<
أنظمة تخسيسالصحة

النظام النباتى – دليلك الشامل 2020

دابت النظام النباتي

 النظام النباتى تعددت انواع الانظمة الغذائية للتخلص من الوزن الزائد، وقد لاقت هذة الأنظمة رواجآ كبير فى الأوانى الاخيرة فى وخصوصآ فى وطننا العربى ومن هذة الأنظمة النظام النباتى، وهو من الانظمة التى له تاثير صحى على الجسم.

ما هو النظام  النباتى:

الجواب على هذا السؤال بسيط هو أنك تأكل النباتات والتخلص من المنتجات الحيوانية مثل منتجات الألبان والبيض واللحوم، وهناك مجموعة متنوعة من الأنظمة الغذائية يقوم بتجاهل الكثير من المنتجات النباتية لذلك فإن النظام الغذائى النباتى يقوم بزيادة مجموعة متنوعة من هذة المنتجات النباتية على سبيل المثال: اللفت والقرنبيط وبذور الكتان وزبدة اللوز الخام وزيت الزيتون والتين والأفوكادو و حليب الصويا والتفاح والخوخ والفاصولياء السوداء والبطاطا الحلوة والمانجو والأناناس والثوم والأرز البنى والشوفان بذور الشيا والعدس والشاى الأخضر وجميع أنواع التوت والكثير من المنتجات النباتية الاخرة.

النظام النباتى
النظام النباتى

أنواع الانظمة الغذائية النباتية:

يمكن أن لا يحتوى النظام الغذائى النباتى على اى نوع من أنواع اللحوم ويمكن أن لا يحتوى أيضا على منتجات الألبان والبيض، أو قد يسمح بتناول البيض ومنتجات الألبان، الا إنه لا يمكن أن يحتوى على منتجات اللحوم، لكن يوجد بعض من النباتين يتناولون كميات قليلة وصغيرة من الأسماك وهذا فى بعض الأحيان، لذلك فإن الأنظمة الغذائية النباتية تختلف فى نوع الأغذئية التى تحتويها وتستثنيها وتضمنها، وفيما يالى سوف نقوم بتوضيح بعض أنواع الأنظمة الغذائية النباتية وهى الأنظمة الأكثر شيوعآ.

1-نظام نباتيو الألبان: (بالإنجليزية: vegetarian lacto)

فى هذا النوع من الأنظمة الغذائية النباتية بجانب أنه يمكن تناول المنتجات النباتية يسمح بتناول منتجات الألبان، ولكن لا يسمح أو لا يمكن تناول أى نوع من أنواع اللحوم أو بتناول الأسماك أو بتناول الدواجن أو بتناول البيض أيضا.

2-نظام نباتيو البيض: (بالإنجليزية: vegetarian ovo)

فى هذا النوع من الأنظمة الغذائية النباتية بجانب أنه يمكن تناول المنتجات النباتية يسمح بتناول البيض، ولكن لا يسمح ولا يمكن تناول منتجات الألبان وأو بتناول أى نوع من أنواع اللحوم أو بتناول الدواجن أو بتناول الأسماك أيضا.

3-نظام نباتيو البيض والألبان:(بالإنجليزية: ovo vegetarian lacto)

فى هذا النوع من الأنظمة الغذائية النباتية بجانب أنه يمكن تناول المنتجات النباتية يسمح بتناول البيض ويسمح أيضا بتناول منتجات الألبان، ولكن لا يسمح ولا يمكن تناول اى نوع من أنواع اللحوم أو بتناول الدواجن أو بتناول الأسماك أيضا.

4-نظام نباتيو الأسماك:(بالإنجليزية: pescatarian)

فى هذا النوع من الأنظمة الغذائية النباتية بجانب أنه يمكن تناول المنتجات النباتية يسمح بتناول الأسماك، ولكن لا يسمح ولا يمكن تناول أى نوع من أنواع اللحوم أو تناول الدواجن ولكن فى هذا النظام يمكن فى بعض الأحيان السماح بتناول بعض من منتجات الألبان ويسمح أيضا بتناول البيض ولا ننسى أن هذا فى بعض الأحيان فقط.

5-نظام الغذائى المرن:(بالأنجليزية:flexitarian diet)

فى هذا النوع من الأنظمة الغذائية النباتية بجانب انه يمكن تناول المنتىجات النباتية يسمح بتناول الأسماك أو بتناول الدواجن أو بتناول بعض من اللحوم  ولكن ذلك فى بعض الأحيان فقط.

6-النظام الغذائى النباتى التام: (بالأنجليزية: vegan)

فى هذا النوع من الأنظمة الغذائية النباتية لا يسمح ولا يمكن تناول أى نوع من أنواع اللحوم لا يمكن تناول الأسماك أو تناول البيض أو تناول الدواجن أو تناول منتجات الألبان والاغذية التى تحتوى عليهم أيضا، مثال لذلك العسل ففى هذا النظام لا يمكن ولا يسمح بتناول اى شئ بجانب الاغذية النباتية التى تقوم بتناولها.

فوائد النظام النباتى:

إن عملية إنتاج الأغذية النباتية تحافظ على استدامة البيئة، وتقلل من الأضرار التى تلحق بها ولكن فى كثير من الأحيان يكون إتباع النظام الغذائى النباتى بسبب فوائده الصحية العديدة، والتى منها:

1-يساعد على التقليل من وزن الجسم:

اثبتت الدراسات التى اجريت على حوالى 38000 شخصآ ومنهم رجال ونساء أن اكلى الأسماك والنباتيين والنباتيين الذى يتبعون نظام النوع التام يمتلوكون مؤشر كتلة جسم أقل من الأشخاص الذين يقومون بتناول اللحوم.

2- يقلل من خطر الأصابة بمرض السكرى:

اثبتت الدراسات أن النظام الغذائى القائم على الأغذية النباتية يمكن أن يقلل من خطر الأصابة بمرض السكرى من النوع الثانى، كما اثبتت دراسات أيضا أن خطر إصابة الأشخاص الذين يعتمدون على المنتجات النباتية بمرض السكرى تسوى حوالى نصف خطر إصابة الأشخاص الذين لا يعتمدون على المنتجات النباتية بشكل كامل، وقد أوضحت دراسات أخرى أيضا أن يوجد هناك علاقة مشابهة بين تناول اللحوم الحمراء وخاصة اللحوم المصنعة مثل (اللحم المقدد والنقانوق) وخطر الأصابة بمرض السكرى وذلك بعد قياس مؤشر كتلة الجسم، ومقدار السعرات الحرارية المتناولة وممارسة الرياضة.

3-يقلل من خطر الأصابة بمرض السرطان:

النظام الغذائى النباتى عادة ما يكون منخفض فى نسبة الدهون المشبعة وعالى فى نسبة الألياف الغذائية، وهذا الأمر يساهم بدورة فى خفض نسبة خطر الإصابة بالانواع المختلفة من السرطانات، حيث وجدت الدراسات العلمية المختلفة أن تناول الدهون المشبعة يرتبط بإرتفاع نسبة خطر الإصابة بالسرطان ويودى الامتناع عنها فى النظام الغذائى النباتى يساهم فى حماية هولاء الأشخاص متبعون هذا النظام.

4-يساعد على خفض الكوليسترول الضار فى الجسم:

حيث وضح العلماء أن إتباع نظام غذائى نباتى محدد يمكن أن يخفض نسبة مستويات الكوليسترول بنفس كفاءة العلاج بواسطة الأدوية تقريبآ، ومن جهة أخرى انخفضت نسبة مستويات الكوليسترول الضلر بنسبة حوالى 30% لدى الأشخاص الذين اتبعو النظام الغذائى النباتى، إلا أن هذة النسبة كانت اقل من الأشخاص الذين الذين قاموا بأستخدام أدوية قليل الكوليسترول، وتجدر الإشارة أيضا إلى أهمية تقليل نسبة مستويات الكولسترول الضار لأنه يودى إلى حدوث انسداد فى الشرايين التاجية.

5-مفيد لصحة القلب:

فى دراسة علمية قام بها بعض الباحثون فى جامعة هارفرد واستهدفت حوالى 200.000 رجلأ وإمراة، وقد وجدوا أن النظام الغذائى النباتى يعمل على تعزيز صحة القلب، ووجدوا أيضا أن الأشخاص الذين تناولوا الطعام النباتى الصحى انخفض نسبة خطر إصابتهم  بأمراض القلب بنسبة وصلت إلى 25% تقريبآ فى حين أن أولئك الذين تناولوا الاطعمة النباتية غير صحية ارتفع نسبة الخطر لديهم فى هذا إلى 32%.

6-خفض ضغط الدم المرتفع:

لاحظ بعض أخصائين التغذية أن الأشخاص الذين لا يتناولون اللحوم يكون مستوى الضغط لديهم أقل من غيرهم، كما أفادت الدراسات أن اتباع النظام الغذائى النباتى لمدة اسبوعين تقريبآ يساهم فى خفض مستوى ضغط الدم المرتفع.

7-فوائد صحية أخري للنظام النباتى:

  • انخفاض خطر الإصابة بحصى الكلى.
  • الحماية من هشاشة العظام.
  • تجنب الإصابة بنوبات الربو الحادة.

أضرار النظام النباتى:

فى حالة عدم تعويض المعادن والفيتامينات المفقودة من الأطعمة الحيوانية ومنتجاتها سواء اكان ذلك عن طريق النبات أو عن طريق المنتجات الغذائيية تظهلا اضرار الرجيم النباتى والتى منها

1-يحرم الجسم من بعض الفيتامينات الهامة له:

نظرا لان هذا النظام يقوم بمنع متبعية من تناول الكثير من الأشياء مثل اللحوم الجمراء والدجاج والأسماك ومنجات الألبان والجبن ومشتقاتها ، فهو بذلك يمنع عن الجسم فوائد وفيتامينات عدة منها فيتامين (ب12) وهو ذلك الفيتامين الموجود بوفرة فى اللحوم الحمرء وهو مهم جدآ لتعزيز صحة الجسم، كما ايضا لنه يمنع عنهم الكالسيوم الموجود فى منتجات الالبان.

2-نظام غير متوازن:

يعتبر النظام النباتى نظام غير متوازن وذلك لأنه يحرم متبعية من كل البروتينات الحيوانية، وهى لها أهمية كبيرة لجسم الأنسان بشكل أو بآخر كما أن الجسم لا يستطيع أن يعوض عنها بأى شئ آخر.

كيف يختلف النظام النباتى عن غيرة؟

يمتنع النباتيين عن تناول اللحم الحيواني ولكنهم يأكلون البيض ومنتجات الحليب والأسماك، أما الخضريين فيمتنعون عن كل غذاء مصدره حيواني، بما في ذلك البيض، منتجات الحليب والعسل، ويشمل غذائهم الفاكهة والخضراوات والبقوليات والجذور ومنتجات التوفو والجوز، ولكن يوجد انظمة نباتية يسمح فيها باكل البيض ومنتجات الالبان والأسماك ولكن بكميات قليلة ويوجد ايضا نظام نباتى يسمح باكل بعض من اللحوم ولكن بكميات قليلة أيضا.

أولئك الذين يقررون الانتقال للتغذية الخضرية، عادة ما يرتكزون على اعتبارات أخلاقية، بيئية أو صحية. الاعتبارات الصحية تعتمد على كون الغذاء النباتي يحتوي على كمية قليلة من الدهون، وخصيصا الدهون المشبعة، ولا يحتوي تماما على اى كمية من الكولوستيرول.

نصائح عند اتباع النظام النباتى:

  1. اختيار بدائل صحية للبروتين.
  2. تناول المكملات الغذائية للتعويض عن المنتجات الأخرة.
  3. البدأ فى النظام ببطء.
  4. وضع كمية مناسبة من الطعام وعدم الإكثار به.

إقر أيضا:

كل ما يهمك عن رجيم قاراطاي

رجيم الكيتو – مقال شامل عن الكيتو دايت

رجيم الصيام المتقطع، كل ما يهمك عن الصيام المتقطع

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!
إغلاق
إغلاق

من فضلك قم بتعطيل مانع الإعلانات لتصفح الموقع

من فضلك قم بتعطيل مانع الأعلانات لتصفح الموقع