علاج الاكتئاب بالاعشاب من خلال 8 طرق

علاج الاكتئاب بالاعشاب والقران

الإكتئاب هو مرض من أمراض العصر الحالي فعندما نتعرض لضغوط الحياة اليومية، والمشاكل التي تلازمنا سواء كانت عائلية أو في مجال العمل، أو عندما نتعرض لصدمة عصبية كل هذه الأمور قد تجعلنا نصاب بمرض الإكتئاب.

ولكن عندما تظهر علينا أعراض الإكتئاب قد نهرب من فكرة الإصابة بهذا المرض ونرفض اللجوء إلى الطبيب النفسي وخاصًة إذا كانت نسبة الإصابة بالإكتئاب بسيطة فنبحث خلالها عن الطب البديل وعن طرق علاج الاكتئاب بالاعشاب هذا ما سنتكلم عنه الأن من خلال المقال.

ما هو الإكتئاب؟

الإكتئاب يعتبر مرض من الأمراض النفسية يصيب أغلب الأشخاص عندما يتعرض لحالة نفسية سيئة فيحدث خلالها خلل في الحالة المزاجية ويصاب بمشاعر الحزن ونجده يبعد عن الناس وتنتابه الكثير من المشاعر السلبية.

حيث يعتبر الإكتئاب من الأمراض المنتشرة في الولايات المتحدة الأمريكية وقد يتعارض ذلك مع الشخص المكتئب في ممارسة المهام اليومية بشكل طبيعي أو أن يصبح شخص طبيعي.

أعراض الإكتئاب

أفضل علاج للاكتئاب بالاعشاب

علاج الاكتئاب بالاعشاب

كثير من الأشخاص عندما يتعرض للإصابة بالإكتئاب يبحث عن طريقة علاج للاكتئاب بالاعشاب خوفاً من ادمان مضادات الإكتئاب والتعرض لكثير من المخاطر وأشهر الأعشاب المستخدمة لعلاج الإكتئاب :

 

علاج الإكتئاب بعشبة سانت جون ( القديس يوحنا )

وتعرف هذه العشبة بحشيشة القلب وهي عشبة طبية عبارة عن شجيرات تتميز باللون الأصفر تستخدم الأوراق والسيقان كعلاجات طبية، وقد استخدمت قديماً في علاج الإلتهابات وكمضادات للبكتريا والفيروسات، وتستخدم أيضاً في علاج عدوى وجروح البشرة.

كما تستخدم في علاج اضطرابات الصحة العقلية، وتعتبر عشبة القلب من أفضل مضادات الإكتئاب التي تستخدم كمهدء للأعصاب ، وتحسين الحالة النفسية، وقد نُشرت أبحاث عام 2009 تؤكد مدى فاعلية العشبة في علاج الإكتئاب ولكن بعض الدراسات أكدت أنها لم تكن فعّاله في علاج الإكتئاب الحاد ولكن يمكن استخدامها كعلاج للإكتئاب البسيط .

الزعفران يعتبر من أنواع الأعشاب المفيدة فقد استُخدم قديماً لعلاج اضطرابات الجهاز الهضمي وتسهيل أعراض الدورة الشهرية، كما أن الزعفران معروف بفاعليته في تحسين الحالة النفسية والمزاجية وزيادة الشعور بالإسترخاء والراحة.

وقد أثبت فاعليته أيضاً كعلاج للإكتئاب وقد أكدت الأبحاث مدى فاعليته في تقليل أعراض الإكتئاب، ولكن لا بد من تناول 30 ميلجرام في اليوم فقط لتجنب الأعراض الجانبية للزعفران فقد يتسبب في حدوث اسهال ودوخة وغثيان إذا تم الإكثار منه.

وهي نوع من أنواع النباتات التي تُستخدم في علاج الاكتئاب بالاعشاب، يُزرع في المحيط الهادي وتُستخدم جذوره كعلاجات طبية حيث تساعد النبته في علاج القلق والتوتر وتحسين الحالة المزاجية.

كما تُستخدم كمضادات للإكتئاب ولكن بعض الأطباء حذرت من استعمال هذه العشبة لفترة طويلة لأنها قد تسبب أعراض جانبية خطيرة.

عشبة البابونج من أفضل أنواع الأعشاب التي تُستخدم في علاج الاكتئاب بالاعشاب فهو يساعد البابونج على افراز هرمون السعادة كما يساعد البابونج على علاج الأرق وعدم القدرة على النوم.

كما يُستخدم كمضاد للإكتئاب وتحسين المزاج و الحالة النفسية يمكنك شراء أزهار البابونج من محلات الأعشاب الطبيعية وعمل مشروب يومي قبل النوم فسوف يساعدك على الإسترخاء والإحساس بهدوء الأعصاب والشعور بحالة نفسية جيدة.

عشبة الناردين من أفضل النباتات التي ننصح بها في علاج الاكتئاب بالاعشاب لها فوائد عديدة فهي تساعد في علاج الإضطرابات العصبية، كما أثبتت فاعلية الناردين في علاج الإكتئاب الحاد والتقليل من الأعراض فهو يحتوي على مضادات طبيعية للإكتئاب، والناردين مفيد جداً في علاج التشنجات وعلاج اضطرابات النوم.

كما هو معروفة عن الجينسج أنه علاج للمشاكل الجنسية ومشاكل تأخر الحمل فقد أثبت فاعليته أيضاً كعلاج لحالات الإكتئاب الحاد وخاصة الجينسج الأحمر.

زيت اللافندر من أفضل أنواع الزيوت المستخدمة لتهدئة الأعصاب كما يستخدم زيت اللافندر في علاج القلق والتوتر لأنه يعطيك إحساس بالراحة والإسترخاء.

كما أثبت فاعليته في علاج الإكتئاب الحاد ويستخدم أيضاً في علاج الصداع وألام العضلات والرقبة، حيث يمكنك وضع زيت اللافندر في ماء ساخن والإستحمام به قبل النوم للحصول على نوم هادي وعميق.

تعتبر عشبة المليسا من الأعشاب المشهورة لدى الأطباء المعالجين بالأعشاب فهي تعتبر علاج فعال لعلاج القلق والتوتر وعلاج اضطرابات النوم.

كما تُستخدم في تحسين وظائف المخ، وتقوية المناعة، وتحسين الذاكرة، ويعتبر من أفضل الأعشاب المفيدة للتخلص من الإكتئاب.

علاج الاكتئاب بالاعشاب للدكتور عبد الباسط

علاج الاكتئاب بالاعشاب

من أفضل النصائح التي نصح بها الدكتور عبد الباسط لعلاج الإكتئاب هو التوكل على الله، وأن يكون اللسان دائما رطباً بذكر الله والإكثار من ذكر لا حول ولا قوة إلا بالله.

وقد نصح بإستخدام عشبة القديسين المعروف بعشبة القلب لأنها تساعد على زيادة هرمون السعادة، وأيضاً نصح بإستخدام زيت البابونج وزيت اللافندر كعلاج للإكتئاب.

علاج الاكتئاب بالاعشاب والقران

يعتبر الإكتئاب من الحالات النفسية الخطيرة التي لا يجب إهمالها ولابد من البحث عن علاج للتخلص منها فقد يؤدي مرض الإكتئاب إلى التفكير في الإنتحار.

ومن أكثر الأشياء التي ننصح بها مريض الإكتئاب التوجه إلى الله أولاً والأخذ بالأسباب حيث يمكنك علاج الإكتئاب بالقرأن مع اللجوء إلى الأعشاب التي تساعد على علاج الإكتئاب وتحسين الحالة النفسية لأن القرأن يزيد من طمأنينة القلب ويساعدك على الإسترخاء والتخلص من القلق.

فيمكنك الإستعانة بذكر الله وجمع كفيك وقراءة سورة الإخلاص والمعوذتين ثلاث مرات ومسح جسدك بأكمله فهي سُنة عن الرسول عليه الصلاة والسلام.

يمكنك تكرار ذلك عند الخلود إلى النوم، وعند الإستيقاظ، وفي منتصف النهار أو عندما تشعر بالضيق مع تناول الأعشاب التي تساعد على علاج الإكتئاب والتوكل على الله فسوف تلاحظ التغيير، كما يمكنك الإستعانة بقراءاة بعض أيات القرأن الكريم.

آيات علاج الإكتئاب

علاج الاكتئاب بالاعشاب

يمكنك قراءة هذه الآيات عندما تشعر بالإكتئاب وسوف تشعر بتحسن إن شاء الله مع الأخذ بالأسباب :

علاج الاكتئاب بالعسل

علاج الاكتئاب بالاعشاب

يعتبر عسل النحل علاج طبيعي للاكتئاب النفسي والقلق والتوتر، حيث يمكنك تحضير مشروب يومي بمعلقة كبير عسل بكوب من الماء وشربه كل يوم صباحاً سوف يساعدك هذا المشروب على تقوية المناعة وتحسين الحالة النفسية والمزاجية كما يساعد في علاج التوتر والقلق والتخلص من الإكتئاب.

علاج الاكتئاب بالطب النبوى

الخلاصة :

من منا لم يعاني من الإكتئاب ويبحث عن حلول إيجابية لعلاج الإكتئاب فقد تؤدي بعض العقاقير الطبية ومضادات الإكتئاب إلى الإدمان وتؤدي إلى حدوث أثارة جانبية نحن في غنى عنها، يمكنك من خلال المقال التعرف على علاج الاكتئاب بالاعشاب والطب البديل والأيات القرانية التي يمكنك الإستعانة بها للترويح عن النفس فهو غذاء الروح ومصدر الطمأنينة في القلوب أتمنى لك حياة سعيدة خالية من الحزن والإكتئاب.

شاركنا برأيك وتساؤلاتك في التعليقات، ويمكنك متابعتنا على facebook و twitter.

This website uses cookies.

This website uses cookies.

Exit mobile version