الادمان و الطب النفسيالصحة

طرق علاج إدمان الألعاب الإلكترونية_ دليلك 2021

مخاطر الألعاب الإلكترونية

في الغالب يكون لدى المنغمس في الألعاب حالة من ضعف عام في مجال الحياة الشخصية والاجتماعية، لذا من المهم الاهتمام بـ علاج إدمان الألعاب الإلكترونية وألا يقتصر الأمر على إطاعة الهوى الشخصي وتفضيل ذلك الأمر.

نجد العديد من الأشخاص يمارسون الألعاب الإلكترونية من جميع أنحاء العالم ولكن لا يقع الكل في الإدمان، فقد يمارسها الشخص في أوقات الفراغ أو كتغيير لأجواء حياته، أما من يفضل هذه الممارسات على جميع نشاطات حياته فهو بالفعل واقع في مشكلة ويحتاج إلى مساعدة.

اعترفت منظمة الصحة العالمية بهذه المشكلة وأفردت لها دراسة خاصة ناقشت فيها آثار الإدمان وأسبابه، وكذلك قالت بإمكانية تشخيص الحالات خلال 12 شهر بإدمانها من عدمه مع استثناء بعض الحالات ذات الأعراض الشديدة والواضحة بمدة أقل.

المعتقدات الخاطئة حول الألعاب الإلكترونية

علاج إدمان الألعاب الإلكترونية
علاج إدمان الألعاب الإلكترونية

للأسف أن بعض الجهات التعليمية تشجع التلاميذ على ألعاب الفيديو ظنًا منهم بقدرتها على تنمية مهارات معينة لدى الأطفال والشباب، ومع وجود مميزات وعيوب لهذه الألعاب إلا أن إدخال الطفل في عالمها يعد مخاطرة كبيرة وخاصة فئة الصغار والمراهقين الذين يتعلقون بمثل هذه الأشياء.

رغم وجود ألعاب تعليمية بالفعل تشجع البعض على التعلم بشكل أسهل وأكثر إمتاعًا لكن لابد من النظر للجانب الآخر وهي مدى سلبيات الأمر وتأثيره مستقبلًا على الطالب، بالإضافة إلى إمكانية جذب هذه الألعاب للطفل إلى مستويات أعلى وتجربة مختلفة من الألعاب الأخرى، وكذلك إمكانية التسبب في إدمان الجوال عند الأطفال.

هذه المعتقدات والممارسات من قبل بعض الجهات التعليمية تصبح مسبب كبير في الإدمان وخاصة في عدم وجود دور بارز من الأسرة، مما يستوجب علاج إدمان الألعاب الإلكترونية فيما بعد ومشاكل من الممكن تحجيم مخاطرها منذ البداية.

ما الذي يسبب إدمان الألعاب الإلكترونية؟

علاج إدمان الألعاب الإلكترونية
علاج إدمان الألعاب الإلكترونية

هناك أسباب عدة قد تصيبك بهذا الإدمان، بغض النظر عن الأسباب الشخصية والمجتمعية لكن ما علينا الآن هو مناقشة الأسباب الجوهرية والعميقة للمشكلة والتي يمكن تلخيصها في التالي:

شراء - لجميع مستلزمات الحفلات
  • طريقة تصميم الألعاب، قد تم تصميم ألعاب الفيديو بغرض التكسب المادي والذي لن يكون بما يكفي دون إغراءات للمستخدمين وجذب أكبر عدد ممكن، لذلك فإن الألعاب الإلكترونية تم تصميمها استنادًا إلى علم النفس السلوكي، حتى توفر لك اللعبة الكمية اللازمة من الدوبامين لإبقائك مدمنًا.
  • إتاحة عالم خيالي مختلف عن العالم الحقيقي، وهو ما يبحث عنه دومًا المراهقون والأطفال حتى أنهم قد يلعبون لساعات طويلة دون الشعور بمرور الوقت، فهي تخلق لهم بيئة اجتماعية مختلفة يشعرون فيها بالتحكم والسيطرة.

وصل الأمر الآن إلى إضافة شركات الألعاب ميزات مخصصة للشراء داخل اللعبة بالنقود لما وصلوا فيه من تحكم بالمستخدمين وثقة في شراء كثيرًا منهم لهذه الميزات وفي التوقيت ذاته كزيادة لأرباحهم.

طرق علاج إدمان الألعاب الإلكترونية

علاج إدمان الألعاب الإلكترونية
طرق علاج إدمان الألعاب الإلكترونية

عند ظهور إحدى علامات إدمان الألعاب الإلكترونية لابد من أخذ الحذر والاهتمام بالأمر وطلب المساعدة إذا لزم الأمر، مع العلم أن الأمر لا يقتصر على صغار السن فقط فنجد وجود إدمان لدى الكبار أيضًا وقد ناقشنا هذا الأمر في موضوع علاج إدمان الألعاب الإلكترونية للكبار.

يمكن تلخيص العلاج من إدمان ألعاب الفيديو للأطفال والمراهقين فيما يلي:

  • يجب أن تتخلل عملية علاج إدمان الألعاب الإلكترونية للأطفال بعض من الرفق واللين في التعامل حتى تترك آثر إيجابي يمكنك من ممارسة دور المتحكم للحد من الاستخدام ومعالجة الأمر.
  • علاج إدمان المراهقين على الألعاب الإلكترونية من الأفضل أن يكون على يد متخصص وخاصة إذا كان المدمن عنيد ولا يوجد في الأسرة شخص متمكن حواريًا يستطيع إقناعه وتوجيه أنظاره إلى ما يفيده بدلًا من إدمان اللعب.

من الممكن أن يتسبب إدمان ألعاب الفيديو في حدوث اكتئاب أو إدمان على المخدرات، فالأمر ليس بالبساطة التي قد يظنها البعض.

إدمان الألعاب الإلكترونية لا يختلف كثيرًا عن أي نوع من أنواع الإدمان الأخرى، فكلاهما ينطوي على تغييب للعقل وإبعاده عن القيام بدوره الأساسي بل ويتسبب في تحجيم دور المخ وقصور مهامه الوظيفية، ومع تأثير هذا الإدمان على جودة تكوين الدماغ لدى الأطفال والمراهقين فإن الأمر في غاية الخطورة على هاتان الفئتين في المستقبل.

شاركنا برأيك وتساؤلاتك في التعليقات، ويمكنك متابعتنا على facebook و twitter.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى

من فضلك قم بتعطيل مانع الإعلانات لتصفح الموقع

من فضلك قم بتعطيل مانع الأعلانات لتصفح الموقع