<
أنظمة تخسيسالصحة

رجيم الصيام المتقطع، دليلك الشامل عن الصيام المتقطع 2020

الصيام المتقطع

يعانى البعض من السمنة نتيجة الإفراط فى تناول الأطعمة الدسمة، والتى تسبب العديد من المشاكل الصحية، وكذلك الشعور بالإحراج نتيجة عدم القدرة على ارتداء الملابس المناسبة للمرحلة العمرية، لذلك يتجه البعض إلى اتباع بعض الأنظمة الغذائية لإنقاص الوزن الزائد من الجسم، ومنها الصيام المتقطع.

مفهوم الصيام المتقطع:

يعتبر الصيام المتقطع من طرق التخسيس التى لاقت رواجاً كبيراً في الفترة الأخيرة، نظراً لقدرتة الفعالة في إنقاص الوزن وخسارة حوالى 7% من قياس محيط الخصر، وهذا دليل على قدرتة فى إحراق الدهون المتراكمة حول منطقة البطن.

الصيام المتقطع
الصيام المتقطع

وقد اثبتت العديد من الدراسات فوائد الصيام، بالمفهوم الدينى المتعارف عليه، وهذا ما جعل خبراء التغذية يستلهمون حمية جديدة تعتمد مبدأ الصيام ولكن بشكل مختلف قليلا.

حزام تخسيس حارق للدهون من مصر

أساليب الصيام المتقطع:

للصيام المتقطع عدة أشكال وأساليب، وسوف نقوم بعرضها إليكم فى السطور القادمة أفضل أساليب الصيام المتقطع.

1-صيام 12 ساعة:

هذا الأسلوب من الصيام يناسب المبتدئين، الذين يريدون أن يتبعون نظام الصيام المتقطع، للتخلص من الدهون الزائدة، وهو يعتمد على الامتناع عن تناول الطعام لمدة 12 ساعة وتناول الطعام خلال 12 ساعة الاخرى هو تكون أثناء النهار.

2- صيام 16 ساعة:

يعتبر هذا الأسلوب من أكثر أساليب الصيام المتقطع شيوعاً، وهذا الأسلوب يعتمد على تناول الطعام في فترة 8 ساعات فقط ويجب أن يكون أيضاً أثناء النهار والإمتناع عن تناول الطعام لمدة 16 ساعة، وهو أحد الأساليب التي أثبتت فعاليتها للتخلص من الدهون والتخلص أيضا من العديد من الأمراض.

3-صيام اليومين فى الاسبوع:

يساعد هذا الأسلوب على التخلص من 500 إلى 600 سعر حراري في يومين فقط خلال الأسبوع، على سبيل المثال يمكن تناول الطعام فى جميع الأيام بشكل طبيعي ماعدا يومين مثلا يمكن أن تأكل جميع أيام الأسبوع ماعدا يومى الاثنين والخميس أو الأحد والأربعاء أو أى يومين تقوم بإختيارهم بشرط ألا يكونا متتاليين، ويتم هذا الموضوع بأن تتناول أخر وجبة فى أخر يوم لتناول الطعام فمثلا إذا تناولت وجبة العشاء في الساعة 8 مساءً يوم الأحد تكون الوجبة الأخرى يوم الاثنين الساعة 8 مساءً، أى تمتنع عن تناول الطعام لمدة 24 ساعة متتالية ويسمح فى خلال الاربعة والعشرون ساعة تناول جميع المشروبات من شاى وقهوة وعصائر بشرط أن تكون خالية من السكر واللبن، وعند تناول الطعام فى اليوم التالى يجب أن تتجنب تناول الأطعمة الدسمة لكي يتم إنقاص الوزن.

مكمل غذائي وحارق دهون من سي ال ايه من السعودية

مكمل غذائي وحارق للدهون من السعودية

فوائد الصيام المتقطع:

  1.  فقد أثبت هذا النظام فعاليته في إنقاص الوزن الزائد، وذلك لانه أثبت انه يساعد على تحسين عملية الأيض وحرق الدهون الزائدة فى الجسم.
  2. تحسين مستوى السكر والأنسولين فى الدم، وبذلك يتحسن المزاج العام، و بالتالي تقليل الإصابة بمرض السكرى.
  3. كما أن بعض الدراسات أكدت على أنه يساعد على تأخير شيخوخة الجسم وبالتالي نضارة البشرة.

أضرار الصيام المتقطع:

  1. تقول بعض الدراسات أنه يؤثر سلبياً على الخصوبة عند النساء، وبالتالى التأثير على الإنجاب.
  2. قد ينتج عنه أيضا غثيان وإضرابات علمية.

نصائح عند اتباع نظام الصيام المتقطع:

  • أخذ قسط من الراحة كلما إحتاج الجسم.
  • تضمين الطعام المحبب في الحصص المقررة خارج ساعات الصيام ولو بكميات قليلة لتجنب أي إفراط أو حرمان.
  • عدم الفرط فى تناول الطعام بعد ساعات الصيام.
  • عدم الاعتماد على القهوة.
  • اختيار الأطعمة الصحية التي تتضمن سعرات قليلة وحجمها كبير، مثل الفشار والبطيخ.
  • الحصول على كميات كافية من الماء  طوال الوقت وتناول مشروبات عشبية ساخنة خالية من السكر خلال فترة الصيام.
  • الإعتماد على الشاي الأخضر بدلاً من القهوة حيث يمكنك اللجوء إلى الشاي الأخضر أكثر في فترة الصيام، حيث أن الشاي الأخضر يوفر لك العديد من الفوائد لحرق الدهون والسعرات الحرارية.

الفرق بين صيام رمضان والصيام المتقطع:

  • صيام رمضان لا تستطيع في فترة الصيام تناوي أي شئ حتى الماء، أما الصيام المتقطع تستطيع تناول الماء بالإضافة إلى المشروبات الخالية من السكر واللبن والكريمة، مثل (الشاي، القهوة، الأعشاب…إلخ)

ملحوظة:

هذا النوع من النظام الغذائى وهو الصيام المتقطع يقوم باتباعه فقط للذين يرغبون فى إنقاص الوزن ولكن شرط ان يكون ليس لديهم أى أمراض فى الجهاز الهضمي أو مرض السكري أو الضغط، والأفضل مراجعة الطبيب.

إقر أيضا:

رجيم البروتينات : تعرف على رجيم البروتينات لخسارة الوزن بسهولة

السمنة عند الأطفال وخطورتها على صحتهم

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!
إغلاق
إغلاق

من فضلك قم بتعطيل مانع الإعلانات لتصفح الموقع

من فضلك قم بتعطيل مانع الأعلانات لتصفح الموقع