الادمان و الطب النفسيالصحة

5 طرق ل علاج ادمان الكبتاجون في المنزل

علاج ادمان الكبتاجون في المنزل، هناك كثيراً من متعاطي المخدرات يخاف من مواجهة المجتمع وخاصًة عندما يصبح شخص مدمن فيرفض اللجوء إلى المستشفى لعلاج الإدمان خوفاً من معرفة الأهل والأقارب بذلك ويعتقد بأن هذا الأمر سوف يؤثر على حياته العلمية والعملية.

والأمر الذي يطرح نفسه لماذا وصل المدمن إلى مرحلة الإدمان ويعرض نفسه لهذه المخاطرة ؟ فهناك من يدمن الكبتاجون ولا يستطيع أن يتخلص منه بسهوله ويلجأ للبحث عن علاج ادمان الكبتاجون في المنزل فهل يستطيع ذلك أن يعالج نفسه من المنزل هذا ما سنتعرف عليه الأن من خلال المقال.

ما هو الكبتاجون ؟ وما هي أعراضه ؟

الكبتاجون هو عبارة عن حبوب مستخلصة من مادة الأمفيتامين المنشطة للجسم والتي تجعلك مستيقظاً لساعات طويلة فمن الممكن أن تبقى أسبوع كامل مستيقظاً دون نوم ، ويُستخدم الكبتاجون طبياً في علاج نقص الإنتباه وفرط الحركة.

وهناك بعض الأعراض التي يشعر بها من يتعاطي الكبتاجون وتجعله يصل إلى مرحلة الإدمان فقد يشعر بالسعادة الأمر الذي يجعله يقبل مره أخرى على تعاطي الكبتاجون، وقد يشعر بالنشاط والحيوية والقدرة على إنجاز الكثير من المهمات.

ولكن هناك أعراض جانبية يشعر بها مدمن الكبتاجون وهو الشعور بجفاف الفم والقى والغثيان والشعور بالأرق والصداع المستمر وقد يشعر بالآم في المعدة.

هل يمكن علاج ادمان الكبتاجون في المنزل بدون مستشفى

علاج ادمان الكبتاجون في المنزل
علاج ادمان الكبتاجون في المنزل

عندما يصل الشخص إلى مرحلة ادمان الكبتاجون فالأمر سيصبح أكثر صعوبة عندما يريد التخلص من الكبتاجون وعلاج نفسه فلا يستطيع أن يعالج إدمان الكبتاجون بدون مستشفى.

فلا بد من اللجوء لمصحة لعلاج الإدمان لمعرفة كمية المخدر التي تناولها، ومدة تعاطي المخدر لوضع برنامج علاجي للتخلص من الكبتاجون تحت اشراف الطبيب المختص.

فالأمر سيصبح صعباً إذا كان المريض يرغب في علاج ادمان الكبتاجون في المنزل حتى لو كانت جرعة الكبتاجون التي تم تناولها قليلة لأن المريض لا يستطيع السيطرة على الأعراض الإنسحابية الناتجة عن ادمان الكبتاجون، كما أن المريض سيصاب ببعض الأمراض النفسية مثل الإكتئاب فسوف يحتاج إلى دعم نفسي وسلوكي لكي يستطيع التوقف عن التعاطي وعدم الرجوع مرة أخرى.

كيف اتخلص من الكبتاجون في الجسم في المنزل

عندما يأخذ المريض القرار للتخلص من إدمان الكبتاجون و علاج ادمان الكبتاجون في المنزل فسوف تواجهه بعض الصعوبات التي لا يستطيع تحملها وستظهر أمامه أعراض انسحاب الكبتاجون من الجسم ومن أبرز هذه الأعراض :

  • الشعور بالتعب والإرهاق الشديد.
  • الشعور بالإكتئاب والتوتر.
  • القلق الشديد والإرتباك.
  • زيادة في الوزن نظراً لزيادة الشهية على الطعام.
  • فرط النوم.

الصعوبات التي تواجه المريض في علاج ادمان الكبتاجون من المنزل

  • عدم القدرة على السيطرة على الأعراض الإنسحابية.
  • من الممكن أن يدخل المريض في انتكاسة ولا يستطيع السيطرة على ذلك.
  • خطورة الأعراض السلوكية التي سيتعرض لها المريض للتخلص من إدمان الكبتاجون.
  • قلة خبرة الأهل في التعامل مع مدمن الكبتاجون إذا كان المريض يرغب في علاج ادمان الكبتاجون في المنزل.
  • إحتياج المريض للدعم النفسي.

طريقة ابطال مفعول حبوب الكبتاجون في المنزل

علاج ادمان الكبتاجون في المنزل
علاج ادمان الكبتاجون في المنزل

ابطال مفعول الكبتاجون في الجسم يتوقف على إجراء بعض الفحوصات الطبية واستشارة الطبيب للتعرف على كمية المخدر التي قد تناولها المريض.

فلا بد من المرور بمرحلة سحب السموم الناتجة عن إدمان الكبتاجون من الجسم من خلال استخدام برنامج علاجي وبعض العقاقير الطبية التي تساعد على التخلص من أثار المخدر دون الإحساس بالألم وذلك من خلال المتابعة الطبية، والدعم النفسي للمريض للقدرة على الإستجابة لإبطال مفعول حبوب الكبتاجون ويتم هذا الأمر من خلال برنامجين يتم اتباعهما وهما كالتالي :

برنامج سحب السموم السريع : ويعتمد هذا البرنامج على تطهير الجسم من المخدر وابطال مفعول الكبتاجون في خلال ساعات معدودة.

برنامج سحب السموم بدون ألم : وتعتمد على طرد السموم من الجسم دون أن يشعر المريض بأي ألم مما يساعد المريض على استمرارية العلاج.

وهناك بعض الإعتقادات التي قد يلجأ لها مدمن الكبتاجون بأن أدوية منع الحمل قد تبطل مفعول الكبتاجون أو عصير الليمون ولكن ها الأمر ليس له أساس من الصحة.

علاج ادمان الكبتاجون في المنزل

هناك بعض مدمني الكبتاجون لا يرغبون اللجوء إلى مصحات علاج الإدمان ويرغبون في علاج ادمان الكبتاجون في المنزل ولكنك هناك بعض الشروط يجب علي المريض الإلتزام بها قبل أن يتخذ هذا القرار وهي كالتالي :

  • أن تكون الحالة الصحية للمريض جيدة ولم يتعرض للأضرار والمضاعفات الكثيرة التي يسببها إدمان الكبتاجون.
  • لابد من الذهاب إلى لطبيب والحصول على الموافقة بعد عمل الفحوصات اللازمة لعلاج إدمان الكبتاجون من المنزل.
  • لابد من زيارة المريض للمستشفى من الحين إلى الأخر للإطمئنان على صحتة وللتأكد من إنسحاب الكبتاجون من جسم المريض تدريجياً.
  • لابد من الإلتزام بالأدوية والعلاجات في الموعد الذي حدده الطبيب وبالجرعات المحددة، وسرعة استشارة الطبيب إذا حدثت أي مضاعفات.
  • الحصول على الرعاية الكاملة للمريض والدعم النفسي من الأهل والأقارب لكي لا يتعرض لأي انتكاسات.
  • توفير الغذاء الصحي المناسب لمدمن الكبتاجون لكي يستطيع التعافي في أسرع وقت ممكن.

أدوية علاج إدمان الكبتاجون

علاج ادمان الكبتاجون في المنزل
علاج ادمان الكبتاجون في المنزل

يتم استخدام مجموعة من العقاقير الطبية لمساعدة المريض من علاج ادمان الكبتاجون في المنزل والتقليل من الألام الناتجة عن الأعراض الإنسحابية ويجب أن تكون الأدوية تحت إشراف الطبيب ولا يأخذها من تلقاء نفسة وتعتمد أدوية علاج إدمان الكبتاجون على معايير مهمة من أهمها :

  • الأخذ في الإعتبار الأمراض التي يعاني منها المريض قبل وضع الخطة العلاجية.
  • شدة الإدمان وكمية الجرعة التي تم تناولها.

كما تحتوي أدوية علاج إدمان الكبتاجون على بعض الأدوية التي تساعد على التخفيف من نوبات الهياج والذعر التي قد يتعرض لها مدمن الكبتاجون من أهما :

  • بروبرانالول.
  • بوبروبيون.
  • الموادفينيل.

يجب الحذر وإستخدام الجرعات التي يصفها لك الطبيب المعالج لتجنب المضاعفات والأعراض الجانبية التي قد تؤثر على صحتك وخاصةً إذا أخذت قرار علاج ادمان الكبتاجون في المنزل.

هل يمكن علاج ادمان الكبتاجون بالاعشاب

هناك من يعتقد بأن علاج الكبتاجون بالأعشاب هو علاج مبارك ويذهب المدن للبحث عن الأعشاب التي تساعده على التخلص من إدمان الكبتاجون لأنه قد يعتقد بأن تكلفة الأدوية المستخدمة لعلاج الكبتاجون غالية الثمن.

ولكن هذا الأمر ليس مفيداً ولا بد من الخضوع لمصحة علاج إدمان الكبتاجون لكي لا يعرض نفسة لكثير من المضاعفات والأضرار الصحية.

فلا يمكن أن يعتمد المريض على الأعشاب فلا يستطيع أن يتخلص من الأعراض الإنسحابية بالأعشاب أو يقوم بمعالجة الإنتكاسات التي قد يتعرض لها بالأعشاب وهناك بعض الأعشاب المساعدة مثل الزعتر والثوم والحلبة ولكن لم تثبت فاعليتها حتى الأن.

تجربتي مع الكبتاجون

علاج ادمان الكبتاجون في المنزل
علاج ادمان الكبتاجون في المنزل

بدأت تجربتي مع حبوب الكبتاجون كنت خلالها أشعر بالحزن الشديد نظراً لفقداني الكثير من الأشياء فقد أصبت بحالة نفسية سيئة وأصبحت مكتئب جداً وسرت أهرب من مواجهة الواقع.

فقد أقترح علي أحد الأصدقاء تناول حبة من الكبتاجون لعلاج الإكتئاب الذي كنت أشعر به وسرعان ما ظهر مفعول حبة الكبتاجون وكنت أشعر بالسعادة شعور لم أشعره من قبل في حياتي فأعجبتني حبوب الكبتاجون.

وسرت كلما أشعر بلإكتئاب أو التوتر من بعض المواقف التي تواجهني في حياتي ألجأ إلى أخذ حبة من الكبتاجون إلى أن وصل بي الأمر إلى مرحلة الإدمان، وأصبحت لا أستطيع الإستغناء عنها.

وكلما أخذت قرار التوقف عن حبوب الكبتاجون أشعر بالصداع الشديد والكسل المستمر والضعف العام وألجأ لتناوله مرة أخرى فقد أصابتني الكثير من الأعراض وتعرضت لمضاعفات كثيرة وأصبحت لا أستطيع مواجهة المجتمع أو أن أتقدم لطلب وظيفة وتوقفت حياتي.

فأخذت القرار الحاسم وهو التوقف عن إدمان الكبتاجون في أسرع وقت وبحثت من خلال الإنترنت عن مراكز لعلاج إدمان الكبتاجون وأخذت القرار بأن أعالج نفسي في المنزل وأبحث عن طرق علاج ادمان الكبتاجون في المنزل.

فكان لا بد من استشارة الطبيب لوضع برنامج علاجي وبالفعل وضع لي الطبيب برنامج علاجي وسرت أزوره من الحين إلى الأخر وذهبت لطبيب نفسي لعلاج المضاعفات الناتجة عن إدمان الكبتاجون، فقد أصبت بنوبات الإكتئاب والقلق وواجهتني الكثير من الصعوبات في علاج ادمان الكبتاجون في المنزل ولكن بالإرادة والعزيمة توقفت عن الإدمان وأصبحت إنسان طبيعي أستطيع مواجهة المجتمع دون قلق أو توتر.

وأخيراً علاج ادمان الكبتاجون في المنزل ليس صعباً ولكن يحتاج إلى الجهد والمثابرة والقدرة على الإستجابة للعلاج والمتابعة الطبية من الحين إلى الأخر أتمنى لك الشفاء العاجل.

شاركنا برأيك وتساؤلاتك في التعليقات، ويمكنك متابعتنا على facebook و twitter.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!