سلهلنالك
مقالات متنوعة

3 طرق لعلاج السمنة عند الأطفال – دليلك

طرق لعلاج السمنة عند الأطفال
محتويات المقالة

يعد علاج السمنة عند الأطفال جزء من الرعاية الصحية لهم وزيادة الوزن بشكل غير طبيعي لدى الأطفال لا يبشر بشيء جيد بل هو أمر خطير لابد من الحرص على التخلص منه، لأن مرحلة الطفولة هي مرحلة النمو ولا نفضل بالطبع أن يكون النمو لدى أطفالنا مصاحبًا لمشكلة صحية مثل السمنة التي قد تؤثر على صحتهم المستقبلية.

علاج السمنة عند الأطفال يعتمد بشكل أساسي على عمر الطفل ومراعاة وجود مشكلة صحية لديه من عدمها، وفيما يلي نستعرض تفاصيل السمنة عند الأطفال.

تشخيص السمنة عند الأطفال

يتم حساب مؤشر كتلة الجسم لدى الطفل ويتم تحديد مكانه على خط النمو لمؤشر الكتلة، وعن طريق استخدام مخطط النمو يحدد الطبيب النسبة المئوية للمؤشر في جسم الطفل، ويتم تحديد هذا الأمر عن طريق تحديد عمر وجنس الطفل ومقارنته بالأطفال الآخرين.

أنشأت المراكز المهتمة بالسيطرة على الأمراض تصنيف لقياس مدى سوء زيادة الوزن لدى الأطفال كالتالي:

  • إذا كان مؤشر كتلة الجسم بين 85 و94 فإن هذا يعني زيادة في الوزن.
  • إذا كان مؤشر كتلة الجسم من 95 إلى 98 فإن هذا يعني وجود سمنة.
  • إذا كان مؤشر كتلة الجسم 99 أو أعلى من ذلك فإنها تعد سمنة شديدة.

يجب أن نضع في الاعتبار أن مؤشر الكتلة لا يعتد بالوزن إذا كان عضليًا أو أن هيكل الجسم أكبر من المتوسط، فإن رأي الطبيب مهم في اعتبار إذا كانت الزيادة تمثل خطرًا أم لا.

بجانب رسم الوزن وتحديد مؤشر كتلة الجسم يقوم الطبيب بتقييم التالي:

  • تاريخ العائلة من ناحية وجود مشاكل سمنة أو مشاكل صحية.
  • الحالات الصحية التي قد يعاني منها الطفل.
  • حالة الطفل النفسية والاجتماعية وتحديد وجود مشاكل من عدمها مثل حالات اكتئاب أو نبذ اجتماعي وغيرها.
  • مستوى النشاط لدى الطفل.
  • نوعية الطعام لدى الطفل.

قد يطلب الطبيب أيضًا عمل تحاليل للدم لضمان عدة أشياء:

  • فحص السكر في الدم.
  • اختبار للكوليسترول.
  • اختبارات دم أخرى للتأكد من الاضطراب الهرموني.

بعض هذه الاختبارات تتطلب صيام الطفل عن الأكل والشرب قبل التحليل، تأكد من ذلك قبل القيام بعمل أي تحليل.

أسباب زيادة الوزن المفاجئ عند الأطفال

علاج العلاج السمنة عند الأطفال

تأثير الألعاب الإلكترونية على الأطفال 

1. نظام غذائي غير صحي

من أسباب السمنة المفاجئة عند الأطفال هي تناول الأطعمة السريعة والمغلفة والتي تحتوي على مواد حافظة واستبدالها بالأطعمة الصحية الغذائية، وكذلك أن يفضل الطفل المشروبات الغازية والمشروبات التي تحتوي على نسب عالية من السكر بدلًا من العصائر الطبيعية.

2. عدم القيام بنشاط بدني

مع زيادة الدهون والسعرات الحرارية وعدم حرقها بسبب خمول الجسم وعدم ممارسة الرياضة، يعمل جسم الطفل على الاكتساب وفي المقابل لا يفقد، فإن علاج السمنة عند الأطفال يلزم الحركة وممارسة التمارين الرياضية بدلًا من الجلوس أمام التلفاز واللعب على الحاسوب.

3. الحالة النفسية

بعض الأطفال قد يقومون بتناول المزيد من الطعام نتيجة الشعور بنفسية سيئة أو توتر وقلق بسبب المرور بمواقف اجتماعية سيئة.

4. العامل الوراثي

في أغلب الأحيان يكون العامل الوراثي هو المسبب الأساسي للسمنة عند الأطفال، سواء عن طريق الأمراض الوراثية التي تسبب السمنة أو أن يكون أحد الوالدين مصاب بها.

5. مرض الربو

الربو والحساسية لا يعدان أسباب رئيسية لزيادة الوزن لدى الأطفال، لكن يجعلا الطفل أكثر عرضة للإصابة بالسمنة بسبب عدم مقدرته على القيام بأي نشاط رياضي، بالإضافة إلى أن علاج الربو والحساسية يتطلب تناول مضادات الهيستامين التي يمكن أن تكون من أسباب السمنة المفاجئة عند الأطفال.

 علاج السمنة عند الأطفال

يعتمد علاج السمنة في الأطفال على العمر والحالات الصحية التي قد يكون مصاب بها، فقد يشمل العلاج تغير كبير في عادات الأكل للطفل والنشاط البدني لديه، وينقسم علاج السمنة عند الأطفال إلى الآتي:

علاج الأطفال الذين يعانون من زيادة الوزن (مؤشر الكتلة لديهم من 85 إلى 94)

من الأفضل للأطفال الذين تخطوا عامين ويعانون من زيادة الوزن تطبيق برنامج خاص بالحفاظ على الوزن بغرض توقف أو إبطاء زيادة الوزن، تساعد هذه الطريقة على زيادة الطول لدى الطفل بدلًا من زيادة الوزن، وهذا يؤدي بالطبع إلى انخفاض مؤشر كتلة الجسم مع مرور الوقت نحو المؤشر الصحي والطبيعي.

علاج الأطفال الذين يعانون من السمنة أو السمنة المفرطة

هم الأطفال الذين يزيد مؤشر الكتلة لديهم عن 95 وهم من سن 6 إلى 11 عام، والذين يعانون من السمنة يتم تعديل النظام الغذائي لديهم، ذلك بغرض فقدان الوزن بشكل تدريجي وبطيء بشرط ألا يزيد النقصان عن نصف كيلو أو 1 كيلو جرام في الشهر، أما الأطفال الأكبر سنًا يمكن تعديل نظامهم الغذائي بغرض فقدان 1 أو 2 كيلو جرام كل أسبوع.

طرق علاج السمنة عند الأطفال أو الحفاظ على الوزن تعد هي نفس الطرق، فكل الأمر يتطلب تناول طعام صحي وبكميات معينة مع الالتزام بنشاط بدني معين.

طرق علاج السمنة عند الأطفال

علاج السمنة عند الأطفال

الطعام الصحي

الآباء هم من يتحكمون في نوعية الطعام التي تدخل المنزل ونوعية الأكل التي يتناولها الأطفال، فيجب مراعاة التالي:

  • تناول الكثير من الفواكه والخضروات، فعند شراء الطعام للمنزل يجب على الآباء التقليل من شراء المعلبات والبسكويت وغيرها من الأطعمة الجاهزة والاهتمام بالفاكهة والخضروات وتعويد الأطفال على تناولها.
  • التقليل من المشروبات المحلاة، ويمكن ضم العصائر الطبيعية أيضًا فالعصائر تعطي الجسم كميات كبيرة من السعرات الحرارية مقابل قيمة غذائية محدودة، كما أنها تعمل على شبع الطفل ومنعه من تناول الوجبات الرئيسية.
  • تناول الطعام بشكل عائلي، تناول الطعام مع العائلة مختلف عن تناوله منفردًا أمام التلفاز والذي قد يجعل الطفل يأكل بدون وعي وبسرعة، كما يحظر عليه تناول الأطعمة السريعة.
  • تقديم كميات مناسبة من الطعام، لا يحتاج الطفل نفس الكميات التي يحتاجها الكبار، فيجب مراعاة الكمية التي يتناولها على قدر ما يشبعه فقط.

النشاط البدني

يعد ممارسة الأنشطة البدنية والتمارين الرياضية مهمًا للأطفال لتحقيق الوزن الصحي فضلًا على أنها تقوى عظام وعضلات الطفل ويساعد على يقظته ونشاطه طوال اليوم.

لتشجيع الطفل على النشاط البدني افعل الآتي:

  • قم بتحديد وقت معين للأجهزة الألكترونية، الحاسوب والهاتف والتلفاز والأجهزة الألكترونية تستهلك حيز كبير من وقت الأطفال، فالأطفال أقل من عامين لا يجب تعريضهم للشاشات إطلاقًا أما ما فوق العامين يجب ألا يزيد الوقت الذي يقضونه أمام الشاشة أكثر من ساعتين في اليوم.
  • التركيز على النشاط وليس التمرين، الأطفال وخاصة في السن الصغير غير ملزمين بتمارين رياضية معينة إنما يكفي نشاطهم والحركة سواء كان ذلك من خلال اللعب أو الجري.
  • الأنشطة التي يحبها الطفل، دائمًا ما ستجد طفلك يهتم بنشاط معين أو هواية، كل ما عليك هو الاهتمام بشغفه والتطوير منه.

جراحة فقدان الوزن

قد تكون الجراحة خيارًا لمن قاربوا على سن المراهقة والمصابون بالسمنة المفرطة والذين لن يتمكنوا من إنقاص الوزن من خلال الطرق التقليدية، ولكن كالعادة هناك مخاطر محتملة ونتائج إيجابية وسلبية.

فإذا كان الوزن الزائد يسبب مخاطر أكبر من الجراحة، ففي هذه الحالة تكون هي الحل الوحيد لإنقاص الوزن.

 

هل يمكن علاج السمنة عند الأطفال بالأعشاب؟

أكدت الدراسات أنه من الممكن علاج السمنة عند الأطفال بالأعشاب من خلال عشبة البابونج، المرمية، إكليل الجبل والشمر.

كيفية علاج السمنة عند الأطفال الرضع؟

علاج السمنة عند الأطفال

  • اهتمي بوزنك أثناء فترة الحمل فالزيادة المفرطة في الوزن أثناء الحمل قد تتسبب في مرض السكري وارتفاع معدل ضغط الدم للحامل بالإضافة إلى السمنة عند الطفل.
  • لا ترضعي الطفل أكثر من اللازم، فالطفل يعطي إشارات تفهمها الأم عند شبعه واكتفائه.
  • راقبي وزنه في أول 6 أشهر من عمره، فالأطفال يكتسبون الوزن بسرعة في هذا التوقيت من العمر.
  • قومي بتأخير تغذيته بالطعام وخاصة إذا كان يتناول لبن صناعي.
  • أعطي فرصة لطفلك في الحركة واللعب والاستلقاء على بطنه.

شاركنا برأيك وتساؤلاتك في التعليقات، ويمكنك متابعتنا على facebook و twitter.

 

فيسبوك
تويتر
واتساب
مقالات ذات صلة

استخدامات القلاية الهوائية دليلك 2023

استخدامات القلاية الهوائية متعددة ويرجع ذلك إلى أن معظم الأشخاص يحبون الأطعمة المقلية لأنها لذيذة، ولعل أكثر الأطعمة التي تستهلك في العالم هي البطاطس المقلية،