<
الأم والطفلالمرأة والطفل
أخر الأخبار

السمنة عند الأطفال وخطورتها على صحتهم

السمنة عند الأطفال بداية أكيدة لحدوث المشاكل الصحية في القريب العاجل، فيصاب الطفل بالأمراض اللعينة التي تصيب الكبار كارتفاع الكولسترول وارتفاع ضغط الدم والسكري، وخاصة إذا عانى الوالدين من السمنة أو أحدهما، وإذا استمرت بدانة الطفولة لسن البلوغ بدون علاجها والتخلص منها مبكراً.

أعراض السمنة عند الأطفال:-

مؤشر كتلة الجسم BMI بمعنى أنه المعيار المحدد لوزن الجسم نسبة إلى الطول، وقياسه هو الذي يحدد ما إذا كان الطفل يعاني من السمنة أو لا، علاوة على معرفة الطبيب مؤشر كتلة الجسم ومخطط النمو، فقد يكون شكل جسم الطفل أكبر من المعتاد بدون وجود السمنة المفرطة.

وتعود السمنة عند الأطفال إلى التغيرات بهرمونات الجهاز الهضمي التي تشعر الطفل بالجوع والشبع، وهناك العوامل الهرمونية والوراثية التي تلعب الدور الرئيسي في الإصابة بالسمنة، وتناول الغذاء الغني بالسعرات الحرارية مع عدم ممارسة الرياضة وتناول كميات كبيرة من الماء.

المراحل المرضية عند الطفل البدين:-

السمنة عند الأطفال

  • الطفل البدين تكثر إصابته بكسور العظام وصعوبة الشفاء منها، ويصاب الربو أكثر من الطفل الأخر.
  • الإصابة بمرض الكبد الدهني الغير كحولي وهو مرض ليس له أي أعراض، ولكنه يصيب الكبد بالندوب والتلف نتيجة تراكم الدهون داخله.
  • الاضطراب أثناء النوم نتيجة انقطاع التنفس لفترة من الوقت، ويعود مرة أخرى وهو من أخطر أعراض السمنة عند الأطفال.
  • الوزن الزائد من المشاكل التي تؤدي إلى تراكم الدهون بداخل الشرايين وإصابتها بالضيق، ويؤدي هذا العرض إلى تصلب الشرايين وارتفاع ضغط الدم والإصابة بالسكتة الدماغية وأمراض القلب.
  • حدوث الاضطراب بعملية التمثيل الغذائي مما يعرض للإصابة بسمنة البطن الزائدة وانخفاض الكولسترول الجيد، وارتفاع الدهون الثلاثية وارتفاع سكر الدم.
  • نظراً للعادات الغذائية الخاطئة وعدم الحركة يصاب الأطفال بداء السكري من النوع الثاني.

عوامل زيادة الوزن عند الأطفال:-

  • إقامة الأطفال بأماكن نائية ولا يستطيعون الحصول على الطعام الصحي أو ممارسة الرياضة، فيتناولون البسكويت والوجبات الجاهزة مرتفعة السعرات الحرارية.
  • تناول الطعام للتغلب على المشاكل الأسرية أو الخوف والقلق، وكلها من العوامل النفسية التي تزيد من مشكلة السمنة عند الأطفال.
  • عدم ممارسة النشاط البدني كالصحو مبكراً وممارسة رياضة المشي في الذهاب والإياب من المدرسة، ومن يزيد من المشكلة أن تكون العائلات معتادة على ذلك.
  • الجلوس أمام شاشة التليفون أو الكمبيوتر أو التليفزيون لفترات طويلة، وممارسة الألعاب التي لا حركة فيها، كلها من العوامل التي تقلل من فرصة حرق السعرات الحرارية.

إقرأ أيضاً:

أنواع الصداع وطرق علاجه

فيرس كورونا أعراضة وكيفية الوقاية منه ونظرية المؤامرة

 

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!
إغلاق
إغلاق

من فضلك قم بتعطيل مانع الإعلانات لتصفح الموقع

من فضلك قم بتعطيل مانع الأعلانات لتصفح الموقع