الادمان و الطب النفسي

كل ما يهمك عن العلاج النفسي السلوكي – دليلك 2021

العلاج النفسي السلوكي

العلاج النفسي السلوكي هو أحد الطرق المستخدمة في علاج الكثير من الأمراض النفسية فمع ضغوط الحياة اليومية والمشاكل التي نتعرض لها من الممكن أن  نصاب ببعض الأمراض النفسية كالقلق والتوتر والإكتئاب، وأيضاً الوسواس القهري والخوف الشديد وأمراض نفسية أخرى.

العلاج النفسي السلوكي طريقة يستخدمها بعض الأطباء النفسيين في التعامل مع المريض، مثل جلسات العلاج النفسي للاكتئاب فتتم المعالجة عن طريق إستخدام أفكار إيجابية وأكثر واقعية لمساعدة المريض في التخلص من الأفكار السلبية عن طريق القيام ببعض التقنيات والخطوات.

فهيا بنا لنتعرف من خلال المقال على العلاج النفسي السلوكي وكيفية الإستعانة به للتخلص من الأمراض النفسية التي قد تسبب الكثير من المشاكل والأعراض ولا يستطيع المريض حينها أن يعيش حياة طبيعية مثل غيره.

برنامج إعادة التأهيل النفسي العصبي 

مفهوم العلاج النفسي السلوكي

العلاج النفسي السلوكيهو نوع شائع من طرق العلاج النفسي يستخدمها الأخصائي النفسي في التعامل مع المريض حيث يقوم المعالج بتحديد جلسات مع المريض من 6 إلى 15 جلسة، وتستمر كل جلسة حوالي ساعة.

فيتم استخدام العلاج النفسي السلوكي في التعامل مع الأوضاع التي يمر بها المريض أكثر من التحدث على الأحداث التي مر بها المريض في الماضي أو أثناء الطفولة، ومن خلال التجارب أثبت هذا العلاج نجاحاً ملحوظاً في علاج بعض الأمراض والمشاكل النفسية.

وهناك بعض الكتب وبرامج الكمبيوتر التي تعتمد على استخدام العلاج النفسي السلوكي في التخلص من بعض الأمراض النفسية كالقلق والإكتئاب والتوتر.

شراء - لجميع مستلزمات الحفلات

العلاج النفسي السلوكي للأطفال

يعتمد العلاج النفسي السلوكي عند الأطفال على ظهور بعض المشكلات والإضطرابات النفسية عند الأطفال مثل اضطرابات فرط الحركة وقلة التركيز، والإنتباه والتوحد والقلق وإضطرابات المزاج والخوف الشديد، وغيرها من المشاكل النفسية الأخرى التي تعرف من خلالها متى تزور طبيب نفسي؟

حيث يقوم المعالج بتحديد بعض الجلسات للطفل وتحفيزه للتخلص من المشكلة من خلال الهدايا والمكأفات.

كما أن للوالدين دور كبير جداً في مساعدة الطفل للتخلص من المشكلة فيقوم المعالج بتحديد بعض التمارين والسلوكيات يجب على الوالدين مساعدة الطفل في ذلك.

طرق العلاج النفسي السلوكي

العلاج النفسي السلوكي
طرق العلاج النفسي السلوكي

يتم العلاج النفسي السلوكي من خلال اكتساب الشخص مهارة السلوك الجيد والأفكار الإيجابية والإبتعاد عن الأفكار السلبية التي قد تتسبب في زيادة المشاعر والسلوكيات السلبية وارتكاب بعض السلوكيات السيئة، فيتم العلاج من خلال قيام المعالج ببعض السلوكيات الجيدة فيقوم المريض بتقليده أو من خلال قيام المعالج بتعزيز السلوك الإيجابي من خلال التحفيز وتقديم المكأفاة أو التعبير عن عدم الرضا عن الأفكار السلبية التي يقوم بها المريض.

كما يتم العلاج النفسي السلوكي من خلال قيام المعالج بوضع المريض في موقف صعب ويتركه للتعامل مع هذا الموقف لكي يعتاد علي هذا السلوك ولا يخاف منه عندما يتعرض له فيما بعد، فعلى سبيل المثال إذا كان المريض يخاف من الظلام، فيتم ترك المريض في مكان مظلم بضعة من الوقت لكي يعتاد على هذا الموقف، وإذا قام بالتأقلم مع هذا الموقف يتم مكأفأته من خلال تقديم بعض الهدايا وتحفيزه وتشجيعه.

العلاج السلوكي المعرفي

هو نوع من أنواع العلاج النفسي الحديث يعتمد على تبادل الخبرات بين المعالج النفسي والمريض وتحويل الأفكار السلبية إلى أفكار أكثر إيجابية عن طريق تحديد المشكلات التي يعاني منها المريض وتحديد بعض الجلسات ونوع الطريقة المستخدمة في العلاج.

حيث يقوم المريض بعمل بعض التدريبات التي يقوم المعالج بتحديدها للقدرة على التخلص من المشاعر والأفكار السلبية والسلوكيات الخاطئة، وفي بداية كل جلسة يقوم المعالج بتقييم النتائج التي وصل لها المريض أثناء العلاج والقيام بالتدريبات لمعرفة مستوى المريض والعمل على تشجيعه للتخلص من هذا المرض النفسي.

فوائد العلاج السلوكي المعرفي

العلاج السلوكي المعرفي
العلاج السلوكي المعرفي
  • يساعد العلاج السلوكي المعرفي على علاج الإكتئاب والتخلص من الأعراض الناتجة عنه والإنتكاسات الناتجة عنه في المستقبل من خلال قيام المعالج بتغير الأفكار السلبية لدى المريض وتحويلها إلى أفكار أكثر واقعية وإيجابية، كما أثبتت الأبحاث بأن العلاج النفسي السلوكي المعرفي يساعد على الوقاية من نوبات الإكتئاب المتكررة فيتم إستخدامه بدلاً من الأدوية المضادة للإكتئاب ،وقد حقق نتائج ناجحة وموفقة.
  • يساعد العلاج السلوكي المعرفي على علاج القلق والتوتر فقد أثبتت الأبحاث مدى فاعلية العلاج السلوكي المعرفي في التخلص من الإضطرابات والقلق المزمن والقلق الجماعي، وكذلك الوسواس القهري حيث تعتمد تقنيات العلاج المعرفي السلوكي على المراقبة الذاتية للأعراض والقيام ببعض التمارين الجسدية التي يقوم بتحديدها الأخصائي النفسي وأيضاً الوقاية من الإنتكاسات، وإعادة الهيكلة المعرفية والتعلم النفسي للتخلص من القلق والخوف.
  • يساعد العلاج السلوكي المعرفي أيضاً على علاج إضطرابات الطعام فقد ذكرت إحدى مجلات عيادات الطب النفسي في أمريكا الشمالية على مدى فاعلية نجاح علاج إضطرابات الطعام من خلال العلاج السلوكي المعرفي الحديث، حيث أنه يساعد على مساعدة المريض في وقف الشراهة عند الأكل، والقدرة على التحكم في الأوزان غير الصحية، ويساعد على تشجيع المريض لتناول الأطعمة المحفزة ويساعد المرضى الذين يعانون من فقدان الشهية، وأيضاً يساعد على التخلص من المرض العصبي.
  • العلاجي النفسي السلوكي المعرفي يساعد في علاج إدمان المخدرات حيث أظهرت الأبحاث العلمية مدى فاعلية العلاج السلوكي في علاج إدمان الحشيش والمخدرات بأنواعها وكذلك الكحول والتدخين وعادة لعب القمار والحد من الإصابة بالإنتكاسات والقدرة على التخلص من هذه العادات السيئة والغير مرغوبة.
  • يساعد العلاج السلوكي المعرفي في تعزيز الثقة بالنفس وإحترام الذات من خلال تحويل الأفكار السلبية التي تؤدي إلى تدني إحترام الذات إلى أفكار أكثر إيجابية ومعالجة عدم الثقة بالنفس من خلال بعض الجلسات والتمارين التي يقوم بتحديدها المعالج النفسي.

تقنيات العلاج السلوكي المعرفي

العلاج السلوكي المعرفي
تقنيات العلاج السلوكي المعرفي

تعتمد تقنيات العلاج السلوكي المعرفي على تغيير الأفكار والمشاعر السلبية إلى أفكار إيجابية ومن أهم تقنيات وفنيات العلاج السلوكي المعرفي :

الوظيفي والإجتماعي: وتعتمد هذه التقنية على القدرة على تحسين المزاج فقد أثبت علماء النفس أن تقنيات العلاج السلوكي المعرفي لها القدرة على تحسين إضطرابات المزاج والقضايا النفسية.

تقنيات إعادة الهيكلة المعرفية: وتعتمد هذه التقنية على مساعدة المريض في تحديد أنماط التفكير التي تؤدي إلى الأفكار السلبية ومن أكثر الأساليب الأكثر شيوعاً المستخدمة في تقنيات إعادة الهيكلة المعرفية هو القيام بتتبع الأفكار واستنتاج أفكار أكثر مرونة وإيجابية من الناحية النفسية.

تقنيات التعرض المتدرج أو المنهجي: وتعتمد هذه التقنية على مساعدة المريض في التفكير بمخاوفه بشكل منهجي فيقوم بمواجهة المواقف التي يخاف منها بشكل تدريجي فمواجهة الموقف والتعرض له من أكثر العلاجات النفسية نجاحاً.

جدولة النشاطات: هي نوع من أنواع التقنيات المستخدمة في العلاج السلوكي المعرفي وتعتمد على مساعدة الأشخاص على زيادة السلوكيات الإيجابية والعمل على تكثيفها من خلال جدولة النشاطات والسلوكيات المفيدة كالمشي وممارسة الرياضة والتأمل أو القيام بمشروع معين وغيرها من النشاطات الأخرى فمع المساعدة على زيادة هذا النشاط والسلوك الجيد يساعد هذا السلوك على التخلص من الإكتئاب والإضطرابات والمشاكل النفسية.

التقريب المتتالي: وتساعد هذه التقنية الأشخاص الين يعانون من عدم إكمال المهمات ويجدون صعوبه في إكمالها حيث تعتمد هذه التقنية على مساعدتهم على القيام بمهمة شبيه ولكنها أكثر سهولة فبذلك تصبح المهمة الصعبة في نظرهم أكثر سهولة ويستطيعون إكمالها بنجاح.

تمارين اليقظة الرياضية: وتساعد هذه التقنية على مساعدة المريض على التخلص من الأفكار والمشاعر السلبية، تم استنباطها من البوذية وتعتمد على القيام ببعض التمارين التي تساعد المريض على تعزيز الأفكار الإيجابية والتخلص من الأفكار السلبية.

التدريب على المهارات: وهي أحد أساليب العلاج السلوكي المعرفي وتعتمد هذه التقنية عل مساعدة المريض على التدريب على أداء بعض المهارات الإجتماعية من خلال الإستعانة بالأمثلة أو التعلم المباشر أو لعب الأدوار.

خطوات العلاج السلوكي المعرفي

  • المساعدة في تحديد المواقف والظروف المزعجة في حياتك مثل الحزن أو الغضب أو الطلاق أو الحالات الطبية وغيرها من المشاكل الأخرى فلا بد من تحديد الهدف قبل البدء في العلاج.
  • تحديد الأفكار والمشاعر حول هذه المشكلة فمن خلال تحديد المشاكل سيساعدك المعالج في تشجيعك حول مشاركة أفكارك معه ومراقبة الأفكار التي تدور في مخيلاتك وقد يقترح المعالج على المريض بكتابة أفكاره والمشاعر التي تدور بداخله.
  • تحديد التفكير السلبي لابد من تحديد الأفكار السلبية التي يعاني منها المريض التي تكون سبباً في حدوث مشكلة وإضطرابات نفسية فقد يطلب منك المعالج الإنتباه إلى استجاباتك الجسدية والعاطفية أثناء القيام ببعض المواقف.
  • إعادة تشكيل التفكير السلبي فيقوم المعالج بمساعدة المريض في تحويل الأفكار السلبية إلى أفكار أكثر واقعية وإيجابية.

العلاج النفسي السلوكي أثبت فاعلية ونجاحاً ملحوظاً لدى أطباء العلاج النفسي في التعامل مع المشكلات والإضطرابات النفسية دون اللجوء إلى أدوية الإكتئاب والعلاج النفسي التي قد تسبب بعض المشاكل فيما بعد، أتمنى لك صحة جيدة وحياة طبيعية بعيداً عن الأمراض النفسية.

شاركنا برأيك وتساؤلاتك في التعليقات، ويمكنك متابعتنا على facebook و twitter.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى

من فضلك قم بتعطيل مانع الإعلانات لتصفح الموقع

من فضلك قم بتعطيل مانع الأعلانات لتصفح الموقع