الادمان و الطب النفسيالصحة

خطوات إعادة تأهيل المدمن المتعافي_دليلك 2021

خطوات تأهيل المدمن المتعافي

تعد خطوات إعادة تأهيل المدمن المتعافي مرحلة أساسية من مراحل إبعاد المتعافي عن الإدمان قدر الإمكان.

يسيطر الإدمان بشكل عام على من يتعاطونه وكذلك على من يحاولون التخلص منه، وكلما كان الإقبال على الإدمان أكبر كلما كان التخلص منه أصعب، فإنه يصبح المسيطر على كل جانب من جوانب حياة المدمن، مما يدفع المدمن على إقناع نفسه بالعلاج أو يتكفل بذلك أصدقائه وأحبائه.

في الواقع أن خطوات إعادة تأهيل المدمن المتعافي وعملية التعافي بشكل عام هي عملية تستمر إلى أمد بعيد وربما يمكننا القول إنها تستمر مع الشخص إلى آخر حياته، فكلما استمر في التوقف فترات أكبر كلما كانت فرصة الرجوع أو الانتكاسة أضعف.

خطوات إعادة تأهيل المدمن المتعافي

 عادات يجب اتباعها أثناء التعافي من المخدرات

1. تثقيف الذات على الإدمان والتعافي

يعد الإدمان أمر معقد للغاية والشفاء أو التعافي منه من أكبر التحديات التي يمكن أن تواجهها في حياتك.
تثقيف نفسك من الأمور المهمة الواجب عليك مراعاتها إذا كنت ترغب بشدة في العلاج وتحدي الإدمان، فأهم خطوات التغلب على عدوك هي دراسته ومعرفته جيدًا.

يجب عليك معرفة المشاكل الصحية التي قد يسببها والمحفزات المحتمل حدوثها والتأثيرات التي يسببها على المزاج وكذلك التأثيرات النفسية، كما إن ثقافة الإدمان للمحيطين بالمدمن مهمة لمعرفة كيفية التعامل معه ومراعاته ومنع احتمالية الانتكاس.

2. تفهم المشاكل الممتدة والاستعداد لمواجهتها

5 برامج اعادة تأهيل مدمني المخدرات النفسي

شراء - لجميع مستلزمات الحفلات
خطوات إعادة تأهيل المدمن المتعافي
خطوات إعادة تأهيل المدمن المتعافي

يعمل الإدمان على خلق مشاكل شبه دائمة للمدمن ولعائلته والمحيطين به، وتتنوع المشاكل كما يلي:

  • مشاكل مادية، حيث تتأثر حياة المدمن المادية والمهنية بشكل كبير وعند التعافي يحاول العودة لبناء حياته الوظيفية والمهنية من جديد.
  • مشاكل نفسية ومعنوية وصحية، ويمكن القول بأنها المشاكل الأخطر والأكثر تأثيرًا على حياة المتعافي وعائلته، فبعد تنفيذ خطوات إعادة تأهيل المدمن المتعافي نصبح أمام أهمية فهم المشاكل الناجمة ومحاولة تحجيم خطرها.

3. تجنب التوقعات المبالغ فيها

هناك اعتقاد بأن جميع المشاكل التي يصاب بها المدمن في حياته هي نتيجة الإدمان، ومن المفترض أن بمجرد تطبيق مراحل العلاج يعود المدمن بدون آثار من الإدمان وأن يتم شفاءه فورًا وهذا اعتقاد خاطئ.

حتى أن هذا الاعتقاد يكون لدى المقربين من المدمن، فهم دومًا ينتظرون النتيجة النهائية بمجرد تلقي العلاج، من الأفضل عدم إظهار خيبة الأمل في حالة عدم شفاءه في وقت قصير ومتابعة التحفيز وصولًا للنتيجة المرجوة.

4. إجراء تغيير شامل للدعم

دعم الأحباء يشكل أمرًا في قمة الأهمية بالنسبة للمدمن فبدلًا من ازدرائه الذي لن يأتي إلا بنتيجة سلبية يجب دعمه والتخفيف عنه وكذلك إجراء تغييرات تحفزه مثل:

  • إزالة أي مادة مخدرة من المنزل أو الدواعي التي تحفز على الإدمان.
  • البعد الكامل عن التجمعات التي يتم تعاطي المخدرات بها أو الأصدقاء الذين يشجعون على هذا الأمر.
  • التشجيع على أنشطة جديدة ومفيدة مثل ممارسة الرياضة.
  • بناء علاقات جديدة مع أشخاص أسوياء يشجعون على الحياة الصحية.
  • التركيز بشكل كامل على جوانب الحياة الجديدة.

5. لا تصل لمرحلة عدم إنصاف نفسك

هو عبارة عن بروتوكول لأسرة المتعافي لابد من الالتزام به، فالأحباء غالبًا يقدمون كل ما يملكون عند وقوع أحد أفراد أسرتهم في مشكلة حتى أنهم يهملون أنفسهم ويجدون أنهم قد استنزفوا طاقتهم الصحية والمادية بشكل مبالغ فيه.

كن متوازن لا تهمل ولا تزيد في الرعاية والاهتمام فالمبالغة من شأنها التأثير بشكل سلبي على المتعافي وتزيد من خطر الانتكاسة.

6. قم بتوفير الدعم لنفسك

من الصعب جدًا دعم الآخرون من حولك وأنت لا تجد من يدعمك أو شئ محفز لك، قم بالبحث بنفسك عما يدعمك سواء كان هذا عن طريق ممارسة التمارين الرياضية أو دعم نفسي وغيرها من طرق الدعم.

7. ارح نفسك من الضغوطات

خطوات إعادة تأهيل المدمن المتعافي
خطوات إعادة تأهيل المدمن المتعافي

من أكبر الأسباب التي تؤدي إلى الانتكاس هي الاجهاد والضغط الذهني، فبعد مرور فترة قصيرة على التعافي يبدأ في الانخراط وسط المجتمع كعادته القديمة دون وضع قيود لنفسه، وهذا خطأ لأن بمقدور الضغوطات الحياتية أن تؤدي إلى مشاعر مثل القلق والتوتر وهي مشاعر خطيرة في تلك المرحلة، ويمكن تخفيف هذا التوتر من خلال الآتي:

  • ممارسة الرياضة.
  • تدوين اليوميات.
  • إخراج المواهب بداخلك.
  • ممارسة اليوغا.
  • تقنيات وتمارين التنفس.

8. فرض الحدود والشروط

واحدة من خطوات إعادة تأهيل المدمن المتعافي المهمة والصعب اجتيازها للبعض في نفس الوقت، ففي البداية تصبح أمام المدمن عدة حواجز لا يمكن تخطيها أو تجاوزها بينما مع مرور الوقت يجد أن تلك الحواجز مسموح بتجاوزها مما يخلق لدى البعض حالة من عدم احترام واضع الحدود ولا يتفهم سبب المنع وسبب الإجازة فيما بعد، مما يجعله لا يلتزم بقيود أخرى أو شروط تضمن إكمال رحلة تعافيه، ولكن إذا تفهم الأمر سيصبح الأمر مختلفًا.

ماذا تفعل في حالة الاشتباه بحدوث انتكاسة؟

خطوات إعادة تأهيل المدمن المتعافي
خطوات إعادة تأهيل المدمن المتعافي

قبول الذات وحب النفس أثناء فترة علاج الإدمان 

للأسف أن أغلب الإحصائيات التي قامت عليها الدراسات المختلفة تقول بأن أغلب المتعافين ينتكسون في النهاية، ويتساءل البعض هل المدمن يعود طبيعي بعد العلاج؟ هذا ما نوهنا عليه سابقًا بأن عملية التعافي لا نهاية لها فهي تستمر مع الشخص بقية حياته، ففي حالة الاشتباه في نفسك بالانتكاس أو إذا لاحظ ذلك أحد المقربين من المتعافي يجب عمل الآتي:

  • قم باستشارة أسرتك وعائلتك وشاركهم الأمر بصراحة.
  • قم بالتعبير عن مخاوفك دون ذعر وبطريقة لطيفة هادئة.
  • اطلب منهم الاتصال بالمختص بعلاجك ورعايتك أو المركز التأهيلي.
  • احرص على تواجدهم معك دائمًا كدعم.

الخلاصة

برامج إعادة التأهيل النفسي العصبي

الإدمان شيء مروع لمن يعايشون هذا الأمر ولمن يحيطون بهم كذلك، ومن حسن الحظ أن الشفاء والتعافي ممكن وأصبح أكثر سهولة الآن، فقط كن قويًا وصريحًا مع نفسك حول ما تمر به.

شاركنا برأيك وتساؤلاتك في التعليقات، ويمكنك متابعتنا على facebook و twitter.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى

من فضلك قم بتعطيل مانع الإعلانات لتصفح الموقع

من فضلك قم بتعطيل مانع الأعلانات لتصفح الموقع