إستخدامات القلاية الهوائيةقلاية هوائية Air fryer

تعرف على طريقة استخدام القلاية الهوائية_دليلك 2021

كيفية عمل القلاية الهوائية

يتساءل كثير من الناس عن طريقة استخدام القلاية الهوائية بشكل صحيح للحصول على نتائج طهي صحيحة.

في الواقع أن عملية قلي المأكولات من الأشياء الرئيسية التي تحدث في أي مطبخ وأي منزل، ولكن تواجهنا مشاكل مع الأطعمة المقلية أنها قد تتسبب في ظهور بعض الأمراض مثل انسداد الشرايين وتشبع الدم بالدهون غير الصحية، لذلك كان ظهور اختراع المقلاة الهوائية كطوق النجاة من مخاطر الكربوهيدرات والكوليسترول الزائد، وهو عن طريق الاستغناء عن زيت الطعام أو تقليله مع الاستمتاع بالأطعمة المفضلة بأقل الأضرار.

لذا في حالة اختيارك للقلاية الهوائية كوسيلة طهي صحية لطعامك لابد من معرفتك الصحيحة بطريقة استخدام القلاية الهوائية والاستمتاع بها بكل سهولة.


هام جدًاااا 

اضغط هنا وتعرف على الماركات المختلفة للقلايات الهوائية بالمواصفات والأسعار.

فيليبس، ديلونجي، بلاك اند ديكر، أديسون، السيف، برنسيس، تيفال، سينكور، جيباس، ايست من نون، وغيرها.

كيفية عمل القلاية الهوائية

تتلخص الميكانيكية التي تعمل بها المقلاة الهوائية على تسخين الهواء داخل القلاية، ثم تدوير هذا الهواء الساخن في جميع أنحاء المقلاة عن طريق مروحة تقوم بتوزيع الهواء، هذا ما يؤدي إلى العمل على نضج الطعام حتى بدون الحاجة إلى زيت.

طريقة استخدام القلاية الهوائية ومميزاتها

طريقة استخدام القلاية الهوائية _ كيفية عمل القلاية الهوائية
طريقة استخدام القلاية الهوائية

تعرف على استخدامات القلاية الهوائية

  • تتميز طريقة استخدام القلاية الهوائية بالسهولة والبساطة كما يمكنك أن تطهي عدة أنواع من الطعام في آن واحد.
  • انتشرت القلاية الهوائية نظرًا لأنها صحية حيث يمكنها طهي جميع أنواع الأطعمة بطريقة صحية بدون الحاجة لإضافة الزيت.
  • تقوم فكرة عمل القلاية الهوائية على العمل بالطاقة الكهربية بدلًا من الوقود والنار، ورغم العيوب في طهي الطعام بالكهرباء إلا أنها وسيلة آمنة عن وسائل الطهي التقليدية.
  • تتوافر بالمقلاة عدة مؤشرات لضبط الوقت وأخر لضبط درجات الحرارة، كما أن هناك أنواع من القلايات الهوائية تتميز بخاصية التوقف التلقائي عند الانتهاء من طهي الطعام، فضلًا عن وجود بعض القلايات لا تحتوي على مؤشرات إنما تتميز بشاشة رقمية تعمل باللمس وهي ما تجعل عملية التحكم أكثر سهولة، وتجعل طريقة استخدام القلاية الهوائية أفضل وأبسط.
  • لا خوف من لمس المقلاة أثناء عملها من الحرق، حيث يمكنك التعامل معها أثناء طهي الطعام من خلال المقبض العازل للحرارة.
  • جميع الأطعمة التي يتم قليها في المقلاة تكون بجودة قلي أفضل من وسائل الطهي العادية، حيث يخرج الطعام المقلي بصورة مقرمشة ولذيذة.

كيف تختار القلاية الهوائية المناسبة لك؟

 تعرف على الأحجام المختلفة للقلايات الهوائية  

  • حجم المقلاة، هناك أنواع متعددة من القلايات الهوائية بإمكانيات مختلفة وأحجام متنوعة، فعند الاختيار لابد من تحديد الحجم المناسب والذي يكفي احتياجاتك الشخصية واحتياجات أسرتك، فمن الأفضل اختيار الحجم الذي يكفي لطهي دجاجة كاملة.
  • خاصية تدوير الهواء، من الخواص المهمة في أي قلاية هوائية ولها الفضل الأكبر في طهي الطعام بشكل جيد مع إخراجه بنتيجة مقرمشة وشهية، حيث تقوم بتوزيع الهواء الساخن في جميع أرجاء المقلاة لنتائج طهي أفضل، فلابد من الاهتمام بهذه الخاصية والتأكد من وجودها وجودتها عند اختيارك.
  • اهتم بالملحقات الإضافية، هناك ملحقات تأتي مع أغلب القلايات الهوائية حديثة الإصدار، وتتمثل هذه الملحقات في وسائل للشواء وأخرى لعمل الحلويات وغيرها، فيجب عليك الاهتمام بالنوعية التي تأتي معها ملحقات إضافية مجانية أو يمكنك شرائها على حسب إمكانية المقلاة.

عدة نصائح عند استخدام القلاية الهوائية

طريقة استخدام القلاية الهوائية
طريقة استخدام القلاية الهوائية

تعرف على طريقة وضع القصدير في المقلاة الهوائية

  • تقليب الطعام، يجب فتح المقلاة من حين إلى آخر لرج السلة لتقليب الطعام، وذلك تجنبًا لتكدس وضغط الطعام أو تحمير جزء دون الأخر، لكن هذا في حالة القلايات التي لا تتميز بخاصية التقليب الذاتي لأن هناك نوعية توجد بها عصا للتقليب الذاتي وتتميز بحركة سلة الطعام فيتم تقليب الطعام تلقائيًا والحصول على طعام ناضج من جميع الجهات بكل سهولة.
  • لا تضع كميات كبيرة، يجب عليك تقدير مساحة المقلاة التي لديك ووضع كمية الطعام المناسبة لحجم السلة، وذلك من خلال توزيع الطعام وعدم تكدسه، هذا ما يعطي نتائج طهي أفضل وهذا الأمر متعارف عليه حتى في وسائل الطهي العادية.
  • جفف الطعام، لابد من تجفيف الطعام قبل وضعه في القلاية الهوائية، إذا كانت عليه توابل أو إذا كان منقوعًا ذلك تجنبًا لتناثر الزوائد مع الدخان، كما يجب تفريغ دهون الطعام التي تعمل على ترسيبها المقلاة بشكل دوري وذلك في حالة طهي الأطعمة الغنية بالدهون.
  • استغلال إمكانيات المقلاة، استخدامات القلاية الهوائية ليست للقلي والتحمير فقط، إنما لها أغراض أخرى متنوعة كالشوى والتحميص وأحيانًا عمل الحلويات بداخلها، لذلك يجب استغلال إمكانياتها المختلفة.
  • رش الأطعمة، قبل وضع الطعام بالسلة يمكنك وضع القليل من الزيت حتى تضمن عدم التصاق الطعام في السلة، أو يمكنك رش الطعام ببخاخ الطهي.

كيفية عمل القلاية الهوائية بالطريقة المثالية

طريقة استخدام القلاية الهوائية _ كيفية عمل القلاية الهوائية
طريقة استخدام القلاية الهوائية

أماكن وأسعار شراء القلاية الهوائية في مصر 

طريقة استخدام القلاية الهوائية لا تقتصر على وضع الطعام وتشغيل القلاية فقط، إنما هناك أساسيات الطبخ المثالي في المقلاة التي تمكنك من تناول الطعام بأشهى ما يمكن، وهذه الأساسيات كما يلي:

كيفية طهي الطعام بطريقة متساوية في القلاية الهوائية

  • تقليب البروتينات، من الضروري قلب قطعة اللحم أو الدجاج أثناء طهيها حتى يتوزع عليها الهواء الساخن ويصل إلى جميع أجزائها مما يعطيك نتائج طهي ممتازة ويمكنك فعل ذلك عن طريق استخدام ملقط الطعام، ويجب الالتزام بالكمية المناسبة فهذا عامل مهم في نضج الطعام بشكل متساوي وجيد.
  • وضع الخضار في وعاء أخر، رج السلة أثناء الطهي بالطبع يعمل على تقليب الطعام وتوزيع الحرارة، لكن اقترح البعض وضع الخضار في وعاء أثناء الطهي أفضل من وضعه في السلة حيث يمكنك ذلك من رش التوابل والجبن المبشور أثناء عملية الطهي.

للحصول على تحمير أفضل في القلاية الهوائية

  • إضافة القليل من الزيت، بالطبع الدهون والزيوت غير مرحب بها في طعام صحي لكن أحيانًا تكون مهمة في إعطاء لون للطعام، وجعل الأطعمة هشة، فإضافة القليل فقط من الزيت أمر جيد.
  • دهن الطعام بالعسل، الدهون ليست الوسيلة الوحيدة لإعطاء لون للطعام، أيضًا السكر الموجود بالعسل يتحول إلى اللون البني مع وجود حرارة مما يعمل على صبغ الطعام بلون أفضل.
  • دهن المعجنات بمخفوق البيض، في حالة طهيك لبعض المعجنات فإن دهن طعامك بمخفوق البيض يعطيك لون بني لامع رائع.

كيفية الحصول على طعام أكثر قرمشة

  • دهن السلة بالقليل من الزيت، للحصول على نتائج طعام مقرمش أكثر يمكنك إضافة القليل من الزيت النباتي قبل الطهي.
  • فتات خبز البانكو، أو كما يُسمي ببقسماط البانكو والذي له أثر قرمشة رائع على كثير من الأطعمة كالدجاج والبطاطس.

كيفية طهي اللحم في القلاية الهوائية

  • تقطيعها إلى شرائح، يساعد تقطيع اللحم في الطهي بطريقة أفضل وأسرع حتى إذا قطعتها إلى قطعتين فقط، مع وضع كميات مناسبة ليست كبيرة، ويمكنك إضافة بعض التوابل والبهارات التي تعطي اللحم شكل ونكهة أفضل.

طهي السمك في القلاية الهوائية

  • مراعاة درجة الحرارة، إن الطعام بشكل عام يحتاج غالبًا لدرجات حرارة مرتفعة لكن في بعض الأطعمة مثل الأسماك تحتاج أن تنضج بصورة بطيئة وعميقة، لذلك من الأفضل خفض درجة الحرارة في حالة طهي السمك.
  • وضع السمك في السيخ، في بعض وصفات المأكولات البحرية يجب وضعها في سيخ حتى تجعل عملية إزالة القطع الصغيرة من المقلاة أكثر سهولة.

طبخ الدجاج في القلاية الهوائية

  • جعل جانب الجلد لأعلى، في حالة طهي الدجاج المحتوي على جلد يجب جعل جانب الجلد في مواجهة الحرارة المباشرة حتى يصبح هشًا قابلًا للأكل.
  • صنع ثقوب في الجلد، من الأفضل ثقب الدجاجة عدة ثقوب لطهي أفضل وكذلك للتخلص من الدهون بسهولة.

 

 

‫2 تعليقات

  1. I would like to thnkx for the efforts you’ve put in writing this web site. I’m hoping the same high-grade blog post from you in the upcoming also. In fact your creative writing skills has inspired me to get my own site now. Actually the blogging is spreading its wings quickly. Your write up is a good example of it.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى

من فضلك قم بتعطيل مانع الإعلانات لتصفح الموقع

من فضلك قم بتعطيل مانع الأعلانات لتصفح الموقع