jumiaShop now
الادمان و الطب النفسيالصحة

ما هي مسببات الادمان وكيف تتعامل معها – 4 أسباب

مسببات الإدمان والدوافع النفسية والجسدية له

ما هي مسببات الادمان وكيف تتعامل معها لمعالجتها قبل فوات الأوان؟ يظل هذا السؤال المتكرر لدى الكثير ممن تعرضوا هم أو أحد  ذويهم للإدمان، حيث أن هناك العديد من مسببات الإدمان والدوافع النفسية التي يتعرض لها الفرد قبل شروعه في هذا الطريق، كما أن معرفة أسباب الادمان من أهم الخطوات في علاج الكثير ممن يريدون التخلص من شبح الإدمان، بل؛ هي أيضاً أحد سبل الوقاية منه.

يعتقد البعض أن الإدمان هو اختيار الفرد الذي يسعى إلى تحقيقه، وحقيقة الأمر أن شبح الإدمان يظهر في طريق الفرد ويزحف ويتقرب إليه شيئاً فشيء حتى يتملك من عقله، ويصبح الفرد في هذا الوقت رهينة الظروف والعوامل التي تسببت في ضعف ثقته بنفسه، هذه العوامل قد تكون نفسية أو اجتماعية تسببت في وقوع الشخص تحت ضغط نفسي نتج عنه الاستسلام وسلب الإرادة، ليأتي شبح الإدمان مسيطراً على كافة تصرفاته، لذا؛ إذا ما أردت التعرف على أسباب الإدمان فتابعنا في السطور التالية.

ما هي مسببات الادمان وكيف تتعامل معها

ما هي مسببات الادمان وكيف تتعامل معها ومعالجتها
ما هي مسببات الادمان وكيف تتعامل معها

ضعف شخصية الفرد، والصدمات والاضطرابات النفسية، هي بداية الشروع في طريق الإدمان، حيث يشعر الفرد بإلحاح بداخله للهروب من الواقع أملاً في التخلص من مشكلات يواجهها، ليقع بعدها فريسة لمشكلة أكبر يصعب بعدها التخلص منها، حيث تنقسم مسببات الإدمان إلى نفسية واجتماعية ووراثية.

الأسباب النفسية

  • غالباً ما يقع البعض من ضعاف النفسية فريسة للأمراض النفسية كالاكتئاب، حيث تتحكم بهم المشاعر السلبية كالدونية والنبذ، وغيرها مما يجعل الفرد يفقد ثقته بنفسه.
  • الاضطرابات النفسية المختلفة، والشعور المستمر بالحزن والكآبة والحزن، هو أحد الدوافع وراء الإدمان.
  • التوتر والقلق وضعف النفس بعد الصدمات، مثل ما يحدث عند فقد أحد الأصدقاء أو الأهل المقربين، أو بعد التعرض للاعتداءات الجنسية، وكذلك التنمر الذي قد يتعرض له البعض في أماكن الدراسة أو العمل.
  • الاستعداد النفسي للشخص، حيث أن هناك بعض الأشخاص لا يستطيعون التحكم وضبط النفس، وبالتالي ينساقوا وراء ما يطلبه المخ من جرعات زائدة يصعب بعدها التوقف أو الرجوع.

الأسباب الاجتماعية

  • إذا ما كنت في حيرة بشأن مسببات الادمان وكيف تتعامل معها ، عليك أن تنتبه إلى أن المشاكل الأسرية هي أحد تلك المسببات، كإهمال أو خيانة أحد الزوجين للآخر، مما يدفع الشخص الأضعف إلى أخذ موقف عكسي والاتجاه للإدمان كنوع من إشباع الذات، بالإضافة إلى أن الفراغ الزائد قد يدفع أيضاً للإدمان.
  • الفراغ والوحدة وعدم وجود هدف واضح يسعى الفرد لتحقيقه، فالانشغال في تحقيق أهداف إيجابية في الحياة والسعي وراءها يقي من الوقوع في الإدمان.
  • مرافقة أصدقاء السوء من متعاطي المخدرات؛ قد يكون أحد أهم أسباب الوقوع في الادمان، حيث يضغط الجميع على الفرد السليم لتجربة السم، محاولين إقناعه على تجربة المخدر ولو مرة، ومرة تلو الأخرى ليصبح مدمن بالتبعية.
  • عدم قدرة الفرد أحياناً في مواجهة ضغوط العمل قد تكون أحد الأسباب القوية للإدمان، حيث يشعر الفرد بالفشل إذا ما استعصى عليه التعامل مع مشاكل العمل، ومشاكل زملاء العمل.
  • الديون الطائلة هي أحد مسببات الادمان، وكيف تتعامل معها هو أول ما تفكر فيه وقد يدفعك هذا التفكير السلبي للإدمان، ليقع بعدها الفرد فريسة للإدمان، بل ويحترف الجرائم من أجل توفير المال لسداد الديون من جهة، ولشراء المزيد من المخدرات من جهة أخرى.

الأسباب الوراثية

  • قد ترجع أسباب الإدمان إلى عوامل وراثية، حيث ينتقل المخدر من المدمن إلى الجنين منذ بداية التكوين، فالحيوانات المنوية للفرد قد تكون مصابة.
  • يصبح الفرد لديه الاستعداد للإدمان إذا ما كان أحد أفراد نفس العائلة مدمناً، حيث أن الفرد الذي لديه تاريخ عائلي يحمل أحد المدمنين، لديه أيضاً استعداد أكبر من غيره للإدمان.

أسباب أخرى للإدمان

ما هي مسببات الادمان وكيف تتعامل معها ومعالجتها
ما هي مسببات الادمان وكيف تتعامل معها
  • تناول الأدوية والمسكنات والمنبهات وغيرها من العقاقير الطبية دون استشارة الطبيب قد يكون من أحد مسببات الادمان على المخدرات، حيث أنها قد تؤدي إلى شيء من الاعتياد النفسي، كما أن هناك بعض الأدوية التي تندرج في قائمة المخدرات وهو ما قد لا يعلمه البعض من العامة، فيصبح الشخص مدمناً بشكل تدريجي وهو لا يشعر.
  • البطالة والتعطل عن العمل يدفع الشخص قوي النفسية إلى التفكير في السؤال المهم وهو؛ ما هي مسببات الادمان وكيف تتعامل معها ؟ في محاولة من داخله في طرد الأفكار السلبية التي قد تدفعه للإدمان نتيجة الفراغ، وهنا قد لا ينجذب الشخص للإدمان بعد معرفة الأسباب ويقاومها بنفسه.
  • اتباع الحميات الغذائية بشكل خاطئ، حيث يتجه البعض لتناول الأدوية والعقاقير التي تؤثر على الجهاز العصبي لرفع نشاطه، لزيادة حرق الجسم للدهون، ولكن قد تسبب هذه الأدوية إلى الإدمان على المدى القصير.

أسباب الادمان عند الشباب

ما هي مسببات الادمان وكيف تتعامل معها عند الشباب؟ هناك العديد من الأسباب التي تدفع الشباب للإدمان، ويتعلق معظم هذه الأسباب بأمور نفسية أكثر من غيرها؛ فمن بين تلك الأسباب ما يلي:

ما هي مسببات الادمان وكيف تتعامل معها عند الفتيات؟

الفضول والاستكشاف

  • يتجه بعض الشباب إلى الاندفاع تجاه الإدمان بغرض تجربة مفعول المخدر في الجسم.
  • في الغالب يخضع هؤلاء الأشخاص إلى دفع الآخرين من أصدقاء السوء إلى تجربة الأدوية والمشروبات المخدرة، مبررين لهم الأمر على أنه مجرد تجربة عابرة لتغيير المزاج، ليصبح بعدها الشاب فريسة للعادة نفسها.

ضعف الثقة بالنفس

  • يشعر الشباب في بعض المراحل من عمرهم بعدم الاندماج في المجتمع، فيميلون للعزلة.
  • يبدأ الأمر في التطور وعدم قبول الذات؛ الأمر الذي يدفع الفرد إلى الإدمان، معتقد أن كل مشاكله سوف تُحل بهذه الطريقة.

الإغراءات وقلة الوعي

  • بعض الشباب وخاصة من هم في سن المراهقة قد لا يتمتعون بالثقافة الصحية الكافية، فإذا ما فكرت في سؤال أحدهم؛ ما هي مسببات الادمان وكيف تتعامل معا ؟ فلن تحصل منه على إجابة بسبب قلة الوعي في تلك الفترة العمرية.
  • مشاهدة الأفلام والإعلانات التي تحمل بعض مشاهد الممثلين في وضع الإدمان، تدفع بعض الشباب إلى التجربة الفعلية.

غياب دور الأسرة

  • قد يتعرض الشاب إلى الإدمان نتيجة انشغال الأبوين؛ مع توافر وسائل الراحة من مكان مناسب وأموال كافية، مع فراغ وعدم وجود أهداف، فيصبح الشاب حاصل على كل مقومات الإدمان فينساق وراء إلحاح العقل في التجربة.
  • بعض المشاكل الأسرية، كذلك التقليل والتوبيخ والاستهزاء المستمر بالفرد، يدفعه إلى إثبات العكس لنفسه، فيصبح الإدمان هو أول الطرق لذلك.

كيفية تجنب الإدمان

ما هي مسببات الادمان وكيف تتعامل معها ومعالجتها
ما هي مسببات الادمان وكيف تتعامل معها

كما أن هناك العديد من أسباب تعاطي المخدرات، هناك أيضاً بعض الوسائل التي يمكن تطبيقها لتجنب الإدمان وأسبابه؛ ومن بين هذه الوسائل ما يلي:

خطوات إعادة تأهيل المدمن المتعافي

  • تدريب الأفراد على رفض الخطأ شكلاً وموضوعاً؛ وتوعيتهم بالقدر الكافي الذي يمكنهم من اختيار الأصدقاء الأسوياء ورفض مصاحبة أصدقاء السوء.
  • اهتمام وسائل الإعلام برفع مستوى الوعي في المجتمع، عن طريق نشر برامج وأفلام وإعلانات توعوية تحمل أسئلة تحذيرية من نوع ما هي مسببات الادمان وكيف تتعامل معها ؟ وكيف تتجنبها؟ وما إلى ذلك من الأسئلة التي يجهلها الكثير.
  • تدريب الأفراد على قوة الإرادة، وضبط النفس، وعدم ترك الفرصة للضغوط النفسية وتأثيرها على العقل، بل والتدريب على مواجهة المشكلات التي يتعرض لها الفرد، لا الهروب منها.
  • الاهتمام بزيارة الطبيب النفسي إذا ما لاحظ الأهل من ظهور بوادر الاكتئاب والتوتر على أحد أفراد العائلة، فالوقاية خيراً من العلاج.
  • الاهتمام بعدم تناول الأدوية إلا تحت إشراف الطبيب، منعاً لتناول الأدوية التي قد تؤدي إلى الإدمان حيث أن الطبيب يعلم جيداً الجرعات العلاجية المناسبة.
  • توعية الأهل لأبنائهم عن المخدرات وأضرارها، والنتائج المترتبة على تجربتها ولو لمرة واحدة.

أخيراً؛ لا يمكننا أن نقول أن الإجابة على سؤال ما هي مسببات الادمان وكيف تتعامل معها ؟ بالأمر السهل الذي يعتمد على أن كل أسباب الإدمان هي دوافع تؤدي بالفرد إلى اتباع طريق الإدمان، فهذا ليس مبرراً على الإطلاق، ولكن أردنا توضيح أن هناك البعض من ضعاف الشخصية بحاجة شديدة إلى المساعدة والدعم النفسي للوقاية من الإدمان.

شاركنا برأيك وتساؤلاتك في التعليقات، ويمكنك متابعتنا على facebook و twitter.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى

من فضلك قم بتعطيل مانع الإعلانات لتصفح الموقع

من فضلك قم بتعطيل مانع الأعلانات لتصفح الموقع