سلهلنالك
مقالات متنوعة

6 فوائد لجلسات العلاج النفسي للاكتئاب_دليلك

فوائد لجلسات العلاج النفسي للاكتئاب
محتويات المقالة

ما أهمية جلسات العلاج النفسي للاكتئاب؟ وكيف يتم عقد الجلسات النفسية لعلاج الاكتئاب؟

توجد أشكال مختلفة وطرق متنوعة لعلاج الاكتئاب والاضطرابات التي تصيب المزاج وتتحكم في الحالة النفسية، وتعد جلسات العلاج النفسي للاكتئاب شكلًا من أشكال العلاج الفعالة، كما إن اختيار نوع العلاج يعتمد على عدة عوامل مثل شدة أعراض المرض والأهداف العلاجية للمريض.

قبل التعرف على طرق العلاج وكيفية عقد الجلسات النفسية يجب التعرف على مفهوم العلاج النفسي.

ماهية العلاج النفسي

كيف تحمي أولادك من الاضطرابات النفسية ب 6 نصائح

الجلسات النفسية أو كما تسمي العلاج بالكلام وذلك لأن في غالبيتها تقوم على النقاش والمحاورة بين المختص والمريض، ولكن الأمر لا يقتصر على مجرد الحديث العشوائي، فالمختص يتدرب جيدًا على تقنيات معينة في الحوار ويعلم متى يتحدث ومتى يترك الفرصة للمريض للتحدث، ذلك بهدف الوصول إلى نقطة فاصلة في تشخيص الحالة ومعرفة الخلل والمحاولة على إصلاحه وترك بصمة إيجابية بدلًا من السلبية.

قد يرى البعض أن الاعتماد على مضادات الاكتئاب مع الجلسات النفسية هو الحل الأفضل، وبشكل عام يعد العلاج النفسي هو معالجة للاضطرابات النفسية بتقنيات كلامية نفسية، وذلك بعد توطيد العلاقة بين المختص والمريض لإمكانية الوصول للأفكار والمشاعر السلبية والتغلب عليها.

فوائد جلسات العلاج النفسي للاكتئاب

جلسات العلاج النفسي للاكتئاب

أهم 6 طرق لجلب الامتنان اليومي لشفائك

يتم استخدام الجلسات النفسية للبحث عن طرق للمريض حتى يتمكن من مواجهة الضغوطات اليومية والتأقلم معها، تدعم العديد من الدراسات فكرة وجود فائدة قوية للعلاج النفسي في علاج الاكتئاب وغيرها من الأمراض النفسية، ويمكن تلخيص فوائد جلسات العلاج النفسي للاكتئاب فيما يلي:

  • يساعد على تخفيف التوتر والقلق والمشاعر التي تكون مصاحبة للاكتئاب.
  • منح المريض منظور جديد للمشاكل وكيفية التعامل معها.
  • جعل عملية الالتزام بالعلاج سهلة.
  • تعلم طرق جديدة للتحدث مع الأشخاص حول الحالة النفسية.
  • تعلم طرق التعامل مع الآثار الجانبية للدواء.
  • التعرف على الدلالات التي توحى بازدياد سوء الاكتئاب.

تساعد الجلسات النفسية في تخطي المريض لمشاكله النفسية، ولكن كيف يحدث ذلك؟ وما هي طريقة تطبيق العلاج؟

مناهج العلاج النفسي للاكتئاب

جلسات العلاج النفسي للاكتئاب

 أعراض الاكتئاب الجسدية وطرق علاجها

يمكن تقديم الإصلاح النفسي من خلال عدة طرق فقد يتم تطبيق جلسات العلاج النفسي للاكتئاب منفردة أو تقديم طرق أخرى للعلاج معها على حسب الحالة، ويمكن تلخيص المناهج المتبعة في العلاج من خلال الآتي:

  • العلاج الفردي، وتتضمن هذه الطريقة إقامة منظومة العلاج بالكامل بين المختص والمريض ويتم تطبيق فيها جلسات العلاج النفسي للاكتئاب دون إضافة أي طريقة أخرى بجانبها.
  • العلاج الأسري، ويتم اتباع هذا النهج في العلاج عند رؤية المختص أنه ومن الأفضل تطبيق العلاج وسط البيئة الأسرية والعائلية وهذا النهج مفيد جدًا للمراهقين والأطفال.
  • العلاج الجماعي، يهدف العلاج الجماعي إلى علاج عدة أشخاص مجتمعين بعدد 3 أفراد وبحد أقصى 15 فرد فهذا قد يوفر الدعم الجماعي بالنسبة للبعض بشكل كبير من خلال سماع مشاكل الآخرين ومعرفة كيفية التفاعل معها وحلها.
  • علاج الأزواج، ويتم تطبيقه في بعض الحالات المرتبطة بعلاقة زواج وفي مشاكل معينة يرى المعالج أن حلها يكمن في تطبيق علاج المتزوجين.

كيفية اختيار المعالج المناسب

متى تزور طبيب نفسي؟ وما الذي سيقدمه لك الطبيب النفسي؟ 

  • قد يبدو الأمر شاقًا بالنسبة للبعض في إمكانية العثور على معالج مناسب وكيفية اتخاذ الخطوة.
  • قد تكون التوصيات من الناس المحيطة بك حل مثالي.
  • يمكن أن تسأل أو تستشير طبيبك أو إخصائي الرعاية الخاص بك عن المعالج المناسب في هذا المجال.
  • يمكنك الاتصال بمراكز التأهيل النفسي في المناطق المجاورة بك للاستدلال بطريقة مناسبة.

بعد تحديد المعالج المناسب من الأفضل عدم الاكتفاء بذلك والبدء في عمل الآتي:

  • التأكد من مدى تدريبه ومؤهلاته وترخيصه بشكل كافي.
  • قراءة السيرة الذاتية الخاصة به عن طريق موقعه الخاص إذا كان يمتلك واحد.
  • تحديد مجال خبرته بالتحديد فقد يكون معالج مختص بالعلاقات الأسرية وأخر مختص بالإدمان وفي النهاية كلاهما مميزين في علاج الاكتئاب، ولكن هل الاكتئاب الناتج عن المشاكل الأسرية مشابه للاكتئاب الناتج عن الإدمان؟ وهل قد درس المعالج الحيثيات الأخرى المرتبطة بمجاله حتى يتمكن من علاج ما تمر به؟
  • عند تحديد أحدهم والبدء في العلاج تأكد من الشعور بالراحة معه لأن الجلسات النفسية لن تصبح ذات فائدة دون وجود تفاهم وترابط في الحديث بين الطرفين للوصول للنتيجة المرجوة وهي العلاج.

مدة تطبيق الجلسات النفسية للعلاج

جلسات العلاج النفسي للاكتئاب

برامج إعادة التأهيل النفسي العصبي

يستفيد بعض المرضي من العلاج قصير المدة، بينما يميل البعض الآخر وخاصًة المصابون بالاكتئاب الشديد أو المقاوم للعلاج إلى العلاج طويل الأمد، وأثبتت الدراسات أن الكفة تميل لراجح العلاج طويل المدة في كل الأحوال حيث يساعد على التالي:

  • يعمل على تحسن حالة الاكتئاب بشكل كبير.
  • يقلل من أخطار الانتكاس والرجوع مرة أخرى للاكتئاب.
  • التعرف أكثر على الأسباب التي تؤدي إلى الاكتئاب من الأساس.

في حالة كنت تعاني من اكتئاب مقاوم للعلاج وقد جربت العلاج بالفعل ولم يأتي بالنتائج المرجوة، ما الذي عليك فعله لعلاج انتكاسة الاكتئاب؟

  • ابحث عن الأسباب التي جعلتك لا تشعر بفائدة العلاج في الماضي، ما الذي كنت تحتاجه من العلاج ولم تجده؟ لماذا لم ينجح الأمر؟
  • قم بتقرير رغبتك من العلاج في الوقت الحالي، ما إذا كنت ترغب في حل مشاكل معينة وهذه الخطوة مهمة حتى تجد غايتك في جلسات العلاج النفسي للاكتئاب بالمرات القادمة.
  • قم بدراسة العودة إلى المعالج السابق، فعدم نجاح الجلسات النفسية في المرة الأولى لا يعني فشل المعالج، فقد تكون النتيجة مختلفة إذا قمت بتحديد أهدافك جيدًا وناقشتها بصراحة لإيجاد حلول لها، كما إن العودة لمعالجك القديم سيجعل الأمر أسهل حيث إنه بالفعل قد درس حالتك ووضعك النفسي.
  • فكر في تجربة معالج جديد، إذا رأيت عدم وجود فائدة من العودة للمعالج القديم مرة أخرى، قم بالبحث عن أخر وتأكد من أنه الشخص المناسب لك، فيمكنك مقابلة أكثر من واحد منهم قبل أن تقرر من ستختار.

بعض الأسئلة الشائعة عن علاج الاكتئاب

هل يمكن علاج الاكتئاب في المنزل؟

العلاج الطبيعي والمنزلي يكون مفيد في حالات الاكتئاب المعتدلة والعادية ولكن في حالة كان الاكتئاب شديدًا يجب التوجه إلى المعالج المختص، فإذا كان العلاج المنزلي مفيد في حالات الاكتئاب المعتدلة، كيف يتحقق ذلك؟

  • الحفاظ على إتباع نظام غذائي صحي وستلاحظ تغيرًا كبيرًا في الحالة النفسية نتيجة العناصر الغذائية المهمة.
  • تساعد ممارسة التمارين الرياضية على التحسين من الصحة المزاجية.
  • يعتقد البعض أن نبتة سانت جون تساعد على التخلص من الاكتئاب.

كم يستمر الاكتئاب؟

كم المدة المتوقعة لاستمرار الاكتئاب عند المريض؟ يلزم للإجابة على هذا السؤال تقسيم الإجابة إلى عدة أقسام:

  • الاكتئاب قد يستمر لعدة سنوات إذا تركته دون علاج ودون اهتمام.
  • إذا كنت مصابًا بالاكتئاب سابقًا هذا يزيد من احتمالية الإصابة مرة أخرى، ولكن هذا لا يعني أن كل من أصيب بالاكتئاب سيصاب به مرة أخرى، إنما هي ظروف ومشاكل قد يتعرض لها المتعافي وإذا لم يستطع المواجهة سيصاب مرة أخرى بالطبع.
  • توجد أعراض تابعة للاكتئاب الحاد قد تستمر لأسابيع أو شهور.

الخلاصة 

تعد جلسات العلاج النفسي للاكتئاب مفيدة ومهمة في جميع حالات الاكتئاب وخاصة الاكتئاب الحاد، وربما يكون ليس من الضروري في الحالات العادية مع القول بأنه من الأفضل الخضوع للجلسات النفسية فور الإحساس ببوادر الاكتئاب.

 

شاركنا برأيك وتساؤلاتك في التعليقات، ويمكنك متابعتنا على facebook و twitter.

فيسبوك
تويتر
واتساب
مقالات ذات صلة
مواصفات لاب توب Dell Inspiron 15 5570

مواصفات لاب توب Dell Inspiron 15 5570

يعد لاب توب Dell Inspiron 15 5570 أحد أفضل أنواع أجهزة الكمبيوتر المحمولة التي ظهرت العام الماضي ومن المعروف أن Dell تقدم دائمًا منتجات جديدة

5 خطوات تمكنك من علاج ادمان القمار نهائيًا

5 خطوات تمكنك من علاج ادمان القمار نهائيًا

القمار مشكلة تهدد العالم أجمع وخاصة الولايات المتحدة الأمريكية والدول الأوربية، ومع التطورات التكنولوجية وظهور الإنترنت أصبحت المقامر أسرع انتشاراً والوصول إليها أصبح بالأمر السهل.

معالم العاصمة الإدارية

اهم معالم العاصمة الادارية الجديدة

تم إنشاء مدينة العاصمة الإدارية الجديدة في مصر على مساحة تبلغ 170 ألف فدان، ومنذ الإعلان عنها، أصبحت حديث العالم بأسره بسبب تطورها الاقتصادي وازدهارها.

تعرف علي اسباب التوتر بدون سبب

ما هو التوتر ؟ التوتر هو انعكاس فعلي وجسدي تجاة الحياة ومتطلباتها، اسباب التوتر بدون سبب كثيرة جدا، والتوتر قد يكون طفيفا وقد يكون زائد

مشاريع العاصمة الادارية الجديدة

مشاكل العاصمة الإدارية الجديدة

مشاكل العاصمة الإدارية الجديدة، تختلف العاصمة الإدارية الجديدة عن مدن مصر الأخرى، فقد حرصت الحكومة على تقديمها بأفضل صورة من أجل أن تصبح عاصمة مصر

هل القلايه الهوائيه تسحب كهرباء؟

هل القلايه الهوائيه تسحب كهرباء؟

القلاية الهوائية من أفضل الأجهزة الكهربائية التي تستخدم في تحضير الطعام عن طريق القلي من خلال وضع القليل من الزيت ويتم تسخين الهواء لدرجة حرارة