إستخدامات القلاية الهوائيةقلاية هوائية Air fryer

هل الطعام المقلي بالهواء صحي؟ دليلك 2021

طرق تناول المقليات بشكل صحي

البعض يمتلك مقلاة هوائية لكن يتبادر إلى ذهنه سؤال هام وهو: هل الطعام المقلي بالهواء صحي؟

يفضل أغلب الناس الأطعمة المقلية ويعتمدون عليها بشكل أساسي في وجباتهم اليومية، لكن تأتي أمامهم عقبة أضرار الزيوت والدهون التي يحتويها الطعام المقلي.

ومع ظهور اختراع القلاية الهوائية وتخلصها من نسبة كبيرة من دهون الطعام وتقليلها في استخدام الزيت، إلا إن البعض ما زال متشككًا ويتساءل هل الطعام المقلي بالهواء صحي؟

نتناول معكم مميزات المقلاة وفوائدها وأضرارها، ثم نناقش طرق تناول المقليات بشكل صحي.

طريقة عمل القلاية الهوائية

هل الطعام المقلي بالهواء صحي
هل الطعام المقلي بالهواء صحي؟

المقالي الهوائية هي عبارة عن أجهزة مربعة أو بيضاوية الشكل من الخارج، تشبه الفرن الحراري في نظام العمل وبعض المقالي كبيرة الحجم تتشابه أيضًا مع الأفران في الشكل، يمكن أن تتناول الطعام بشكل لذيذ من خلال المقلاة حيث إنه يكون طري من الداخل ومقرمش من الخارج وذلك بفضل ما يلي:

  • يقوم مبدأ عمل القلاية الهوائية على استخدام الهواء الساخن في القلي والشوى والتحميص بدلًا من استخدام الزيت.
  • كل مقلاة هوائية تحتوي على مروحة داخلية تقوم بتقليب وسحب وتوزيع الهواء الساخن في جميع أنحاء المقلاة لتسوية الطعام.

النقطتين السابقتين تناولتا الفكرة العامة لعمل المقلاة الهوائية بشكل عام، وبسبب ظن البعض أن المقلاة من أفضل طرق القلي الآمن بأسلوب صحي إلا أن سؤال: هل الطعام المقلي بالهواء صحي؟ ما زال يراود البعض ويتم تحديد الإجابة تفصيلًا بالنظر إلى مميزات وعيوب المقلاة.

مميزات القلاية الهوائية

هل الطعام المقلي بالهواء صحي
هل الطعام المقلي بالهواء صحي؟

للمقلاة بعض الميزات البارزة والتي عوضتنا عن كثير من عيوب وسائل الطهي العادية، لذلك سنعرض فوائد الطهي باستخدام القلاية الهوائية فيما يلي:

  • من فوائد القلاية الكهربائية بدون زيت أنها وفرت على من يعانون من الطعام المقلي بالزيت عناء الأمراض الناتجة عنه، وهذا بفضل استغناء القلاية الهوائية عن الزيت في أسلوب طهيها.
  • توفير تكاليف شراء الزيت، وخاصة لمن يبحثون عن الزيوت النقية الصحية غالية الثمن، حيث أن المقلاة تحتاج فقط لملعقة زيت واحدة في كل مرة تطهي فيها الطعام.
  • توفر عليك المقلاة الكثير من العناء والجهد وأغلب موديلاتها مزودة بمؤقت لضبط وقت تحضير الطعام وإمكانية ضبط درجات الحرارة، بالإضافة إلى إنها سريعة التحضير وسهلة الاستخدام.
  • بعض أنواع وسائل الطهي العادية تجد أنها تتسخ ويتغير شكلها ولونها بسبب الدهون، وعلي عكس ذلك نجد أن ما يميز القلاية الهوائية أنها سهلة التنظيف.
  • تتوفر العديد والعديد من موديلات المقالي الهوائية مختلفة في الأحجام والإمكانيات والأسعار، لذلك ستجد أن مساحة الاختيار كبيرة لديك.

إذا هل الطعام المقلي بالهواء صحي أم لا؟ دعنا نتابع لنعرف الإجابة.

عيوب القلاية الهوائية

هل الطعام المقلي بالهواء صحي
هل الطعام المقلي بالهواء صحي؟

نتناول الآن أضرار القلاية الهوائية وعيوبها لنحدد هل المقلاة الهوائية صحية أم لا:

  • أغلب المقالي الهوائية نجد أنها جيدة ومميزة في تحمير البطاطس، أما عن بقية الأطعمة فنلاحظ أن بعض الأنواع الرديئة من المقالي لا تطهو بقية الأطعمة بشكل مثالي، لذلك ستضطر إلى اختيار نوع ممتاز والذي غالبًا سيكون غالي الثمن.
  • سعتها الداخلية في الغالب لا تتوافق مع الحجم الكلي، فنجد أنها كبيرة الحجم في حين أن ما تستوعبه من الطعام ليست بالكمية الكبيرة.
  • أغلب القلايات الهوائية تقع في فئة الأحجام المتوسطة والتي لا تناسب العزائم، لذلك إذا أردت طهي كمية كبيرة من الطعام لعدد كبير من الأفراد ستضطر إلى اختيار مقلاة من فئة الحجم الكبير.
  • من المعروف أن من الفوائد الصحية للمقالي الهوائية أنها تقلل من نسبة الدهون في الطعام، في حين أن هناك بعض الأنواع منها تستخدم مواد غير صحية في التصنيع تضر بالصحة.
  • البعض منها يستهلك الكهرباء بشكل كبير.

هل الطعام المقلي بالهواء صحي؟

هل الطعام المقلي بالهواء صحي
هل الطعام المقلي بالهواء صحي؟

بعد عرض فوائد القلاية الهوائية وعيوبها نلاحظ أن مميزاتها تطغى على العيوب، فالأضرار تستطيع التغلب عليها من خلال تجنبها بعدة طرق، لذلك إذا أردت طرق تناول مقليات صحية عليك باقتناء مقلاة تساعدك على تقليل الدهون في طعامك بنسبة من 70 إلى 80% أو أكثر.

الطهي من خلال المقالي الهوائية الصحية يساعد على التقليل من خطر الإصابة ببعض الأمراض مثل السرطان والذي قد ينتج عن التفاعل الحاصل في عملية القلي المتكررة بنفس الزيت أو القلي ببعض الزيوت الرديئة.

في نفس الوقت عليك الحرص أيضًا من القلي بالهواء، حيث أن بعض الدراسات أثبتت أن قلي الأسماك بالهواء يزيد من مادة COPs، والتي قد تسبب الإصابة بأمراض القلب وتصلب الشرايين، فنجد أن أفضل طريقة لقلي السمك بالهواء هي إضافة بقدونس طازج أو ثوم معمر أو خليط منهما إلى السمك، فهذه المواد تقوم بدور مضادات الأكسدة.

بهذا نكون قد أجبنا عن تساؤل مهم وهو: هل الطعام المقلي بالهواء صحي؟ ونناقش فيما يلي سؤال آخر:

ما هو مذاق الطعام المقلي بالهواء؟

القرمشة التي يتمتع بها الطعام المقلي بالهواء تعطيه مذاق خاص مميز، فهناك تجربة أكدت أن الاختلاف بين الطعام المقلي في الزيت ونظيره المقلي بالهواء يحتويان على نفس الخصائص ولكنهما يختلفان في القوام والمذاق نسبيًا.

يجب أن تحرص خلال الطهي بواسطة المقلاة أو حتى وسائل الطهي العادية ألا تزحم المكان بالطعام، فذلك يؤثر على سرعة وجودة الطهي.

أساسيات القلي الصحي

هل الطعام المقلي بالهواء صحي
هل الطعام المقلي بالهواء صحي؟

كما وضحنا سابقًا الوضع الصحي للطعام المقلي بالهواء ومنافعه وعيوبه، لابد من أن نتناول أيضًا طرق تناول المقليات بشكل صحي دون استخدام المقلاة الهوائية، فالبعض قد لا يفضل استخدام المقالي الهوائية لأي سبب يخصهم، لذلك فإن هناك خطوات يجب التعامل من خلالها لقلي صحي بالزيت:

  • حاول الحفاظ على نظافة الزيت، فإن تراكم بقايا الطعام الصغيرة في قاع وسيلة الطهي ستجد أنها تحترق بعد وقت قليل، فإن هذه الجزئيات الصغيرة تعطي الطعام نكهة غير مرغوب بها، لذا حاول تنظيف الزيت جيدًا.
  • اعتدل في نوعية طعامك، فلا يجب عليك تناول نوعية واحدة من الأطعمة المقلية بشكل متكرر وخاصة الطعام المحتوي على دقيق مثل المخبوزات أو قطع الدجاج المغلفة من الخارج بطبقات من الدقيق أو فتات الخبز، فإن هذه الطبقة تعمل على امتصاص الزيت في الطعام بكميات كبيرة.
  • قم بتسخين الزيت جيدًا، حافظ على درجة حرارة مناسبة للطعام الذي تقوم بقليه، فالتحمير بزيت بارد يجعل الطعام سيئ الشكل والمذاق كما إنه يمتص كمية كبيرة من الزيت، وكذلك التحمير بزيت ساخن للغاية يفسد عليك صحية الطعام ومذاقه وقد لا ينضج جيدًا من الداخل لأنه سيتم طهيه بسرعة زائدة عن اللازم.
  • استخدم صودا الخبز، يمكنك استخدام صودا الخبز أو السوائل الغازية لتقليب الطعام قبل القلي، لما لتلك الخطوة من أهمية في جعل امتصاص الطعام للزيت بأقل قدر ممكن.
  • قم بتصفية الطعام المقلي على مناشف ورقية، حتى يفقد الطعام الزيت الزائد الذي بداخله وتستمتع بطعام صحي خفيف.

الخلاصة

ميزات المقالي الهوائية قد تغلبت على عيوبها، لذلك نستطيع القول بأن القلي بواسطة الهواء قد راعى جميع سبل الصحة الغذائية الممكنة.

شاركنا برأيك وتساؤلاتك في التعليقات، ويمكنك متابعتنا على facebook و twitter.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى

من فضلك قم بتعطيل مانع الإعلانات لتصفح الموقع

من فضلك قم بتعطيل مانع الأعلانات لتصفح الموقع