<
الجمال

شحوب الوجه والهالات السوداء – دليلك الشامل

علاج شحوب الوجه والهالات السوداء

شحوب الوجه والهالات السوداء من المظهر الخارجي الذي  يعطي الآخرين الانطباعات الأولي عن الشخص، لهذا يميل كثير من الأشخاص إلى الاعتناء بمظهرهم من ناحية الملابس والرشاقة والحيوية والنضارة، إلا أن شحوب الوجه الناتج عن التعب والإرهاق وأحيانآ يكون من الأمراض قد يودي ذلك إلى إعطاء الآخرين انطباعآ خاطئآ، وقد يودي إلى زعزعة ثقة الشخص بنفسه والتأثير على العديد من نواحي حياته لذلك سوف نقوم بالكتابة فى هذا المقال عن هذه المشكلة وطرق علاجها فى المنزل وهذه المشكلة هى شحوب الوجه والهالات السوداء.

شحوب الوجه والهالات السوداء

أسباب شحوب الوجه و الهالات السوداء

لحل مشكلة شحوب الوجه والهالات السوداء يجب علينا أولًا معرفة الاشياء المسببة لها وينطبق هذا الأمر على جميع مشاكل حياتنا وخاصة المشاكل الصحية ومنها شحوب الوجه والهالات السوداء.

مصل لعلاج الهالات السوداء من بييزلاين السعودية

أولا: الهالات السوداء

الهالات السوداء هى عبارة عن مساحة صغيرة بلون يميل إلى اللون الأسود وهو يختلف فى درجاته من بشرة إلى بشرة أخرى تكون تحت جفن العين السفلي وتكون هذه المنطقة أغمق بكثير من باقى أجزاء الوجه الأخرى.

تعد الهالات السوداء تحت العينين مشكلة يعاني منها الكثير، وهذا لأنها تقلل من الشكل الجمالى للوجه وتسبب حرج شديد وتظهر غالبًا لعدة أسباب.

أسباب الهالات السوداء

1-عامل الوراثة

يلعب عامل الوراثة دورى كبيرآ فى ظهور الهالات السوداء ولكن فى هذه الحالة لا يوجد أى علاجات لها سوى مستحضرات التجميل لإخفاء السواد تحت العينين ليس أكثر ويوجد هناك أيضا بعض مستحضرات التجميل العضوية تأتى بنتيجة ولكن ذلك يحتاج إلى وقت كثير أو يمكن القيام بعمليات الليزر ولكن هذه العمليات تكون مكلفة للغاية، ولكن مع الإعتناء الجيد والمحافظة على قسط كافي من النوم في المساء ، وشرب قدر كافي من الماء يساعد ذلك في التقليل من حدة الهالات السوداء.

2-إحتقان الأنف

إحتقان الأنف بطبيعته يؤثر على الأوعية الدموية للعينين مما يجعلهم اكثر اتساعًا ويترتب على ذلك ظهور الهالات السوداء لهذا عند حدوث إحتقان الأنف يجب معالجته اولًا قبل البدء بعلاج الهالات السوداء.

3-مرض الأنيميا (فقر الدم)

نقص الحديد من أكثر المشاكل خطورة والتى يمكن أن يتعرض إليها أى شخص، وذلك لأن نقص الحديد يؤثر سلبآ ليس على الصحة العامة فقط بل أيضا يؤثر على مظهر الجلد والوجه وحيوية ونشاط الجسم ويودي أيضا إلى شحوب الوجه وظهور الهالات السوداء والشعور بالدوخه وصعوبة فى التنفس، لذلك يوصي أيضًا بعلاج فقر الدم أولًا قبل البدء فى إستخدام علاجات الهالات السوداء؛ ويمكن علاج فقر الدم عن طريق تناول الأطعمة التى تحتوى على الحديد ،مثل: الكبدة واللحوم الحمراء، والأسماك والتفاح الأخضر والخضروات الورقية كالسبانخ، وأيضا يجب العناية بالتغذية العامة للجسم.

4-تمدد الأوعية الدموية

إذا كنت من الأشخاص الذين يعانون من تمدد الأوعية الدموية فهى بالتاكيد تؤدى إلى ظهور سواد تحت العينين، لذلك النوم على وسائدة مرتفعة قليلًا مع وضع الكمادات الباردة على العينين فى الصباح وذلك لمدة 5 دقائق يساعد على علاج تمدد الأوعية الدموية وذلك لأن هذه الطريقة تساعد على تمدد الأوعية الدموية.

5-قلة النوم والإجهاد

قال تعالى: {وَجَعَلْنَا نَوْمَكُمْ سُبَاتًا (9) وَجَعَلْنَا اللَّيْلَ لِبَاسًا (10) وَجَعَلْنَا النَّهَارَ مَعَاشًا (11)} [النبأ]

إن عدم الحصول على قدر كافي من النوم حوالي 8 ساعات متواصلة، خاصة في الليل يؤدى ذلك إلى ظهور علامات الإجهاد على الوجه بشكل عام وعلى العين بشكل خاص متمثلة فى الهالات السوداء لذلك يجب الحرص على النوم لفترة كافية لأن ذلك يساهم في الحفاظ على نضارة وجمال الوجه والعين.

6- التعرض لأشعة الشمس المباشرة

تؤثر أشعة الشمس وخاصة أشعة الشمس المباشرة على الجلد وخصوصًا أسفل العينين وذلك لأن أسفل العين يكون شديد الحساسية عن باقى الوجه لذلك يجب الحرص على إرتداء النظارات الشمسية، مع الحرص على شراء نوع جيد يعمل على عزل الأشعة فوق البنفسجية، والأشعة تحت الحمراء التى تضر بالعين، وتؤدي إلى تلف الغشية المخاطية، بالإضافة إلى إستعمال كريمات الوقاية من الشمس.

7-متلازمة ما قبل الطمث

إضطرابات الدورة الشهرية وطرق تنظيمها بالأعشاب

بعض الفتيات بمجرد قرب موعد الدورة الشهرية لديهن تبدأ الهالات السوداء فى الظهور وذلك قبل موعد الطمث بأيام قليلة ويسمي ذلك بمتلازمة ما قبل الحيض والتي تحدث نتيجة التغيرات الهرمونية التي تحدث فى جسد المرأة ويكون من أهم أعراضها مشاكل فى النوم أالم في أسفل البطن والظهر، وتغيرات فى الشهية بالإضافة إلى الأرق نتيجة قلة النوم وكل ذلك يودى إلى ظهور الهالات السوداء، لذلك يفضل فى هذه الفترة التخفيف من كمية الأملاح المتناولة والحرص على شرب الشاي الأخضر والقرفة الساخنة مع الحليب، والكربوهيدرات، وبعض الأعشاب المهدئة التى تساعد على الإسترخاء من أجل النوم.

8-شاشات الموبيل والكمبيوتر واللاب توب

فى يومنا هذا يقوم أغلب الأشخاص بستعمال الموبيلات والكمبيوتر واللاب توب بشكل مفرط مما يودى ذلك إلى ظهور الهالات السوداء فى محيط العينين لذلك لابد من استخدام واقى للشاشة مع إراحة العين فترة بعد فترة.

9-الشيخوخة

يؤدي التقدم في العمر إلى زيادة سمك الجلد مما يؤثر على الأوعية الدموية أسفل العين ويسبب في تمددها، فتصبح أكثر وضوحًا مما يؤدى إلى ظهور الهالات السوادء في منطقة تحت العين.

امبولات كولاجين مضادة للتجاعيد من لوريال من السعودية

10- مشاكل الغدة الكظرية

تعتبر الغدة الكظرية من الغدد الصماء التى تقوم بإفراز هرمون الكورتيزون وعند حدوث أى خلل فى تلك الغدة ينتج عنها الشعور بالتوتر والضغط العصبي والإرهاق وإنتفاخ العين فيتسبب في ظهور الهالات السوداء، ويمكن التغلب على ذلك عن طريق تناول السكريات والبعد عن الكافيين قدر الإمكان وشرب الماء.

11-التدخين

يودى التدخين إلى انقباض الأوعية الدموية مما يقلل من امداد الدم بالأوكسجين اللأزم له، بلإضافة إلى أن مادة النيكوتين الموجودة بالسجائر تتسبب فى تغير لون الجلد وتعمل أيضا على الشيخوخة المبكرة، بلأضافة إلى أن شرب الكحوليات يعطى نفس النتيجة ويؤثر بالسلب على وظائف القلب ويقلل أيضا من الأكسجين الواصل إلى الجلد مما يتسبب فى تغير لونه وظهور الهالات السوداء.

12-كثرة تناول الكافيين

إن تناول الكفايين بكمية زائدة خلال اليوم يتسبب في ظهور الهالات السوداء، فالحد المسموح من الكفايين في اليوم يجب أن لا يزيد عن 200-400 ملغم وذلك بالنسبة للأشخاص البالغين الأصحاء، فيجب ألا يزيد عن فنجانين من القهوة ،أو كوبان من النسكافية، أو 4 أكواب من الشاي الأحمر.

شحوب الوجه والهالات السوداء
شحوب الوجه والهالات السوداء

ثانيآ: شحوب الوجة

لا يجب إهمال شحوب الوجه لأنه في الغالب يكون سببه عرض وليس مرض، على الأغلب لا يمكن إعتبار شحوب الوجه مرض، لأنه يحدث نتيجة لشئ ما، فيجب عليك معرفة السبب الذي يسبب لك شحوب الوجه وتقوم بعلاجه.

كلمة شحوب تعني تغير لون الوجه إلى لون أفتح من لون البشرة الطبيغي والأصلي واختفاء نضارة الوجه وفقدان حيويته والإشراق.

شحوب الوجه من الأمور السلبية التى تحدث للشخص، ويمكن أن تكون علاكة على إصابة الشخص بأحد الأمراض لذلك علينا معرفته اسبابه والتى منها

أسباب شحوب الوجه

1- الحمل

الفرق بين الولادة الطبيعية والولادة القيصرية وأيهما أفضل

تعانى السيدة الحامل من شحوب الوجه واصفراره أكثر من أى سيدة أخرى، وذلك بسبب إستنزاف غذائها من قبل الجنين ونتيجة تعبها الشديد من الحمل المتمثل فى التقيؤ والدوار والصداع وحموضة المعدة.

2-قلة النوم

قلة عدد ساعات النوم الطبيعة يوميآ تودى إلى شحوب الوجه واصفراره.

3-الإرهاق والتعب

عندما يتعرض الجسم للإرهاق والتعب الشديدين، وخاصة عند قيام الشخص بعمل المجهود الجسدي خلال فترة النهار، ودون الحصول على القدر الكافي من الراحة اللازمة، يتسبب ذلك في إجهاد البشرة.

4-التعرض لصدمة

عند تعرض الشخص لصدمة ما فإن جسمه يظهر ردة فعل تجاة الصدمة فيصبح شاحبآ من الخوف.

5-تعرض الخلايا للتلف

عند تتعرض خلايا وأنسجة الجسم للتلف بسبب البرد الشديد يساهم ذلك فى شحوب الوجه.

امبولات كولاجين من مصر

6-نقص فى سوائل الجسم

إن الأشخاص الذين يقل مقدار شربهم للماء عن لترين يوميًا يعانون من شحوب الوجه، فالماء والسوائل بشكل عام تساعد في الحفاظ على نضارة البشرة، وتوفر لها الرطوبة الكافية لتحافظ على الجلد لين ورطب بشكل كافي.

7-إستخدام كريمات غير مناسبة

عند إستخدام مجموعة من الكريمات غير المعروفة، ومجهولة المصدر يمكن أن يؤدى ذلك إلى شحوب الوجه، ويجب أيضًا معرفة نوع البشرة الخاص بك جيدًا حتى تستطيع إختيار المنتجات المناسبة وتجنب تعريض البشرة لأي ضرر.

8-بعض الأمراض

إن الأصابة بأحد الأمراض المزمنة كمرض السكرى وضغط الدم أو أمراض الكبد والكلى ، وقصور الغدة الدرقية أكل هذه الأمراض تؤثر على الوجه ، وتسبب الشحوب والإصفرار.

9-الإصابة بفقر الدم (الأنيميا)

إن الإصابة بفقر الدم أو ما يسمي الأنيميا يؤدى إلى شحوب الوجه، بسبب نقص الحديد في الجسم، أو حمض الفوليك، أو ربما بسبب نقص فيتامين ب12 (B12)، نقص في نسبة الهيموجلوبين الذي يحمل الأكسجين في الدم.

10-إتباع نظام غذائي قاسي (الرجيم)

يؤدي إتباع حمية غذائية قاسي رغبة في فقدان الوزن إلى شحوب الوجه وتحوله للون الأصفر، وذلك بسبب التأثير في تناول الغذاء المتوازن الذي يحتاجه الجسم، فيجب عليك عند إتباع أي نظام غذائي الموازنة بين الطعام الحي، والحصول على الفيتامينات والمعادن بالنسبة الكافية التى يحتاج إليها جسمك.

11-عدم التعرض الكافي لأشعة الشمس

يجب التعرض للشمس الغير حارقة بشكل يومي على القل لمدة نصف ساعة للإستفادة والحصول على القدر الكافي من فيتامين د المهم جدًا لصحة العظام والبشرة.

الشمس الجيدة تبدأ من الشروق حتى الساعة التاسعة صباحًا، وقبل غروب الشمس بحوالي نصف ساعة إلى ساعة.

12-ميل البشرة بطبيعتها إلى الشحوب

هناك أنواع من البشرة رغم الإلتزام بالتعليمات اللازمة، واتباع جميع النصائح تظل شاحبة، ويرجع هذا عادة إلى العوامل الوراثية.

13-التعرض للبرد القارص

يسبب التعرض للبرد في صعوبة وصول الدم إلى جميع أجزاء الجسم، فيصبح لون البشرة شاحب، لأن وصول الدم الكافي يعمل على نضارة الوجه، وتغذية البشرة وإمدادها بالأكسجين الكافي.

شحوب الوجه والهالات السوداء

علاج شحوب الوجه والهالات السوداء

إقرأ أيضًا: طرق تنظيف البشرة من المنزل

1. تجنب السهر

يجب النوم بشكل كافى من 6 إلى 8 ساعات يوميا ويفضل في فترة اللليل من الساعة 11 مساًء إلى 7 صباحًا؛ لأن السهر يتسبب في شحوب الوجه وظهور الهالات السوداء تحت العينين.

2. شرب الماء بكثرة

يحتاج  جسم الإنسان البالغ على حسب الدراسات من واحد ونصف إلى لترين من الماء يوميًا، أي ما يعادل 8 أكواب، ويزداد المعدل مع إرتفاع درجة حرارة الجو، فشرب الماء مهم جدا لنضارة البشرة والتخلص من أي بقع داكنة أو إسمرار تحت العينين وشحوب الوجه وإصفراره.

3. إستخدام كريمات الحماية من الشمس

الشمس تؤثر على لون الجلد، ولا سيما المناطق الحساسة كتحت العين مباشرة، فالتعرض لأشعة الشمس يعمل على تحفيز إفراز مادة الميلانين (من الخلايا الصبغية) والتي تسبب تصبغ البشرة.

4. تجنب الجلوس أمام شاشات الكمبيوتر وأجهزة المحمول واللاب توب لفترة طويلة

يجب عدم الجلوس أمام شاشات الكمبيوتر وأجهزة المحمول واللاب توب لمدة طويلة، ويجب  أن تكون هناك مسافة كافية بين العين والشاشة بما لا يقل عن 50 سنتيمتر، وأخذ إستراحة بين الحين والآخر، إذا كان عملك يتطلب الجلوس  طويلا أمام تلك الأجهزة، بالإضافة إلى عدم إستخدام الهاتف فترة طويلة في الظلام حيث يكون الضوء متركز بشكل كامل على العين فيسبب الإرهاق والهالات السوداء.

8. البعد قدر الإمكان عن الأكلات التي تحتوي على بهارات

يجب البعد قدر الإمكان عن الأكلات التى تحتوي على البهارات وخاصة البهارات الحارة ، مثل: الشطة، لأنها تؤثر على لون الشرايين وتعمل على إسمرار البشرة ومنطقة تحت الجفون بسبب تدفق الدم بكمية كبيرة.

9. معالجة الأنيميا (فقر الدم)

يسبب نقص الحديد في الدم شحوب الوجه، ويسبب أيضا الاسمرار وظهور الهالات السوداء تحت العينين، لذا يجب قبل التخلص من الهالات السوداء وشحوب الوجه يجب معالجة الأنيميا أولا.

10. تناول بالفواكه والخضراوات

أنواع الخضروات وفوائدها لجسم الأنسان -دليلك الشامل

يجب الاهتمام بتناول الفواكه والخضروات والمكسرات لأنها تعمل على نضارة البشرة وتألق العين والإبتعاد عن الأكلات الدهنية ، والمعلبات المحفوظة ، والأطعمة والمشروبات الصناعية.

11. الحصول على غذاء صحي متوازن

يجب الحصول على نظام غذائي صحي متوازن يحتوي على المعادن، الحديد، والفيتامينات اللازمة للجسم.

ويختلف إحتياج الفرد من شخص لأخر حسب الوزن، والنوع، وطبيعة الجسم، والحالة الصحية.

3 ماسكات طبيعية لعلاح شحوب الوجه

1. ماسك الحليب بالعسل

  • اخلط ملعقة من الحليب مع ملعقة من العسل الأبيض.
  • ضعيها على وجهك لمدة ربع ساعة ثم يشطف بالماء الفاتر.
  • تكرر يوميًا حتى الحصول على نتائج مثالية.

2. ماسك الكركم

  • اخلط 1 ملعقة صغيرة من الكركم ، مع 2 ملعقة صغيرة من عصير الليمون.
  • ضعها على الوجه لمدة 15 دقيقة ثم يشطف بالماء الفاتر.
  • تكرر من مرة إلى مرتين بالإسبوع.

3. ماسك الطماطم

  • إضافة 2 ملعقة من عصير الليمون ، مع 3 ملاعق من عصير طماطم.
  • ضعها على الوجه لمدة 15 دقيقة ثم يشطف بالماء الفاتر.
  • تكرر يوميًا حتى الحصول على نتائج مثالية.

3 ماسكات طبيعية لعلاح الهالات السوداء

1. شرائح الخيار والبطاطس

من أفضل وسائل محاربة الإسمرار حول العينين.

  • ضع بعض من شرائح الخيار أو شرائح البطاطس الطازجة حول العين لمدة 15 دقيقة.
  • تكرر هذه التجربة يوميًا إلى أن نتخلص من الهالات السوداء نهائيا.

2. البابونج

يساهم البابونج في التخلص من الهالات السوداء تحت العين.

  • ضع ملعقة كبيرة من البابونج على ربع كوب ماء، ونقوم بغليه على النار وتركه حتى يبرد.
  • قم بغمس قطعة نظيفة من القطن في الخليط ، ضعه على العينين لمدة 15 دقيقة فقط.

3. الشاي الأخضر

الشاي الأخضر ليس مفيدا للتخسيس فحسب، بل مفيدا أيضًا لنضارة البشرة والعين.

  • انقع كيس من الشاي الأخضر في قليل من الماء لمدة 20 دقيقة.
  • ضعه على الجفون لمدة 15 دقيقة ، يستخدم يوميًا للحصول على أفضل النتائج.

مشروبات طبيعية لعلاح شحوب الوجه

1. التفاح والبنجر

  • 1 تفاحة.
  • 1 جزرة.
  • 1 بنجر.
  • نصف كوب من عصير البرتقال.
  • عصير نصف ليمونة.
  • قطع التفاح ، البنجر ، والجزر إلى مكعبات وأضيفها إلى عصير البرتقال والليمون وتناوله طازجًا.

2. البنجر مع العسل الأسود

  • اخلط 2 ثمرة من البنجر ، مع 1 ملعقة كبيرة من العسل الأسود.
  • تناوله يوميًا للحصول على أفضل النتائج كما يساهم في علاج فقر الدم.

حب الشباب : استخدام الأعشاب لعلاج حب الشباب بسهولة

علاج الهالات السوداء باستخدام مكونات طبيعية بسيطة متوفرة في منزلك

أنواع الفواكه المختلفة وفوائدها لجسم الأنسان -دليلك الشامل

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!
إغلاق
إغلاق

من فضلك قم بتعطيل مانع الإعلانات لتصفح الموقع

من فضلك قم بتعطيل مانع الأعلانات لتصفح الموقع