أنظمة تخسيسالصحة

تعرف على رجيم السوائل لإنقاص الوزن في 7 أيام-دليلك

رجيم السوائل للتنحيف السريع

يوصي الكثير من أطباء التغذية باتباع  رجيم السوائل لإنقاص الوزن سريعاً، حيث يعتبر واحد من أنظمة الرجيم الأكثر شيوعاً والتي تساعد على إنقاص عدة كيلو جرامات خلال الأسبوع الواحد، أي ما يعادل واحد كيلو جرام كل يوم، وحتى يمكنكم فهم تفاصيل نظام السوائل بشكل أوضح، ومعرفة فوائده وأضراره قبل البدء في تطبيقه، تابعونا للنهاية وسوف نوضح لكم كل ما يتعلق بالنظام، بالإضافة إلى ذكر أحد الأنظمة التي يمكنكم تطبيقها بعد استشارة الطبيب الخاص بكم.

تفاصيل نظام رجيم أسامة حمدي الكيميائيرجيم السوائل لإنقاص الوزن بسرعة

رجيم السوائل لإنقاص الوزن

  برنامج رجيم السوائل لإنقاص الوزن

يمكنكم إعداد جدول رجيم السوائل بالاعتماد بشكل أساسي على تناول السوائل بكميات معينة لإمداد الجسم بالسعرات الحرارية اللازمة له خلال اليوم الواحد، مما يساعد الجسم في التخلص من الوزن الزائد، حيث يقتصر الأمر على تناول عصائر الفاكهة وعصائر الخضروات، وأنواع الشوربة المختلفة بالإضافة إلى الماء يومياً، مع تناول بعض قطع من الدجاج أو السمك المشوي من مرة إلى مرتين خلال الأسبوع، ويعتمد الجدول على البرنامج التالي:

  • وجبة الإفطار: كوب من عصير الليمون أو البرتقال بدون سكر.
  • وجبة الغداء: قطع من الدجاج المشوي مغمورة في حوالي كوب من شوربة الدجاج، مع كوب من الزبادي خالي الدسم.
  • وجبة العشاء: كوب من عصير البرتقال، أو الليمون، أو أي نوع من عصائر الفاكهة الطازجة بدون إضافة السكر.

ويمكنكم اتباع هذا البرنامج من رجيم السوائل لإنقاص الوزن على مدار أسبوع كامل، كما يمكنكم استبدال عصائر الليمون والبرتقال بأي نوع آخر من السوائل كالشاي الأخضر أو الحليب خالي الدسم، واستبدال قطع الدجاج أو السمك المشوي بطبق متوسط من سلطة الخضار، كما يمنع تناول النشويات كالبطاطس.

فوائد وأضرار رجيم السوائل

تأتي نتائج رجيم السوائل سلبية أو إيجابية حسب الحالة الصحية للشخص المجرب للنظام، حيث أنه يعتبر أحد الأنظمة الفعالة و القاسية التي تعمل على خسارة الوزن الزائد في فترة قصيرة، لذا نوضح الفوائد والأضرار على النحو التالي:

فوائد رجيم السوائل

  • يمد الجسم بالفيتامينات والمعادن اللازمة بشكل جيد، حيث يتم تناول كمية كبيرة من العصائر سهلة الامتصاص الغنية بالفيتامينات خلال فترة الرجيم.
  • يساعد في إنقاص الوزن بشكل سريع وفي فترة زمنية قصيرة، حيث يعمل على خفض نسبة الدهون بالجسم.
  • يساعد رجيم السوائل لإنقاص الوزن في مد الجسم بنسبة قليلة من السعرات الحرارية، أي حوالي من 500 إلى 800 سعر حراري خلال اليوم.
  • الاعتماد على السوائل المعلبة الجاهزة أثناء فترة الرجيم، تساعد في خسارة الوزن دون الشعور بالضعف العام، حيث أن هذه السوائل تم إضافة نسب معينة من الدهون والكربوهيدرات إليها، مما يفيد في صحة الجسم على المدى الطويل.

أضرار رجيم السوائل

  • حدوث الإمساك في بعض الأحيان نتيجة عدم تناول الألياف التي تساعد في عمليتي الهضم والإخراج.
  • تعرض البعض للإصابة بالحصوات المرارية، نتيجة انخفاض نسبة السعرات الحرارية بالجسم.
  • يؤدي اتباع هذا النظام إلى إبطاء عملية “الأيض”، مما يؤدي إلى رد فعل عكسي وكسب المزيد من الوزن بعد الانتهاء من فترة الرجيم.
  • اتباع رجيم السوائل لإنقاص الوزن لفترة طويلة يتسبب في الشعور الزائد بالتعب والخمول، نتيجة عدم تناول بعض العناصر الغذائية الهامة للجسم الموجودة في الأطعمة الصلبة، مما يعني زيادة نسبة التعرض للأنيميا.
  • التعرض لسوء التغذية، واصفرار الوجه، وتساقط الشعر، اضطراب في دقات القلب، والتعرض للإغماء المفاجئ أحياناً.
  • حدوث ترهلات في الجسم، نتيجة فقد الكتلة العضلية بسبب عدم تناول البروتينات اللازمة لبناء الجسم.

 كل ما يهمك عن رجيم التمر واللبن سالي فؤاد

شراء - لجميع مستلزمات الحفلات

تجارب وخبرات رجيم السوائل

رجيم السوائل لإنقاص الوزن بسرعة
رجيم السوائل لإنقاص الوزن

كثير ممن جربوا رجيم السوائل قدموا خبراتهم وتجاربهم التي تعرضوا لها خلال فترة اتباع الرجيم، حيث كان لكل منهم رأي قد يختلف عن الآخر، وهو أمر طبيعي يعود إلى اختلاف طبيعة كل جسم عن الآخر، تأتي هذه التجارب في السطور التالية:

6 أنظمة تعمل على تثبيت الوزن بعد الرجيم 

  • فتاة تبلغ من العمر الخمس وعشرون عاماً ممن طبقوا رجيم السوائل لإنقاص الوزن تبدأ حديثها قائلة؛ “قصتي مع رجيم السوائل بدأت عندما تأثرت نفسيتي سلباً بسبب وزني الزائد، مما جعلني أقوم بتطبيق العديد من الوصفات ولم تنجح أي محاولة منهم، فقررت أن أتبع نظام السوائل فلاحظت أنني أخسر الوزن بشكل سريع، مما جعلني أرغب في الاستمرار حتى أصل إلى الوزن المثالي والجسم الممشوق الذي لطالما حلمت به”.
  • فتاة تبلغ من العمر ثلاثون عاماً، تحكي قائلة؛ رجيم السوائل تجربتي بدأت معه عندما قمت بإجراء عملية في الفك وأمرني الطبيب بعدم تحريك الفك، مما اضطرني للاستمرار لمدة شهرين متتالين على تناول السوائل فقط، لاحظت بعدها أنني خسرت الكثير من الوزن، ولكن دائماً ما كنت أشعر بالدوخة والتعب.
  • سيدة تبلغ من العمر اثنين وثلاثين عاماً؛ تقول رجيم السوائل نحفني حوالي ثلاثة كيلوجرام في أسبوع واحد، لكنني لم أستمر علية بسبب الملل من قلة تناول الطعام الصلب.
  • فتاة تبلغ من العمر عشرين عاماً؛ تقول أن رجيم السوائل يجنن حيث أنها قامت بتطبيقه على مدار شهر ونصف، خسرت الكثير من الوزن، ولكنها توقفت في النهاية بسبب شعورها الزائد بالتعب والإرهاق وكادت أن تدخل في حالة من فقر الدم الشديد نتيجة قلة تناول بعض العناصر الموجودة في باقي أنواع الطعام.

المسموح والممنوع في رجيم السوائل لإنقاص الوزن

رجيم السوائل لإنقاص الوزن بسرعة
رجيم السوائل لإنقاص الوزن

هناك بعض أنواع العصائر والمأكولات التي يجب الابتعاد عنها أثناء اتباع الرجيم وهي:

  • يُمنع تناول عصائر التمر أو البلح، وعصائر التين، والكرز.
  • يُمنع تناول البطاطس والقلقاس، والبقوليات كاللوبيا، والفاصوليا البيضاء والحمراء.
  • يسمح بتناول عصائر الليمون الحامض، والبرتقال، أو كوكتيل منهما، وعصير الجزر مع الكرز معاً، ويمنع الكرز بفردة، كما يُسمح بتناول عصير الطماطم والبقدونس.
  • يُسمح تناول المشروبات الساخنة كالزنجبيل مع القرفة والليمون، والشاي الأخضر، والشاي الأحمر بالليمون.
  • يُسمح بتناول عصير التفاح، والجوافة، والكيوي والأناناس.

رجيم السوائل لمدة شهر

جدول رجيم اللقيمات بالتفصيل 

يمكنكم اتباع رجيم السوائل فقط بدون أكل لمدة شهر كامل، مع الاهتمام بالنصائح التالية أثناء تطبيق الرجيم:

  • قبل البدء في رجيم السوائل لإنقاص الوزن يجب أولاً زيارة الطبيب للتأكد من ما إذا كانت الحالة الصحية تناسب البدء في تطبيقه أم لا.
  • إجراء التحاليل اللازمة للتأكد من عدم وجود أنيميا، مع الاهتمام بإجراء التحاليل مرة ثانية خلال منتصف الشهر للتأكد من عدم هبوط الهيموجلوبين في الدم خلال فترة اتباع الرجيم.
  • في حالة الشعور بالتعب أو الإرهاق يمكن زيادة تناول الماء لتعويض الجسم عن حالة نقص المعادن، كما يمكن تناول ملعقة من عسل النحل لمد الجسم بالسكريات اللازمة.
  • الصبر في تحمل المشقة، وخصوصاً في الأيام الأولى من بداية تطبيق النظام، حيث أنها تعتبر الفترة الأصعب لحين تعود الجسم على الحرمان من الطعام.

نظام مشعل لإنقاص الوزن

إجراء عملية تكميم المعدة لفقدان الوزن 

يعد رجيم السوائل مشعل أحد أنواع رجيم السوائل لإنقاص الوزن القاسية والفعالة في آنٍ واحد، وهو الرجيم الذي ابتكره وطبقه أحد الأشخاص يُدعى “مشعل”، لذا تم تسمية الرجيم نسبة لصاحبه، ويقوم نظام مشعل على بعض النقاط منها:

رجيم السوائل لإنقاص الوزن كباقي أنواع الرجيم المختلفة التي تساعد في التخلص من الكرش والوزن الزائد، لكن يجب زيارة الطبيب قبل تطبيقه حتى لا تحدث أثار جانبية سيئة تكون نتيجتها تدهور الحالة الصحية، كما يجب تناول الماء بشكل كبير لتعويض العناصر التي قد يفقدها الجسم نتيجة تطبيق النظام، مع مراعاة ألا تزيد فترة تطبيق النظام أكثر من ثلاثة أشهر تحت إشراف الطبيب المختص.

شاركنا برأيك وتساؤلاتك في التعليقات، ويمكنك متابعتنا على facebook و twitter.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى

من فضلك قم بتعطيل مانع الإعلانات لتصفح الموقع

من فضلك قم بتعطيل مانع الأعلانات لتصفح الموقع