الادمان و الطب النفسيالصحة

كيفية إقناع المدمن بالعلاج من الادمان في 4 خطوات

كيفية التعامل مع المدمن الذي يرفض العلاج

عندما يصل مدمن المخدرات إلى مرحلة الإدمان فمن الصعب إقناعة بالعلاج لأنه حينها سيشعر ببعض الأعراض والمضاعفات التي تجبره على تعاطي المخدرات مرة أخرى، الأمر الذي يضعف من حالته الصحية والجسدية ويصاب بالعديد من الأمراض النفسية ويصبح خلالها إنسان غير طبيعي لا يستطيع مواجهة المجتمع ووسوف يعرض حياته للدمار.

فلابد من إقناعه بالعلاج والتخلص من الإدمان لكي يعيش حياة طبيعية فالأمر الذي يطرح نفسه هو كيفية إقناع المدمن بالعلاج من الادمان هذا ما سنتكلم عنه الأن من خلال المقال .

كيفية إقناع المدمن بالعلاج من الادمان

يتساءل البعض عن كيفية إقناع المدمن بالعلاج من الادمان، فالإجابة على هذا السؤال قد تكون صعبة بعض الشيء فالتعامل مع مدمن المخدرات تشعر خلالها كأنك تتعامل مع طفل صغير تريد إقناعه وتعليمه الخطأ والصواب، فهناك بعض الطرق التي ننصح بها للتعامل مع المدن وإقناعة بالعلاج :

  1. يجب عليك أولاً أن توطد علاقتك مع المدمن وتتعامل معه بهدوء ولا تشعره بالقلق والتوتر من أنه مدمن.
  2. لا تيأس في التعامل مع المدمن فسوف تجد في البداية رفض المدمن لخضوعه للعلاج من الإدمان، يجب عليك المحاولة معه مرة أخرى حتى تصل إلى إقناعة بالعلاج.
  3. يجب عليك أن تصطحب المدمن للطبيب المختص لعمل الكشف الطبي وإجراء التحاليل والفحوصات الطبية لوضع برنامج علاجي مناسب يتناسب مع حالته.
  4. يجب عليك أن تنصح المريض بحب بأنك تخاف على مستقبلة وعلى صحته لكي يقتنع بالعلاج.

كيفية التعامل مع المدمن الذي يرفض العلاج واقناعه به

كيفية إقناع المدمن بالعلاج من الادمان
كيفية إقناع المدمن بالعلاج من الادمان

عندما تواجه المدمن وتريد إقناعه بالعلاج، فقد يكون المريض عنيد ولا توجد لدية القابليه لتلقي العلاج وقد استسلم للإدمان ولا يرغب في العلاج، وقد يشعر بأن مستقبله مبهم ولا داعي للبحث عن علاج لأنه قد فقد الثقة في أن حياته من الممكن أن تتغير للأفضل.

والسؤال هنا كيفية إقناع المدمن بالعلاج من الادمان إذا كان عنيد ويرفض العلاج؟ فهناك بعض الطرق التي قد تفيدك إذا كان المدمن يرفض العلاج :

  1. لابد من فهم شخصية المدمن، فعندما يتعاطي المريض المخدرات ويصبح شخص مدمن فسوف تتغير شخصيته للأسوأ فسوف يصبح إنسان عصبي وغير طبيعي، فيجب عليك الأخذ في الإعتبار أن تتعامل مع شخص مدمن وليس الشخص الذي تعرفه من قبل وتتعامل مع طريقة تفكيره.
  2. يجب عليك التعامل بهدوء مع الشخص المدمن حتى لو كان يرفض العلاج بقوة فلا تنفعل عليه وتحدث معه بصوت منخفض وحاول أن تصل لدرجة تفكيره من خلال ثقته بك وبأنك تحبه وتخاف عليه، وتحدث معه عن مشاكلك لكي يثق بك ويحكي معك ويتقبل أي شيء منك.
  3. عدم توجيه الإتهام للمدمن بأنه شخص غير طبيعي ومدمن وفاشل في حياته، تعامل معه بلباقة ومرونة لكي يتقبل منك فكرة علاجه من الإدمان لكي تتمكن من معرفة كيفية إقناع المدمن بالعلاج من الادمان.
  4. الصبر على المدمن وتقبل الردود السيئة فعندما تقنع المريض بالعلاج من الممكن أن ينفعل عليك، أو يتعامل معك بأسلوب غير متحضر لأنه خلالها قد لا يري رأيك صحيح ومن الممكن أن يكذب عليك بأنه شخص مدمن فقد يشعر بالخجل عندما تواجهه بالحقيقة فحاول أن تقبل تلك الردود.
  5. يجب عليك أثناء التعامل مع الشخص المدمن أن تذكره بحياته السابقة وحياته الحالية وتذكره بأنه كيف كان شخص ناجح في حياته وأنه بذلك يُعرض حياته للإنهيار ويجب عليه التوقف عن الإدمان، وتتحدث معه عن الأضرار الخطيرة التي قد يسببها إدمان المخدرات وإقناعه بحب ومرونه للإقتلاع عن الإدمان.
  6. يجب عليك طلب المساعدة الطبية واستشارة الطبيب ومحاولة إقناع المدمن لعمل كشف طبي وبعض الفحوصات الطبية لوضع برنامج علاجي مناسب لسحب السموم من الجسم، واعادة التأهيل النفسي والسلوكي للمدمن لكي لا يعود إلى الإدمان مرة أخرى.

كيف اقنع زوجي بالعلاج من الادمان

كيفية إقناع المدمن بالعلاج من الادمان
كيفية إقناع المدمن بالعلاج من الادمان

هناك بعض السيدات تعيش حياة بائسة عندما تجد بأن زوجها مدمن فتواجهها العديد من المشاكل لأن الإدمان جعل منه شخص غير طبيعي وعصبي ولا يستطيع ممارسة العلاقة الزوجية بطريقة جيدة.

فتبحث عن كيفية إقناع المدمن بالعلاج من الادمان، فهناك بعض الطرق والنصائح يمكنكي الإستعانة بها للتعامل مع زوجك المدمن :

  • يجب عليك التعامل بهدوء مع زوجك وإقناعه بالعلاج خوفاً على مستقبله وعلى أطفالك عندما يلاحظون بأن والدهم شخص مدمن.
  • يجب أن تُظهري مشاعر الحب لزوجك ويجب أن يثق بكي لكي يقتنع بالعلاج من الإدمان.
  • يجب عليك الحذر من أن تعطي لزوجك أموال وحاولي أن تظهري أمامه دائماً واجبات بيته لكي لا ينفق أمواله على شراء المخدرات.
  • يجب عليك عدم إلقاء التهم على زوجك بأنه شخص مدمن وغير ناجح في حياته وتجنبي التلميحات لكي يستجيب للعلاج، وهذه من أهو العوامل التي تساعد على كيفية إقناع المدمن بالعلاج من الادمان.
  • لابد من التعامل بأمانه مع زوجك وحفظ سره بأنكي لم تخبرى أي فرد من أفراد العائلة بأن شخص مدمن.
  • يجب أن تصارحي زوجك بحب وتودد بأنكي تعرفين بأنه شخص مدمن وتظهرين خوفك عليه وعلى مستقبله ومستقبل أطفالك لكي يستجيب للعلاج.
  • يجب أن تقنعي زوجك بسرعة استشارة الطبيب لوضع برنامج علاجي مناسب لعلاج الإدمان.
  • عدم إلقاء اللوم بطريقة مستمرة على زوجك بأنه شخص مدمن وأنه مهمل في واجباته الزوجية لأنه مدمن فيجب التعامل بحكمة وهدوء وصبر.

هل اجبار المدمن على العلاج و علاج المدمن بالقوة يعطى نتائج فعالة

قد يعتقد البعض بأن التعامل مع الشخص المدمن وإجباره على العلاج قد يسبب حدوث انتكاسة للمدمن فمن الممكن عدم حدوث ذلك.

فعندما يخضع المدمن للعلاج ويتم تطبيق البرنامج العلاجي والتخلص من السموم سوف يتخطىء خلالها أصعب مراحل العلاج يمكنك خلالها أن تستخدم أسلوب العلاج النفسي السلوكي لكي لا يعود المدمن للإدمان مرة أخرى فإستخدام القوة والإجبار قد يساعد المريض على العلاج والتغيير.

علاج الادمان من المخدرات وكيفية اقناع المدمن بالعلاج

كيفية إقناع المدمن بالعلاج من الادمان
كيفية إقناع المدمن بالعلاج من الادمان

علاج الإدمان من المخدرات يجب أن يتم بسلاسه ومرونه واللجوء إلى طبيب متخصص يضع برنامج علاجي مناسب فلا لابد من المرور بثلاث مراحل لكي يستعيد المدمن حياته ويعيش حياة طبيعية مثل غيره وهذه المراحل كالتالي :

  • المرحلة الأولى : مرحلة أعراض الإنسحاب : يتم فيه التركيز على سحب السموم من الجسم نتيجة تعاطي المخدرات وإعادة تنظيف الجسم وقد تستغرق هذه المرحلة من أسبوع لعشرين يوم يمكن خلالها التخلص من السموم والدخول على المرحلة الثانية.
  •  المرحلة الثانية : مرحلة التأهيل النفسي للمدمن : فتعتمد هذه المرحلة على تعديل سلوك المدمن لمواجهة المجتمع مرة أخرى وتعتمد هذه المرحلة على ثلاث خطوات :

1- مرحلة التأهيل النفسي والسلوكي : ويتم من خلال إعادة تأهيل المدمن للقدرة على تغيير سلوكه والتعامل مع المجتمع مرة أخرى وهذه المرحلة قد تستغرق سنتين لابد من المتابعة النفسية للمدمن وتدريب المدمن على استخدام المهارات الحياتيه في التعامل.

2- مرحلة العلاج المعرفي السلوكي وزيادة الدافعية : وتعتمد خلالها على إعطاء المدمن بعض الدروس لكي يستطيع التعامل مع حياته مثل :

أ- كيفية قبوله ذاته مرة أخرى.

ب- أن يحكي عن مشاكله دون الشعور بالخجل.

ج- كيفية التحكم في الإنفعالات.

د- كيفية رفضه ما لا يعجبه دون التدخل من الأخرين.

  • المرحلة الثالثة : مرحلة دمج المدمن مع المجتمع : وهي الخطوة الأخيرة التي تعتمد على دمج المدمن مع المجتمع فيجب التحدث مع الأهل والأقارب عن شخصية المدمن، وكيفية التعامل معه بعد مرحلة العلاج لكي يعتاد على حياته الجديدة بعد ذلك يتم دمج المدمن مع مجتمع إيجابي لكي ينشىء لنفسة حياة جديدة ولا يجد أي حرج في التعامل مع المجتمع أو التقدم لوظيفية.
  • المرحلة الرابعة المتابعة الخارجية : بعد الإنتهاء من مرحلة علاج الإدمان وهذه المرحلة من أهم المراحل من كيفية إقناع المدمن بالعلاج من الادمان من خلال متابعة المريض وتلقيه للدعم النفسي والأفكار الإيجابية لكي لا يعود للإدمان مرة أخرى والمصدر الأساسي لهذه هو الأهل والأصدقاء.

وأخيراً كيفية إقناع المدمن بالعلاج من الادمان تحتاج إلى المهارة في التعامل لتجنب حدوث أي إنتكاسات فليس الهدف هو علاج المدمن من الإدمان ولكن الهدف الأساسي هو عدم العودة إلى الإدمان مرة أخرى من خلال بعض الخطوات التي تكلمنا عنها من خلال المقال.

شاركنا برأيك وتساؤلاتك في التعليقات، ويمكنك متابعتنا على facebook و twitter.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى

من فضلك قم بتعطيل مانع الإعلانات لتصفح الموقع

من فضلك قم بتعطيل مانع الأعلانات لتصفح الموقع