<
أنظمة تخسيسالصحة

رجيم الكيتو – دليلك الشامل عن الكيتو دايت 2020

كيتو دايت

هناك العديد من الحميات الغذائية الخاصة بالتخلص من الوزن الزائد والتى نسمع عنها موخراً، وكل هذه الأنظمة لها مميزاتها وعيوبها وفى هذا المقال سوف نلقي على أبرز هذه الانظمة وهو من الانظمة الرائجة موخراً، وهو رجيم الكيتو.

ما هو رجيم الكيتو:

الكيتو هو عبارة عن نظام غذائى تم إستخدامة فى القرن الماضى لعلاج الصرع لدى الأطفال، وبعد ذلك لاحظ العلماء تاثير نظام الكيتو فى إنقاص الوزن بفاعلية كبيرة وسريعة، وقد تم إشتقاق إسم النظام الكيتوني من إسم الكيتو، وهي جزيئات طاقة صغيرة تسمى الكيتونات أو الكيتون، وتستخدم كمصدر بديل للطاقة عند عدم توفر مصادر الجلوكوز والأنسولين، وهما المصدر الأساسي للطاقة، يتم تخزين الكيتونات في الكبد، لتُستخدم كوقود في جميع أنحاء الجسم والدماغ بالأكثر باعتباره الجزء الذي يستهلك الطاقة بشكل كبير، ولا يتغذي من الدهون بشكل مباشر، بل يحتاج إلى الجلوكوز والكيتونات فقط.

ما هو نظام رجيم الكيتو الغذائى:

نظام الكيتو الغذائى هو نظام يحتوي على نسبة قليلة جداً من الكربوهيدرات ونسبة عالية من الدهون،ولتحقيق نتائج ايجابية فية،يجب ان يحتوى النظام على نسبة نسبة قليلة جدا من الكربوهيدرات ونسبة عالية من دهون الحمية ونسبة متوسطة من البروتين، وهذا لتخفيض فى الكربوهيدرات يضع الجسد فى حالة حرق تسمي بالحالة الكيتونية، وعند حدوث هذا يصبح الجسم فعال للغاية فى حرق الدهون لكي يحصل على طاقتة.

فوائد مشروب الينسون للصغار والكبار

أنواع رجيم الكيتو الغذائي:

هناك العديد من أنواع انظمة الكيتو دايت التي لابد من معرفتها قبل البدأ فى القيام بحمية الكيتو دايت.

1-رجيم الكيتو الكلاسيكي أو الأساسي:

هو غبارة عن حمية غذائية تحتوى على كميات قليلة جداً من الكربوهيدرات وكميات متوسطة من الدهون وكميات عالية من البروتينات، حيث يحتوى النظام الغذائي على 75% دهون، 20% بروتين، و5% كربوهيدرات، مما يعني أنه عليك ترك جميع أنواع الفواكه التى تحتوي على نسبة كربوهيدرات عالية وإن تعتمد بشكل أكبر على الدهون الموجودة فى الافوكادو والزبدة وزيت الزيتون، وهذا النظام  يقوم يإتبعة الاشخاص المبتدئين او الاشخاص المصابون بمقاومة الخلايا للأنسولين، وذلك لقدرته على تحقيق رغباتهم فى إنقاص الوزن فى فترة قليلة ووجيزة، وأيضاً سرعة تكيف الجسم على هذا النظام.

2رجيم الكيتو عالي البروتين:

كان يقال أن زيادة نسبة البروتين تعمل على زيادة تكوين الكربوهيدرات فى الجسم، ولكن ثمة سوء فهم فى ذلك، وذلك لان عملية تصنيع الكربوهيدرات من البروتينات عملية مستقرة جدآ، على عكس عملية تصنيع الكربوهيدرات من الاغذية التى تحتوى على السكريات، فعند تناول قطعة من الحلوى تزيد نسبة السكريات فى الجسم بطريقة سريعة على عكس إستجابة الجسم عند تناول كمية أكبر من البروتين، وندرك من ذلك أن زيادة نسبة البروتين لايضر به إطلاقاً، وهذا النظام الغذائى يشبة النظام من النوع الاساسى ولكن يكون الاختلاف بتناول  كميات اكثر من البروتين، فغالبآ تكون النسبة فى هذا النظام الغذائى هى 60%دهون، 35%بروتينات، 5%كربوهيدرات، والجدير بالذكر بأن ذلك النوع من الكيتو قد لايساعد فى دخول نظام الكيتو بشكل سليم، ولكنها تفي بالغرض المراد وهو إنقاص الوزن، ويتم إتباع تلك الحمية الكيتونية عالية البروتين من قبل أولائك الأشخاص الذين يريدون بناء جسم عضلي، وأولائك الأشخاص الذين لايرغبون في فقدان كميات كبيرة من البروتين من كبار السن.

3-رجيم الكيتو المستهدف:

يتبع هذا النظام اولئك الاشخاص الذين يقومون باداة التمرينات الرياضية باستمرار،حيث انهم يمكنهم تناول قطعة من الحلوى اثناء قيامهم بالتمرينات الرياضية البدنية (عندما يكونون فى الجيم)، وذلك لإعطاهم سعرات حرارية اكثر تمكنهم من اداة الأنشطة الرياضية، ويمكنهم تناول حوالى 50جرامآ من الكربوهيدرات، وذلك فى صورة فاكهة أو عصائر قبل آداة التمرينات الرياضية بحوالى ساعة، ولا تخف من زيادة نسبة الكربوهيدرات حيث انها يتم حرقها أثناء آداة التمرينات ولا يتم تكوين دهون جديدة.

حزام تخسيس حارق للدهون من مصر

4-رجيم الكيتو الدوري:

هو عبارة عن حمية غذائية على فترات، حيث يتم فيه التبادل بين نظام الكيتو الأساسى أو الكلاسيكى وبين نظام كيتو كثير الكربوهيدرات، حيث يكون نظام الكيتو الأساسى أو الكلاسيكى لمدة خمس أيام، ويكون نظام الكيتو كثير الكربوهيدرات لمدة يومين، ويقومون معظم المتبعين فى ذلك النوع غالباً بأكل الكربوهيدرات فى أيام الأجازات وأعياد الميلاد، وتكون مكونات السعرات الحرارية خلال يومي نظام الكيتو كثير الكربوهيدرات كالتالى: 50% من السعرات تكون فى الكربوهيدرات، 20% من السعرات تكون فى البروتينات، 10% دهون، وفي العادة يستخدم هذا النوع من قبل الرياضيين، لأنهم يمكنهم فقد دهون مع بناء الكتلة العضلية.

تجدر الاشارة بأن نظام الكيتو الكلاسيكي ونظام عالي البروتين تم إجراء دراسات وتجارب عليهم بشكل أكبر من نظام الكيتو الدورى ونظام الكيتو المستهدف، وذلك لأنهم حميات اكثر تقدماً، ويتم إستخدمهم أيضاً من لاعبى كمال الأجسام والرياضيون.

مكمل غذائي وحارق دهون من سي ال ايه من السعودية

مكمل غذائي وحارق للدهون من السعودية

فوائد ريجيم الكيتو:

نظام الكيتو له العديد من الفوائد وسوف نقوم بسرد بعض منها:

1- علاج الصرع:

– أثبتت بعض الدراسات أن نظام الكيتو، يقلل من نوبات التشنجات الناتجة عن مرض الصرع، ولكن قبل البدء فى النظام يجب إستشارة الطبيب ليحدد أي من أنظمة الكيتو المناسب سواء كان ذلك  للكبار أو الأطفال.

2-علاج السرطان:

الأنسولين هو الهرمون  الذى يجعل الجسم يستخدم أو يخزن السكر كوقود، ونظام الكيتو يقوم بحرق هذا الوقود سريعاً، لذا الجسم يحتاج وينتج إنسولين أقل، لذلك ينصح الأطباء مرضي السرطان بإتباع نظام الكيتو مع العلاج الكيمائي والإشعاعي، وذلك لان الخلايا السرطانية فى حالة عدم وجود الجلوكوز الكافي، يقل حجمها وتنحصر وتموت.

3-تعزيز صحة الدماغ:

يساعد إتباع نظام الكيتو فى تعزيز صحة الدماغ، وينصح باتباعة عند التقدم فى العمر، وذلك لقدرتة على الوقاية من مرض الزهايمر ومرض الخرف، وأيضاً يفيد فى حالات مرض الشلل الرعاش وإضطربات النوم.

4-حب الشباب:

ترتبط الكربوهيدرات بظهور حب الشباب، لذلك عند التقليل من تناول الكربوهيدرات يكون مفيد لهذة الحالة، كما كلما نقص نسبة هرمون الإنسولين كلما قلت حب الشباب، وذلك لأن الأنسولين يحفز الجسم على إنتاج الهرمونات الاخري والتى من ضمنها الهرمون المسئول عن ظهور حب الشباب.

5-تكيس المبايض:

إن ارتفاع نسبة الأنسولين من الممكن أن يؤدي إلى تكيس المبايض، ونظام الكيتو يعمل على خفض نسبة الإنسولين الذي يصنعه الجسم والكمية التى يحتاجها، لذلك نظام الكيتو مفيد فى علاج حالات متلازمة تكيس المبايض وذلك مع بعض التغيير فى العادات فى اسلوب الحياة مثل ممارسة بعض من التمارين الرياضية وفقدان الوزن.

6-علاج السكري في رجيم الكيتو:

النظام الغذائى قليل الكربوهيدرات يساعد على مستوى السكر فى الدم اكثر من اى نظام غذائى اخر،ويلعب نظام الكيتو دور هام فى علاج السكري من النوع الثاني حيث يعمل على خفض مستوى السكر فى الدم، ولكن إذا كنت تعاني من مرض السكري النوع الأول يجب إستشار الطبيب قبل البدء فى إتباع نظام الكيتو.

7-خسارة الوزن الزائد:

يساعد نظام الكيتو علي أنقاض الوزن و نحت الجيم بطريقه ملحوظة.

8-إنخفاض ضغط الدم في رجيم الكيتو:

بساهم النظام غب خفض مستوي ضغط الدم في الجسم.

9-شيخوخة أبطأ في رجيم الكيتو:

جميع الأنظمه الصحية تحافظ علي شبابك.

10- تحسين فى المزاج والنوم:

يعمل نظام الكيتو علي تحسين مزاجك اليومي و نفسيتك.

11-زيادة فى كفاءة الطاقة:

سوف تشعر بطاقة و نشاك خلال الأيام القلائل من بداية النظام.

أضرار رجيم الكيتو:

نظام الكيتو مثلما لديه العديد من الفوائد له اضرار أيضاً وتتمثل فى:

1-الشعور بالإرهاق:

عند إتباع نظام نظام الكيتو وخاصة فى الفترة الأولى يزداد الشعور بالإرهاق، وذلك لأن الجسم يحاول التأقلم على مصدر الطاقة البديل، حيث أنه يعتمد على الدهون فى إنتاج الطاقة بدلا من الكربوهيدرات، وللتقليل من الشعور بالتعب والإرهاق ينصح بشرب الكثير من الماء.

2-الجوع السريع:

وذلك لأن الأطعمة التى تحتوى على الألياف والتي لا نستطيع تناولها، هى التي لديها القدرة على سد الجوع والشعور بالشبع لفترة اطول، ولذلك ينصح بتناول الخضروات الورقية المسموح بها فى النظام لسد الشهية أطول فترة ممكنة.

3-بعض المشاكل الصحية في رجيم الكيتو:

نتيجة الإكثار من تناول الدهون، يمكن أن يؤدي ذلك إلى الأصابة بأمراض القلب، ولتفادي هذا يجب تحقيق التوازن بين الأطعمة المسموح تناولها على مدار اليوم، بحيث لا تزيد نسبة الدهون على البروتينات أو المواد الغذائية الأخرى فى جميع الوجبات الثلاثة، كما يجب تناول الخضروات بشكل أساسي في جميع الوجبات مقابل ذلك تقليل نسبة الدهون.

أقر أيضا:

رجيم الصيام المتقطع

رجيم البروتينات : تعرف على رجيم البروتينات لخسارة الوزن بسهولة

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!
إغلاق
إغلاق

من فضلك قم بتعطيل مانع الإعلانات لتصفح الموقع

من فضلك قم بتعطيل مانع الأعلانات لتصفح الموقع