أنظمة تخسيسالصحة

رجيم الكاكاو مع 10 فوائد عند تناول الكاكاو الخام

رجيم الكاكاو لخسارة الوزن بسرعة

يساعد رجيم الكاكاو على خسارة الوزن بسرعة بسبب احتواء الكاكاو على نسبة كبيرة من مضادات الأكسدة، بالإضافة إلى مادة (الفلافونويد)، التي تؤدي نفس وظائف مضادات الأكسدة، حيث يُستخرج مسحوق الكاكاو من طحن بذور شجرة الكاكاو وموطنها الأصلي في أمريكا الجنوبية.

الجدير بالذكر؛ أن الكاكاو كان يُستخدم قديماً في علاج العديد من الأمراض، واستمر استخدامه إلى وقتنا هذا في العديد من الاستخدامات أشهرها تحسين الحالة المزاجية، حتى أصبح يُستخدم حالياً للمساعدة في إنقاص الوزن كباقي المشروبات التي تساعد في ذلك، ويمكنكم متابعتنا للنهاية لمعرفة المزيد عن تفاصيل ريجيم الكاكاو في دليل كامل عن الكاكاو.

ما هو رجيم الكاكاو الخام

يعتبر الكاكاو الصافي الخالي من الإضافات كالسكر وغيرها، أهم أحد المثبطات التي تُستخدم لسد الشهية، فهو أحد مصادر البروتينات التي تساعدك في إنقاص الوزن وسد الشهية بطريقة سريعة وآمنة، وفيما يلي نظام لرجيم الكاكاو يمكنكم تطبيقه بعد استشارة الطبيب المختص لمزيد من الاطمئنان:

  • وجبة الإفطار؛ كوب من مشروب الكاكاو الساخن خالي من السكر (يمكن إضافة قليل من الحليب خالي الدسم).
  • وجبة خفيفة بين الإفطار والغداء؛ قطع الفاكهة المضاف إليها قليل من مسحوق الكاكاو، أو كوب من عصير الفاكهة المفضلة مع قطعة من الشوكولاتة الداكنة.
  • وجبة الغداء؛ طبق سلاطة خضراء مضاف إليه ملعقة من زيت الزيتون، وشريحة من الدجاج أو اللحم المشوي، و5 ملاعق من الأرز الأبيض المسلوق.
  • وجبة بين الغداء والعشاء؛ قطع من الفاكهة المضاف إليها مسحوق الكاكاو (لا يُفضل تناول الفاكهة المجففة أثناء رجيم الكاكاو لنتيجة أفضل)، أو قطع من الشوكولاتة الداكنة فقط.
  • وجبة العشاء؛ تناول كوب من الحليب مع ملعقة صغيرة من مسحوق الكاكاو، وملعقة كبيرة من كورن فليكس (يمكن تحليته بملعقة من عسل النحل)، كما يمكن استبدال العشاء بكوب من الكاكاو والحليب.
رجيم الكاكاو السريع
رجيم الكاكاو

نصائح  للحصول على أفضل النتائج في صيام الكاكاو

  • تناول مشروب الكاكاو المصنوع من الكاكاو الخام، وليس مشروب الشوكولاتة المصنوع من الكاكاو المضاف إليه كميات كبيرة من السكر ومحسنات الطعم، حيث يؤدي هذا النوع إلى زيادة الوزن بل والسمنة المفرطة وليس العكس.
  • يمكنك تناول كوب من الكاكاو قبل أو بين الوجبات للمساعدة في سد الشهية، حيث يمكنك إضافة ملعقة من مسحوق الكاكاو لكوب من الماء الساخن وعدم إضافة السكر، وتناوله دافئاً وسوف تشعر بعد دقائق بعدم الرغبة في تناول الطعام.
  • يمكن اتباع رجيم الكاكاو فقط أو “صيام الكاكاو” الذي يعتمد على تناول حوالي 125 جرام من مسحوق الكاكاو خلال اليوم الواحد، فهو أكثر أماناً من القهوة والشاي لاحتوائه على نسبة كافيين أقل منهم بكثير، لذا يمكنكم تكرار تناول كوب من الكاكاو في حالة الشعور بالجوع.
  • تناول المزيد من الماء، والفيتامينات، والكثير من الفاكهة أثناء تجربة صيام الكاكاو، لتعويض أي عناصر غذائية لازمة للجسم.
  • استبدل كوب القهوة الذي تتناوله خلال اليوم، بأخر من الكاكاو.
  • انتبه إلى عدم تناول القهوة والشاي إلى جانب الكاكاو خلال صيام الكاكاو، حتى لا تتجاوز الجرعة المقررة من الكافيين، حيث أن 125 جرام من الكاكاو تحتوي على 300 جرام كافيين، وهو ما يساوي 4 أو 5 أكواب قهوة.
  • يُفضل ممارسة رياضة المشي لمدة نصف ساعة يومياً للحصول على نتيجة أفضل.

تحذيرات قبل اتباع رجيم الكاكاو

  • يجب عدم البدء في اتباع هذا النوع من الرجيم إذا كان الشخص يعاني من الحساسية ضد الكاكاو.
  • يجب استشارة الطبيب قبل تطبيق الرجيم، للتأكد من أن الحالة الصحية للشخص تسمح بالبدء في النظام.
  • لا يُفضل اتباع صيام الكاكاو لفترات زمنية طويلة، لتجنب فقدان الكثير من العناصر الغذائية اللازمة لصحة الجسم، كما أن اتباع الرجيم لفترات طويلة يؤدي إلى نقص الوزن بشكل مبالغ فيه قد يضر بالصحة والمظهر العام.
  • يحتوي الكاكاو على الكافيين الذي قد يسبب بعض المشاكل الصحية الأخرى في حالة الإفراط في تناوله، مثل؛ الأرق، وكثرة التبول، والإسهال أحياناً، لذا؛ يجب الانتباه إلى عدم الإفراط في تناول الكاكاو بنسبة أكبر من المذكورة أعلاه.

فوائد الكاكاو الخام

رجيم الكاكاو السريع
رجيم الكاكاو

يعتبر الكاكاو الصافي أفضل كاكاو للرجيم حيث أنه لا يحتوي على أي إضافات كالدهون أو السكر المضافان للشوكولاتة، حيث يتميز الكاكاو ببعض الميزات التي تجعله من المواد المفيدة في حالة ما تم استخدامه بشكل متوازن وبنسب معينة، وتظهر هذه الفوائد في الآتي:

  1. يساعد في تحسين عملية الأيض في الجسم، وبالتالي فهو يساعد الجسم على استخدام البروتين بشكل أفضل، بالإضافة إلى التخلص من الدهون الزائدة في الجسم بشكل أفضل.
  2. يساعد الكاكاو الخام على تقوية الجهاز المناعي للإنسان، بفضل احتوائه على بعض المعادن والفيتامينات كالحديد والزنك.
  3. مضاد جيد للالتهابات التي قد تصيب القناة الهضمية أحياناً، بالإضافة إلى احتوائه على الألياف التي تعمل بدورها على تحسين الهضم والتخلص من فضلات البطن.
  4. منشط عام، ومضاد للقلق والتوتر والاكتئاب، فهو يساعد في تحسين الحالة المزاجية، وبالتالي زيادة الروح المعنوية لممارسة الرياضة أثناء اتباع رجيم الكاكاو والتي تساعد بدورها في التخلص من الدهون، وخصوصاً الدهون المتراكمة في البطن.
  5. يحتوي الكاكاو على مضادات الأكسدة التي تقاوم العديد من الالتهابات بالجسم.
  6. حسب الدراسة التي أُجريت عام 2013 بأمريكا على الفئران، أثبتت أن مادة “الفلافونويد” الموجودة بالكاكاو تعمل على خفض مستوى الدهون الثلاثية، والدهون الزائدة على الكبد، مما يُقلل خطر الإصابة بمرض السكري.
  7. حسب الدراسات التي أُجريت عام 2012؛ أكدت أن مشروب الكاكاو يساعد في خفض مستوى ضغط الدم، وذلك بسبب احتوائه على مادة “الفلافونويد”.
  8. يتميز الكاكاو باحتوائه على مضادات الأكسدة التي تساعد على الوقاية من أمراض القلب وتصلب الشرايين، والوقاية أيضاً من الجلطات.
  9. تساعد مادة “الفلافونويد” الموجودة في الكاكاو على خفض الكوليسترول الضار “HDL” في الجسم، ورفع مستوى الكوليسترول الجيد “LDL”.
  10. أثبتت الأبحاث أن إضافة الكاكاو إلى النظام الغذائي يعزز الصحة العامة، ويعمل على تعزيز صحة العقل وزيادة التركيز، وتحسين الانتباه.

رجيم الكاكاو والحليب

أحد الطرق التي يمكنكم اتباعها للحصول على نتيجة جيدة لإنقاص الوزن بشكل سريع، هو تناول الكاكاو مع الحليب، حيث أن السعرات الحرارية في الكاكاو بالحليب قليلة وبالتالي فهي لا تؤثر على زيادة الوزن، بل على العكس؛ فإذا تم تناول الحليب خالي الدسم مع الكاكاو فإنه يساعد على زيادة الشعور بالامتلاء لفترة أطول، لذا؛ يُنصح بتناوله بين الوجبات.

رجيم الكاكاو السريع
رجيم الكاكاو والحليب

طريقة صنع مشروب الكاكاو مع الحليب

للحصول على أكبر قدر من فوائد الكاكاو باللبن، يمكنكم صُنع وتناول كوب من الكاكاو باللبن بين الوجبات، حيث يمكنكم إحضار كوب من الحليب “خالي الدسم” الدافئ وإضافة ملعقة من مسحوق الكاكاو ومزجه جيداً وتناوله، فهو ليس فقط لإنقاص الوزن؛ وإنما له مفعول جيد في تعديل المزاج وإزالة الاكتئاب.

رجيم الكاكاو السريع

يمكن الحصول على نتائج مذهلة عن طريق تجربة رجيم مشروب الكاكاو والقرفة لخسارة الوزن، حيث أن كلاهما له فوائد كبيرة في إنقاص الوزن بسرعة، فالقرفة هي أحد المواد التي تساعد في حرق السعرات الحرارية الزائدة بالجسم، لذا؛ سوف نوضح بعض التفاصيل عن ريجيم الكاكاو والقرفه وفوائد القرفة خصوصاً.

فوائد القرفة مع الكاكاو للرجيم

يمكن توضيح بعض فوائد القرفة لإنقاص الوزن والتي لا تختلف كثيراً عن فوائد الكاكاو، بل على العكس؛ فمشروب القرفة يزيد من كفاءة الكاكاو أثناء مزجه معه وتناوله أثناء الرجيم، وفيما يلي بعض تلك الفوائد:

  • تساعد القرفة على رفع الأنسولين في الجسم، والذي يساعد بدوره في زيادة حرق الدهون، وهو ما يساعد في تحقيق النتائج المرجوة من رجيم الكاكاو مع مسحوق الكاكاو في نفس الخاصية.
  • القرفة تساعد مرضى السكري في التخلص من الدهون ورفع الأنسولين بالدم، وهو ما يتفق مع الكاكاو.
  • القرفة تحتوي على نسبة عالية من الألياف وبالتالي فهي تعمل على تثبيط الجوع لفترات طويلة، وهو ما يحدث مع الكاكاو أيضاً لاحتوائه على الألياف.
  • تتميز القرفة بالمذاق الحلو، وهو ما يتناسب مع تناول الكاكاو بدون سكر، حيث تساعد القرفة على إضافة نكهة لا بأس بها لكوب الكاكاو.
  • تساعد القرفة على تقليل مستوى الكوليسترول الضار (LDL) بالجسم، وهو ما يحدث أيضاً عند تناول الكاكاو، وهو ما يساعد في إنقاص الوزن.
  • بالرغم من أن للقرفة العديد من الفوائد في إنقاص الوزن؛ إلا أن لها أيضاً أضرار عند الإفراط في تناولها، وهو ما يجب الانتباه إليه سواء أثناء تناول القرفة أو الكاكاو، فكلامهما يؤدي إلى أضرار أخرى حال الإفراط في تناولهما.

كيفية اتباع رجيم الكاكاو والقرفة وطريقة العمل

لا تختلف طريقة الرجيم العادي عن رجيم القرفة والكاكاو، حيث تعتمد فكرته على تناول كوب من الكاكاو المضاف إليه ملعقة من القرفة، عدة مرات خلال اليوم، وخصوصاً؛ إذا ما تم تناوله قبل وبين الوجبات الرئيسية، حيث أنه له مفعول رائع في الشعور بالامتلاء والشبع لفترة طويلة.

رجيم الكاكاو السريع
رجيم الكاكاو والقرفة لإنقاص الوزن

طريقة عمل الكاكاو رجيم مع القرفة

  • نصف ملعقة من القرفة.
  • نصف ملعقة من مسحوق الكاكاو الخام.
  • كوب من الماء الساخن.
  • يُمزج مسحوق القرفة والكاكاو ويضاف على كوب من الماء الساخن، ويمكن تحليته بملعقة من عسل النحل.
  • يمكن تعويض كوب الماء بأخر من الحليب خالي الدسم.
  • يُنصح بتناول كوب على الريق، إلى جانب تناول كوب بين الوجبات للحصول على أفضل النتائج.

رجيم الكاكاو تجربتي لبشرة نضرة

ذكرت إحداهن قائلة “تجربتي مع الكاكاو للتنحيف زادت من جمال بشرتي”، وبالبحث في فوائد الكاكاو لنضارة البشرة؛ وجد أن له تأثير إيجابي يظهر في الآتي:

  • يحتوي الكاكاو على البروتين النباتي اللازم لتجديد خلايا البشرة، وتحسين الدورة الدموية، الذي يؤدي بدوره إلى تعزيز نضارة وحيوية البشرة.
  • يحتوي الكاكاو على مادة “البوليفينول“، والتي تساعد في حماية البشرة من أشعة الشمس على المدى الطويل، وتعزيز ترطيب نسيج الجلد.
  • أكدت الدراسات أن الكاكاو يعمل على زيادة تدفق الدم في الجسم، وبالتالي فهو يعزز صحة الجلد والبشرة.
  • يساعد الكاكاو على تأخير تجاعيد البشرة وعلامات الشيخوخة، بفضل احتوائه على مضادات الأكسدة التي تساعد في مقاومة الجذور الحرة.
  • يحتوي الكاكاو على نسبة عالية من الأحماض الدهنية، التي تساعد في الوقاية من الجفاف واحمرار الجلد، وحمايته من حرق الشمس.
  • يعمل تناول الكاكاو على مد الجسم بفيتامين “C”، وفيتامين “E”، إلى جانب عنصري الماغنسيوم والنحاس، اللذان يعملان بمثابة كولاجين طبيعي مرطب للجلد.

رجيم الكاكاو للرجيم الصحي

بالرغم من استخدام مشروب الكاكاو لسد الشهية، إلا أن له العديد من الفوائد وخاصة بين الزوجين، فهو ليس فقط يساعد على تحسين الحالة المزاجية وتهدئة الأعصاب، وإنما أكدت الدراسات أن له قدرة كبيرة في زيادة كفاءة العلاقة الحميمية بين الزوجين، وذلك بسبب:

  • يساعد الكاكاو على زيادة تدفق الدم في الأوعية الدموية، وبالتالي تحسين العلاقة الزوجية.
  • يحتوي الكاكاو على العديد من الفيتامينات مثل؛ (B1، B2، B9)، والعديد من المعادن كالحديد، والمنجنيز، والبوتاسيوم، وغيرها، مما يعزز من صحة القلب، وبالتالي زيادة القدرة الجنسية.
  • يحتوي الكاكاو على نسبة من “الأمبرومين” الذي يساعد في تحسين تدفق الدم في الأوعية الدموية وبالتالي زيادة كفاءة العلاقة الزوجية.
  • يساعد الكاكاو على زيادة نسبة هرمون “التستوستيرون” عند الرجال، بالإضافة إلى زيادة تدفق الدم في الأعضاء التناسلية وبالتالي رفع القدرة لديهم.

فوائد أخرى لمشروب الكاكاو

يساعد تناول مشروب الكاكاو أثناء اتباع رجيم الكاكاو على تحصيل فوائد أخرى من بينها:

  • مقاومة أمراض السرطان، حيث أكد الخبراء أن احتواء حبوب الكاكاو على مواد (البوليفينول، والفلافونويد، والنياسين)، تساعد في إيقاف نمو وانتشار الخلايا السرطانية بالجسم.
  • تعزيز صحة الأسنان بفضل احتوائه على مضادات الأكسدة التي تقاوم وتحارب البكتيريا المسببة لتسوس الأسنان، والتهابات اللثة، بالإضافة إلى احتوائه على مادة “الثيوبرومين” التي تحمي وتقوي الأسنان.
  • يساعد غي إدرار البول والتخلص من السوائل الزائدة في الجسم.
  • يساعد في توسيع الشعب الهوائية، وبالتالي مقاومة ضيق التنفس.
  • يعمل على المساعدة في التئام الجروح سريعاً.
  • يعمل على تعزيز القدرة الدماغية، ومقاومة مرض ألزهايمر، بفضل قدرته على زيادة تدفق الدم إلى الدماغ.
  • يقاوم أمراض الكلى، وإصابة الكبد.
  • يقاوم فقر الدم والأنيميا، بفضل احتوائه على العديد من الفيتامينات والمعادن.

وجبات مغذية بالكاكاو

يمكنكم التنويع في الوجبات أثناء اتباع رجيم الكاكاو مع عدم إدخال الكاكاو في معظم الوجبات اليومية، وفيما يلي بعض الأفكار لتناول الكاكاو في الوجبات:

1. بودينج الكاكاو

أحد أنواع الوجبات الخفيفة التي تحتوي على مسحوق الكاكاو، والتي يمكنكم تناولها كوجبة إفطار، أو وجبة خفيفة بين الوجبات الرئيسية، ويمكن عمله بالخطوات التالية:

  • كوب من الحليب (خالي الدسم).
  • ملعقة من النشا.
  • ملعقة من مسحوق الكاكاو.
  • تُمزج المكونات في إناء صغير، ويوضع على النار، ويقلب حتى تمام النضج، ويصب في كأس التقديم، ويُأكل بارد.
رجيم الكاكاو السريع
رجيم الكاكاو “بودينج الشوكولاتة”

2. كوكتيل الفاكهة بالكاكاو

يمكن تناول طبق متوسط من سلطة الفاكهة، ورش القليل من مسحوق الكاكاو على الوجه، ومن ثم تناوله بين الوجبات أو كوجبة عشاء.

3. دونتس بالكاكاو والقرفة

يمكن عمل “دونتس” مناسبة مع رجيم الكاكاو باستخدام القلايات الهوائية، للحصول على “دونتس” صحي قليل السعرات الحرارية، وبعد تمام السواء يمكن رش الوجه ببعض الكاكاو والقرفة لرفع القيمة الغذائية ومستوى الحرق، ومن ثم تناوله كوجبة خفيفة أو كوجبة الإفطار.

أخيراً؛ إذا أردت البدء في رجيم كاكاو صحي وناجح، يجب عليك الانتباه جيداً إلى أن رجيم الكاكاو كأي نوع من أنواع الحميات التي تتطلب زيارة الطبيب واستشارته أولاً، لتتجنب الأعراض الجانبية التي قد تختلف من شخص لأخر تبعاً للحالة الصحية، كما أنه يجب الانتباه إلى عدم الإفراط في تناول الكاكاو والقرفة دون الالتزام التي يقررها الطبيب، حيث أن كل شيء زاد عن الحد انقلب إلى الضد.

الخلاصة

يعتبر رجيم الكاكاو من أنواع الرجيم التي تعمل إنقاص الوزن بشكل سريع يصل إلى أكثر من 5 كيلوجرام في الشهر الواحد، كما أن للكاكاو العديد من الفوائد الصحية إلى جانب التخلص من السِمنة الزائدة، كمقاومة العديد من الأمراض كالسرطان، بالإضافة إلى مقاومة علامات التقدم في العمر كالإصابة بمرض “ألزهايمر”، وشيخوخة الجلد وظهور تجاعيد البشرة، وغيرها من الفوائد التي تساعد في تحسين الصحة العامة للفرد.

شاركنا برأيك وتساؤلاتك في التعليقات، ويمكنك متابعتنا على facebook و twitter.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!