< Miscrosoft dashboard
أنظمة تخسيسالصحة

7 أسباب تمنعك من خسارة الوزن بعد الولادة _ دليلك

فقدان الوزن بعد الولادة

خسارة الوزن بعد الولادة (Weight loss after childbirth)، يعد أمرًا صعبًا بالنسبة لكثير من النساء، لكن ذلك الأمر يرجع لطبيعة كل امرأة ويختلف من واحدة لأخرى. يرجع ذلك لعدة أمور منها، طبيعة الجسم، معدلات الحرق، النظام الغذائي، طريقة الرضاعة وغيرها من الأسباب.

تكسب المرأة بعض الوزن أثناء فترة الحمل، ويكون ذلك طبيعيًا لسلامة الطفل وتغذيته، لكن هل هناك طريقة للرجوع للوزن الطبيعي وخسارة الوزن بعد الولادة؟ وهل نزول الوزن بعد الولادة صعب؟

معدل خسارة الوزن بعد الولادة

  • يزيد وزن المرأة أثناء الحمل لأسباب معينة يمكن أن تصل الزيادة إلى 16 كيلو جرام.
  • تحدث الزيادة لأسباب كثيرة منها، زيادة حجم الرحم، زيادة السائل الأمينوسي الخاص بتغذية الجنين وامداده بحاجته اللازمة، كذلك الزيادة الطبيعية للدهون، التي تجعل المرأة تتحمل عملية الولادة ومن ثم الرضاعة.
  • يمكن أن تفقد المرأة في الأسبوع الأول من الولادة حوالي 2 أو 2.5 كجم، ثم ينخفض تدريجيًا معدل الحرق وفقدان الوزن.
  • يجب الصبر وعدم التعجل، فعملية خسارة الوزن بعد الولادة قد تستغرق عدة أشهر.

أسباب صعوبة نزول الوزن بعد الولادة

عدم نزول الوزن بعد الولادة _ فقدان الوزن
خسارة الوزن بعد الولادة

1. عدم تقدير كميات الطعام

يختلط الأمر على المرأة بعد الولادة بين التغذية لتعويض ما فقدته، وبين كميات الطعام التي تتناولها. لابد من العلم أن حتى الطعام الصحي يحتوي على سعرات حرارية، فالإكثار من كميات الطعام يسبب صعوبة في فقدان الوزن بعد الولادة.

2. عدم تنظيم مواعيد الطعام

النظام الغذائي تتوقف نتائجه على توقيت تناوله، لذلك الأكل في مواعيد معينة شيء مهم، حتى لا تضطر للأكل في مواعيد خاطئة مثل توقيت الليل.

3. قلة النوم

من الشائع أن النوم الكافي يساعد بشدة على حرق الدهون وفقدان الوزن. النوم لساعات طويلة يكون صعبًا على المرأة حديثة الولادة لوجود مولود جديد، لذلك يرتفع مستوى مادة الكورتيزول بالدم، ونتيجة لذلك ينخفض معدل الحرق.

4. التوقف عن الرضاعة الطبيعية

الرضاعة تساهم بشكل كبير في حرق السعرات الحرارية، لذلك التوقف عنها لأي سبب، لا يؤدي إلى خسارة الوزن بعد الولادة.

5. عدم ممارسة الرياضة

تجد الأم صعوبة في الانتظام بممارسة التمارين الرياضية، وهذا عامل أساسي يمنع فقدان الوزن، فالحل يكمن في تخصيص توقيت معين للرياضة، حتى إن كان قصيرًا، وإن كانت رياضة خفيفة كالمشي مثلًا.

6. عدم تناول وجبة الإفطار

الإفطار صباحًا مهم في عملية خسارة الوزن بعد الولادة، حتى إن كوب من القهوة أو الشاي لا يعد إفطارًا.
الوجبات السريعة والجاهزة سبب مهم أيضًا، من أسباب عدم نزول الوزن بعد الولادة.

7. ارتداء ملابس الحمل

العامل النفسي يلعب دورًا محوريًا دومًا في عملية فقدان الوزن، فارتداء الملابس الواسعة الخاصة بالحمل، تمنحك شعور إنك طبيعية وأن وزنك طبيعي، لذلك من المهم اختيار الملابس التي تناسب حجمك، وليست ملابس فترة الحمل.

كيفية خسارة الوزن بعد الولادة

فقدان الوزن _ عدم نزول الوزن بعد الولادة
خسارة الوزن بعد الولادة

هناك بعض الخطوات التقليدية والبسيطة تستطيعين فقدان الوزن من خلالها بعد الولادة، نناقشها فيما يلي:

1. الرضاعة الطبيعية

إن مشكلة عدم نزول الوزن بعد الولادة، لها أسباب متعددة وأهمها هو الانقطاع عن الرضاعة الطبيعية لأي داع. فضلًا عن فوائد الرضاعة للطفل فإنها تساعد في حرق حوالي 600 سعر حرارية بشكل يومي.

2. الاعتماد على البروتين

  • للبروتين دور عظيم في خسارة الوزن بعد الولادة، فهو يقوم بأدوار متعددة بنفس الوقت، منها تغذية الأم بشكل سليم، الشعور بالشبع والمساعدة في حرق السعرات الحرارية.
  • البروتين بشكل عام حل أمثل لأنظمة الرجيم، فهو صعب الهضم ويحتاج لطاقة كبيرة لعملية هضمه، وبالتالي حرق الكثير من السعرات الحرارية نتيجة ذلك.
  • البروتينات الصحية تتمثل في اللحوم، البقوليات، الأسماك، المكسرات، منتجات الألبان، البذور والبيض.

3. أطعمة غنية بالألياف

  • الألياف الغير قابلة للذوبان تبطئ من عملية الهضم، وتحد من فاعلية هرمونات الجوع، بالإضافة إلى أنها تحتوي على أحماض دهنية تزيد من شعور الشبع.
  • على حسب دراسة تم إجراؤها، فإن 10 جرامات فقط من الألياف الغير قابلة للذوبان، كافية لبدء مفعول فقدان الوزن وحرق السعرات الحرارية.

4. تناول أطعمة صحية

  • الوجبات الخفيفة الغير صحية لا تقدم شيء مفيد للجسم، بل بالعكس تعمل على خلق المشاكل، وربما تؤدي إلى ثبات الوزن بعد الولادة.
  • يجب استبدالها بالوجبات الخفيفة الصحية مثل، الفواكه والخضروات.

5. شرب المياه بكثرة

من الطبيعي أن شرب المياه بكميات كبيرة يوميًا له دور في إنقاص الوزن، فإذا أردتي خسارة الوزن بعد الولادة، يجب أن تشربي حوالي 2 لتر، أو لتر ونصف بحد أدنى وبشكل يومي.

6. التقليل من الكربوهيدرات والسكريات

تعمل الكربوهيدرات والسكر المضاف إلى المشروبات لزيادة الوزن بعد الولادة، وقد تسبب بعض الأمراض الأخرى في حالة تناولها بكثرة.

7. أخذ القسط الكافي من النوم

عدد ساعات النوم القصيرة بشكل عام ضد مبدأ إنقاص الوزن، لذلك مهم جدًا النوم بعدد ساعات كافية.

8. التمارين الرياضية

ليس المعني في نوعية الرياضة أو كثرة أوقات ممارستها، إنما الممارسة اليومية فحسب، حتى إن كانت رياضة خفيفة كالمشي.

كيفية خسارة الوزن بعد الولادة القيصرية

فقدان الوزن _ عدم نزول الوزن بعد الولادة
خسارة الوزن بعد الولادة
  • تعد الولادة القيصرية عملية جراحية ليست بالسهلة، لذلك من المهم عدم الاستعجال في هذه الحالة لفقدان الوزن، فشفاء موضع العملية أهم من مشكلة عدم نزول الوزن.
  • أول 40 يومًا من العملية تعد راحة سلبية للأم، حتى تتمكن من استعادة عافيتها، ولا يُنصح باتباع أي نظام حمية غذائية بتلك الفترة، وكما ذكرنا سابقًا أن الرضاعة كفيلة بحرق حوالي 600 سعر يوميًا، وهذا كافي بتلك الفترة.
  • بعد مرور الفترة الأولى، تستطيع أن تبدأ في إتباع نظام غذائي متوازن، يحرق يوميًا حوالي 600 أو 700 سعر حرارية مثلًا.
  • يمكن أن تترك الولادة القيصرية علامات أو مشاكل مثل، ترهلات البطن التي قد توحي بمهظر الحامل للأم حديثة الولادة، فما حلها؟

مشكلة الكرش والترهلات بعد الولادة القيصرية

يتكون الجلد من عدة مواد مثل مادة الكولاجين، التي تعمل على تمدد الجلد بعد الولادة، ويكون من الصعب رجوعه لوضعه الطبيعي، إلا بأساليب معينة، منها:

  • الدهون الصحية والبروتين يعملان على بناء الكتلة العضلية بالجسم، وهم مهمان في هذه المرحلة.
  • ممارسة التمارين الرياضية، مثل الجري الخفيف والمشي والسباحة.
  • استخدام المنتجات النباتية على الجلد، لاحتوائها على مضادات للأكسدة.
  • الماء يعمل على ترطيب البشرة وتحسين صحتها، لذلك الإكثار من شرب الماء مهم، بالإضافة إلى دوره في خسارة الوزن بعد الولادة.
  • ممارسة تمارين القوة، إذا أمكن لشد الجلد المترهل.
  • استخدام المنتجات الخاصة بزيادة مادة الكولاجين وشد الجلد.

تجارب خسارة الوزن بعد الولادة

بناء على تجارب حقيقية لخسارة الوزن بعد الولادة، نعرضها عليكم مع نصائح مختلفة لأصحاب التجارب:

1. الأعذار مرفوضة

تحكي صاحبة التجربة عن الرجيم الصحي الذي اتبعته بعد الولادة لفقدان الوزن، وقالت إن الرياضة من السبل الهامة لتحقيق ذلك، في حين أن اختلاق الأعذار يولد حالة نفسية سلبية، ينتج عنها عدم نزول الوزن بعد الولادة.

2. الحركة مهمة

تقول مايا ألكسيس صاحبة التجربة أن حياتها تغيرت بالكامل بعد الزواج والولادة، فلم يعد لديها وقت لممارسة الرياضة أو الذهاب لنادي صحي، لذا كلما امتلكت وقتًا حملت طفلها وذهبت للمشي.

3. عدم التركيز على الوزن

نظرًا لأن العامل النفسي مهم هنا، فتقول صاحبة التجربة أنها كانت تلعب الجمباز قبل الزواج والولادة، ثم اكتشفت أن ما تعودت على فعله من حركات أصبح أمرًا مستحيًلا، لذا كان من الجيد لها الاقتناع بوضعها، ولم تركز على وزنها وقامت بممارسة التمارين الخفيفة، ليعود وزنها أقرب للطبيعي بالنهاية.

4. أعيدي تشكيل أسلوب حياتك

تقول إيما بيتر إنها قبل الولادة لم تكن تمارس الرياضة، نظرًا لارتفاع معدل الحرق لديها بشكل طبيعي، وهذا كان يجعلها تأكل ما تريد، لكن مع صعوبات واجهتها بعد الحمل والولادة، جعلتها تعيد تشكيل نمط حياتها والتنظيم في طريقة أكلها وبدأت بممارسة الرياضة.

إنقاص الوزن بعد الولادة بالأعشاب

يلجأن كثير من الأمهات للأعشاب الطبيعية، التي يكون لها دورًا رائعًا في خسارة الوزن بعد الولادة، وخاصًة في فترة الرضاعة الطبيعية، وفيما يلي أمثلة من تلك الأعشاب:

1. القرفة

يعمل مستخلص القرفة على تنظيم الكوليسترول في الجسم، ويعدل من مستويات السكر، ولهذا دور مهم في فقدان الوزن.

2. الشاي الأخضر

يستهدف الشاي الأخضر عملية التمثيل الغذائي، فهو من أهم الأعشاب الطبيعية لإنقاص الوزن وحرق الدهون، لكن يجب تناوله بحذر لأنه يحتوي على نسبة من مادة الكافيين، والتي قد تسبب أرق للطفل.

3. الزنجبيل

للزنجبيل دور في تنقية الجسم من الحموضة الزائدة بالجهاز الهضمي، كذلك يزيد من معدلات الحرق، ويعد من الأعشاب الأساسية لخسارة الوزن بعد الولادة.

4. بذور الكتان

يتم نقع بذور الكتان بالماء، ونظرًا لاحتوائها على طبقة من الصمغ، والتي تتزايد عند عملية النقع في الماء، فلها دور في شعور الشبع، وتقليل الشهية.

الخلاصة

مشكلة عدم نزول الوزن بعد الولادة شائعة ومشكلة طبيعية، في حين أن مسألة التغلب عليها، تحاول تنفيذها كثير من النساء وينتصرن عليها بالنهاية.

ملحوظة: يمكنك اقتناء قلاية هوائية، تقدم لك طعام بشكل صحي، وتساعدك بشكل كبير في رحلة فقدان الوزن.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!
إغلاق
إغلاق

من فضلك قم بتعطيل مانع الإعلانات لتصفح الموقع

من فضلك قم بتعطيل مانع الأعلانات لتصفح الموقع
Close Bitnami banner
Bitnami