<
الأم والطفلالمرأة والطفل

الغذاء و تقوية المناعة عند الأطفال

الابتعاد عن مسببات الإصابة بالأمراض عامل من عوامل الحفاظ على الجهاز المناعي عند الأطفال، ولكن علينا بإتباع النظم الغذائية الصحية التي تفيد الأطفال ولا تجعلهم عرضة للإصابة بالأمراض نتيجة ضعف المناعة، بل على العكس تزيد من قوة الجهاز المناعي وخاصة في ظل العوامل البيئة المليئة بالفيروسات والجراثيم. وفي هذه المقالة سوف نلقي الضوء على أهم الأطعمة التي تعمل على تقوية المناعة عند الأطفال.

تقوية المناعة عند الأطفال:-

لابد من تعليم الأطفال إتباع قواعد الصحة العامة كعدم لمس الفم والأنف والعين باليد الغير نظيفة أثناء التواجد بالأماكن العامة أو المدرسة، والتعود على غسل اليد قبل تناول الطعام وبعده، وعند الخروج من المرحاض، والحرص على عدم التقبيل والمصافحة والتلاصق وخاصة خلال فصل الشتاء.

ليتمكن جهاز المناعة من مقاومة الأمراض لابد من رفع كفائتة إلى أقصى درجة، لأن الإصابة بالأمراض أصبح من الأمور الخطيرة وخاصة تلك الأمراض التي لا يعلم أحد علاج لها.

تقويه المناعة عند الأطفال لحمايتهم من فيرس كورونا

السمنة عند الأطفال وخطورتها على صحتهم

الغذاء المفيد لزيادة مناعة الجسم:-

  • العسل:-

عند تناول الطفل ملعقة عسل قبل الذهاب للنادي أو المدرسة تمده بالطاقة، وتجعله يقاوم نزلات البرد لأنه من المضادات الحيوية الطبيعية المقاومة للفيروسات.

  • اللوز:-

مصدر بروتين غير حيواني ويعتبر من أهم الاطعمة التي تعمل على  تقوية المناعة عند الأطفال والكبار على حد سواء حيث يحتوي على الفسفور والمنجنيز والماغنسيوم والكالسيوم، وهي معادن مهمة لبناء العظام وزيادة قوتها.

  • الثوم:-

الثوم هو حائط الصد الطبيعي أمام السموم ولا يسمح بدخولها الجسم، كما يعد مضاد حيوي طبيعي يقوي الجهاز المناعي ولا يجعله عرضة للإصابة بالأمراض.

  • السبانخ:-

تحتوي على نسبة عاليه من الحديد وتمد الطفل بالطاقة، ولذلك ينصح الأطباء بتناولها في مرحلة النمو نظراً لبدء بناء الجسم وكثرة الحركة والذهاب إلى المدرسة وبذل المجهود.

  • الطماطم:-

تحتوي على مادة لايكوبين التي تحارب الجزيئات الحرة بالجسم، وبالتالي تقي الأطفال من الإصابة بالسرطان، ولكن يفضل تناولها نيئة.

  • الموز:-

يحتوي الموز على البوتاسيوم الذي يقي من ألم العظام ويخفض من ضغط الدم، ويمنح الجسم المعادن والطاقة ليكون الطفل نشيط ومفعم بالحيوية ومتفتح الذهن أثناء وجوده بالمدرسة وخلال يومه.

  • الكيوي:-

يحتوي على الماغنيسيوم المقوي الفعال للقلب والأوعية الدموية، ومادة الكلوروفيل التي تساعد في الحماية من مرض السرطان، ومضادات الأكسدة والبوتاسيوم ونسبة عالية من فيتامين C.

  • البروكلي والكرنب:-

من الخضروات التي تقوي العظام والأوعية الدموية والقلب وتحمي جهاز المناعة وتحسن من المزاج العام ومظهر الجلد، ويحتوي البروكلي على مضادات الأكسدة والألياف والمعادن والفيتامينات.

  • الأسماك:-

تحتوي الأسماك على أوميجا 3 المفيدة للجسم لأنها تمنحه الدهون المفيدة، فتقي الجسم من الإصابة بأمراض القلب وتقوي الذاكرة وتنشط الجسم.

مكملات غذائية لتقوية المناعة عند الأطفال من السعودية

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!
إغلاق
إغلاق

من فضلك قم بتعطيل مانع الإعلانات لتصفح الموقع

من فضلك قم بتعطيل مانع الأعلانات لتصفح الموقع