الأم والطفلالمرأة والطفلالمشاكل الصحية

12من أسباب شحوب الوجه والهالات السوداء عند الأطفال

علاج شحوب الوجه والهالات السوداء عند الأطفال

تقلق أغلب الأمهات على طفلها من أقل الأشياء ولا تتحمل إصابته بأي مكروه وسرعان ما تذهب به إلى الطبيب، وعندما تظهر علامات الشحوب على وجهه والهالات السوداء قد تقلق الأم و تعتقد بأنه مريض وتبدأ بالبحث عن الأسباب التي أدت به إلى ذلك وتسأل من حوالها هل مر بهذه التجربه من قبل مع أحد أطفاله.

وقد تعتقد أحياناً أنه بسبب قلة الغذاء أو نتيجة لضعف الطفل أو إصابته بأحد الأمراض، ولكن يرجع شحوب لون الوجه وظهور الهالات السوداء عند الأطفال إلى عدة أسباب وعوامل هذا ما سنتعرف عليه الأن من خلال المقال أسباب شحوب الوجه والهالات السوداء عند الأطفال.

ما المقصود بشحوب لون الوجه

شحوب الوجه هو تغير لون البشرة إلى لون فاتح عن المعتاد، ومن الممكن حدوث الشحوب في كافة أجزاء الوجه أو في منطقة معينة ويظهر الشحوب نتيجة لنقص تدفق الدم المحمّل بالأكسجين إلى منطقة معينة من الوجه، وانخفاض كرات الدم الحمراء ويحدث هذا نتيجة للضعف أو بسبب بعض العوامل والأسباب الصحية التي أدت إلى ذلك.

أسباب شحوب الوجه والهالات السوداء عند الأطفال 

أسباب شحوب الوجه والهالات السوداء عند الأطفال
أسباب شحوب الوجه والهالات السوداء عند الأطفال

الهلات السوداء سرعان ما يتم ملاحظتها عند الأطفال نظراً لإختلاف درجة لون الجلد تحت العين عن باقي لون الوجه، كما أنها عبارة عن طبقة رقيقية مليئة بالأوعية الدموية الدقيقة وهي من أكثر المناطق التي تعكس لون الدم ويتغير لونها ومن أهم الأسباب التي تؤدي إلى شحوب لون الوجه وظهور الهالات السوداء عند الأطفال الأتي :

1- العوامل الوراثية: حيث تؤثر العوامل الوراثية على الطفل فإذا كانت الهالات السوداء منتشرة بكثرة في عائلة الطفل فقد يؤثر ذلك على الطفل وسرعان ما تظهر الهالات السوداء تحت عينه ويتغير لون وجه نظراً للعامل الوراثي في العائلة.

2- لون بشرة الطفل: إذا كانت بشرة الطفل فاتحة فمن الممكن ظهور الهالات السوداء تحت عينيه، فقد أثبتت الدراسات أن الأطفال ذوي البشرة الفاتحة أكثر عرضة لظهور الهالات السوداء وتغير لون الوجه عن غيرهم من الأطفال.

3- الحساسية: إذا كان الطفل يعاني من الحساسية سواء حساسية الجلد، أو حساسية الجيوب الأنفية فقد يؤثر ذلك على الطفل ويحدث احتقان في الأنف وهذه من أسباب شحوب الوجه والهالات السوداء عند الأطفال.

4- نزلات البرد المتكررة: إصابة الطفل بنزلات البرد المتكرره قد تؤدي إلى حدوث انسداد للأنف مما يؤثر على سرعة ارتجاع الدم الغامق إلى منطقة العين، وهذا الدم لا يحتوي على أكسجين مما يسبب في زيادة في حجم الأوردة وتظهر بلون غامق، مما يؤدي إلى ظهور الهالات السوداء حول العين وشحوب لون الوجه عند الأطفال.

5- الجفاف: إذا كان الطفل يعاني من الجفاف وقلة شرب الماء فسرعان ما يتغير لون الوجه وتظهر الهالات السوداء نظراً لقلة السوائل في الجسم والإصابة بالإسهال أو القيء الشديد، ويعتبر الجفاف من أسباب شحوب الوجه والهالات السوداء عند الأطفال.

6- فرك العين: إذا كان الطفل يفرك عينه بإستمرار قبل النوم أو أثناء مشاهدة التلفاز أو أثناء المذاكرة، فقد يؤدي ذلك إلى جفاف منطقة حول العين وسرعان ما تظهر الهالات السوداء.

7- الالتهابات حول العين: إذا كان الطفل يعاني من التهابات حول العين بسبب نزلات البرد أو السعال المستمر فيعتبر هذا من أسباب شحوب الوجه والهالات السوداء عند الأطفال

8- الانيميا: إذا كان الطفل مصاباً بالأنيميا نتيجة لعدم اتباعه نظام غذائي صحي فقد يؤدي هذا الأمر إلى شحوب الوجه وظهور الهالات السوداء حول العين.

9- التعرض المستمر لأشعة الشمس: من الممكن أن يؤدي إلى حدوث تصبغ للون الجلد عند بعض الأطفال فيتغير لون الوجه، ويعتبر هذا من أسباب شحوب الوجه والهالات السوداء عند الأطفال.

10- اضطرابات النوم: قد يتعرض الطفل لشحوب الوجه وظهور الهالات السوداء نتيجة اضطرابات النوم والسهر الكثير وعدم أخذ القسط الكافي من الراحة أو نتيجة لكثرة مشاهدة التلفاز والأجهزة الإلكترونية.

11- تناول العقاقير الطبية: من الممكن أن يتغير لون الوجه نتيجة لتناول أدوية معينة تعمل على شحوب لون الوجه وظهور الهالات السوداء.

12- الخوف والهلع: هناك بعض الأطفال عندما يتعرض للخوف الشديد أو الهلع من أحد الموقف أو نتيجة لتعرضه لصدمة نفسية، فقد يؤدي هذا الأمر إلى شحوب الوجه وتغير لونه ويعتبر هذا من أهم أسباب شحوب الوجه والهالات السوداء عند الأطفال.

مشاكل صحية تؤدي إلى شحوب لون الوجه عند الأطفال وظهور الهالات السوداء

  • الإصابة بفقر الدم.
  • مشاكل في الجهاز التنفسي.
  • عضة الصقيع.
  • بعض أنواع الثلاسيميا.
  • فقدان الكثير من الدم نتيجة لتعرض الطفل لحادث.
  • الإصابة بالبهاق أو البرص.

علاج شحوب الوجه والهالات السوداء عند الأطفال

أسباب شحوب الوجه والهالات السوداء عند الأطفال
علاج شحوب الوجه والهالات السوداء عند الأطفال
  • لا بد من عمل بعض الفحوصات الطبية وصورة دم كاملة للتعرف على أسباب شحوب الوجه والهالات السوداء عند الأطفال.
  • إذا كان شحوب الوجه وظهور الهالات السوداء نتيجة لإحتقان الأنف وكثرة نزلات البرد فيجب المحافظة على صحة الطفل والعمل على تقوية مناعته.
  • إذا كانت نتيجة للحساسية عند الطفل سواء حساسية الجلد أو الجيوب الأنفية فلابد من استشارة الطبيب لوصف العلاج المناسب للحساسية.
  • إذا كانت نتيجة لإضطرابات النوم فيجب أن يحصل الطفل على القدر الكافي من النوم وتجنب الأقتراب من التلفاز والأجهزة الإلكترونية.
  • إذا كان الطفل يعاني من الجفاف فيجب الإستعانة بالعلاج المناسب للجفاف والحفاظ على كثرة السوائل وشرب الماء.
  • أما إذا كان الطفل يعاني من الأنيميا فلا بد من استشارة الطبيب لوصف العلاج المناسب لعلاج الأنيميا لأنها تعتبر من أهم الأسباب التي تؤدي إلى شحوب لون الوجه وظهور الهالات السوداء.
  • إذا كان الطفل يفرك عينه بكثرة فيجب تحذيره من هذه العادة لتجنب ظهور الهالات السوداء.
  • يجب على الأم أيضاً عدم تعرض طفلها لأشعة الشمس بكثرة لتجنب تغير لون الوجه.
  • اهتمام الأم بوضع حمية غذائية صحية مناسبة لعمر الطفل.
  • أما إذا تعرض الطفل للشحوب مفاجىء دون إنذار أو أسباب أو ظهور شحوب في جميع أجزاء الجسم فيجب على الأم أن تذهب بالطفل فوراً إلى الطبيب.

علاج الهالات السوداء عند الأطفال في المنزل

أسباب شحوب الوجه والهالات السوداء عند الأطفال
علاج شحوب الوجه والهالات السوداء عند الأطفال

بعد معرفة أسباب شحوب الوجه والهالات السوداء عند الأطفال يمكنكي الإستعانة بالعلاجات المنزليه التي تساعدكي على علاجها عن طريق :

  • استخدام الكمادات الباردة حول العين من الحين إلى الأخر.
  • دهن زيت اللوز حول العين وتجنبي ملامسته للعين.
  • كمادات الخيار صحية ومفيدة جداً للبشرة والهالات السوداء.
  • عصير البطاطس يساعد بشكل فعال على علاج الهالات السوداء حول العين.
  • شرب الماء بكثرة من أهم العوامل التي تساعد على اختفاء الهالات السوداء حول العين.
  • كمادات أزهار البابونج مفيدة جداُ لعلاج الهالات السوداء فيتم غلي 20 جرام من أزهار البابونج مع مقدار كوب ماء وننتظر لكي تبرد بعد ذلك يتم تصفيته وعمل كمادات.
  • كمادات أوراق الليمون والورد عن طريق وضع 5 جرام من أوراق الليمون وأورق الورد على كوب ماء مغلي وننتظر لكي تبرد ويتم استخدامها لعمل الكمادات.
  • كمادات العنبر من خلال إضافة بعض قطرات العنبر على كوب من الماء المغلي واستخدامها لعمل كمادات.
  • تناول الفواكهة والخضراوات بكثرة مفيدة جداً لعلاج شحوب الوجه والهالات السوداء.
  • يجب على الأم أن تخفف من الملح في طعام الطفل لأن يساعد على ظهور الهالات السوداء حول العين.

الخلاصة

أسباب شحوب الوجه وظهور الهالات السوداء عند الأطفال مختلفة، فيجب عليك معرفة السبب أولًا والاطمئنان على صحة طفلك ومعالجت السبب، وأولى خطوات العلاج هو اتباع نظام غذائي صحي، وأسلوب حياة صحي

كما يوجد عدة طرق لمعالجة شحوب الوجه والهالات السوداء عند الأطفال من المنزل وبتكلفة منخفضة. 

شاركنا برأيك وتساؤلاتك في التعليقات، ويمكنك متابعتنا على facebook و twitter.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى

من فضلك قم بتعطيل مانع الإعلانات لتصفح الموقع

من فضلك قم بتعطيل مانع الأعلانات لتصفح الموقع