<
أنظمة تخسيسالصحة

كيفية خسارة الوزن في رمضان – دليلك الشامل

إنقاص الوزن في رمضان

يحاول العديد من الأشخاص الحصول على الوزن المثالي بصورة دائمة، ويعتبر الكثير شهر رمضان الكريم فرصة جيدة ل خسارة الوزن بطريقة صحية، لأنه لا يستطيع الفرد تناول الطعام حتى إذا شعر بالجوع إلا في أوقات معينة وقليلة، عندما تتجاوز، مرارا وتكرارا، كمية الطعام التي يمكن أن تستوعبها المعدة بارتياح، فإنك تتسبب بتمدد جدار معدتك وتكبيرها، وعندئذ تصبح في المرات القادمة بحاجة إلى تناول وجبات أكبر، وإلى استهلاك كميات أكبر من السعرات الحرارية من أجل الوصول إلى درجة الشبع.

نصائح عامة لإنقاص الوزن في رمضان

إقرأ أيضًا: أفضل سحور صحي دليلك الشامل

1.اختار مشروباتك بعناية

خسارة الوزن
خسارة الوزن

تناول الكثير من السوائل، ولكن بحكمة،ويعتبر الماء أفضل سائل لجسم الإنسان، على الأقل 6-8 أكواب من الماء يومياً موزعه بين فترتي السحور وفطور.

 حيث يحتاج الجسم إلى كمية كبيرة من السوائل، خاصة عندما يحل شهر رمضان في فترة الصيف والحر الشديد، تؤدي المستويات المنخفضة من السوائل إلى الجفاف، والصداع، وانخفاض ضغط الدم.

تجنب العصائر عالية السكر والمشروبات الغازية ومشروبات الطاقة لأنها تحتوي على مستوى عال من السعرات الحرارية ولا تساهم في تخفيف الوزن في رمضان.

تناول العصائر الطبيعية المصنوعة بالمنزل والخالية من السكر.

2.تناول الكثير من الخضروات

للخضروات فوائد عديدة، فهي تزود الجسم بالعديد من الفيتامينات والمعادن التي يحتاج إليها، تقوي المناعة، قليلة السعرات الحرارية، سهلة الهضم، وتساعد على الشعور بالشبع.

تجبك من الجفاف، والصداع، حيث تمد الجسم بالماء فتعوضه ما يفقد في فترة الصيام بسبب الحر.

لا تنسي تناول الخضروات بشكل يومي على وجبة الإفطار ووجبة السحور، سواء كانت سلطة أو مقطعة حلقات.

يمكن تناول الخضار مطبوخ أيضًأ، فالمهم هو الحصول على الفائدة من محتويات الخضروات، والحصول على الشبع، بالإضافة إلى عدم الإفراط في السعرات الحرارية.

تجنب الأكل بشراهة

بمجرد أن يحين وقت الإفطار، يسارع الكثير من الناس إلى تناول كل ما لذ وطاب من الطعام، وملئ بطنه حتى أنه لا يستطيع التنفس، وهذه كارثة يجب أن يتجنبها كل من يسسعي لإنقاص وزنه في رمضان، بالإضافة إلى الأضرار الصحية التي تسببها تلك العادة السيئة.

يمكنك بعد إنتهاء فترة الصيام تناول ما يمدك بالطاقة فقط، فمن الأفضل تناول القليل من العصير الطبيعي الخالي من السكر (نصف كوب)، والقليل من الشوربة المضاف إليها الليمون لإحتوائه على العديد من الفوائد بالإضافة لمساهمته في حرق الدهون، والكثير من السلطة.

تساهم تلك الطريقة في جعل الجسم يحرق السعرات الحرارية التي ستأتي له فيما بعد، بالإضافة إلى عدم تخزين الدهون.

توزيع الوجبات في الفترة ما بين الإفطار والصيام

يعتمد الكثير في رمضان على وجبتين فقط وهما، السحور والإفطار، ولكن هذا خطأ كبير يؤدي إلى إكتساب المزيد من الوزن، تجويع الجسم فيقوم بتخزين كل ما تتناولة من دهون، التخمه وعدم القدرة على ممارسة أي نشاط.

على الرغم من ضيق وقت الإفطار، إلا أنه يمكنك تناول أكثر من الوجبتين المعتاد عليهم، ولكن يجب عدم تناول كمية كبيرة في كل مرة، فيمكن تناول 3 وجبات أو 4 ولكن وجبات خفيفة وغير دسمة، ولا تملئ المعدة بشدة.

إقتراحات لفطور خفيف وقليل السعرات في رمضان

إقرأ أيضًا: أفضل فطور في رمضان

  1. عدد 3 تمرات، كوب من الحليب، وهذا ينطبق مع السنة، ثم الذهاب لقضاء صلاة التراويح وتناول وجبة الفطور الخاصة بك مع حساب السعرات الحرارية، ولا تنسي السلطة والشوربة.
  2. كوب من الماء، طبق كبير من السلطة الخضراء، مغرفة واحدة من الشوربة المضاف لها الليمون، وبعد إنتهاء التراويح تناول فطورك ولكن بكميات قليلة جدًا، لا تجعل بطنك تتملئ بشدة.
  3. كوب من العصير الطبيعي الخالي من السكر، طبق سلطة كبير.
  4. ثمرة فاكهة قليلة السعرات، طبق كبير من السلطة.

لا تنسي عندما تتناول الفطور فيما بعد، لا تكثر في تناول الطعام.

تجنب المقليات والمعجنات

تتسبب المقليات والمجنات في إكتساب الوزن بصورة كبيرة خاصًة عند تناولهم بعد الصيام مباشرة.

يمكنك عمل المقبلات التي تفضلها ولكن بطرق صحية، فيمكن إستبدال المقليات، بعمل كل ما تشتهي في الفرن أو إستخدام القلاية الهوائية.

قلاية هوائية فيليبس XXL الجديدة

قلاية فيليبس 800 لتر HD9220

تناول الألياف وتجنب الكربوهيدرات

تناول الكربوهيدرات يؤدي إلى الشعور بالشبع المؤقت، والجوع السريع، بالإضافة إلى تحولها إلى سكريات داخل الجسم، فتساهم في إكتساب الوزن.

الحبوب المقشورة، مثل الطحين الأبيض والأرز الأبيض، فهي خالية من الألياف الغذائية ولذلك يضطر الإنسان إلى استهلاك كمية أكبر منها لكي يشعر بالشبع.

في المقابل تعمل الألياف على التحكم في مستويات السكر في الدم، وإرتفاع الكوليسترول، والحد من الإمساك، كما تزيد من الشعور بالشبع.

الحبوب الكاملة، مثل البرغل، القمح الكامل، الفريك، الشعير والأرز البني، تحتوي على ألياف غذائية تساعد على الشعور بالشبع.

المحافظة على النشاط

انقاص الوزن
انقاص الوزن

يقوم الكثير من الأشخاص حتى بعض الذين يمارسون الرياضة في العادة بالتوقف عن ذلك في شهر رمضان، وهذا خطأ يقع فيه الكثيرين.

يمكن ممارسة المشي لمدة نصف ساعة يوميًا، 5 أيام على الأقل أسبوعيًا، يساهم ذلك في حرق الدهون، وهضم الطعام.

السبب الرئيسي للشعور بالكسل وعدم القدرة على ممارسة أي نشاط، هو تناول كمية كبيرة من الطعام في وقت واحد، لذلك إذا قمت بتناول وجبات خفيفة على فترات، والتنويع في نوعية الطعام الذي تقوم بتناوله، ستحافظ على نشاطك البدني، بالإضافة إلى القدرة على المحافظة على نزول الوزن أو ثباته.

التقليل من الحلويات

يبالغ الكثير في تناول الحلويات في شهر رمضان، على الرغم من ضررها الكبير، ومساهمتها في زيادة الوزن، بحيث يتم تناولها ببطء وبعد الشعور بالشبع المريح في نهاية الوجبة، وليس كبديل عن وجبة غذائية لسد الجوع.

لا تهمل إختيار الأنواع الصحية والأقل ضررًا مقارنة بغيرها، البوظة قليلة الدسم أو حلويات بيتية تحتوي على كمية قليلة من الدهون، شوكولاتة غامقة، القطايف المشوية.

تناول الأطعمة الغنية بالدهون الصحية

تعتبر الدهون ضرورية للمساعدة على إمتصاص الفيتامينات التي تذوب في الدهون، ويمكن إضافتها الى وجبتي السحور والفطور، لكن لإنقاص الوزن يجب التفكير في كيفية اختيار الدهون ونوعيتها، لأن إستهلاك الدهون المشبعة غير الصحية مثل: منتجات الألبان كاملة الدسم، وجلد الدجاج ، والسمنة، والزبدة المصنعة، ومبيضات الشاي والأطعمة المقلية والبسكويت والكعك، يزيد من مستويات الكولسترول السيئة وخفض مستويات الكولسترول الجيد، مما يؤدي إلى زيادة الوزن، لذلك يجب إعداد أطباق قليلة أو خالية من الدهون، مثلاً: اختيار الحليب الخالي من الدسم أو الحليب قليل الدسم، والأفوكادو، والزيتون، وزيت الزيتون، واللوز، والفول السوداني، والكاجو، والأسماك الزيتية.

السعرات الحراية

لا تهمل حساب السعرات الحرارية الخاصة بك في اليوم، سواء إذا كنت ترغب في خسارة الوزن أو المحافظة عليه، وذلك لتجنب زيادة الوزن في نهاية الشهر.

نصائح عامة مهمة

  1. لا تنسي تناول كمية كبيرة من الماء لتجنب الجفاف، والصداع، والإمساك.
  2. تناول كمية كبيرة من السطة خاصة، الورقيات، والخضروات خضراء اللون.
  3. تناول الألياف والحبوب الكاملة، وتجنب الكربوهيدرات والحبوب المقشورة.
  4. تجنب المقليات، والأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من السكر.

أكلات رمضانية بمكونات بسيطة يمكن تحضيرها بسرعة

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!
إغلاق
إغلاق

من فضلك قم بتعطيل مانع الإعلانات لتصفح الموقع

من فضلك قم بتعطيل مانع الأعلانات لتصفح الموقع