الادمان و الطب النفسيالصحةالوقاية الصحية

تجربتي مع دواء سيرترالين و 8 استخدامات له

الأثار الجانبية لدواء سيرترالين

دواء سيرترالين هو أحد الأدوية المستخدمة لعلاج الإضطرابات النفسية والإكتئاب، تجربتي مع دواء سيرترالين حينما وصفها لي الأخصائي النفسي لعلاج الإكتئاب وتحسين الحالة النفسية والمزاجية عندما كنت أعاني من اكتئاب حاد واضطرابات في الحالة النفسية فكانت تجربتي مع هذا الدواء جيدة.

فهو دواء مناسب جداً لعلاج الكثير من الأمراض ومن أشهر الأدوية النفسية التي تم استخدامها في الولايات المتحدة الأمريكية والتي حققت نجاحاً ملحوظاً، ولكن ليست كل المرضى كغيرها وهناك من لديه استجابة.

هناك مريض أخر ظهرت لديه أعراض جانبية ملحوظة، فسوف نتكلم في هذا المقال حول هذا الدواء، واستخدماته وأثاره الجانبية من خلال تجربتي مع دواء سيرترالين.

ما هو دواء سيرترالين

تجربتي مع دواء سيرترالين
تجربتي مع دواء سيرترالين

هو أحد الأدوية النفسية المشهورة والمنتشرة في الأسواق التي يصفها الدكتور النفسي كمضادات للإكتئاب، حيث يساعد دواء سيرترالين في الحفاظ على مستوى ناقل عصبي في الدماغ يعرف بالسيروتونين ليساعد بشكل فعَّال في تحسين الحالة النفسية والمزاجية، ومنع التقلبات المزاجية من الصعود والهبوط بين الحزن والإكتئاب والإضطرابات النفسية الناتجة عن ذلك حيث كانت تجربتي مع دواء سيرترالين لعلاج الإكتئاب الناتج عن الضغوط النفسية ومشاكل الحياة اليومية.

استخدامات دواء سيرترالين

كما ذكرنا من قبل أن دواء سيرترالين هو أحد الأدوية المضادة للإكتئاب وهو علاج للمرضى الذين يعانون من حدوث اضطرابات نفسية ومزاجية مثل :

  • يستخدم سيرترالين في علاج الرهاب الإجتماعي.
  • يعتبر دواء السيرترالين علاج فعال للوسواس القهري.
  • كما يستخدم في علاج الصدمات العصبية والإنزعاج الناتج عنها.
  • يستخدم أيضاً في علاج نوبات الهلع.
  • يستخدم دواء سيرترالين في علاج أعراض متلازمة ما قبل الدورة الشهرية.
  • يستخدم سترترالين في علاجات النوبات الناتجة عن القلق وسوء الحالة النفسية والمزاجية.
  • سترالين مفيد جداً في علاجات القولون العصبي.

سيرترالين وعلاج سرعة القذف

يستخدم سيرترالين في علاج سرعة القذف ولكن لا بد من استشارة الطبيب واتباع كافة التعليمات، ومن الممكن أن يتسبب الدواء في عدم القدرة على الانتصاب وقد يتسبب في حدوث بعض التغيرات الجنسية والبرود الجنسي عند بعض الرجال.

الجرعات المناسبة لدواء سيرترالين

تجربتي مع دواء سيرترالين
تجربتي مع دواء سيرترالين

تختلف جرعات سيرترالين من مريض إلى أخر على حسب عمر المريض، والأعراض التي يتعرض لها وايضاً الأمراض الأخرى التي يعاني منها المريض فعلى سبيل المثال :

  •  سيرترالين والاكتئاب تبدأ الجرعة من 50 مجم وقد تزيد الجرعة كل اسبوع بمعدل 25 مجم، ولكن طبقاً لتجربتي مع دواء سيرترالين لم تزد الجرعة عن 200 مجم كما تعتبر هذا الجرعة أعلى الجرعات من دواء سيرترالين وتستخدم لعلاج الإضطرابات النفسية.
  • سيرترالين والوسواس القهري تبدأ الجرعة العلاجية من 50 مجم حتى 200 مجم كعلاج فعال للوسواس القهري والنتائج المترتبة عليه.
  • سيرترالين ونوبات الهلع تبدأ الجرعة العلاجية من 25 مجم للبالغين ومن الممكن أن تزيد الجرعة بمعدل 25 مجم كل أسبوع ومن الممكن أن تزيد إلى 200 مجم في الحالات الأكثر معاناة، كما تستخدم هذه الجرعة في علاج الرهاب الإجتماعي.
  • سيرترالين والقلق فهو مفيد جداً في علاج نوبات القلق حيث تبدأ الجرعة من 50 مجم ويقوم الأخصائي بزيادتها بعد اسبوع إلى 150 مجم ثم إلى 200 مجم.

كما يستخدم دواء سيرترالين في علاج الوسواس القهري عند الأطفال من عمر 6 سنوات حتى 12 سنة بمعدل 25 مجم ومن الممكن أن تزيد الجرعة بمعدل 25 مجم أسبوعياً ويحذر زيادة الجرعة عند الأطفال إلى 200 مجم، تبدأ الجرعة العلاجية لدواء سترترالين عند الأطفال من عمر 12 سنة حتى 17 سنة من 50 مجم ومن الممكن زيادتها بمعدل 50 مجم كل اسبوع ويحذر زيادة الجرعة إلى 200 مجم.

الأثار الجانبية لدواء سيرترالين

تجربتي مع دواء سيرترالين ظهرت خلالها بعض الأعراض الجانبية ومن بينها :

  • حدوث اضطرابات في الجهاز الهضمي في بعض الأحيان كالغثيان والقي والإسهال وعسر الهضم.
  • الشعور بالنوم والنعاس الشديد والخمول طيلة اليوم.
  • الشعور بالدوار في بداية تجربتي مع سيرترالين.
  • من الممكن حدوث اضطرابات في الصحة الجنسية وظهور بعض المشاكل مع الرجال في الإنتصاب ويعتبر هذا من  اضرار دواء سيرترالين.
  • هناك بعض الحالات تصاب بالصداع وارتعاش في الأطراف.

وهناك بعض الأثار الجانبية الشديده التي تظهر عند بعض الحالات أثناء تجربة دواء سيرترالين، وخاصةً إذا تناول المريض جرعات مضاعفة دون استشارة الطبيب، أو إذا كانت لديه حساسية مفرطة من أحد مركبات دواء سيرترالين ومن بين هذه الأعراض :

  • ضيق في التنفس.
  • تورم الوجه.
  • اضطرابات في نبضات القلب.
  • ارتفاع في درجات الحرارة وحدوث اختلال.
  • زيادة معدل ضربات القلب.
  • حدوث ارتباك عصبي.

الأثار النفسية التي من الممكن أن يسببها دواء سيرترالين

  • السلوك العدواني المندفع لدى بعض الحالات.
  • الشعور بالإنزعاج العصبي.
  • من الممكن الدخول في نوبات اكتئاب حادة.

كيفية التغلب من خلال تجربتي مع دواء سيرترالين على الأعراض الجانبية

  • إذا سبب لك دواء سيرترالين حدوث اضطرابات في الجهاز الهضمي يمكنك تناول جرعة سيرترالين أثناء تناولك للطعام فقد يقلل لديك الشعور  والإحساس بالقي أو الغثيان.
  • الإبتعاد  قدر الإمكان عن الأنشطة التي تسبب مجهوداً كبيراً لتجنب الأثار الجانبية الناتجة عن دواء سيرترالين.

تجربتي مع دواء سيرترالين

تجربتي مع دواء سيرترالين
تجربتي مع دواء سيرترالين

هناك بعض النصائح الهامة التي لاحظتها أثناء تجربتي مع دواء سيرترالين :

لابد من اتباع وصفة الطبيب وعدم زيادة الجرعة دون استشارة الطبيب لتجنب حدوث أي مضاعفات.

يمكنك تناول جرعة سيرترالين مع الطعام لتجنب حدوث اضطرابات في الجهاز الهضمي.

إذا كنت تعاني من الأمراض المزمنة مثل القلب والكبد وأمراض الكلى وارتفاع ضغط العين، فعند تناولك لدواء سيرترالين سوف تشعر بالتعب والإرهاق الشديد وتزيد من أعراض المرض، فيجب عليك إخبار الطبيب بذلك لوضع الجرعة التي تتناسب مع وضعك الصحي.

لا بد من إخبار الطبيب بكافة أنواع الأدوية التي تتناولها لتجنب تفاعل دواء سيرترالين مع بعض الأدوية العلاجية وحدوث مضاعفات وأعراض جانبية.

لا يجب تناول دواء سيرترالين أثناء فترة الحمل وخاصتاً في شهور الحمل الأولى ويجب عليكي استشارة الطبيب قبل تناول للدواء.

إذا شعرت ببعض الأعراض الجانبية عند تناولك لدواء سيرترالين لا يجب عليك أن تتوقف فمدة الدواء من 4 إلى 6 أسابيع لكي تتجنب الأعراض وتشعر خلالها بالتحسن.

تجربتي مع سيرترالين وارتفاع ضغط الدم لا داعي للقلق لأنه لا يتسبب في ارتفاع ضغط الدم مثل باقي مضادات الإكتئاب الأخرى.

تجربتي مع سيرترالين والقولون العصبي أحسست بتحسن ملحوظ بنسبة 50% عند تناولي لجرعة سيرترالين 50 مجم.

أما من عن تجربتي مع دواء سيرترالين وزيادة الوزن فلم يزيد وزني فليس كل ما يتناول مضادات الإكتئاب يزيد وزنه ولكن تتوقف زيادة الوزن على بعض العوامل ونظرا لطبيعية الجسم.

أما عن عقار سيرترالين والرضاعة فلا ينصح استعماله مع المرضع لأنه يفرز مع حليب الأم من الممكن حدوث اختلال عضلي للطفل فيجب عليكي استشارة الطبيب.

هذا كانت تجربتي مع دواء سيرترالين ولكن هذه التجربة ليست مقياس لإستخدامك لدواء سيرترالين فهناك بعض الأشخاص ليست لدية القدرة لتحمل الدواء والأعراض الجانبية الناتجة عنه.

أما إذا كنت قلق في البداية من الأعراض الناتجة عن تناول الدواء يجب عليك الصبر لكي يتأقلم جسمك مع طبيعية الدواء، أما إذا حدث خلاف ذلك وظهرت أثار جانبية شديدة يجب عليك استشارة الطبيب لتغيير نوع الدواء أتمنى لك صحة جيدة.

يستخدم دواء سيرترالين في علاج العديد من الأمراض كالاكتئاب، الوسواس القهري ،القلق، والهلع، وغيرها، ولكن هناك العديد من الأثار الجانبية التي قد تظهر عند تناول جرعة زائدة من دواء سيرترالين، لذلك يجب استشارة الطبيب قبل تناول الدواء، لتحديد الجرعة المناسبة وفقًا لحالتك الصحية.

شاركنا برأيك وتساؤلاتك في التعليقات، ويمكنك متابعتنا على facebook و twitter.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!