<
أنظمة تخسيسالصحة
أخر الأخبار

كل ما يهمك عن رجيم قاراطاى – دليلك 2020

رجيم قاراطاي

يكتسب بعض أنواع الحميات الغذائية بأنظمتها المختلفة شعبية واسعة خاصة فى عالمنا العربي، والتي انتشرت والتي نسمع عليها موخراً، وجميع هذة الانظمة لها مميزاتها وعيوبها، وسوف نقدم إليكم فى هذا المقال نوعًا مختلفًا من أنواع  هذة الأنظمة الغذائية وهو رجيم قاراطاي التركي، وهو أحد الرجيمات التى ذاع صيته فى العديد من البلدان العربية.

ما هو رجيم قاراطاي الغذائي:

يعتبر رجيم قاراطاي من أنجح الأنظمة الغذائية للتخلص من الوزن الزائد، وهى مبتكرة حديثآ من طبيبة القلب التركية كانان قاراطاي، حيث ابتكرت هذة الحمية من اجل مرضاها الذين يعانون من مشاكل فى القلب، وقد جاءت النتيجة هائلة فى فترة قليلة ووجيزة من الزمن، ومن هنا قررت الطبيبة التركية تأليف كتاب عن تجربتها فى حمية قاراطاي وقد لاقى هذا الكتاب رواجاً وإقبالا كبيرآ، وقد اتبع هذة الحمية الكثير من المشاهير وذلك للحصول على جسم ممشوق ومنحوت، واعتمدت  الطبيبة فى برنامجها فى هذة الحمية على تقليل نسبة الكربوهيدرات والإكثار من نسبة الدهون الصحية مع الأخذ فى الاعتبار أنه يجب الإبتعاد عن تناول الأطعمة الخفيفة بين الوجبات والمقصود بها السناكس.

رجيم قاراطاي
رجيم قاراطاي

ما الذي يعتمد عليه رجيم قاراطاي:

1-خفض نسبة تناول الكربوهيدرات:

يعتمد رجيم قاراطاي على تناول أطعمة منخفضة فى المؤشر الجلايسيمي، أي منخفض فى نسبة تناول الكربوهيدرات، وذلك لأن الكربوهيدرات تتسب فى زيادة نسبة الأنسولين في الدم، ويقوم الأنسولين بتوزيع الجلوكوز الناتج عن هضم الكربوهيدرات على الخلايا، ثم يقوم بعد ذلك بوظيفته الثانية وهى تخزين الجلوكوز الزائد فى صورة دهون وذلك لحين استخدمها وقت الحاجة.

لكن عند تناول أطعمة تحتوى على نسبة قليلة من الكربوهيدرات يؤدى ذلك الى افراز البنكرياس كمية قليلة من الأنسولين، وذلك يؤدي إلى عدم حاجة الأنسولين إلى تخزين الجلوكوز فى صورة دهون، كما أن تناول أطعمة منخقضة المؤشر الجلايسيمي يعطي إحساس بالشبع أسرع وعدم الشعور بالجوع لفترات طويلة.

2-هرمون اللبتين:

عند تناول أي طعام يقوم البكرياس بإفراز هرمون الانسولين وذلك لتوزيع الطاقة على الخلايا، وتستغرق مهمة الانسولين حوالى من ساعتين الى ساعتين ونصف تقريبآ، ولتوفير طاقة إضافية للجسم (وقود وبنزين) يقوم البنكرياس هذة المرة بإفراز هرمون الجلوكاجون، ويعمل هرمون الجلوكاجون على انتقال السكر الاحتياطى الذى تم تخزينه من قبل الكبد إلى الدم وذلك لتوفير طاقة للجسم، بهذا الشكل تكون الطاقة الاحتياطية التى تهدف الى استمرارية حركة الجسم (تشغيل الموتور) قد استخدمت، ولكن كمية الطاقة الاحتياطية التى قد تم توفيرها من مخزون الكبد ليست كبيرة، لهذا السبب يتم استهلاكها فى فترة وجيزة وقصيرة.

وفى ظل الظروف الطبيعية والصحية يمكن أن يبقى الشخص بدون طعام وبدون جوع من اربع ساعات إلى خمس ساعات، ونتيجة للعمل المتناسق والمنظم والكافى والفعال لهذة الهرمون، يعمل هرمون الانسولين بعد تناول الطعام لمدة ساعتين ليكمل بعدها هرمون الجلوكاجون عمله.

ولكن فى حالة عدم تناول أي لقمة من أربع ساعات إلى خمس ساعات، ومن أجل إستمرارية الحياة ومن أجل الحصول على الطاقة، يتم إفراز هرمون اللبتين وهو هرمون فى غاية الأهمية ووظيفتة هي حرق الدهون المخزنة في أماكن عدة من الجسم وبالتالى توفير طاقة له (وقود وبنزين).

فوائد رجيم قاراطاي:

يناسب هذا الرجيم الكثير من الناس إذ إنه مناسب للأطفال والنساء الحوامل والمرضعات والمرضى بداء السكرى أيضا بجانب الأشخاص ذو الصحة الجيدة، فهو له القدرة على تنظيم مستوى السكر فى الدم وعملية إفراز الإنسولين، لذا يعد اختيارآ مناسبآ لكثير من الأشخاص، وسوف نستعرض لكم اهم فوائد رجيم قاراطاى

1- التخلص من الوزن الزائد:

يهدف رجيم قاراطاى إلى خسارة الوزن خلال أسبوع، على عكس الأنظمة الاخرى التى تعمل حرق الدهون من دون أن تمد الجسم باحتياجاته الفعلية، فرجيم قاراطاى يعتمد على نوعية الطعام وليس كميتة، وكذلك مع عدم إدخال الدقيق الأبيض بمشتقاته والمعكرونة والأرز فى النظام الغذائى وكذلك أيضا عدم إخال السكريات.

2-التخلص من السموم:

يهدف رجيم قاراطاى إلى التخلص من السموم فى الجسم والتى تسببها الأغذية غير الصحية، ويعتمد هذا النظام ، ويعتمد هذا الشعور بالشبع لساعات طويلة تصل إلى ثمانى ساعات منذ تناول وجبة الفطور الصباحية،والتحلى بصحة جيدة ونشاط فى الوقت نفسة.

3- تعزيز الإحساس بالشبع:

يعمل رجيم قاراطاى على تعزيز هرمون اللبتين، وهو  الهرمون المسئوول عن الاحساس بالشبع، وايضأ يجعل المخ يكبح الشهية ويحفز النشاط الايضى فى الجسم.

4-محاربة التقدم فى السن:

يساعد رجيم قاراطاى على تجديد خلايا البشرة، وكذلك تجنب الإصابة بالأمراض المرتبطة مع التقدم فى السن.

5-علاج السكرى:

يستطيع رجيم قاراطاى أن يعلاج مرض السكرى من النوع الثانى والقضاء علية نهائيآ، والتخلص من دهون الكبد.

أيضا رجيم القاراطاى يعمل على الحفاظ على نشط الشباب وأيضا نقاء البشرة وأيضا له القدرة على التخلص من مشكلات القولون والجهاز الهضمى، وأيضا زيادة النشاط الحركى والذهنى.

أضرار رجيم قاراطاى:

لا يوجد أى ضرر عند اتباع رجيم قاراطاى طوال العمر بشرط أن يكون أسلوب الحياة بالكامل أسلوب صحى، وأن لا يفتقد الطعام أى عنصر من العناصر الغذائية اللازمة للجسم وبعد فترة من إنقاص الوزن يجب أن ندخل بعض الكربوهيدرات بنسبة بسيطة ومن مصادر معينة أيضا وذلك مثل: البطاطس والبطاطا.

وفيما عدا ذلك فليس هناك أى ضرر من التوقف عن العادات الغذائية التى يمنعها رجيم قاراطاى، وذلك لان معظم هذة العادات هى عادات خاطئة تضر بالجسم، وخصوصآ تناول الكربوهيدرات بنسب مرتفعة وإهمال تناول العناصر الغذائية المهمة الأحرى ومنها الدهون الصحية.

نصائح عند اتباع رجيم قاراطاى:

  1. شرب ما لايقل عن عشر أكواب من المياة يوميًا.
  2. ممارسة الرياضة لفترة لا تقل عن 40دقيقة يوميًا.
  3. اسخدام الملح والتقلل من الملح فى الطعام.
  4. طهى الطعام على نار هادئة.
  5. الأكثار من تناول الدهون الصحية، وذلك لأنها تساعد فى حرق الدهون المخزنة غير الصحية، وإنها تعطى إحساس بالشبع لساعات طويلة.
  6. يفضل أن تكون نائما فى الفترة ما بين الساعة الثانية والخامسة فجرآ، لان هذا التوقيت هو الوقت المثالى لأداء هرمون اللبتين فى الجسم.
  7. الحرص على الفصل بين الوجبتين بحوالى خمس ساعات على الأقل، فهذا يساعد هرمون اللبتين على حرق الدهون الزائدة.
  8. تناول ثمرة فاكهة أو بعض من حبات التمر وذلك يوميآ ولكن بعد الانتهاء من فترة التخلص من الوزن الزائد.
  9. لا بس من تناول كوب من الماء الدافئ مضاف إلية عصير ليمونة قبل وجبة الإفطار، حيث انها سوف تقوم بتعزيز عملية الأيض وحرق الدهون.
  10. تناول كمية كبيرة من السوائل وبالأخص الأعشاب بين الوجبات دون إضافة أى نوع من المجليات.
  11. يسمح بتناول بعض البقوليات ولكن فى حدود ضيقة مثل البرغل، فيمكن تناول البرغل ثلاث ملاعق فى الأسبوع الواحد، أو الفول والحمص والبازلاء يمكن تناولها مرة واحدة فى الشهر، كما يسمح بتناول الجزر شرط ان يكون الجزر نيئآز

ممنوعات رجيم قاراطاي:

لنجصل على فائدة أفضل وأكبر ونتيجة أسرع لرجيم قاراطاى نتجنب هذة الممنوعات

  1. عدم تناول الأطعمة المصنعة من الدقيق مثل: المعكرونة والخبز، الشوفان ودقيق الذرة والدقيق البنى والردة.
  2. عدم تناول السكريات نهائيًا، ويتضمن ذلك السكر الدايت وسكر الذرة.
  3. الفاكهة ممنوعة، وكذلك المحتوية على سكر الفركتوز وذلك لان الجسم لا يستطيع هضمه جيدآ، مما يودى إلى تراكم السكر فى الكبد على هيئة دهون.
  4. تجنب الأطعمة المقلية بالزيوت النباتية، وكذلك زيت الذرة وزيت الكانولا.

إقر ايضا:

رجيم الكيتو – مقال شامل عن الكيتو دايت

رجيم الصيام المتقطع

رجيم البروتينات : تعرف على رجيم البروتينات لخسارة الوزن بسهولة

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!
إغلاق
إغلاق

من فضلك قم بتعطيل مانع الإعلانات لتصفح الموقع

من فضلك قم بتعطيل مانع الأعلانات لتصفح الموقع