤذي لصاحبه في بعض الحالات إذا لم يتم توظيفه بشكل سليم.

العار

  • يعد العار مرحلة متقدمة من الذنب وهو شعور غير صحي، لأنه ينطوي على الشعور بسوء شخصيتك ذاتها وليس فقط الأفعال.
  • يؤثر العار على شخصيتك ويعمل على استنكار الذات وقد تسوء حالتك النفسية بسببه.

الدور المزدوج للذنب أثناء التعافي من الإدمان

كيفية التعامل مع الشعور بالذنب في التعافي
كيفية التعامل مع الشعور بالذنب في التعافي

بعض الأشخاص يصبح الذنب بالنسبة لهم نقطة تحول إلى الأفضل والإصرار على ترك الإدمان، وصاحب هذه الشخصية يعلم جيدًا كيفية التعامل مع الشعور بالذنب في التعافي وطريقة توظيفه في الجانب الصحيح وبالتالي تصبح عملية التعافي أسرع وأبسط.

شراء - لجميع مستلزمات الحفلات

في حين أن البعض الآخر من الأشخاص يعانون من التوظيف الخاطئ لمشاعر الذنب، حتى أنهم يتركونها لتتمكن من مشاعرهم النفسية، هؤلاء الأشخاص قد يشعرون بعدم أحقيتهم في العيش بشكل طبيعي أو أحقيتهم في الشفاء والتعافي، مبررين ذلك بمشاعر الذنب التي أصابتهم.

يعد الذنب السلبي من أخطر المعوقات التي تواجه المدمن في فترة التعافي.

كيفية التعامل مع الشعور بالذنب في التعافي

كيفية التعامل مع الشعور بالذنب في التعافي
كيفية التعامل مع الشعور بالذنب في التعافي

من الخطوات المهمة في رحلة علاجك أن تحاول التخلص من الذنب السلبي واستغلال الذنب الإيجابي لتحسين حالتك النفسية.

دعنا نتناول قضية كيف تتخلص من الشعور بالذنب أثناء التعافي من المخدرات أو أي نوع إدمان آخر في النقاط التالية:

1. افهم خجلك

من المهم تفهم مشاعرك تجاه الأمر وضرورة وضع هذه المشاعر في موضعها الصحيح بغرض تصحيح الأخطاء الماضية ومحاولة تصحيحها من خلال التعافي أولًا، كما من الضروري النظر إلى إدمانك أنه عبارة عن مرض تسعى للتخلص منه وليس شيء مخزي تحاول جلد ذاتك بسببه.

2. تقبل الماضي

لا تخجل من ماضيك والأفعال غير المسئولة التي قمت باتخاذها فيه، تحدي هذا الشعور بالتغيير من نفسك وتصحيح سلوكياتك إلى أخرى أكثر إيجابية، ولابد من فهم مسألة أنك بشر تخطيء وتصيب ولن تصل لمرحلة الكمال وعدم الوقوع في الأخطاء مهما فعلت.

الأهم من تجنب الأخطاء هو الاعتراف بها وتصحيحها في أقرب فرصة ممكنة.

3. اغفر لنفسك

مسامحة النفس وتلقي مشاعر الغفران ممن حولك ستساعدك كثيرًا في تخطي أزمتك والمساعدة على التعافي، فالله سبحانه وتعالى يغفر ويرحم عباده عند طلبهم المغفرة، فكيف لنا ألا نغفر لأنفسنا ونترفق بها؟

عليك أيضًا تعلم مبادئ قبول الذات وحب النفس أثناء فترة علاج الإدمان.

نصيحتي إليك في النهاية أن تستخدم مشاعر الذنب بغرض التعافي ولا تجعلها شرارة للزيادة من خطورة الأمر، كما عليك باستخدام مهاراتك الشخصية أثناء فترة التعافي ومساعدة نفسك وأسرتك على تخطي المشكلة والنظر إلى مستقبلك بعيدًا عن طريق الإدمان.

شاركنا برأيك وتساؤلاتك في التعليقات، ويمكنك متابعتنا على facebook و twitter.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى

من فضلك قم بتعطيل مانع الإعلانات لتصفح الموقع

من فضلك قم بتعطيل مانع الأعلانات لتصفح الموقع